ايجابيات وسلبيات العيش مع والديك بعد علاج الادمان 

إيجابيات وسلبيات العيش مع والديك بعد علاج الادمان

يُعتبر علاج الادمان انجاز رائع، رغم انك قد تتخلى عن وظيفتك أثناء فترة العلاج مما يجعلك عند الخروج من مستشفى علاج الادمان تكون بحاجة إلى المال لدعم نفسك، لهذا السبب قد تحتاج إلى العيش مع والديك بعد العلاج،ولهذا ايجابيات وسلبيات ، يمكن أن تكون مفيدة  خصوصا إذا كانوا يدعمونك، ويتفاهمون تعافيك. وقد تكون شديدة الضرر اذا لم يتفهمو حالتك  ،ولم يقدموا لك الدعم، وسوف نعرض في هذا المقال ايجابيات وسلبيات العيش مع الوالدين بعد علاج الإدمان  .

إيجابيات العيش مع الوالدين بعد علاج الادمان 

بعد تعافي المريض وخروجه من مركز علاج الإدمان،قد يبدو له العالم مخيفا بعض الشيء، قد يخشى العودة للعادات القديمة أو مقابلة الأصدقاء السيئين ذو التأثير السلبي،ولكن بمجرد الشعور بوجود والديه حوله يدعمونه له الفوائد التالية.                        

  • إنهم يعطونه طاقة ايجابية هائلة للاطمئنان والعودة للحياة الطبيعية .
  •  يساعد وجودهم ايضاً في اجراء تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية لتحسين صحته.
  • يمكنهم مساعدته في إنشاء روتين الطهي والتنظيف والمهام اليومية الأخرى وهذا يجعله يعود للحياة الطبيعية بعد أن فقد مسار هذه العادات الروتينية تحت تأثير المخدرات.
  • يساعد العيش مع الوالدين ايضا  بعد الخروج من مركز علاج الإدمان على العودة إلى المسار الصحيح مالياً حتى يستطيع أن يقف من جديد.

سلبيات العيش مع الوالدين بعد علاج الادمان 

      من عيوب العيش مع الوالدين بعد علاج الادمان الآتي:

  • انهم لا يدعمون او يفهمون موقف مريضهم المتعافي وذلك بسبب سوء معاملته لهم وكذبه عليهم أثناء فترة تعاطي الإدمان.
  • قد يجدون صعوبة في الوثوق به مرة اخرى. 
  •  قد يضعون قوانين وقواعد تقيد حريته دون الرجوع الى الفريق العلاجي واستشارته .
  •  إذا بدأ تعاطي المخدرات أو الكحول في منزل طفولتك ، فقد تجد أن لديك محفزات مرتبطة بالعيش هناك. قد يقوي رغبتك للعودة إلى استخدامها، مما يؤدي بك إلى الانتكاس.

نصائح هامة للعيش مع الوالدين بعد علاج الادمان

يوجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها عند العودة للعيش مع والديك بعد علاج الادمان لتسهيل الموقف.

أولاً ، اجلس وتحدث  محادثة صادقة حول حالتك العقلية والعاطفية. اعتذر لهم إذا لزم الأمر ، واسمح لهم بالتعبير عن أي مظالم قد تكون لديهم. تريد أن تكون علاقتك صحية قدر الإمكان حتى يتمكنوا من مساعدتك خلال هذا الوقت الصعب.

ثانيًا ، اطلب منهم مساعدتك في التخلص من أكبر عدد ممكن من المحفزات. قد يعني هذا قفل خزانة الأدوية أو حتى إزالة الديكور أو الأشياء  التي تذكرك باستخدامها. إذا بدأ تعاطي المخدرات في هذا المنزل ، فقد يكون من الصعب إزالة جميع المحفزات تمامًا. الحد منها قدر الإمكان يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على البقاء نظيفًا.

ثالثًا ، يمكنك التفاوض بشأن طرق للحصول على مزيد من الحرية وأنت تتولى المزيد من المسؤولية. من المحتمل أن يرفض والداك في البداية ؛ إنهم يبذلون قصارى جهدهم لمنعك من الانتكاس. ضع في اعتبارك أنهم يفعلون ذلك فقط لأنهم مهتمون بحياتك . قم بالتفكير بكل الطرق التي تعيد بها ثقتهم فيك.

العيش مع الوالدين بعد علاج الادمان يكون صعبا في بداية لكنه من أكبر الفرص للتحسن.

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *