شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دور الصدق في علاج الادمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
دور الصدق في علاج الادمان

يمثل دور الصدق في علاج الادمان دورًا كبيرًا نسبيًا؛ حيث يُعتبر أحد مبادئ التعافي؛ نظرًا لأن المدمن يستخدم الكذب في الاستمرار في إخفاء إدمانه فيصبح اكتساب مبدأ الصدق من جديد ليس أمرًا سهلاً على الإطلاق، ولكنه مساعد بنسبة كبيرة جدًا في التعافي وعلاج الإدمان.

تأثير الكذب أثناء مرحلة الإدمان

إنه لجدير بالذكر أن الضرر الناتج عن الكذب على الآخرين من الصعب أن يُدركه المدمن بشكل واضح، حيث يخضع المدمن إلى تغيير جذري في شخصيته نتيجة الاستمرار على الكذب، والذي يستخدمه المدمن كوسيلة للهروب من المسئولية وبالتالي خداع المقربين إليه فلا يكونون قادرين على استيعاب سقوط المدمن المحتوم.

كيفية استخدام الصدق في علاج الادمان

ينبغي على المدمن أن يتعلم كيفية أن يصبح أكثر صدقًا مع نفسه ومع الآخرين، وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي المُستخدمة في علاج إدمان المخدرات وعلاج إدمان الكحول وعلاج الإدمان السلوكي مثل علاج الإدمان الجنسي وعلاج إدمان القمار…إلى آخره، وذلك من خلال مراكز علاج الإدمان مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

فائدة اكتساب الصدق مع الآخرين

يرجع صعوبة تبني صفة الصدق مع الآخرين إلى طول فترة الكذب أثناء الإدمان، ولكن ينبغي على المدمن اكتساب الصدق في جميع تعاملاته نظرًا لأهميته في تحرير النفس من عبء الكذب في جميع نواحي الحياة العملية والشخصية والعاطفية والروحية.

فائدة اكتساب الصدق مع الذات

يوجد أهمية كبيرة في الصدق في علاج الادمان مع الذات، وذلك لأنه يمكنك من معرفة نقاط ضعفك؛ وبالتالي تعليمك كيفية السيطرة على أوقات الضعف أمام محفزات الإدمان المختلفة التي تؤدي إلى زيادة فرصة الانتكاسة.

قد اتضح أن دور الصدق في علاج الادمان يتمثل في المساعدة في بداية حياة جديدة، وذلك في مختلف أنواع الإدمان؛ حيث يُستخدم في علاج إدمان المخدرات وعلاج إدمان الكحول وعلاج الإدمان الجنسي…إلى آخره، وذلك من خلال جلسات العلاج السلوكي المستخدمة في مراكز علاج الإدمان مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

 

المصادر:


Honesty (And Why It’s Integral to Sobriety) _ Amethyst Recovery Center

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة