شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز دواعي استعمال مودافينيل واستخداماته الطبية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل يمسك بحبة مودافينيل ويستفسر عن دواعي استعمال مودافينيل

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

تتعدد دواعي استعمال مودافينيل واستخداماته الطبية لما له من تأثير مباشر على النواقل العصبية في الدماغ. إذ يستهدف عقار مودافينيل منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، حيث ينشط المسارات العصبية، والنواقل الكميائية، مثل الأوركسينات (hypocretins) والتي تعتبر مسؤولة عن تنظيم حالات النوم والاستيقاظ، ليذيد عقار مودافينيل من قدرته على الانتباه واليقظة. كذلك يعمل على تنشيط مستقبلات ألفا -1 السمبثاوية للجهاز العصبي المركزي، ويزيد من نشاط النواقل العصبية، مثل الجلوتامين والنورادرينالين والهيستامين، ويعمل على تقوية تأثير السيروتونين في القشرة الدماغية.علاوةً على ذلك، فإنه يقلل من نشاط الخلايا العصبية المثبطة والتي تعرف علميًا بمركبات(GABA) والتي تمتلك تاثيرًا مهدئًا مما ينعكس على استخدام مودافينيل كمنشط عام. كذلك يستهدف مودافينيل تثبيط انتقائي لعملية تكسير الدوبامين، مما يعمل على زيادة فاعلية الدوبامين وتركيزه وفترة بقائه في الدماغ، ليجعل أبرز دواعي استعمال مودافينيل تنشيط وتنبيه ذهن الإنسان.

دواعي استعمال مودافينيل الطبية 

تتعدد فوائد مودافينيل الطبية وتختلف تبعًا لحالة المريض، إذ تتضافر تلك التغيرات الناتجة عن استخدام مودافينيل لتعمل على استعادة اتزان النواقل العصبية في أصحاب الأمراض النفسية والعضوية المختلفة، لذا تعد من أهم دواعي استخدام مودافينيل: 

 حالات الخدر 

يعمل عقار مودافينيل على علاج حالة الخدر و نوبات النعاس المفرط أثناء النهار المرتبطة بالخدر، أو اضطراب النوم أثناء دوام العمل الناتج عن اختلال النواقل العصبية في الدماغ مسببة حالة دائمة من الخمول للإنسان. 

متلازمة قصور التنفس (OSAHS) 

يستخدم عقار مودافينيل modafinil بالإضافة إلى أجهزة التنفس وبعض الأدوية الأخرى لمنع توقف التنفس أثناء النوم، مما ينعكس على قدرة المريض على الحصول على قسط من الراحة ليلًا ليتسبب في نوبات من النعاس الشديد أثناء النهار. 

اضطرابات الذاكرة 

يعد الدوبامين أحد النواقل العصبية المسؤولة عن التركيز والشعور بالإنجاز والتحفيز، لذا يعمل مودافينيل على رفع قدرة الإنسان على الانتباه والتذكر والانتاج. يمكن أن يستخدم مودافينيل أيضًا كعلاج مساعد لمرضى الزهايمر. 

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه(ADHD) 

أثبتت التجارب السريرية مدى فاعلية مودافينيل Modafinil لتعزيز اليقظة والانتباه لدى الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. إذ يمتلك مودافينيل أفضلية مقارنة بالعلاجات الحالية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والتي من أهمها اعتدال آثاره الجانبية، وجرعته مرة واحدة يوميًا وخصائصه المنشطة الخفيفة و الأقل حدة من المنشطات التقليدية، وقدرته على تنشيط الانتباه والتعلم والذاكرة. 

التعب والإرهاق 

يوصف مودافينيل modafinil أيضًا لمعالجة حالات التعب والإرهاق الناتج عن الاضطرابات العصبية، مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون، أو الإرهاق الناجم عن علاج السرطان أو مرضى الاكتئاب.

الاكتئاب 

لا يحسن مودافينيل فقط من الانتباه واليقظة فقط ولكن يحسن من المزاج أيضًا. إذ أكدت التجارب السريرية  أن تناول عقار مودافينيل modafinil كعامل مساعد بالاشتراك مع أدوية مضادات الاكتئاب يقلل من شدة الاكتئاب بشكل أكثر فعالية من تناول مضادات الاكتئاب التقليدية وحدها، ولا سيما فيما يتعلق بحالات الاكتئاب المقاوم للعلاج. إذ تعمل على تخفيف أعراض التعب، وقلة التركيز وتساعد مريض الاكتئاب على الإنتاج بصورة ملحوظة. إذ أبلغت الإحصائيات عن 81% من التجارب الإيجابية لعقار مودافينيل لمرضى الاكتئاب.

برامج فقدان الوزن

أحيانًا ما يتم استخدام مودافينيل في برامج فقدان الوزن لتأثيره المثبط للشهية، خاصةً من قبل الرياضيين الممارسين لرياضة كمال الأجسام لتقليل الأنسجة الدهنية.

ملخص المقال

ينتمي مودافينيل modafinil إلى فئة من الأدوية تسمى عوامل تعزيز اليقظة، والتي تعمل عن طريق تغيير كميات بعض النواقل الكيميائية في منطقة الدماغ التي تتحكم في النوم واليقظة.لذا تعددت دواعي استخدام مودافينيل الطبية لعلاج الأمراض المختلفة، وتم الإستفادة من تأثيره الإيجابي كعلاج مساعد للحالات المرضية المختلفة.

للكاتبة / ا. ايمان سلام

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال مودافينيل

على الرغم من تأثير مودافينيل المنبه للجهاز العصبي المركزي، والذي يرفع من قدرة الإنسان على الانتباه والتركيز، إلا أنه يجب إخطار المرضى الذين يعانون من مستويات غير طبيعية من النعاس، حتى في أثناء فترة استخدام عقار مودافينيل بأن مستوى يقظتهم قد لا يعود إلى طبيعته. لذا يُنصح بتجنب القيادة أو أي نشاط آخر يحتمل أن يكون خطيرًا، كذلك قد تؤثر الأعراض الجانبية لمودافينيل مثل عدم وضوح الرؤية أو الدوخة سلبيًا على قدرة المريض على استخدام الآلات أو القيادة. 

يستخدم مودافينيل modafinil وغيره من العقاقير الطبية لرفع قدرة الإنسان على الانتباه والتركيز في حالة مواجهة حالة مرضية مثل أمراض الاكتئاب و الزهايمر، لكن لا يستطيع مودافينيل أن يغير من قدرات الإنسان العقلية مدى الحياة، إذ يعرض الاستخدام طويل الأمد لمودافينيل لأعراض جانبية خطيرة. 

يبدأ مفعول علاج مودافينيل بعد فترة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين بعد تناول العقار وقد يدوم مفعول مودافينيل في الجسم حتى خمسة عشر ساعة بعد الاستخدام. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة