شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دواعي استعمال قطرة ميدرابيد وهل هي مخدرة؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يستخدم قطرة تُسمى ميدرابيد فما هي دواعي استعمال قطرة ميدرابيد
المقدمة

تتعدد دواعي استعمال قطرة ميدرابيد باعتبارها قطرة موسعة لحدقة العين وتسبب ارتخاء عضلات فيها، خاصة عند احتياج الطبيب لفحص وتشخيص مرضاه. لذلك من خلال المقال سوف نوضح آلية عمل قطرة ميدرابيد ودواعي الاستعمال وهل بذلك تعد قطرة مخدرة أم لا.. تابعوا معنا

ميدرابيد.. ما هو؟

هي قطرة للعين، وتتكون من مادة تروبيكاميد التي تعمل مضادًا للجهاز السمبتاوي كمضاد مستقبلات الأستيل كولين المسكارينية (mACh) ومشتق من الأتروبين. لذلك تعمل على توسيع حدقة العين من خلال التأثير على العضلة العاصرة الحدقة والتسبب في ارتخائها، حيث تمنع المستقبلات المسكارينية للجسم الهدبي كما تسبب شلل عضلي في العضلات الهدبية والقزحية من خلال تثبيط الدافع السمبثاوي لاستكمال إجراءات التشخيص.

دواعي الاستعمال

دواعي استعمال قطرة ميدرابيد

كما ذكرنا، تستعمل قطرة ميدرابيد لتوسيع حدقة العين، وفي حالات الشلل العضلي لعضلات العين الهدبية والقزحية، وتستخدم للدواعي التالية :

  • فحص الجزء الخلفي من العين.
  • فحص قاع العين.
  • تساعد على فحص العدسة والجسم الزجاجي وشبكية العين بشكل أفضل.
  • حالات الانكسار الهدبي.
  • قبل وبعد جراحة العيون.
  • تساعد في علاج التهاب القزحية الأمامي.
  • تقليل خطر الإصابة بالتصاق العضلي الخلفي.
  • وكذلك تساهم في تقليل الالتهاب في الجزء الأمامي للعين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الشكل والسعر

تتوفر ميدرابيد في شكل محلول قطرة للعين 1% عبوة 10 مل بسعر 11.5 جنيه، أو قطرة 0.5% / 10 مل بسعر 14 جنيه.

البدائل

تتوفر عدة بدائل من قطرة ميدرابيد تحمل نفس المادة الفعالة، وتعطي نفس التأثير، ومنها:

  • مينيمس تروبيكاميد 0.5%.
  • ميدرياسيل 1%.
  • ميدريكول.
  • ميدرياتيكم.
  • اوفتاديلات 1%.
  • ميدريثالم 0.5%.
  • ميدريثالم 1%.

هل ميدرابيد جدول؟

لاتندرج قطرة ميدرابيد ضمن جدول المخدرات، بالرغم من إساءة استخدامها من قِبل متعاطي المخدرات، واستخدامها كمخدر جاء بسبب قدرتها على منح المتعاطين النشوة والاسترخاء، حتى إنها قد تتسبب في رؤية الضلالات والهلاوس البصرية عند استخدامها بجرعات عالية وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مصاحبة. كما أنها تصل بالمتعاطي إلى حد الإدمان مع الاستخدام المتزايد، وتتسبب في المعاناة من الأعراض الانسحابية الخطيرة عند التوقف عن حقنها.

ونتيجة لذلك التأثير الذي تعطيه القطرة، توجه بعض مدمني المخدرات إلى خلطها بالمواد المخدرة و تعاطيها عن طريق الحقن الوريدي، أو استخدامها كمحلول ميدرابيد شراب بدلاً من استخدامها للتقطير في العين.

وصل الأمر من قِبل قاعدة عريضة من الصيادلة ومسئولي الدواء إلى المطالبة بإدراج قطرة ميدرابيد ضمن جدول المخدرات، باعتبارها قطرة مخدرة لما تسببه من تأثير خطير على المتعاطي من عدم الاستجابة، وفقدان الوعي، ومشاكل النطق، والتشنجات والتي قد تصل إلى الموت المفاجئ عند التعاطي وخاصة في حال استخدامها كمزيج مع الأنواع الأخرى من المخدرات وخاصة الهروين، وتسمى بالقطرة القاتلة.

ملخص المقال

بالرغم من أهمية دواعي استعمال قطرة ميدرابيد، واستخدامها على نطاق واسع بهدف فحص قاع العين قبل العمليات الجراحية، إلا أن إساءة استخدام الدواء تصل بالمستخدم في النهاية إلى الإدمان ومعاناته من مشاكل صحية قوية قد تصل إلى الوفاة.

للكاتبة: إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال قطرة ميدرابيد

هي عبارة عن الأعراض التي تظهر على المتعاطي فور التوقف عن استخدام ميدرابيد قطرة، وتتمثل في الصداع الشديد، وآلام متفرقة في الجسم، ارتفاع حرارة الجسم وزيادة التعرق، اضطراب المعدة، النوبات والتشنجات، الرعشة، الأرق، القلق والتوتر، الدوخة، العصبية.

يتسبب استخدام قطرة ميدرابيد في حساسية العين للضوء، الشعور بحرقان في العين، الصداع، تشوش الرؤية، عدم انتظام ضربات القلب، وضيق في التنفس، وتقلبات مزاجية حادة.

يمنع الاستخدام في حالة وجود رد فعل تحسسي تجاه مكونات القطرة، حالات زرق العين، او في حالة استخدام عدسات لاصقة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة