شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

خداع تحليل المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب وامامه انابيب تحليل وجهاز كشف خداع تحليل المخدرات
المقدمة

هل تفكر في كيفية خداع تحليل المخدرات، وما الشيء الذي يفسد تحليل المخدرات؟ إذا كان لديك تحليل مخدرات قريبًا فأنت بحاجة لقراءة هذا المقال بدقة لمعرفة الطريقة الصحيحة لاجتياز اختبار المخدرات، وما الطرق التي عليك تجنبها لأنها لن تأتي بنتيجة أو تضر بصحتك.

حول خداع تحليل البول

أصبحت محاولة خداع تحليل البول ظاهرة منتشرة، بسبب القوانين الجديدة التي تنص على معاقبة أي موظف أو صاحب مهنة عندما تكون نتيجة تحليل المخدرات لديه إيجابية، إذ أصبح إجراء تحليل المخدرات خطوة روتينية معمول بها في أغلب الشركات، خاصة تحليل البول الذي يعتبر أسرع الطرق للكشف عن أي مادة مخدرة في نظام الجسم، إذ أن رواسب تلك المخدرات تبقى فترة أطول في البول، فنجد مثلاً الماريجوانا تبقى في الجسم من يوم لسبعة أيام، والميثامفيتامين والكوكايين من يومين لثلاثة أيام، والهيروين من يوم لثلاثة أيام، بينما الحشيش المخدر الأكثر انتشاراً يمكن لتحليل المخدرات كشفه في البول حتى 30 يومًا من آخر جرعة تم تناولها، لذا ظهرت اتجاهات لإفساد تحليل المخدرات في البول وطرق متداولة بكثرة لتخطيه، وفيما يلي كيفية خداع تحليل البول والطرق المتداولة.

كيف يمكن خداع تحليل البول المخدرات؟

يتبع المدمنون بعض الحيل لخداع نتيجة اختبار بول المخدرات، وفي الحقيقة أنه يتم اكتشاف أغلب تلك الطرق بسهولة، وتفشل عملية الخداع، وإليك أشهر طرق خداع تحليل المخدرات:

غش العينة

الطريقة: يتم ذلك عن طريق وضع أي مواد مثل الصابون أو بعض القطرات المختلفة في عينة البول بعد إخراجها من الجسم وتعبئتها، بهدف تداخل تلك المادة مع المواد المخدرة في العينة، مما يؤدي فشل الاختبار.
النتيجة: غالبًا ما تفشل هذه الطريقة، حيث يمكن أن يطلب منك المختبر تفرغة كل ما تملك قبل الدخول إلى الاختبار وتفتيشك، أو يطلب منك إعادة الاختبار إذا شك في نتيجته.

استبدال البول

الطريقة: استبدال عينة البول الخاصة بأخرى قد تم شرائها، أو أخذها من صديق، أو حتى بعينة البول الصناعية، وهي عبارة عن عينة بنفس الرقم الهيدروجيني الخاص بالبول الطبيعي، وبنفس نسبة الكرياتينين الطبيعية، وهذه من أكثر الطرق شيوعًا لخداع اختبار البول المخدرات.

النتيجة: يتم كشف عينة البول المستبدلة بسهولة، من خلال معرفة درجة حرارة البول، حيث أنه من الصعب الحفاظ على درجة حرارة البول الطبيعية.

التخفيف

الطريقة: شرب كميات كبيرة من الماء وبعض السوائل قبل الاختبار، بالإضافة إلى تناول أدوية مدرة البول بهدف تخفيف البول وخروج أكبر كمية من السموم في الجسم.

النتيجة: تكون عينة البول المخففة أفتح لونًا من العينة الطبيعية نتيجة لانخفاض تركيز البول، كما أنه عند شرب الكثير من السوائل بهدف تخفيف البول، يحدث تغيير في استقلاب الجسم للمواد، ويظهر ذلك في العينة نتيجة خلل في مستوى الكرياتينين، وبالتالي نجد أنه من السهل أيضًا كشف المختبر لهذه الطريقة، فلا يمكن للماء مع البول أن يفسد تحليل المخدرات، ويمكن أن يطلب إعادة الاختبار للتأكد من دقة النتائج.

ما الشيء الذي يفسد تحليل المخدرات؟

يفسد تحليل البول عند إضافة بعض المواد الطبيعية أو المنتجات الصناعية إليه، وعلى هذا الأساس اعتمد بعض المدمنين عدة أشياء لإضافتها لتحليل البول من أجل إفساده:

ملح الطعام

يمكن أن يفسد تحليل بول المخدرات باستخدام ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)، وتختلف نسبة الملح المطلوبة لجعل نتيجة الاختبار سلبية كاذبة حسب نوع المادة المخدرة الموجودة في جسم المُدمن، وبرغم ذلك، فمن السهل أيضًا اكتشاف خداع تحليل بول المخدرات بالملح، لأن الكثافة النسبية للبول تتغير عند إضافة ملح كلوريد الصوديوم، مما يدعو إلى الشك في صحة العينة.

اللعاب

اللعاب لا يفسد تحليل المخدرات، بل يمكن كشفه في العينة بسهولة إذا حاول المدمن الغش بهذه الطريقة، مما يعرضه للمسائلة أو طلب إعادة الاختبار للشك في دقته.

خل التفاح

انتشر استخدام خل التفاح بكثرة من أجل إفساد تحليل المخدرات، حيث يدعي المدمنون بأن خل التفاح قادرًا على تخليص الجسم من السموم في غضون 24 ساعة، ولكن لا يستند ذلك إلى أي دليل علمي، ولا يمكن أن يُفسد خل التفاح اختبار المخدرات، بل قد يسبب شرب الخل بكميات كبيرة مشاكل صحية لك، ولن يفسد اختبار المخدرات، بل يتم كشف وجود المخدرات في البول.

الصابون

عند إضافة الصابون أو بعض مواد التنظيف الشائع استخدامها في عينة البول، يمكن أن تكون النتيجة سلبية كاذبة في بعض الحالات، إذا كانت المادة المخدرة أمفيتامين، أو كوكايين، أو من مشتقات الباربيتورات، ولكن لن تنفذ هذه الحيلة أيضًا على المختبرين، حيث أن إضافة مواد التنظيف إلى البول يغير من الرقم الهيدروجيني للبول بنسبة كبيرة مما يكشف عملية الغش، وبالتالي الصابون لا يبطل تحليل المخدرات.

الأسبرين

الأسبرين قد يفسد تحليل المخدرات إذا تم تناوله بجرعات عالية، مع كميات كبيرة من الماء، ولكن يمكن الكشف عن وجود الأسبرين في العينة، كما أن تناول الأسبرين دون داعي صحي بجرعات عالية يؤدي إلى الكثير من المخاطر الصحية التي قد تصل إلى الموت، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد، أو الجهاز الهضمي، أو إذا كنت عرضة لحدوث نزيف، كما أن تناول الأسبرين بشكل عام يؤدي لظهور بعض الآثار الجانبية بشكل كبير مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والغثيان والنزيف.

الليمون

يعتقد المدمنون أن الليمون هو المشروب القادر على إفساد تحليل المخدرات، حيث أنه يعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد الجسم على التخلص من السموم، ولكن هل يمنع الليمون ظهور المخدرات في البول؟ قد تحتاج لشرب كميات هائلة من عصير الليمون لكي يساعدك على تخطي الاختبار، كما أنه لا يوجد أي ضمان للتخلص من السموم بأكملها من الجسم، حيث أن عصير الليمون غير كافي أبدًا للتخلص من المواد المخدرة في البول، ولكنه يساعد في تطهير الجسم بشكل عام.

لا تعني نتيجة اختبار البول المخدرات السلبية الكاذبة أنك قد اجتازت الاختبار، حيث يمكن كشف المواد المضافة والحيل المتداولة لغش العينة بسهولة، لا ننصحك باتباع أي حيلة لخداع الاختبار لأنك قد تزيد الضرر على صحتك ولن تجتاز الاختبار بهذه الطريقة، وفيما يلي نتعرف أيضًا على الطرق المتبعة لخداع تحليل بول الحشيش وما إذا كانت مجدية بشكل ما أو لا.

كيف تجعل تحليل المخدرات سلبي؟

عليك أن تفهم أن الهروب من تحليل المخدرات قد يعرضك لعدة مشكلات، خاصةً أن طرق خداع التحليل أصبحت مكشوفة للجهات المختصة، وتم وضع إجراءات مشددة لضبط من يحاول إفساد العينة متعمدًا، لذلك الهروب ليس حلاً عمليًا، وحتى يمكنك جعل تحليل المخدرات سلبيًا، فهناك طرق مضمونة لا تأويل فيها.

عليك أن تتوقف عن التعاطي لمدة سبعة أيام قبل أداء الاختبار، والخضوع لتنظيف الجسم من السموم، وذلك من خلال عملية سحب السموم طبيًا، وفيها يتم تخليص الجسم من جميع المواد المخدرة المتراكمة، مع متابعة المدمن على مدار فترة سحب السموم، للتعامل مع أي أعراض انسحابية تظهر عليه، ووضع البرنامج العلاجي الملائم له، بالإضافة للبرنامج الغذائي الواجب عليه اتباعه، بعد معرفة تاريخه الطبي وأي مشاكل صحية أو نفسية لديه للتعامل معها، مما يضمن الأمان الكامل للمتعاطي لأخذ خطوة في طريقه للعلاج وسحب السموم الجسم.

هذه هي أفضل طريقة لتنظيف الجسم من المخدرات بالكامل، وستكون نتيجة الاختبار سلبية بعد إنهاء فترة سحب السموم التي تتراوح من يوم سبعة أيام، حسب المادة المخدرة والحالة الصحية للمريض، ولكن لا تخاطر بصحتك باتباع أي طرق متداولة لخداع التحليل حتى لا يزداد الوضع سوءًا.

ملخص المقال

يتساءل المدمنون عن كيفية خداع تحليل المخدرات، وما الشيء الذي يفسد تحليل المخدرات، ولكن كما وضحنا في هذا المقال أن طرق خداع تحليل المخدرات غير مضمون نتائجها، بل أغلبها يؤثر على صحة المتعاطي بشكل خطير، وجميع المواد التي يمكن أن تفيد تحليل البول المخدرات يمكن التعرف عليها بسهولة، وبالتالي إعادة اختبار والتوصل للنتيجة الصحيحة، والكشف عن وجود المخدرات في البول، لذلك الحل الأمثل لجعل التحليل سلبي هو اتباع الطريقة الطبية للتخلص من السموم، عن طريق المتابعة مع مركز التخلص من السموم، حتى لا تخاطر بصحتك وتضمن أعلى درجة من الأمان.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حل كيفية خداع تحليل المخدرات

لا يمكن أن يبطل الحليب تحليل المخدرات، ولا يؤثر على أيًا من عينات التحليل.

نعم، عند شرب الحشيش مرة واحدة يمكن أن يظهر في تحليل المخدرات حتى ثلاثة أيام.

مدة صلاحية عينة البول لتحليل المخدرات هي 24 ساعة عند تخزينها في الثلاجة في درجة حرارة لا تقل عن 4°.

أول خطوة لعلاج الإدمان هي سحب السموم من الجسم بالرجوع لمركز طبي متخصص في الإدمان ذو جودة عالية، ومتابعة أعراض الانسحاب، ومن ثم الخضوع لخطة إعادة التأهيل.

يجب عليك التوقف عن تعاطي المخدر، وطلب الاستشارة الطبية لمساعدتك على اجتياز الاختبار بأفضل طريقة.

يكون تحليل المخدرات إيجابي إذا تم الكشف عن وجود مواد مخدرة في الجسم.

يكون البول خالي من السموم، إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، ويمكنك عمل الاختبار في المنزل باستخدام جهاز تحليل المخدرات.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة