شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حبوب الفيل الأزرق DMT ما هي؟ ومن أين تُستخرج والشكل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
حبوب الفيل الأزرق
المقدمة

حبوب الفيل الأزرق، أو DMT، أو أقراص الشيطان تعد من حبوب الهلوسة الأشد خطورة، وقد تؤدي بالمتعاطي في النهاية إلى الانتحار للتخلص من الهلاوس والضلالات التي يعيش فيها، إذ لا يستطيع التمييز بين الواقع والخيال وتعرف بهذا الاسم نسبة إلى لون الحبوب الأزرق. ولكن ماذا تفعل تلك الحبوب في الجسم؟ ومما تتكون؟ وماهو الشكل المتوفرة عليه؟ هذا ماسوف نتعرف عليه من خلال المقال.

ماهي حبوب الفيل الأزرق DMT؟

ما هي حبوب الفيل الأزرق dmt ومما يَتكون؟

هي عبارة عن حبوب لونها أزرق فاتح تتكون من المادة الفعالة ديميثيل تريبتامين N,N-DimethylTryptamine وهي مادة خاضعة للرقابة، و تندرج تحت فئة المخدرات من الدرجة الأولى، وتم حظره من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA .

تعد أقراص الفيل الأزرق عقار مهلوس ينتج تأثيرات مشابهة للمخدرات مثل LSD والفطر السحري، او الكيتامين. ويشتهر بعدة أسماء أخرى إلى جانب الفيل الأزرق ومنها ديمتري، وفانتازيا، 45 دقيقة ذهان، والجزيء الروحي، وأقراص الشيطان.

تم استخدام DMT منذ العصور القديمة في بعض الطقوس الدينية، وجزء من الاحتفالات الشامانية في أمريكا الجنوبية للأغراض الدينية للوصول إلى مستوى روحي أعلى، ولكن بدءًا من منتصف القرن العشرين ، بدأ استخدام التريبتامين مثل LSD و DMT بشكل ترفيهي من قبل الشباب، لترتفع معها حالات الانتحار والاضطراب العقلي.

من أين يستخرج DMT؟ وماهو شكله؟

شكل حبوب الفيل

تستخرج المادة الفعالة DMT من نبات ميموزا هوستيليس ، والمعروف شعبيا باسم جورما بريتا في البرازيل. يمكن العثور على قلويد الإندول هذا بشكل طبيعي في بعض أنواع النباتات في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأجزاء من آسيا.

يمكن أيضًا إنتاج DMT في المختبر.كما أنه يوجد في مجموعة متنوعة من النباتات والفطريات والحيوانات – حتى البشر ينتجون مادة DMT بشكل طبيعي، حيث يعتقد العلماء أن جسم الإنسان يخزن كميات قليلة من مادة DMT داخل السائل الدماغي الشوكي ويتم إنتاجها في العينين والرئتين. ويقوم الجسم بإطلاق تلك المادة في حالة الشعور بالاقتراب من الموت ، مما ينتج عنه حدوث هلاوس قوية.

تتوفر المادة الفعالة DMT في شكلها النقي على هيئة مسحوق بلوري أبيض أو صلب. ولكن عندما لا تكون نقية تأتي على شكل مادة صلبة صفراء أو برتقالية، أو وردية أو حبوب لونها أزرق فاتح. وعند دمجه مع اياهواسكا يمكن أن يكون سائلًا أحمر بني. وقد يضاف إليها دواء سوماتريبتان المستخدم في علاج الصداع النصفي.
يتميز سعر الحبوب بالارتفاع، حيث قد يبلغ سعر الحبة الواحدة من 100-300 دولار لذلك يطلق عليها في بعض الأماكن حبوب رجال الأعمال، حيث تتوافر بدرجة أكبر بين الأفراد ذوي المستوى المادي المرتفع.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا تفعل حبوب dmt؟

تتسبب حبوب الفيل الأزرق في هلوسة شديدة، والتي تتضمن رؤية، أو سماع، أو شم، أو الشعور، أو تذوق أشياء غير حقيقية وخاصة مع الأشخاص المصابين بأمراض عقلية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب.
ومع ذلك، تختلف التجارب مع مادة DMT فالبعض يبلغ عن شعوره بالإثارة ، بينما يشعر البعض الآخر بالخوف الشديد. ولكن عادة ما يعاني المستخدم من آثار جانبية عقلية شديدة لأيام أو حتى أسابيع بعد استخدام الحبوب.

تعطي حبوب DMT ذلك التأثير من خلال منع عمل السيروتونين في الدماغ وتكون بمثابة ناهض غير انتقائي لمستقبلات السيروتونين ، وتحديدًا مستقبلات 5-ht2a. والتي تعمل كناقل عصبي تنقل الإشارات العصبية إلى جميع أنحاء الجسم، وبالتالي ينظم الحالة المزاجية، والنوم ، وغيرها من وظائف الجسم. لذلك عندما يقل مستوى السيروتونين في الجسم إلى حد كبير، يؤثر ذلك بدرجة كبيرة على الصحة العقلية والجسدية.

كما أن تثبيط إنتاج السيروتونين يثبط بدوره إنتاج كلاً من الأدرينالين والدوبامين، والذي يعد هو الآخر ناقل عصبي يساهم بدرجة كبيرة في الوظائف العصبية والفسيولوجية للجسم مثل ؛ الذاكرة والحركة والمزاج والانتباه وغيرها.

كما أن عند تناول حبة الفيل الأزرق، يتم دمج DMT مع مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) للتحلل، مما يؤدي إلى تكثيف التأثيرات الدوائية لـ DMT مسبباً:

  • هلاوس حية.
  • عدم الإحساس بالوقت.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ضيق في التنفس.
  • زيادة الإثارة.
  • دوخة ودوار.
  • اتساع حدقة العين.

ولكن قد يتطور الوضع مع استمرار تناول حبوب dmt، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات، فقدان التنسيق العضلي، و الذهان المستمر والذي يسبب اضطراب أفكار وتصورات ذلك الشخص وعدم التفريق بين الحقيقة والخيال.

ملخص المقال

تعد حبوب الفيل الأزرق من العقاقير المهلوسة شديدة التأثير والخطورة على العقل، لذلك عند المداومة على تناولها يجب اللجوء إلى أحد مراكز علاج الإدمان والتي تعد مستشفى دار الهضبة أفضلها للتخلص من تأثير مادة dmt على العقل بأفضل الطرق والتقنيات الطبية المتوفرة على يد نخبة متميزة من الأطباء والمعالجين النفسيين للوصول بالمتعاطي إلى بر الأمان والتخلص نهائياً من آثار الحبوب وتمام التعافي وعدم التفكير في العودة إليها مرة أخرى.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول حبوب الفيل الأزرق

يُؤدي تعاطي الحبوب بالفعل إلى تفاقم حالات القلق والاكتئاب، وذلك لأن هذه الحبوب تُؤدي إلى حدوث خلل كبير في كيمياء المخ.

نعم قد يُؤدي تعاطي حبة الفيل الأزرق للإصابة بمتلازمة السيروتونين ما يُهددحياة المُتعاطي بشكل كبير، وذلك لأن هذه الحبوب تحتوي على مادة dmt، والتي تُحفز إفراز الناقل العصبي السيروتونين بكميات كبيرة.

يختلف الإدمان أو الاعتماد على DMT عن الإدمان على العقاقير الأخرى. بالرغم من أن تناول حبوب الفيل الأزرق تسبب الإدمان النفسي أو الاعتماد بمرور الوقت، إلا أنه لا يؤدي إلى أعراض الانسحاب إذا توقفت عن تناوله، ولكنها تترك آثار طويلة المدى من الهلاوس والاضطراب العقلي رغم ذلك.

نعم، قد يتسبب تناول الحبوب بمرور الوقت في إصابة المتعاطي بالإكتئاب الحاد وتملك الأفكار الانتحارية من عقله، هذا بجانب خطورة إصابته بالنوبات القلبية التي قد تؤدي إلى الوفاة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة