شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حبوب الروش والجنس..حبوب الروش وش تسوي؟ وكم مدة بقائها؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أمراة ورجال يتحدثان عن حبوب الروش والجنس والزوجة تقوم بأنصح زوجها
المقدمة

ما العلاقة بين حبوب الروش والجنس؟ قبل أن نجيب على ذلك السؤال وغيره من الأسئلة التي تجول بخاطرنا مثل.. لماذا تُسبب حبوب الروش الإدمان، سنتعرف على حبوب الروش، فالمادة الفعالة فى تلك الحبوب هي مادة الكلونازيبام، وتلك المادة من عائلة البنزوديازيبين.
يتم وصف حبوب الروش لعلاج أنواع معينة من مرض الصرع عند الأطفال والكبار، كما يُستخدم فى علاج مرض الهلع النفسي panic disorder.

حبوب الروش وش تسوي حتى تُسبب الإدمان

معرفة حبوب الروش وش تسوي عامل مُهم لفهم العلاقة بين حبوب الروش والجنس كما سنذكر تالياً، حيث تؤثر مادة الكلونازيبام على الجهاز العصبي المركزي، حينها يُزيد من إفراز مادة تُعرف بحمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA).
وتلك المادة لها تأثير مهدئ، حيث تُقلل من الإشارات العصبية التي يُفرزها المخ سواء في حالة مرض الصرع أو مرض القلق النفسي، والهلع، وفى حالة استخدام حبوب الروش دون إشراف طبيب لمدة طويلة، تقوم بتغيير كيمياء المخ مما يُسبب اعتماد المخ، والجسم عليها، وإدمانها بشدة.

هل يتواجد بالفعل رابط بين حبوب الروش والجنس؟

العلاقة بين حبوب الروش والجنس

العلاقة بين حبوب الروش والجنس

يجب تأكيد أن تأثير حبوب الروش على الجنس لا تظهر فى حالة استخدامها بالجرعة السليمة، لكن إدمان حبوب الروش أو مادة الكلونازيبام يُظهر التأثير السلبي لها على الجنس كما يأتي:

ضعف الرغبة الجنسية:

أي فقدان المتعاطي الشعور بالنشوة الجنسية، وصعوبة إكمال العلاقة.

تأخر القذف لدى الرجال:

وقد يُسبب ذلك مشاكل بالإنجاب، لكن نؤكد أنه سرعان ما تختفى تلك المشكلة بمجرد علاج إدمان حبوب الروش.

ضعف الانتصاب لدى الرجال:

وتلك من المشاكل الكبرى التى يشعر بها مدمن حبوب الروش، فقد يصل الأمر للعجز الجنسي لكن تلك المشكلة مؤقتة، وسرعان ما تختفي بعد الشفاء من إدمان حبوب الروش، وإذا لم تختفٍ، فيجب التأكد من عدم وجود عوامل وراثية أو عوامل أُخري تُسبب ضعف الانتصاب مثل مرض السكرى.
والسبب الرئيسي أن مشاكل حبوب الروش والجنس لا تظهر إلا في حالة إدمان حبوب الروش، أن من يتعاطى حبوب الروش يأخذ جرعات كبيرة منه ليظهر مفعولها، ولأن جسمه يعتاد على تلك الحبوب بمرور الوقت، فيضطر المدمن لزيادة الجرعة للشعور بتأثير حبوب الروش كما اعتاد..
وكلما ازدادت جرعة حبوب الروش، كلما ظهرت مشاكل الجنس بشكل واضح، أما إذا كنت تأخذ حبوب الروش لعلاج حالة صحية ما، وظهرت الآثار السلبية لتلك الحبوب، عندها سيقوم طبيبك بتغيير الدواء أو إعطائك دواء آخر للتغلب على تلك الآثار.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



حبوب الروش والجنس عند النساء:

تظهر مشاكل حبوب الروش لدى النساء بشكل أكبر، وذلك لأنه يتم وصف حبوب الروش للنساء بشكل أوسع بسبب انتشار الأمراض النفسية مثل القلق النفسي، والاكتئاب لدى النساء بشكل أكبر من الرجال..
وتميل النساء التى يتم وصف حبوب الروش لها، في الاستمرار بتعاطيه بسبب الراحة التي تشعر بها بعد تناوله حتى ولو أوقف الطبيب وصفه، وانتقل لدواء آخر، فتظهر آثاره الجنسية بعد مدة من تعاطيه مثل: فقدان الرغبة الجنسية، وعدم الشعور بالنشوة كالمعتاد.
والأسوأ من إدمان حبوب الروش، هو تعاطي حبوب الروش مع الشراب أو مع الحشيش، فلذلك آثار فتاكة كما سنذكر تالياً.

أضرار حبوب الروش مع الشراب

قبل أن نتعرف على أضرار حبوب الروش مع الشراب، يجب أن نعرف أن سبب تلك الأضرار أن كلاً من حبوب الروش، والشراب أو الكحول يعملان على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما يُسبب الآتى:

  • صعوبة التنفس.
  • انخفاض مُعدل ضربات القلب.
  • الشعور بالدوخة.
  • فقدان الوعي مما قد يُسبب سقوط المُتعاطى وكسر عظامه أو إصابة بارتجاج المخ.
  • صعوبة التركيز، أو اتخاذ قرار.
  • فقدان الذاكرة.
  • زيادة احتمالية حدوث نوبات صرع.
  • صعوبة الحركة.
  • التأثير بشدة على وظائف الكبد.
  • الأفكار الانتحارية.
  • الغيبوبة، وقد يصل الأمر للوفاة.

كما أن يُضعف الشراب من القدرة الجنسية، بالإضافة للعلاقة السلبية بين حبوب الروش والجنس كما ذكرنا،فيُصبح التأثير مُضاعفاً.

علاج ادمان حبوب الروش مع الشراب

يتم فى مستشفى دار الهضبة علاج كلاً من إدمان حبوب الروش، وإدمان الشراب أو الكحول كمشكلتين منفصلتين في بعض النقاط، ومتصلتين في نقاط أخرى..
حيث يتم وضع خطة مُفصلة تتناسب مع المدمن، بعد إجراء جميع الفحوصات الطبية، والتحاليل المعملية المطلوبة لدقة التشخيص، ومعرفة الحالة الصحية، و الإدمانية للمريض لضمان تماثل شفائه من حالته الإدمانية..
كما يتم التأكد من عدم وجود مشاكل نفسية أُخري فيما يُعرف بالتشخيص الثنائي بوجود كلاً من مشكلة الإدمان، والمرض النفسي لدى المدمن مثل مرض ثنائي القطب، أو الاكتئاب أو غيرهما.

ما خطورة تعاطي حبوب الروش مع الحشيش؟

تظهر خطورة تعاطي حبوب الروش مع الحشيش أن كليهما لهم تأثير مهدئ شديد على عقل وجسم المدمن، فقد يُسببان حدوث أزمة قلبية أو فشل فى التنفس، وقد يصل الأمر للوفاة..
كما أن تعاطى حبوب الروش مع الحشيش يُخفض من دفاعاتك لأنه يُغيب العقل تماماً، مما قد يتسبب فى تعرضك للنصب أو السرقة.
بعد أن تعرفنا على العلاقة بين حبوب الروش والجنس، وخطورة تعاطي تلك الحبوب مع الشراب أو مع الحشيش، سنتحدث عن مدة بقاء حبوب الروش في الجسم.

كم مدة حبوب الروش تبقى في أجهزة الجسم المختلفة؟

تتوقف مدة بقاء حبوب الروش فى الجسم على فترة عمر النصف للمادة الفعالة الكلونازيبام، وهي الفترة التي يقل فيها كمية المادة الفعالة فى الجسم لنصف قيمتها..

مدة بقاء حبوب الروش في البول

قد تصل مدة بقاء حبوب الروش في البول من 3 أسابيع حتى شهر كامل، حيث يتم رصد الناتج الأيضي أمينو كلونازيبام amino clonazepam (وهو المركب الناتج عن تكسير حبوب الروش فى الجسم، والذي يظهر فى أجهزة الجسم المختلفة).

مدة بقاء حبوب الروش في الدم

تصل مدة بقاء حبوب الروش في الدم حتى 80 ساعة أى أكثر من 3 أيام، وذلك منذ آخر جرعة تم تناولها من حبوب الروش.

مدة بقاء حبوب الروش في اللعاب

يُمكن رصد حبوب الروش فى اللعاب حتى 6 أيام.

مدة بقاء حبوب الروش فى الشعر

قد تصل مدة بقاء حبوب الروش فى الشعر لأكثر من شهر.

ملخص المقال

العلاقة السلبية بين حبوب الروش والجنس تتضمن ضعف القدرة الجنسية، وتأخر القذف، وضعف الانتصاب لدي الرجال، كما أن تعاطي حبوب الروش مع الشراب أو الحشيش له آثار جانبية خطيرة مثل الفشل التنفسي، وفقدان الوعي، والغيبوبة التي قد تصل للوفاة..
كما أن مدة بقاء حبوب الروش تختلف من جهاز لآخر من أجهزة الجسم وتتراوح تلك المدة ما بين 80 ساعة فى الدم حتى أكثر من شهر فى الشعر لدى من يتعاطى حبوب الروش..
فإذا كنت تواجه مشكلة إدمان حبوب الروش، وتريد أن تُقلع عن إدمانها، أو كان أحد أحبائك من مدمنين حبوب الروش، فلا تتردد فى التواصل مع مستشفى دار الهضبة للاستفسار عما يجول بخاطرك على رقم الواتس آب الخاص بنا 01145333341.

للكاتبة: أ. بسنت.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة