شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على تحليل المخدرات للعسكريين للكبتاجون،الكحول، والحشيش


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يخضع إلى تحليل المخدرات للعسكريين
المقدمة

يعد تناول المخدرات من الأفعال المحظورة تماماً في أي مؤسسة عسكرية، لذلك تحرص المؤسسة على إجراء تحليل المخدرات للعسكريين للكشف عن وجود متعاطين بين الجنود، والتأكد من عدم تعاطي أي عسكري أياً من تلك المواد المخدرة، والتحقق من سلامة العسكريين الجسدية والعصبية، وخلو المؤسسة من اشخاص مدمنين أو متعاطين لتلك المواد ضماناً لاستمرار قوة تلك المؤسسات وحفاظاً على هيبتها ومكانتها.

تحليل مخدرات للعسكريين في السعودية

تحرص المملكة السعودية على عمل تحليل المخدرات للعسكريين بشكل منتظم، ومفاجئ لجميع الأفراد للتأكد من خلو المؤسسات العسكرية السعودية من متعاطي المخدرات، وخاصة بعد انتشار تلك المواد في الفترات الأخيرة داخل تلك المؤسسات وبين الجنود لتحمل أعباء الأعمال العسكرية. وكذلك يتم طلب تحليل مخدرات للعسكريين المراد ترقيتهم، للتأكد من سلامتهم ونظافة ملفهم الوظيفي من أي مشاكل قد تعوق تلك الترقية. كما يتم ذلك بشكل عشوائي أو للجنود الذين يثيرون الشكوك، أو لوحظ تغير في سلوكهم.
ويتم عمل التحليل سواء كان ذلك في السعودية أو في الدول الأخرى عن طريق أخذ عينة من البول، وفحصها بواسطة كارت تحليل المخدرات لحظياً، وبذلك تعد تلك الطريقة من أسرع طرق الكشف عن تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة مثل الكحول، والحشيش، والقات، الأفيونات، الأمفيتامينات، الباربيتورات وغيرها من المواد المخدرة. حيث يأخذ التحليل من 15-30 دقيقة فقط في إظهار النتيجة وتحديد نوع التعاطي.
لذلك نلاحظ قيام المملكة العربية السعودية بوضع نظام صارم لمكافحة المخدرات. وخصت الجانب العسكري وأفراده بعقوبات أشد في حال تناولهم المخدرات بأي شكل من الأشكال.

وفي حال كانت تلك النتيجة إيجابية ، يتم معاقبة العسكري تدريجياً بدايةً من السجن لعدة أيام، ومنع حصوله على ترقيات مستقبلية، وحتى الوصول إلى فصله نهائياً من الخدمة و تعرضه لعقوبة السجن بتهمة تعاطي المخدرات.

تحليل الحشيش في المؤسسات العسكرية

شخص عسكري يكتب نتائج تحليل المخدرات للعسكريين الحشيش

تحليل المخدرات للعسكريين الحشيش يعتمد على جمع العينات وإجرائه بصورة سريعة، إذا كان التعاطي للمرة الأولى يظهر تحليل الحشيش للعسكريين إيجابياً للفترة من 2-7 أيام. أما إذا كان ذلك الشخص مواظب على تناول مخدر الحشيش منذ فترة، يعطي اختبار البول نتيجة إيجابية للفترة من شهر إلى شهرين تقريباً.

تحليل الكبتاجون في المؤسسات العسكرية

يد شخص بها تحليل المخدرات للعسكريين للكبتاجون

يتم عمل تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون لانتشار تناوله باعتباره أحد الأمفيتامينات التي تزيد من التركيز والانتباه لدرجة كبيرة، مما أدى إلى انتشار الكبتاجون بشكل كبير بين جنود البلدان العربية بوجه عام لظنهم أن ذلك يجعلهم أكثر تحملا لتدريبات الخدمة العسكرية، وخاصة في دول الخليج ومن ضمنهم السعودية.
ولكن يؤدي ذلك بالوقت إلى سوء الحالة الصحية والنفسية للشخص الذي يتناول الكبتاجون. في حالة تعاطي العسكريين الكبتاجون للمرة الأولى تظهر نتيجة تحليل البول إيجابية لمدة يومين، بينما يبقى في البول لمدة 4-6 أيام في حالة التعاطي لأكثر من مرة ولكن بشكل غير منتظم ، أما في حالة الإدمان يظهر الكبتاجون في تحليل البول لمدة 9 أيام.

تحليل القات في المؤسسات العسكرية

طبيب يعمل على تحليل المخدرات للعسكريين القات

يعمل القات على تحفيز الجهاز العصبي، ويساعد على تحسين الإدراك والوعي لمستخدميه، كما يساعد في بداية التعاطي على يساعد على التخلص من حالات الاكتئاب والتوتر ، وتحسين الحالة المزاجية. لذلك يلجأ بعض العسكريين إلى تناوله لزيادة التركيز والقدرة على أداء مهامهم بشكل أفضل وأكثر دقة والتخلص من حالات التوتر والقلق أثناء العمل. ولكن يعد القات أحد أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان عند تعاطيها بصفة مستمرة وعند وصول العسكري إلى تلك المرحلة يصاب المدمن باضطرابات نفسية وعصبية شديدة تؤدي إلى العنف والعدوانية والاكتئاب. لذلك تم إدراجه في العديد من الدول ضمن التحليل للتأكد من منع تناوله بين الجنود تماماً. تظهر آثار تناول القات في البول فقط لمدة 3-7 أيام بينما تبقى لمدة تصل إلى 3 أسابيع في حالة الإدمان.

تحليل الكحول في المؤسسات العسكرية

يتم عمل تحليل المخدرات للعسكريين للكشف عن تناول الكحول من خلال تحليل البول. حيث يستمر ظهور الكحول في البول لمدة 12 ساعة في حالة التعاطي لأول مرة، بينما يستمر لمدة 3 أيام عند تناوله بشكل غير منتظم، أما في حالة الإدمان يستمر ظهوره في عينة البول لمدة 5 أيام.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أنا عسكري وعندي فحص مخدرات.. هل يمكن تخطي التحليل؟

شخص أمام شخص أخر يسأله عن تحليل مخدرات.. هل يمكن تخطي التحليل؟

يمكن تخطي التحليل عن طريق التوقف التام عن تعاطي المخدر لمدة أسبوع قبل إجراء التحليل ويتوقف ذلك على مدى تطور الحالة، فإذا كان الأمر مجرد تعاطي لإحدى المواد المخدرة التي تظهر في التحليل.
أما في حالة الإدمان، لا يمكن تخطي التحليل بدون اللجوء إلى إحدى مراكز علاج الإدمان والخضوع لبرنامج طبي دقيق لعلاج الإدمان وتخطي مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات حتى تمام زوال آثار المخدر من الجسم.
تواصل مع متخصصي دار الهضبة 0201154333341 لتجعل جسمك نظيفا من المخدرات بالخضوع للعلاج الجزئي لعدة أيام قبل التورط في إيجابية التحليل.

كيف يتم خداع التحليل؟

توجد بعض الحيل التي يلجأ إليها العسكريون لخداع تحليل المخدرات وظهوره بشكل سلبي، ولكن في حقيقة الأمر أن جميع تلك الطرق تبوء بالفشل وينكشف الأمر بسهولة مما يعرض هؤلاء الأشخاص للعقوبة، ومن أمثلة تلك الحيل:

  • استبدال العينات بأخرى سليمة.
  • إضافة بعض المواد التي قد تغير من نتيجة التحليل مثل الخل، والليمون، والملح.
  • قيام الشخص بتناول كمية كبيرة من السوائل اعتقاداً منه أن ذلك يقلل من تركيز المادة المخدرة ويساعد في التخلص منها مثل، الشاي الأخضر أو العصائر.

ملخص المقال

يضمن تحليل المخدرات للعسكريين ابتعاد أفراد المؤسسات العسكرية تماماً عن تعاطي المخدرات وضمان كفاءة الصحة العقلية والجسمانية للجنود وتكمن أهمية القيام بالأمر بشكل عشوائي مفاجيء في خوف العسكريين من تناول تلك المواد لعدم انكشاف الأمر والتعرض للعقوبة.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل المخدرات للعسكريين

بالطبع لا، حيث يلجأ البعض لتناول بعض أنواع الأعشاب مثل القرفة أو الشمر اعتقاداً منهم أن ذلك يعطي نتيجة سلبية للتحليل ولكن حقيقة الأمر أنه لا يؤثر على التحليل بأي شكل من الأشكال.

تؤدي طبيعة الخل الكيميائية لاحتوائه على الأحماض والأملاح إلى إفساد كارت تحليل المخدرات، مما يؤدي إلى الشك في ذلك الشخص وإعادة التحليل وتعرضه للمسائلة القانونية.

يعد تناول الأدوية المدرة للبول إحدى حيل العسكريين لتغيير نتيجة التحليل، ولكن قطعياً لا ينجح الأمر ولا يوجد ما يغير النتيجة ولكن يضر ذلك بصحة الشخص.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة