شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع علاج الفصام: الحمد لله شفيت من مرض الفصام نهائيا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يجلس ويحكي قائلاً تجربتي مع علاج الفصام
المقدمة

تجربتي مع علاج الفصام لم تكن سهلة أبداً. فالفصام هو مرض عقلي خطير يتسم بأفكار غير منطقية، سلوك غريب، أوهام أو هلوسات. ولكن رغم صعوبة المرض فإن اختيار المكان الصحيح والبرنامج العلاجي الأفضل يغير حياتك ويساعدك كثيراً. فالأمل دائماً موجود لذلك سننقل لكم في هذا المقال قصص نجاح مرضى الفصام لدي مستشفى دار الهضبة، تجربتي مع علاج الفصام، و نشجعك للعلاج حتى ترسل إلينا قائلاً الحمدلله شفيت من مرض الفصام. فتابع معنا.

تجربتي مع مرض الفصام وأبرز علامات مرضي

تجربتي مع مرض الفصام وأبرز علامات مرضي

تجربتي مع مرض الفصام وأبرز علامات مرضي

أنا (م.س) شاب عشريني أتذكر جيداً كيف كنت متفوقاً في دراستي في المرحلة الاعدادية والثانوية، وكنت محبوباً من المدرسين وأصدقائي:

  • فجأة أصبح سلوكي غريباً تدريجياً.
  • توقفت عن رؤية أصدقائي.
  • لم أعد مهتماً بمظهري و نظافتي الشخصية فكنت أرتدي نفس الملابس كل يوم ولا أستحم إلا نادراً.
  • أصبحت أتهرب من الاجتماعات الأسرية والزيارات العائلية.
  • فقدت الرغبة في الحديث مع أسرتي الذين يعيشون معي في نفس المنزل رغم محاولاتهم الكثيرة. 

وفي المرة الأولى التي تحدثت فيها إليهم أخبرتهم أنني اكتشفت أن جامعتي كانت مجرد واجهة لأنشطة غير مشروعة وعمليات ارهابية، لا أعلم من أين أتت هذه الأفكار إلى رأسي بل إنني كنت على يقين منها، علت وجوههم الدهشة وقبل أن يفتح أحدهم فمه كنت قد تحركت بالفعل وغادرت المنزل. 

ومنذ ذلك اليوم امتنعت عن الذهاب إلى الجامعة وأرسلوا إلى إنذار خلف إنذار وأنا لا أعيره أي انتباه و لا أهتم لحديث أبي وأمي بالنصح تارةً وبالتهديد تارة، ولا أحد يفهم ماذا حدث لي حتى تم فصلي من الجامعة.

حتي إن أختي حكت لي ذات مرة أنها كانت تراني أتحدث إلى نفسي في هدوء وأحياناً بصوت مرتفع كأنني أخاطب أشخاصاً آخرين غير موجودين أساساً في الغرفة، وأحياناً كنت أخرج من غرفتي أطلب من أهلي الصمت والهدوء وقد يكونوا بالفعل يشاهدون التلفزيون في هدوء لا أدري كيف كنت أسمعهم يصدرون ضوضاء.

إلى أن أصبحت أتحدث عن نظرية المؤامرة كثيراً والجرائم المدبرة وأبدي الشك بأهلي وأنهم يدبرون شيئاً لي وامتنعت عن تناول الطعام الذي يقدمونه لي فربما يخفون فيه مخدرات أو ما شابه للإيقاع بي، انتاب أبي الشك وظن أني ربما أتعاطى مخدراً أو أشرب الكحول.

وتم أخذي إلى مستشفى دار الهضبة للصحة النفسية واخبارهم ببعض الشكوك وقال أبي أنه لم يرني ابداً أتعاطى وعندما فتش في غرفتي لم يجد أي دليل على ذلك. كنت قد نحفت جداً بسبب توقفي عن تناول الطعام حتى الوجبة التي قدموها لي في المستشفى رفضتها وقولت لهم أنتم تخفون بها المخدرات، تم أخذ عينة للتأكد من إن كنت أتعاطى أى مواد مخدرة أو كحول وكانت النتيجة سلبية.

حاول الطبيب الحديث إلي ولكني كنت في عالم آخر فلم أجبه تحدث إلى أبي الذي أخبره أن جدتي كانت تُعاني مرضاً عقلياً لمدة ثلاثون عاماً قبل وفاتها.

جذبني الحديث فأنا لم أرى جدتي أبداً، فأضاف أبي أنها عاشت في مستشفى للأمراض العقلية طوال هذه الفترة قبل ولادتي حتى توفيت.

أظهر الطبيب شكوكه بأنني ربما أكون مصاباً بـ مرض الفصام وطلب من والدي أن أبقى في المستشفى في القسم النفسي حتى يتاح لهم تشخيص الحالة جيداً وتحديد برنامج العلاج بعد ذلك. نظر إلى والدي والدموع في عينه وأنا لا أفهم لماذا يبقي ثم سجل بياناتي في ورقة وتركني وغادر.

وهكذا بدأت تجربتي مع الفصام حيث تم إجراء بعض التحاليل وتم عرضي على أكثر من طبيب حتى تأكدوا من إصابتي بالمرض وبدأت تجربتي مع علاج الفصام.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف كانت تجربتي مع علاج الفصام ؟

لا أخفي عنك الخوف والقلق الذي انتابني وكل عائلتي في بداية تجربتي في علاج الفصام ولكن الطبيب النفسي في مستشفى دار الهضبة اقترح عليا قراءة تجارب مرضي الفصام  والموجود منها الكثير على موقع المستشفى على الانترنت. وكيف نجحوا بالفعل في التعايش مع هذه المرض مع أقل قدر من النوبات وبدأوا بممارسة حياتهم بشكل شبه طبيعي، وقد بدأ الأمل يعود إلي بعد قراءة قصص نجاح مرضى الفصام وبدأت أتقبل مرضي. 

كما عرفت المزيد من تجارب مرضى الفصام عندما انضممت لمجموعة ضمن برنامج العلاج الجماعي في المستشفى وبدأت أستمع إلى آخرين ممن مروا بنفس تجربتي. وسمعت عن عدد لا بأس به من قصص نجاح مرضى الفصام.

كما نصح الطبيب عائلتي بالقراءة عن هذا المرض ومعرفة علاماته وأعراضه وكيفية التعامل معها، وطلب موافقتهم على إقامتي في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي لفترة ووافق أبي وبدأت تجربتي مع علاج الفصام في المستشفى.

قابلت الطبيب المشرف على حالتي والذي بدأ يتحدث معي حول حالتي الصحية، تاريخي المرضي، كما سألني إذا كنت أتناول أى دواء أو أتعاطى أي نوع من المخدرات والكثير من الأسئلة وفهمت منه أنه يحاول جمع المعلومات التي تساعده لإختيار أفضل برنامج علاج مناسب لحالتي وقد كان.

أهم العلاجات التي خضعت لها أثناء تجربتي مع علاج الفصام

بدأ العلاج بالفعل في مستشفى دار الهضبة والذي كان متنوع بين تناول بعض الأدوية كالأدوية المضادة للإكتئاب، جلسات علاج نفسي خاصةً جلسات العلاج بالكلام حيث قام الطبيب النفسي بتعليمي كيفية التعامل مع أفكاري وسلوكياتي، المزيد من المعلومات عن مرضي وآثاره، بالإضافة إلى كيفية التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير ذلك، وساعدني أيضاً في تعلم كيفية إدارة حياتي اليومية وقد خضعت للعديد من أنواع العلاجات النفسية الأخرى منها:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT): ساعدني هذا النوع من العلاج على تغيير تفكيري وسلوكي حيث وضح لي الطبيب المعالج طرقا للتعامل مع الأصوات والهلوسات التي لطالما عصفت بي وضايقتني. كذلك تحدث معي حول أسباب النوبات الذهانية التي كانت تحدث لي من حين لآخر وكيفية تفاديها والتعامل معها.
  • العلاج التعزيزي المعرفي (CET): ساعدني هذا النوع من العلاج على تحسين الانتباه، الذاكرة، والقدرة على تنظيم أفكاري. فهو يجمع بين تدريب الدماغ القائم على الكمبيوتر والجلسات الجماعية.
  • تدريب المهارات الاجتماعية: عندما أتي العلاج النفسي بثماره وبدأت في التحسن. بدأ تدريبي على كيفية الإنخراط في المجتمع من جديد بحيث أصبح جزءاً فعالاً فيه. حيث يُركز على تحسين التواصل والتفاعلات الاجتماعية.
  • كذلك اشتركت في مجموعة ضمن برنامج العلاج الجماعي والتي ساعدتني كثيراً وأعطتني أملاً كبيراً في الشفاء، خاصةً بعد الإستماع إلى قصص نجاح مرضى الفصام.

راسلنا علي 01154333341

تفاصيل تجربتي مع علاج الفصام في مستشفى دار الهضبة

كنت أفضل حالاً في المستشفى. لقد كونت صداقات، واكتسبت معرفة دقيقة وصحيحة عن مرضي. خلال الأسبوع، كانت هناك أوقات لمشاهدة التليفزيون، دروس وجلسات تثقيفية حول مرضي، كانت هناك أنشطة لمساعدة الأشخاص مثلي على العودة إلى المجتمع، تعلمت عن مرض انفصام الشخصية وكيف أتعامل معه جيداً.

أخيرًا ، بلغت مدة علاج مرض الفصام هناك ثلاثة أشهر، كان الأمر صعباً، خاصةً عندما مر عيد ميلادي وأنا في المستشفى، لكنني حاولت أن يكون لدي القليل من الإيمان، وعندما أخبرني الأطباء أنهم سيعيدونني إلى المنزل، شعرت وكأنها انتصار كبير، وأن هناك ضوء في نهاية النفق فها أنا أخيراً أعود إلى عائلتي الذين فاجئوني بتحضير حفلة عيد ميلادي ودعوا أصدقائي إليها. 

كانت أمي قد أخبرتهم بسفري المفاجئ ولم يخبرهم أحد بمرضي وهذه أحد مميزات مستشفى دار الهضبة وهي السرية التي يتم بها التعامل مع الحالات.

الحمد لله شفيت من مرض الفصام نهائيا في مستشفى دار الهضبة

عن طريق السيطرة على أعراض الفصام والمتابعة المستمرة مع مستشفى دار الهضبة واتباع تعليمات الأطباء المتميزون هناك وأخذ علاجي بانتظام، الحمد لله شفيت من مرض الفصام وشعرت بالثقة في أنني مستعد للحصول على وظيفة والعودة لإكمال دراستي. بدأت في التواصل مع مطاعم مختلفة وحصلت على بعض الرفض، لكنني لم أستسلم. انتهى بي الأمر بالحصول على وظيفة في مكان ما وقد أبليت بلاءً حسناً ولقد بنيت علاقة جيدة مع رؤسائي وزملائي في العمل.

رغم أنني لم أكن أنوي البقاء في مجال المطاعم إلى الأبد إلا أنها وظيفة لا تحتاج شهادات دراسية كما وفي نفس الوقت قدمت في الجامعة المفتوحة لإكمال دراستي ووقتها يمكنني التقدم إلى وظيفة أفضل المهم أنه هناك أمل وأنني عدت إلى حياتي الطبيعية. يمكنك القول أنني الحمد لله شفيت من الفصام . هذه كانت تجربتي مع علاج الفصام أرسلها للمتألمين من إصابتهم بهذا المرض حيث تحتوي رسالة ضمنية مفادها لا تيأس إنه اختبارك الدنيوي. احمد الله واجتهد والأمل رفيقك والنجاح والشفاء مصيرك إن شاء الله.

ملخص المقال

تجربتي مع علاج الفصام لم تكن سهلة. فالفصام مرض نفسي صعب حقاً واختبار شديد للمصاب به إلا أنه هناك أمل دائماً. القلق والخوف لا يفعل شيئ إلا أنه يزيد الأمر سوءاً، ابحث عن طبيب متخصص وخبرة في العلاج النفسي أو قم بزيارة مستشفى دار الهضبة للتأهيل النفسي وبإذن الله تتخلص من معاناتك.

للكاتبة / د. سمر غنيم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع الفصام

إلى الآن ليس هناك سبب محدد وواضح للإصابة بمرض الفصام ولكن بدأ العلماء بعد دراسات وأبحاث في استخلاص بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الفصام وأهمها العامل الوراثي أو وجود جينات عائلية للإصابة بمرض الفصام، خلل في بنية الدماغ وتغيير في مستوى بعض المواد الكيميائية داخلها مما يعرض الشخص للإصابة، تعاطي المخدرات والكحول والذي يتسبب في حدوث خلل في المخ ومن ثَم تظهر أعراض الإصابة بمرض الفصام.

هناك العديد من الأدوية العلاجية التي يَصفها الأطباء لمرضى الفصام والتي تَعمل جنباً إلى جنب مع العلاج السلوكي والجلسات النفسية، ويُمكن تقسيمها لأدوية مضادات الذهان مثل دواء ريسبردال Risperdal ودواء كلوزاريل، وأدوية مُضادة للاكتئاب مثل دواء فلوكسيتين ودواء سيتالوبرام، وأدوية لعلاج تقلبات المزاج لدى مريض الفصام مثل دواء لاميكتال ودواء تجريتول..ويمنع منعاً باتاً تناول أي من تلك الأدوية المذكورة دون استشارة الطبيب لمعرفة المناسب منها.

هناك بالفعل دواء جديد تم الإعلان عنه حديثاً من قبل وزارة الصحة المصرية لعلاج مرض الفصام وقد أثبت فعاليته في علاج اعراض الشيزوفرينيا كما أنه يقلل احتمالية الوقوع في الانتكاس بعد العلاج وهو دواء رياجيلا Reagila وهو يقوم بتحسين نشاط المخ مما يساهم في تحسين الحالة العامة للمريض، فهو بالفعل أصبح إضافة جديدة في علاج مرض الفصام، ويمنع اخذه بدون استشارة الطبيب.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة