شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع التمباك الشمة للعبرة والعظة و 7 فوائد تركه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مخدر التمباك ومجموعة من السجائر كانت السبب وراء تجربتي مع التمباك (الشمة)
المقدمة

في هذا المقال سنرصد لكم تجربتي مع التمباك (الشمة) وأهم المعلومات حول هذه المادة، مثل أضرارها، وكيفية التوقف عن تناولها فالتمباك أو الشمة عبارة عن أوراق التبغ يتم ضغطها، ومضغها في الفم، ويستخدمها الكثير من الناس حول العالم فهي تعطي تأثير المخدرات، ولها أضرار كثيرة.

كيف كانت تجربتي مع التمباك (الشمة)؟

أنا اسمي (ص.ع) سأحكي تجربتي مع التمباك (الشمة) في مُحاولة مني للتوقف عن التدخين، حيث سمعت من الكثير من الأشخاص أن مُستوى المواد الكيميائية الضارة فيها أقل مُقارنةً بدخان التبغ، لذا بدأت بمضغها وأنا غير مُدرك لأضرارها، حتى تحولت إلى عادة بالنسبة لي. 

كان أحد أصدقائي من دولة أخرى يستخدم التمباك واقترح علي تجربتها، فهذه المادة في بلده مشهورة جدًا، وتُعد من ضمن العادات المُنتشرة في بلده، لذا جربت بالفعل التمباك، أول استخدام لي شعرت بنشوة تشبه نشوة تدخين السجائر أو التبغ العادي ولكن صاحبه تعرق، واحمرار عيني، وبالطبع تغير لون لساني وأسناني إلى اللون البرتقالي المائل للون الأحمر.

تجربتي مع التمباك (الشمة) كانت طويلة، حيث علمت مع استمراري للاستخدام أن هناك مقاهي مُخصصة لتناول مثل هذا النوع من التبغ، لذا كنت أذهب إلى هذه المقاهي بشكل دوري، ولكن مع الوقت شعرت بآثاره السلبية على صحتي.

ما شعرت به عند تناولي للتمباك

ما شعرت به عند تناولي للتمباك

أول ما شعرت به هو رائحة الفم الكريهة التي تلازمني طوال الوقت حتى لو غسلت أسناني، وأيضًا تغير لون الأسنان، وبعدها بدأ تآكل الأسنان يزداد عندي، وقدرتي على التذوق والشم قلت بنسبة كبيرة، بجانب أن لثتي أصبحت ضعيفة وحساسة، كل هذه الأعراض بدأت تظهر بالتدريج، حتى قررت الذهاب لطبيب الأسنان، وعندما ذهبت له علم فورًا بشأن مضغي للتمباك، لذا حكيت له تجربتي مع التمباك، وأخبرني أنه يجب علي التوقف عن التمباك، وإلا سأعرض نفسي لأضرار خطيرة مثل فقدان الأسنان، وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الفم، والحنجرة، والحلق والمريء.

عندما سمعت هذا قررت ترك الشمة بشكل نهائي، وقررت أن أتوجه إلى مركز علاجي متخصص يُساعدني على الإقلاع عن مضغ التبغ أو التمباك نهائيًا، وبعدها بدأت تجارب جديدة مع ترك التمباك.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



توجهت لعلاج التمباك للتخلص منه نهائيًا

عندما قررت أن أوقف التمباك (الشمة) عزمت على الذهاب إلى مركز علاج إدمان متخصص ليُساعدني، وهناك عشت تجربة رائعة، كما أني سمعت تجارب ترك التمباك لأشخاص معي في المصحة.

أولًا اخترت مستشفي دار الهضبة لعلاج الإدمان، وما جعلني اختار هذه المستشفي هو وجود فريق طبي مُتخصص لعلاج إدمان التبغ، في المستشفي شرح لي الطبيب ما هي خطوات العلاج، وأعلمني أنه عند التوقف عن تعاطي التبغ أو التمباك ستظهر أعراض انسحاب، وقال لي أن هذه الأعراض سيعتمد ظهورها، وحدتها على مقدار التمباك الذي يمضغه الشخص، حيث يُمكن أن تظهر بعد 30 دقيقة من آخر استخدام، أو يُمكن أن تُزيد عن ذلك، ومن ضمن أعراض الانسحاب ما يلي:

تجارب ترك التمباك التي عشتها والأعراض الانسحابية التي عانيت منها

  • الرغبة الشديدة في مضغ التمباك.
  • شعور بالوخز في القدمين واليدين.
  • التعرق، والغثيان، ويُمكن حدوث تشنجات بطنية.
  • الإمساك، وكثرة الغازات في البطن.
  • الصداع، والسعال، والتهاب الحلق.
  • الأرق، وصعوبة التركيز، والقلق، والتهيج.
  • الاكتئاب، وزيادة الوزن.
  • معدل ضربات قلب بطيئة.

وأعلمني الطبيب أن سبب الرغبة الشديدة تلك هي مُستقبلات النيكوتين في الدماغ، حيث تتم زيادة المُستقبلات نتيجة لاستخدام النيكوتين، وهذه المُستقبلات تجعلك ترغب في مضغ التمباك، وعند تجاهل تلك المستقبلات تظهر أعراض الانسحاب. 

وبالفعل عند توقفي عن التمباك لفترة قصيرة لا تتعدى الساعات شعرت بكثير من هذه الأعراض، واستمرت هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين، وفي هذه الفترة تلقيت الكثير من العلاجات في المصحة لعلاج أعراض الانسحاب، وعلاج الإدمان.

رحلة علاج إدمان التمباك في مستشفي دار الهضبة

نصحني البعض باستخدام بديل الشمة مثل لصقة النيكوتين، أو لبان النيكوتين كطريقة للإقلاع، ولكنني فضلت أن أذهب إلى  مصحة متخصصة لتلقي العلاج بشكل صحيح حيث بدأ العلاج بخطة مُخصصة تناسب حالتي وإدارة أعراض الانسحاب، ومنها علاجات بالأدوية الموصوفة، وأعلمتني المصحة أن هذه الأدوية موافق عليها من وزارة الصحة المصرية.

أيضًا أثناء علاج أعراض ترك التمباك أو الشمة بدأت الانضمام إلى برامج الإقلاع عن التدخين، وهي برامج لعلاج مدمني التبغ والتمباك من خلال الدعم النفسي، وهي عبارة عن مجموعة دعم، حيث يتحدث الأشخاص عن تجاربهم مع التبغ والتمباك، وكيف تمكنوا من التوقف عن التدخين أو المضغ، ويشرف على هذه المجموعة طبيب أو استشاري نفسي، ساعدنا على تقديم نصائح حول كيفية إدارة حياتنا بدون التمباك، وإدارة الرغبة في التعاطي مرة أخرى.

كانت تجربتي مع التمباك (الشمة) طويلة، ومرت بمراحل طويلة، ولكن عندما توقفت عن التمباك نهائيًا بمُساعدة مستشفى دار الهضبة كنت فخورًا بنفسي لأني جنبت نفسي الكثير من أضرار مضغ الشمة.

الفوائد التي حصلت عليها عند ترك التمباك

فوائد ترك التمباك

بمجرد الإقلاع عن الشمة أو التمباك أو النيكوتين بشكل عام، ستلاحظ تغييرات جسدية ومزاجية كثيرة، ومن هذه التغيرات التالي:

  • عودة حاسة الشم والتذوق: عند التوقف عن مضغ الشمة ستعود حاستي التذوق والشم إلى طبيعتها تدريجيًا، وهي من الآثار الجانبية التي يشعر بها المتعافي من إدمان التمباك، ولكن قد يُصاحب ذلك زيادة الرغبة في تناول الطعام، حيث يبدأ الأشخاص في اشتهاء الكثير من الأطعمة، خاصة تلك التي بها نسبة دهون وسكر عالية. 
  • رائحة نفسك وأسنان ويديك ستكون جميلة، فمن المعروف أن التمباك رائحته قوية وسيئة جدًا.
  • سيتغير لون أسنانك، ويصبح أكثر بياضًا شيئًا فشيئًا، فالتمباك يؤدي إلى احمرار الأسنان واللسان بشكل ملاحظ.
  • صحة الجلد.
  • ستحمي نفسك من خطر الإصابة بتآكل الأسنان، وأيضًا خطر الإصابة بالسرطان.
  • انخفاض خطر الإصابة بضعف الانتصاب، أو العقم بسبب تلف الحيوانات المنوية، وإذا كنت سيدة ستقل مخاطر الولادة المُبكرة، والإجهاض، أو ولادة الطفل بشفة مشقوقة. 
  • المزيد من الطاقة، والتمتع بنوعية حياة أفضل.

تبدأ فوائد الإقلاع عن التمباك تظهر عليك على الفور:

  • في غضون 20 دقيقة من الإقلاع: سنخفض ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب يبدوا طبيعيًا. 
  • في غضون 12 ساعة من الإقلاع: ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم ويصل إلى معدله الطبيعي.
  • في غضون شهر إلى 9 أشهر من الإقلاع: سيقل السعال وضيق التنفس، وستقل خطر الإصابة بالعدوى.
  • في غضون عام من الإقلاع: سيقل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، أو الإصابة بنوبة قلبية.

نصحتي لكم لترك الشمة أو التمباك

يحتوي التمباك على النيكوتين، وهذه المادة من المعروف أنها مُسببة للإدمان، حيث يُغير النيكوتين من طريقة التفكير والتصرف، ولمُساعدتك على التوقف عن الإدمان عليك أن تكتب أسباب رغبتك في الإقلاع.

في حالتي كانت الآثار الصحية المُحتملة هو السبب في رغبتي عن الإقلاع، ولكن قد يكون السبب مُختلفًا بالنسبة لك، يُمكن أزمة مالية، أو رغبتك في تحسين علاقتك بأهلك أو غيرها من الأسباب الأخرى، من خلال تحديد السبب في الإقلاع يُمكنها أن تكون حافزًا لك على الاستمرار في محاول التوقف.

بمجرد  أخذ قرار الإقلاع عليك أن تحدد موعدًا والتزم به، فمثلًا ضع لنفسك جدولًا لمدة أربعة أسابيع، تحاول فيهم عدم استخدام التمباك مُطلقًا، يُمكن أن تتغير هذه الخطة وفقًا لما يناسبك. 

عليك أيضًا تجنب المواقف التي تجعلك تستخدم التمباك، فمثلًا إذا كنت مثلي ترتاد مقهى معينًا لاستخدام التمباك حاول ألا تزوره مطلقًا، إذا كان لديك صديق يُستخدم التمباك مثلك قلل علاقاتك معه بقدر الإمكان. 

بعد ذلك احصل على الدعم، بالنسبة لي مثلما ذكرت مُسبقًا حصلت على الدعم من خلال مستشفى دار الهضبة، يُمكنك أن تختار طريقة الدعم التي تناسبك سواء طلب دعم أسرتك أو أصدقائك، أو طلب الدعم المُتخصص من خلال طبيب نفسي، فوفقًا للدراسات فإن نسب النجاح في الإقلاع تكون أعلى عندما تجد شريكًا يدعمك. 

ثم عليك أن تجد بديلًا في البداية بدلًا من النيكوتين مثل علكة النيكوتين أو أي منتج بديل آخر، المهم أن تجد بديلًا، ويُمكنك أن تستشير الطبيب النفسي في ذلك أيضًا، حيث سيقدم لك مُساعدة كبيرة.

حاول أن تختر نشاطًا يٌلهيك عن الرغبة في مضغ التمباك، فمثلًا يُمكنك ركوب الدراجات، أو التنزه مع الأصدقاء.

أنصحك ألا تيأس أبدًا إذا أخفقت أثناء المُحاولة، هذا أمر طبيعي، ولكن حاول أن تجرب مرة أخرى، وتتعلم من أخطاءك، وبمُجرد الوصول إلى الهدف هنئ نفسك واحتفل بها.

ملخص المقال

انتهت بشكل جيد من خلال دعم أسرتي ولجوئي إلى مستشفي دار الهضبة لبدء علاج متخصص للتخلص من إدمان التمباك بشكل نهائي

الكاتبة: أ. نهى المهدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع التمباك

نعم يظهر التمباك في تحليل المخدرات، ففي الحقيقة هناك طريقتين لاختبار النيكوتين في الجسم، الطريقة الأولى تسمى الاختبار النوعي، وهو اختبار يبحث ببساطة عن وجود النيكوتين في الجسم بشكل عام. أما الاختبار الثاني يسمى الاختبار الكمي، حيث يبحث عن كمية النيكوتين في الجسم، كما يعطي معلومات أكثر حول عادات التدخين أو المضغ بالنسبة لك، ويُمكن للاختبار معرفة إذا كنت تستخدم النيكوتين كسجائر أو للتدخين، أو تستخدمه من خلال المضغ. في الاختبار يتم البحث بشكل عام عن مادة الكوتينين؛ لأنها مادة أكثر استقرارًا، وتبقى في الجسم لمدة أطول، وهذه المادة تظهر في الدم، والبول. إن بداية الإقلاع عن الشمة يجنبك الأضرار، وبالتالي يمكنك ملاحظة الفرق بشكل ملحوظ، وتستشعر فوائد الإقلاع عنها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة