برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة

ما هو برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة

برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة، أو برامج إعادة التأهيل السلوكي كلها تحمل نفس الفكرة وهي علاج تعاطي المخدرات بالإضافة إلى علاج المشكلات الصحية والنفسية  والجسدية والعقلية والتي تنتج عن إدمان المخدرات، وخضوع المريض إلى برامج التأهيل بأختلاف أنواعها ويتم ذلك تحت إشراف أطباء متخصصين في مستشفى دار الهضبة، مما يضمن عدم حدوث انتكاسة المُتعافي، وإليك أهم المعلومات حول العلاج السكني.

ما المقصود بالعلاج السكني ؟

هو علاج يُساعدك في الشفاء تماما من إدمان المخدرات بكافة أنواعها المختلفة، كما يبقيك بحالة نفسية وصحية جيدة ما يمنعك من العودة إلى إدمان تلك السموم، ويُساعدك في التَعافي طويل المدى مع منع الانتكاسة، كما يقدم برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة عدة خدمات رئيسية تتمثل فيما يلي:

ما هي الأسباب الهامة التي تجعلك تفكر في بِدء العلاج السكني ؟

قد يحتاج بعض الأشخاص اللجوء إلى العلاج السكني للأسباب التالية:

  • في حالة علاج الإدمان.
  • في حالة اضِطرابات الصحة العقلية الحادة.
  • عند حدوث اضطراب في الأكل.
  • في حالة نقص الدعم في المنزل.
  •  في حالة المخاوف من إيذاء النفس.
  • يوجد في العلاج السكني مزيد من الرعاية.

ما هي فوائد الخضوع لبرامج العلاج السكني ؟

يتميز برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة بعدة فوائد تتمثل فيما يلي:

  • يقع الخاضعون من المرضى إلى برنامج العلاج السكني إلى الإشراف الطبي على مدار ٢٤ ساعة يومياً لضمان راحة الأفراد.
  • يُعاني أغلبية المرضى من مشاكل صحية ونفسية وعاطفية نتيجة تعاطي المخدرات، ولذا يوفر لهم برنامج العلاج السكني بيئة علاجية يتوفر بها السكينة والاستقرار النفسي، ويتم تقديم الرعاية البدنية وتوفير طعام صحي.
  • توفير الدعم من خلال أخصائيين التأهيل النفسي والسلوكي مع مساعدة الأفراد على تكوين علاقات صحية مع الآخرين الذين لديهم أهداف مماثلة.
  • توفير العلاج الدوائي التدريجي وهو مكمل لبرنامج العلاج السلوكي حيث يساعد المتعافين في علاج بعض المشاكل النفسية مثل القلق والاكتئاب.
  • إن برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة يوفر للمتعافين القدرة على التركيز على التركيز على التعافي وتعد تلك خطوة أساسية في العلاج بعيدا عن مسئوليات الحياة الأساسية.

ما هي المراحل التي يمر بها برنامج العلاج السكني؟

هناك عدة مراحل يمر بها برنامج العلاج السكني بشكل تدريجي وسوف نشرح لكم تلك الخدمات بشكل مبسط لتبسيط الأمر عليكم فيما يلي:

مرحلة الدخول والتقييم

وهي أول مرحلة من مراحل العلاج السكني، ويتم فيها قبول المريض لأول مرة، ويبدأ تقييم الحالة من اخصائي محترف لتقييم مدى شدة الإدمان، وتقييم الحالات الجسدية والنفسية والاجتماعية، والخطر الذي ينتج عن أعراض الانسحاب.

يقدم هذا التقييم الشامل إلى أخصائي العلاج المعلومات اللازمة لعمل خطة علاج مخصصة للمريض.

مرحلة إزالة السموم

بعد أن يتم عمل التقييم يتم البدء في مرحلة إزالة السموم من الجسم، والذي يعقبها معاناة المريض من أعراض الانسحاب والتي يتم التعامل معها في المصحة من خلال إعطاء الأدوية المساعدة في تخفيف شِدة أعراض الانسحاب، وهناك بعض الحالات التي تكون فيها أعراض الانسحاب خطيرة وقد تكاد تكون مميتة، وهنا يأتي دور برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة في التعامل مع تلك الحالات، وخاصة الحالات التي لا يجب أن يتم فيها التخلص من الإدمان دون إشراف طبي مثل متعاطون المواد الأفيونية، والمشروبات الكحولية، أو البنزو.

إدارة الأدوية

تأتي أهمية  برامج العلاج السكني الاقامة الكاملة في أنها توفر أدوية علاج الادمان للحفاظ على استمرار المتعافين في طريق تعافيهم، حيث أنها تقلل أعراض الانسحاب، ويتم إعطاء الأدوية الوقائية التي تقلل من رغبة المتعافين الشديدة في تعاطي المخدرات، والتي قد تستمر لمدة أسبوع أو اكثر، ولذا تأتي أهمية الإقامة الكاملة في المصحة نظرا لخطورة أعراض الانسحاب، ويعد برنامج سحب السموم في المصحة أمر ضروري لأهمية خضوع المتعافي لإشراف طبي وذلك لإدارة الأدوية التي تعمل على تخفيف أعراض الانسحاب.

العلاج الشامل

يشمل برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة بعض البرامج التي تُكمل البرامج السابقة للتخلص من السموم، وعلاج أعراض الانسحاب، حيث يتم تقديم برامج العلاج النفسي والاجتماعي والتي تفيد المرضى من خلال مساعدتهم في فهم الظروف التي ساعدت في إدمانهم، وكيفية التغلب عليها، وهذه البرامج تفيد بشكل كبير الأشخاص التي لديها تشخيص مزدوج أو ما يطلق عليه الإدمان المُقترن باضطرابات في الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.

في حالة وجود إدمان مقترن يجب معالجة جميع الحالات المصاحبة للإدمان من مشاكل نفسية واجتماعية.

يتم تثقيف المتعافين حول الجوانب العاطفية والعقلية التي أدت لوصولهم مرحلة الإدمان، وذلك يساعدهم في معرفة وفهم المحفزات التي خلقت لديهم رغبة شديدة في التعاطي. وذلك يساعد في منع انتكاسة المتعافين من الإدمان، حيث يتم تعليمهم كيفية التأقلم مع تلك الظروف من خلال استخدام أشكال مختلفة من العلاج.

العلاج السلوكي المعرفي CBT

يُعد العلاج السلوكي المعرفي أحد أشكال الاستشارات الفردية التي تساعد المتعافين في تعلُم كيفية تحديد الظروف الدقيقة والدوافع الداخلية التي تسببت في إدمانهم، ويتم فيه تطبيق بعض الاستراتيجيات التي تُجَنبهم المحفزات التي تدفعهم للادمان.

أفادت الدراسات إلى أهمية العلاج السلوكي المعرفي في الأشخاص مدمني البنزو وخاصة في المرضى الذين يعانون من القلق، فقد كان للعلاج السلوكي المعرفي دور كبير في تقليل تعاطي البنزو تدريجياً.

الارشاد النفسي

بمجرد التحكم في أعراض الانسحاب لدى المتعافين، ويكونون على استعداد نفسي لمواجهة الأسباب التي أدت بهم إلى الإدمان، يأتي بعد ذلك دور جلسات العلاج الجماعية والفردية، حيث يتم فيها تحويل الإطار الذهني للمرضى وجعله محور العلاج.

يتم تقديم طرق وبرامج علاجية يتم فيها دمج الفن والرياضة مثل اليوجا وجلسات التأمل والتي تساعد المتعافين في التعامل مع فترات الإجهاد النفسي التي يَمرون بها.

إنشاء أدوات ما بعد الإقامة

من أهم ما قد يفيد من استخدام برنامج العلاج السكني الاقامة الكاملة هو متابعة الحالات بعد تعافيها تماما للتأكد من مُثابرتهم وعدم رجوعهم إلى تعاطي المخدرات مرة أُخرى.

وتشمل أدوات ما بعد الإقامة مقابلات متابعة تُساعد في تشجيع الالتزام المستمر بالانضمام إلى مجموعات التعافي.

ما هي مدة العلاج السكني للتعافي تماما من المخدرات؟

أَظهرت الدراسات البحثية أنه كلما طالت فترة العلاج السكني كان هذا وقَعه أفضل على المُتعافين، وستجعل الشفاء أكثر نجاحاً مع تقليل فرص الانتكاسات.

فالمرضى الذين يتلقون العلاج لمدة تتراوح بين 90 إلى 120 يومًا يتمتعون بفترة رعاية أكثر إنتاجية.

أما في مستشفى دار الهضبة يتم تحديد طول مدة العلاج السكني بناءا على تطوير المريض وليس الآراء.

هناك بعض المرضى التي تحتاج إلى فترات علاج سكني أطول وهم من يعانون من الإدمان المقترن بمشاكل صحية ونفسية وعقلية.

احصل على المساعدة الآن

من مؤسسة مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

نحن حريصون كل الحرص على إتمام شفاء المريض من جميع النواحي النفسية والصحية والجسدية والاجتماعية هذا بالإضافة إلى تعافيه من الإدمان.

كما أننا من خلال برامج العلاج السكني الاقامة الكاملة نُعد المتعافي لكي يُصبح شخص فعال في المجتمع، فدائما ما نبقى على تواصل مع الحالات للتأكد من مُثابرتهم وعودتهم للحياة بشكل طبيعي وافضل.

لا تتردد في الحصول على المساعدة، فهناك أمور لا يجب فيها الإنتظار، ابدأ فورا بتلقي العلاج واتصل بنا.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
أعراض انسحاب نايت كالم
ادمان نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم من الأعراض التي تُشكل خطورة عالية على الأشخاص الذين يُريدون خفض جرعات  Night Calm أو علاج إدمان نايت كالم  بدون إشراف

ابطال مفعول البانجو
ادمان البانجو

ابطال مفعول البانجو

اول البدء في ابطال مفعول البانجو، لا تستخدم تجربة مر بها أحد الأصدقاء أو تلجأ لأحد الأشخاص الذي ليست لديهم خبرة في تنظيف الجسم من