الوسواس القهري الجنسي

الوسواس القهري الجنسي

يُعد الوسواس القهري الجنسي أخطر أنواع الاضطرابات النفسية، وتجاهل المريض البحث عن العلاج ووسائل المساعدة للتخلص من هذا الاضطراب، يُعرض نفسه ومن حوله للهلاك. 

ونظرًا لخطورة هذا المرض سوف نتحدث عن علاقة الوسواس القهري والجنس في هذا المقال، لكي ينتبه القارئ ويتعرف على أهم العوامل المؤدية إليه ويتجنبها ويُحذر المُحيطين به من الخوض فيها، وإذا كان هناك أحد أفراد العائلة يُعاني منه يُسرع في العلاج حتى لا تتفاقم الأضرار والمشاكل لديه، فتابعونا. 

في البداية سوف نتعرف على مفهوم الوسواس القهري بوجه عام في الفقرة الآتية. 

تعريف الوسواس القهري بشكل عام

الوسواس القهري1  هو اضطراب نفسي يُعاني فيه الشخص من تكرار الأفكار والهواجس، حيث تدفعه تلك الأفكار إلى تكرار القيام بفعل شيء غير محبوبة له عدة مرات، مما يُؤثر هذا السلوك على إنجاز المهام في الحياة اليومية، مثل قضاء وقت طويل في تنظيف الأشياء أكثر من مرة خوفًا من التلوث. 

و بالرغم من أن هناك بعض من الأشخاص يقومون بتكرار فعل الشيء بشكل مبالغ فيه، إلا أنهم لا يُعانون من اضطراب الوسواس القهري لأن هذا السلوك لا يُسبب الضرر لهم أو المحيطين بهم.

فمن بين الهواجس القهرية المُسيطرة بشكل كبيرعلى فكر العديد من المصابين بالوسواس القهري هي الأفكار والتخيلات الجنسية، فقد توصلت نتائج الأبحاث إلى أن هناك 24% من مرضى الوسواس القهري يُصنفون تحت الوساوس القهرية2 الخاصة بالجنس، وذلك بنسب متساوية بين الجنسين، وهذه النسبة لا تُعبرعن العدد الفعلي لأن هناك من يمتنع عن الإفصاح بهذا السلوك، وهذا ما سوف يتم التحدث عنه بشكل مُفصل في الفقرات القادمة. 

وبعد التعرف على المفهوم العام للوسواس القهري سوف نلقي الضوء على مفهوم الوسواس القهري الجنسي3  في السطور التالية. 

ما المقصود باضطراب الوسواس القهري الجنسي

الوسواس القهري الجنسي هو اضطراب يُعرف في بعض الأوقات ب فرط  الرغبة الجنسية أو زيادة مُفرطة في النشاط الجنسي، وقد يصل الشخص إلى حالة من الإدمان، وعند بعض الأشخاص مرض الوسواس القهري والجنس يجعلهم في حالة زعر ونفور من هذا السلوك المروع والمخزي بالنسبة لهم، ومجرد التفكير في السلوك الجنسي يشعر بالقلق والتوتر طوال الوقت، وينتج عنه منع حدوث العلاقة الزوجية الشرعية الصحيحة،  وهذه الأعراض تكون خارج نطاق السيطرة من قِبل الشخص وتُسبب له العديد من العقبات الجسدية والنفسية والإجتماعية. 

بعد التحدث عن مفهوم الوسواس القهري الخاص بالجنس سوف ننتقل الآن إلي الأعراض الخاصة بهذا المرض  لمعرفة ما إذا كان الشخص مُصاب بالوساوس الجنسية القهرية أما لا. 

أثر الهواجس القهرية الجنسية على المصابين

ليس فقط  الأشخاص الذين يُعانون من زيادة في التفكير أو ممارسة النشاط الجنسي مُصابين ب هواجس الوسواس القهري الجنسي، ولكن أعراض الوسواس القهري الجنسي تختلف من شخص لآخر، فمن بين الأعراض التي تؤكد أن الشخص لديه  جاذبية للجنس كالتالي:

  •  الحرص على قضاء الوقت الأكبر للشخص في التخيلات والقصص الجنسية. 
  • البحث عن العوامل المُحفزة والمُثيرة للاحساس الجنسي وفقدان القدرة على التوقف أو السيطرة على هذا السلوك. 
  • التخلص من بعض المشكلات مثل التوتر، والشعور بالوحدة، أو الاكتئاب الذي يُسيطر على الشخص بعد تفريغ الطاقة الجنسية بأي من السلوكيات المُثيرة المختلفة. 
  • الشعور بالندم على فعل هذا السلوك. 
  • تجاهل الشخص العواقب الناتجة عن القيام بهذا السلوك مثل نقل العدوى بالاتصال الجنسي، أو الانفصال من العمل، وفقدان المال، والعقوبات القانونية وفقدان العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، إشباعًا لرغبته الجنسية. 
  • عدم القدرة على الاكتفاء بقيام علاقة صحية قانونية ومُستقرة. 
  • الخيانة الزوجية. 
  • الاعتداء الجنسي على الأطفال والأقارب. 

هناك بعض من مرضي الهواجس الجنسية يصدر منهم الأعراض التالية :

  • هوس الوالدين بشكل مُبالغ فيه والخوف الشديد من تعرض الطفل للاعتداء الجنسي من الآخرين. 
  • هوس أحد الوالدين من الاعتداء الجنسي على أطفالهم. 
  • اعتقاد بعض المرضى أن مصافحة أيدي السيدات يُجلب لهم الحمل، بسبب عدم قيامة بغسل اليدين جيدًا بعد لمس العضو التناسلي. 
  • عدم القدرة على القيام بالأعمال الجنسية، وذلك لشعوره الدائم بالخوف من الانخراط في القيام بالأعمال الجنسية الغير شرعية والمنحرفة، والتي تأتي بالضرر عليه وعلى الآخرين. 
  • الخوف المستمر من الشعور بالإثارة الجنسية تجاه الحيوانات أو الأشياء الميتة  وفعل سلوك جنسي إجرامي شنيع. 
  • الهروب من ممارسة الجنس مع الشريك، خوفًا من اتباع أسلوب العنف في العلاقة، وإلحاق الضرر له . 

أبرز 6 اسباب الوسواس القهري الجنسي

 على الرغم من أنه لم يتم التواصل بشكل واضح إلى أسباب الوسواس القهري الجنسي، إلا أن هناك بعض من العوامل المؤدية للإصابة الشخص باضطراب الوسواس الجنسي، ومنها التالي:

العوامل الوراثية 

اضطراب في الجينات الوراثية لدى التاريخ العائلي، حيث تؤثر على مسار المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ وذلك من خلال  الناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين، والنورادرينالين المسئولين عن تحسين الحالة المزاجية بدرجة كبيرة، مما تجعل الشخص مُغيب عن الواقع ويقوم بفعل سلوكيات غير مرغوبة وغير قانونية مرتبطة بالسلوك الجنسي القهري

العوامل المرضية

الإصابة ببعض من الأمراض التي تستهدف أجزاء المخ المسئولة عن ضبط السلوك الجنسي للشخص، مثل إصابة الشخص بمرض الصرع، أو الأمراض المناعية التي تُصيب الأطفال مثل عدوى المكورات العقدية، وفيروس الانفلونزا H1N1. 

العوامل السلوكية 

يؤثر تعرض الشخص للإعتداء الجنسي في الماضي إلى النفور والخوف من السلوك الجنسي، فيبدأ بتجنبه  والهروب منه بشكل كلي، بالإضافة إلى التوتر الشديد الناتج عن تعرضة لحادث أو كارثة كبيرة. 

العوامل المعرفية 

عندما يصل الشخص إلى درجة التفكير بشكل سيء في جميع المواقف التي تحدث َ، والخوف والحذر المُبالغ فيه من الاعتداء الجنسي من قِبل الآخرين ، يصبح لديه وسواس قهري جنسي. 

العوامل البيئية 

تعرض الشخص العديد من الكوارث والصدمات، وإصابته بالأمراض التي تستهدف المخ، يزيد من فرصة إصابته  بالوسواس القهري، بجانب المضاعفات التي تحدث للأم أثناء فترة الحمل وبعد الولادة. 

 تداخل الأدوية 

تناول الأدوية المؤثرة  على نسبة هرمون الدوبامين الذي يُعزز الشعور بالسعادة لدى الشخص، مثل الأدوية المُستخدمة في علاج مرض باركنسون، تناول الكثير منه دون استشارة طبية ينتج عنه حدوث سلوك جنسي قهري4

وبالإضافة إلى الأسباب السابقة هناك عدة عوامل تُحفز من إصابة الشخص بالوسواس القهري الجنسي، وهي كالتالي:

  • استعمال الشخص الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي لوقت طويل وبشكل خاطئ يزيد من فرصة البحث والوصول إلى المواقع الإباحية، والمعلومات المثيرة والغير واقعية عن الجنس. 
  • الكتمان وعدم الإفصاح عن القيام بالسلوك الجنسي، يجعل الشخص مُستمر ومُتمادي في هذا الطريق دون مساعدة من أي شخص يُقدم له النصيحة، ويساعده في التوقف عنه. 
  • إدمان المُخدرات الكحوليات من أكثر العوامل التي تدفع الشخص للقيام بالسلوك الجنسي بشكل مُتكرر. 
  •  النزاعات والمشاكل العائلية الخاصة بالإدمان والتشتت الأسرى. 
  • التعرض للاعتداء الجنسي من قبل. 

بعد التعرف على أهم الأسباب المؤدية الهواجس الجنسية القهرية، سوف نبدأ الآن في عرض المضاعفات الناجمة عن هذا الإضطراب. 

تعرف على مخاطر ومضاعفات الوسواس القهري الجنسي 

تتعدد مضاعفات الوسواس القهري الجنسي عند الشخص وتؤثر عليه بشكل كبير، ومن أهم هذه المضاعفات التالي:

  • عدم الشعور بالذنب والحُرمانية التي يقوم بها الشخص. 
  • عدم احترامه لنفسه وللآخرين. 
  • تفاقم المشاكل المرضية العقلية والنفسية لديه. 
  • تدمير الحياة الأسرية بسبب الكذب، والسلوك الغير سوي الصادر منه. 
  • يؤثر بشكل سلبي على إنجاز المهام المطلوبة منه، وينتج عنها انفصاله  من العمل، وفقدان احترام الآخرين له. 
  • عدم القدرة والسيطرة على الشعور والتفكير حتى أثناء الصلاة، وسوف نتحدث عنها في الفقرة القادمة. 
  • الوقوع في الأزمات المالية بسبب السعي المُستمر وراء قيام علاقات جنسية مُقابل مبالغ مالية، وشراء المواد المُساعدة  في تحفيز الشهوة والإثارة. 
  • الإصابة بالفيروسات المنقولة عن طريق الجنس، و أشهرها فيروس الإيدز. 
  • القبض عليه في قضايا جنسية. 

بعد الانتهاء من سرد أهم المضاعفات سوف نواصل الآن الحديث عن إحدى هذه المضاعفات  بشكل تفصيلي ألا وهي تأثير الوسواس الجنسي في الصلاة. 

 أثر الوسواس القهري الجنسي في الصلاة 

إن تأثير اضطراب الوسواس القهري الجنسي في الصلاة التي يؤديها الشخص من أكثر العواقب الناجمة عن تفاقم المرض لدى الشخص، وعدم السيطرة عليه بشكل تام حتى في أوقات أداء العبادات الدينية، ومن أهم أعراض الهواجس الجنسية القهرية5 في الصلاة ما يلي:

  • عدم التركيز في أركان الصلاة وتشتت الانتباه بالأفكار والصور الجنسية المُسيطرة عليه طوال الوقت، مما ينتج عنه الخروج من الصلاة دون الانتهاء منها. 
  • الإحساس بالنشوة الجنسية أثناء الصلاة والرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية. 
  • الشك في أن الشخص على طهارة، مما ينتج عنه تكرار الغسل والطهارة عدة مرات متتالية. 

 بعد ما انتهينا من توضيح تأثير الوسواس القهري في الصلاة، سوف نبدأ الآن بعرض العلاج المستخدم للتخلص والتقليل من هذا الإضطراب. 

علاج الوسواس القهري الجنسي

علاج الوسواس القهري الجنسي من الأشياء التي تحتاج إلى خبرة جيدة وصبر في التعامل مع الحالات، وذلك من أجل الحصول على نتائج إيجابية في وقت قصير، مع الحفاظ على السلوك الجنسي الصحيح بالمعدل الطبيعي، وليس القضاء عليه بشكل كلي.

 فإذا كنت تبحث عن مكان لديه خبرة ممتازة في علاج مثل هذه الحالات، ما عليك إلا التوجه لمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي داخل مصر، فهي تُعد من أفضل المستشفيات التي توفر أحدث الطرق من خلال أمهر الأطباء النفسيين الذين يمتلكون دراية كاملة باضطراب الوسواس القهري الجنسي وعلاجه بشكل صحيح، دون التعرض للانتكاسة. 

وبعد فحص المريض من قِبل الطبيب النفسي المتخصص ووضعه تحت اختبار الوسواس القهري الجنسي، وذلك للتأكد التام من إصابته بالمرض ومعرفة درجة الإصابة، وإلى أي مدى تطور الوسواس الجنسي لديه؟ وهل يستدعي الأمر الإقامة في المستشفى والخضوع لعناية كاملة أم يمكن الاكتفاء بتلقي العلاج بالمنزل من خلال خطة متابعة وبروتوكول يجمع بين تناول الأدوية والعلاج السلوكي؟

والجدير بالذكر أنه ولا يتم البدء في علاج الوساوس القهرية الجنسية إلا بعد التعرف على السبب حتى يسهل على الطبيب وضع البروتوكول العلاجي، ومن ثم يتم البدء في علاج الوسواس القهري الجنسي من خلال مراحل مختلفة وهما كالتالي:

العلاج النفسي 

الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو تعديل السلوك الخاص بالجنس، وتصحيح الأفكار التي تراود وتسيطر على المريض، ويتم ذلك من خلال التالي:

العلاج السلوكي 

يتم من خلاله تحديد المشاكل التي يُعاني منها الشخص من أفكار سلبية، ومشاعر جسدية ثم يتم تدريب المريض وتشجيعه على مواجهة المخاوف والوساوس التي تُهاجمه ومساعدته في إيجاد حل لها واستبدال هذه الأفكار بأخرى أكثر إيجابية. 

العلاج السلوكي يتم بشكل تدريجي من الأفكار التي تُسبب قلق وذعر للشخص، بداية من الأقل قلقًا إلى الأكثر صعوبة وخوف.

كما أن هناك نوع من العلاج السلوكي يُسمى الديناميكي ويستهدف حل النزاعات وزيادة وعي المريض، ويتم العلاج النفسي السلوكي بعدة طرق أما أن يكون جماعي أو فردي، أو عائلي أو يضم العلاج الزوجين معًا. 

هذا بجانب مساعدة الطبيب للمريض في مواجهة  التوتر دون الرجوع للتفكير في الوساوس الجنسية مرة أخرى، والعمل على مواجهتها والانتصار عليها.

العلاج الدوائي 

يصف الطبيب العلاج الدوائي المناسب لكل حالة لكي تعمل على  إعادة توازن المواد الكيميائية داخل المُخ ، وأغلب العقاقير التي تُوصف هي كالتالي:

  • مضادات الاكتئاب التي يُطلق عليها مثبطات امتصاص مادة السيروتونين الانتقالية، مما ينتج عنها زيادة في مستوى هذه المادة داخل الدماغ، ومن ثم تحسين أعراض الوسواس الجنسي القهري، ويتم تناوله تحت استشارة الطبيب قد تصل إلى عدة أشهر أو عدة سنوات، حسب حالة المريض وقوة الأعراض المُسيطرة عليه. 
  • الأدوية المُستخدمة في علاج اضطراب ثنائي القطب وتسمى مثبتات المزاج. 
  • العقاقير المؤثرة على الهرمونات الجنسية مثل مضادات الأندروجين. 
  • عقار النالتريكسون يستهدف الجزء المسئول عن الإحساس بالمتعة عند ممارسة عوامل الإدمان ويوقفه عن العمل، وبالتالي لا يصل المريض الإحساس بالسعادة والراحة. 

العلاج الذاتي

يتم من خلاله عمل برنامج  ١٢ خطوة، حيث يستهدف اجتماع المريض مع مجموعة من المُتعافين والمرضى وذلك من أجل فهم خطورة الاضطراب الذي يعانون منه، وتشجيعهم وتبادل الخبرات بينهم في تخطى مرحلة العلاج دون حدوث انتكاسة، والتأقلم مع الأمور بشكل جيد. 

نصائح للمساعدة على تقليل أعراض الوسواس القهري الجنسي 

هناك بعض من النصائح التي تُساعد في تقليل أعراض الوسواس القهري الجنسي، وهي كالتالي:

  • تجنب المعانقة والتصاق أجساد الأطفال من نفس العمر، بالإضافة إلى تجنب الوالدين معانقة أطفالهم أو أطفال أصدقائهم عند شعورهم بالهواجس الجنسية تجاه الأطفال. 
  • الإبتعاد وقطع الصلة والعلاقة بالأشخاص المثليين. 
  • الإبتعاد عن الانترنت ووسائل التواصل الإجتماعي. 
  • تقوية الوازع الديني لديك
  • شغل وقت فراغك بأنشطة تفرغ الطاقة لديك.
  • حاول الهاء نفسك بالألعاب التي تحتاج إلى تفكير.
  • تواصل مع مرشد نفسي لمساعدتك في تخفيف الضغط العصبي لديك. 

 الخلاصة

الوسواس القهري الجنسي من الأمراض النفسية التي تُؤثر وتستهدف بشكل خاص السلوك الجنسي للشخص، مما يدفعه للقيام بالأعمال والسلوكيات الغير شرعية في سرية تامة، وينجم عن تمادى الشخص في هذا السلوك السيء خلل يُدمر حياته وعلاقته بالآخرين، ولا يقتصر الضرر على الشخص فقط، ولكن يتسلل إلى المحيطين به من خلال الاعتداء الجسدي والجنسي على الآخرين. 

لذا إذا كنت تشك أن هناك أحد الأشخاص تصدر منه تصرفات جنسية صريحة، قدم له النصيحة بضرورة زيارة الطبيب لسرعة تلقي العلاج قبل تضخم المشكلة. 

 

إخلاء مسؤولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1.Patients & Families

2.Sexual OCD – Symptoms and Treatment _ The Gateway Institute

3.Sexual obsessions – Wikipedia

4.Obsessive-compulsive disorder (OCD)_ Symptoms, causes, and treatment

5.Treatment – Obsessive compulsive disorder (OCD) – NHS

6.Obsessive–Compulsive Disorder and Sexuality_ A Narrative Review – Arpit Koolwal, Supriya Agarwal, Shivanand Manohar, Ghanshyam Das Koolwal, Anubha Gupta, 2020

 

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

هل هناك علاقة بين الوسواس القهري و الضعف الجنسي؟ 

نعم هناك علاقة بين الوسواس القهري والضعف الجنسي، وذلك لأنها من العلاقات المُحرمة والتي تحدث تحت خوف وتوتر من افتضاح أمرهم في المجتمع، مما ينتج عنه مشاكل في الصحة الجنسية. 
وحتى يتوصل الباحثون إلى العلاقة بين الوسواس القهري والعجز الجنسي قاموا بالعديد من الأبحاث ووجدوا أن هناك ما يقرب من ٧٠ ٪ من الأشخاص لديهم اضطراب جنسي ناتج عن الوسواس القهري وكانت نتائج الدراسة الكلاسيكية حول هذا الموضوع  كالتالي:
النساء الذين يفقدون النشوة الجنسية نسبتهم 9٪، أما الذين يعانون من مشاكل في الإثارة الجنسية هم 22٪.
الذكور الذين يعانون من ضعف في الانتصاب 6٪، و25٪ لديهم اضطراب في الوصول إلى الإثارة الجنسية، و9٪ لديهم قذف مُبكر، و39 % يفقدون الرضا عن حياتهم الجنسية. 

هل يُمكنني تلقي العلاج دون افتضاح أمري؟ 

بالتأكيد، حيث تحرص مستشفى الهضبة على السرية التامة خلال مرحلة العلاج، كما توفر جميع سُبل الراحة ووسائل الترفية والغُرف الفردية لمن يُفضل العزلة عن المرضى الآخرين. 

ما هي مدة تلقى العلاج داخل مستشفى الهضبة؟ 

مدة العلاج تعتمد على قوة الأعراض التي تظهر على الشخص وكل حاله تختلف عن الآخرى، وكلما كان العلاج مُبكرًا كانت مدة العلاج أقصر وتحصل على نتائج أفضل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *