العلاج في العيادات الخارجية

ما هو العلاج في العيادات الخارجية

العلاج في العيادات الخارجية، تقنية من تقنيات العلاج الحديث الذي تُقدمه بعض مراكز إعادة التأهيل للعلاج من تعاطي المخدرات، قد يسأل الأشخاص الذين يتطلعون إلى علاج أنفسهم من الإدمان، هل برنامج علاج العيادات الخارجية مناسب لي؟

تؤكد المعرفة القياسية أن هناك مئات الآلاف من الأفراد في جميع أنحاء البلاد الذين يعانون من تعاطي المخدرات، ولحسن الحظ يمكن للعديد من مراكز إعادة التأهيل في جميع الأنحاء أن توفر علاجًا للإدمان في العيادات الخارجية، كما  يمكنها أيضا أن تساعد الأشخاص في فهم المزيد حول كيفية عمل برامج العلاج في العيادات الخارجية  واتخاذ القرار الأفضل عندما يكون جاهزًا للعلاج من الإدمان

الإدمان الشديد لمواد معينة، مثل الكحول و المخدرات مثل المواد الأفيونية، عادة ما يتم التعامل معه بشكل أكثر نجاحا في برنامج علاج المرضى الداخليين  حيث يمكن للمرضى الحصول على مساعدات في إدارة السموم وانسحاب الأعراض، ومع ذلك، يمكن أيضا علاج إدمان مادة  مخدرة خفيفة تم اكتشاف إدمانها  في المراحل الأولية بنجاح في برنامج علاج المرضى الخارجيين.

تعد برامج العلاج في العيادات الخارجية خيارًا مثاليًا للأفراد  المَدْفُوعون ليصبحوا متعافين ولكنهم يحتاجون أيضًا إلى مرونة في البرامج وخطة العلاج.

العلاج في العيادات الخارجية

يمكن أن يكون العلاج في العيادات الخارجية مفيدًا للغاية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات ويكونون جادين في رغبتهم في التعافي والعلاج، حيث تأتي برامج العلاج في العيادات الخارجية بأشكال متعددة وتتنوع من حيث الكثافة، وتركز جميع برامج العلاج سواء الداخلية أو الخارجية على العلاج والتعليم وإعادة التأهيل وتكوين شبكة آمنة وداعمة من الأقران الذين تم تعافيهم  .

تقدم برامج العيادات الخارجية علاج إدمان المخدرات وعلاج الصحة العقلية والنفسية التي  يمكن جدولتها  لفترات مختلفة على مدار الأسبوع، كما يوفر هذا الجدول للمرضى القدرة على متابعة مهامهم  اليومية أثناء العيش في المنزل والتقدم في أوقات محددة للحصول على جلسات العلاج والأدوية والاستشارة الأسبوعية.

تأتي برامج العيادات الخارجية في مجموعة متنوعة من الأشكال، ومستويات مختلفة من الشدة، وتُقدم مجموعة متنوعة من الخدمات، مع التركيز العام على التعليم، والاستشارة، وإدارة شبكة الدعم الاجتماعي.

فقط الأفراد الذين لديهم تصميم حازم للتغلب على الإدمان والذين لديهم نهج مكرس ومنضبط قد ينجحون في برنامج علاج للمرضى الخارجيين.

العلاج الداخلي السكني مقابل العلاج في العيادات الخارجية

تنقسم برامج علاج إدمان المواد عادةً إلى فئتين هما علاج المرضى الداخليين أو الخارجيين، ومعظم الذين يستفسرون عن علاج الإدمان يتساءلون ما هو الفرق بين علاج المرضى الداخليين والخارجيين؟ في حين أن لكل برنامج علاجي مزاياه، يجب النظر في الشكل المحدد للعلاج المطلوب بناءً على متطلبات واحتياجات المريض في تلك اللحظة.

علاج الادمان الداخلي السكني

  •       مناسب للمرضى الذين يحتاجون إلى مستوى مكثف من الرعاية
  •       يوفر للمرضى علاجًا شاملاً أثناء إقامتهم في المركز
  •       توفير جلسات علاج فردية أكثر انتظامًا
  •       الحصول على المزيد من جلسات العلاج الجماعي المنتظمة
  •       تكلفة أكثر من العلاج في العيادة الخارجية
  •       عادةً ما يكون البرنامج لمدة 30 يومًا

العلاج في العيادات الخارجية

  •       مناسب للمرضى الذين يحتاجون إلى علاج أقل كثافة
  •       يوفر العلاج في العيادات الخارجية دعمًا منظمًا ومرونة أثناء بقاء المريض في المنزل
  •       الحصول على جلسات علاج فردية أقل انتظامًا
  •       الحصول على جلسات علاج جماعي أقل انتظامًا
  •       تكاليف أقل من علاج المرضى الداخليين
  •       يمكن للمرضى الوصول إلى شبكة دعم التعافي
  •       عادة تكون مدة البرنامج العلاجي الخارجي من  10 إلى 30 ساعة في الأسبوع.

من هم أفضل المرشحين للعلاج في العيادات الخارجية؟

تعتبر برامج العلاج في العيادات الخارجية فاقدة بشكل كبير للرعاية الطبية الدورية، فلا تُقدم هذه البرامج خدمات إشراف على مدار الساعة، ولا يوجد أطباء في الجوار عندما تشتد أعرض الانسحاب، لهذه الأسباب، يوصى ببرامج علاج المرضى الخارجيين للأفراد الذين:

  •       تلقوا علاج الادمان الداخلي سابقًا ويرغبون في مواصلة العلاج
  •       لا يزالون  في المراحل الأولى من الإدمان حيث لا تزال الأعراض الانسحابية للإدمان معتدلة
  •       لا يعانون من ظروف صحية نفسية، بالإضافة إلى إدمانها

أشكال علاج العيادات الخارجية

هناك أشكال مختلفة من العلاج في العيادات الخارجية بناءً على المادة المتعاطاه  أو شدة إدمان المريض ودرجة الشفاء، وتندرج الأشكال العامة لعلاج المرضى الخارجيين في هذه الفئات:

برامج اليوم

توفر برامج العلاج في العيادات الخارجية بمستشفى دار الهضبة أعلى مستوى من الرعاية، وتتطلب البرامج اليومية من المرضى الالتزام بالاجتماع من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع في المركز لمدة 4-6 ساعات يوميًا.

تسمح برامج اليوم للمرضى بالتعاون في علاج الإدمان المستمر، وتقديم المشورة، و الارتجاع البيولوجي، والعلاج الجماعي والعلاج بالموسيقى أو الفن، ويمكن للمرضى العودة إلى المنزل في نهاية اليوم.

برامج العيادات الخارجية المكثفة

تنفذ برامج العيادات الخارجية المكثفة خطة علاج بأهداف مكتوبة لإظهار التقدم في العلاج، مع تحقيق هذه الأهداف، سيتم تقليل العلاج المطلوب أسبوعيًا.

تم تصميم برامج العيادات الخارجية المكثفة للأفراد الجادين في العلاج ولكنهم لا يزالون مطالبين بالعمل والقيام بواجبات يومية، يتطلب برنامج العيادات الخارجية المكثف عادة من المرضى حضور جلسات متعددة في الأسبوع من العلاج الجماعي والاستشارات الفردية والتثقيف حول الوقاية من الانتكاس والبرامج المكونة من 12 خطوة.

الرعاية اللاحقة

مجموعات الرعاية اللاحقة مثل زمالة المدمنين المجهولين أو مدمني الكحول المجهولون هي مجموعات دعم مستمرة تساعد المدمنين على مواصلة تفانيهم في الرصانة والتعافي،  وتلتقي هذه المجموعات أسبوعيًا ويتم إجراؤها بواسطة معالج مرخص.

وقد تكون بعض مؤسسات الرعاية اللاحقة خاصة بالعمر أو خاصة بالجنس، وقد يركز البعض الآخر على جانب معين من إعادة التأهيل.

فوائد العلاج في العيادات الخارجية

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من  نسبة خفيفة من الإدمان، فإن العلاج في العيادات الخارجية يعد خيارًا مثاليًا لهم، فهذه البرامج أكثر ملاءمة ومرونة من برنامج علاج المرضى الداخليين، ومن أهم فوائد العلاج في العيادات الخارجية ما يلي :

القدرة على تحمل التكاليف:

نظرًا لقدرة المريض على العيش في المنزل أثناء برنامج العلاج الخارجي، فإن هذا يعني أنه لن يضطر إلى دفع تكاليف المعيشة مقارنة بالعلاج الداخلي في المراكز العلاجية.

المرونة:

تعمل برامج العيادات الخارجية بشكل أساسي حول جدول المريض، هذا مفيد لأولئك الذين لا يستطيعون التخلي عن واجباتهم في العمل أو المدرسة أو الأسرة.

دعم دور الأسرة:

خلال برنامج العلاج في العيادات الخارجية، يتم التأكيد على دعم الأسرة ومشاركتها، حيث يمكن للأسرة المساعدة في تشجيع المريض على الاستمرار في طريقهم نحو التعافي .

كيفية اختيار برنامج العيادات الخارجية

برامج العلاج في العيادات الخارجية ليست كلها متشابهة، حيث تستخدم بعض مراكز علاج الإدمان أساليب علاجية قديمة كانت ناجحة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

نتيجة لذلك، من الضروري معرفة ما إذا كان المركز العلاجي الخارجي  هو الخيار الأفضل، ويمكن التعرف على ذلك من خلال  التساؤل حول خبرة وبيانات العيادات الخارجية العلاجية، والحصول على  فهم كامل لما تقدمه من برامج  للعلاج.

يمكن أيضا اختيار أفضل برنامج علاج العيادات الخارجية من خلال الحصول على رأي الخبراء، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد مستشارو العلاج أيضًا من خلال إجراء اختبارات لحالات الصحة العقلية، تحديد أفضل برنامج علاجي سواء داخل المركز أو في العيادات الخارجية.

وبهذا يكون مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي واحد من أفضل المراكز المتخصصة التي تستخدم العديد من البرامج الحديثة والمتخصصة التي أثبتت فاعليتها على مستوى العالم والتي يتم تحديد المناسب منها لحالة المتقدم للعلاج من خلال عدد من الاختبارات والمقاييس والفحوصات ةنت البرامج التي تتضمنها خطة العلاج بمستشفى دار الهضبة ما يلي:
أفضل برامج التعافي من الإدمان ما يلي:

توقعات برنامج العلاج في العيادات الخارجية

خلال تلقي برنامج العلاج في العيادات الخارجية، يمكن للمرضى وعائلاتهم توقع ما يلي:

برامج العلاج في العيادات الخارجية هي الأكثر نجاحًا لأولئك الذين يعانون من إدمان خفيف إلى متوسط، ولذلك لأن برامج العلاج في العيادات الخارجية تسمح للمريض الذي يتعافى أن يظل يعيش حياته اليومية بينما لا يزال يتلقى العلاج و الدعم للتعافي.

تتمثل الميزة الحيوية للانضمام إلى برنامج العيادات الخارجية في الطريقة التي تسمح بها هذه البرامج للمرضى بالبقاء في محيطهم المريح والطبيعي، مع تلقي كل الدعم اللازم لمساعدتهم في الحفاظ على أسلوب حياتهم الخالي من التعاطي.

وتقدم مستشفى دار الهضبة خطط علاج العيادات الخارجية الأكثر ازدهارًا المخصصة لكل مريض للتناسب مع حالته ، بالإضافة إلى  أنها بمثابة خطة تعافي طويلة الأمد، مما يضمن وجود وقت كافٍ للمرضى لتحقيق الشفاء التام.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
علاج الوسواس القهري
الصحة النفسية

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا
ادمان ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء