العلاج السلوكي الجدلي

مكونات العلاج السلوكي الجدلي ( DBT)

إن العلاج السلوكي الجدلي ( DBT) لعلاج الإدمان والاضطرابات الشخصية والاضطرابات العقلية، هو أحد العلاجات المستخدمة في مركز دار الهضبة، ويعد من أفضل الوسائل الفعالة في علاج حالات إدمان المخدرات والكحول، حيث يساعد المدمن على كسب الثقة بالنفس وتعلم كيفية التعامل مع الإدمان ومحفزاته، ومع التوتر والقلق، وبالتالي الحصول على حالة ذهنية أفضل وأقوى.

 ما هي آلية العلاج السلوكي الجدلي لعلاج الادمان؟

يعتبر العلاج السلوكي الجدلي أحد أنواع العلاج  النفسي التي تندرج تحت العلاج بالحديث “talk therapy”، ويعمل عن طريق تخفيف مستويات الإثارة الشديدة، ورد الفعل المكثف مقابل الضغط العاطفي المتواجدة لدى المدمنين والاضطرابات العقلية الأخرى، ويعمل على اكتساب مهارات معينة للتعامل مع التقلبات العاطفية الشديدة التي يسببها اضطرابات الشخصية الحدية ومع أسباب الإدمان ومحفزاته.

كيف يساعد العلاج السلوكي الجدلي في علاج الإدمان؟

يساعد العلاج السلوكي الجدلي (DBT) في العلاج الفعال للادمان، ‏عن طريق تعليم المدمن كيفية التعامل مع الاضطرابات العاطفية ومع الرغبة الشديدة لرجوعه إلى تعاطي المخدرات مجدداً؛ وبالتالي تجنب الانتكاسات، ولكن لا يقدر العلاج السلوكي الجدلي (DBT) وحده على علاج الإدمان بشكل كامل، ولكن استخدامه مع علاجات إدمان المخدرات الأخرى يزيد من فعاليته.

ما هي مكونات العلاج السلوكي الجدلي ( DBT)؟

‏يوجد الكثير من الأساليب التي تساعد المدمن على فهم مشاكله وكيفية التعامل معها، ومن أمثلة تلك الأساليب:

أساليب تعتمد على الدعم

يساعد العلاج السلوكي الجدلي( DBT) المدمن على فهم قوته الداخلية وعلى تحسين الصورة الذاتية للمدمن والثقة بالذات، وتعتبر هذه المهارات من الأمور الحاسمة للتغلب على الإدمان؛ لأن المدمن يستطيع السيطرة على حياته، ودعم ذاته، والعمل في سبيل حياة أفضل مدركًا أنه يستحق تلك الحياة.

أساليب تعتمد على الإدراك

يساعد العلاج السلوكي الجدلي( DBT) المدمن على إدراك المشاعر السلبية التي يشعر بها المدمن، وعلى تغيير الحالة الذهنية للمدمن، وعلى فهم الأفكار السلبية وكيفية التعامل معها وتغييرها إلى أفكار أكثر إيجابية حتى يتمكن المدمن من التعافي على المدى الطويل.

التعاون

إن العلاج السلوكي الجدلي( DBT) لعلاج الإدمان والاضطرابات الشخصية الحدية عملية تعاونية، تبدأ ‏بالعلاقة التعاونية بين المدمن والطبيب النفسي المعالج في مركز دار الهضبة، ويكون الطبيب بجانب المدمن في كل خطوة؛ حتى يتمكن من إتقان المهارات المفيدة لتخطي الضغوطات العاطفية التي يسببها الإدمان، وبالتالي يجد ال‏مدمن أساليب جديدة للتفاعل مع الآخرين، والدعم الذي يمكنه من ترك حياة الإدمان خلفه تدريجيًا.

الجلسات العلاجية

يساعد العلاج السلوكي الجدلي( DBT) لعلاج الإدمان والاضطرابات الشخصية الحدية على اكتساب المهارات التي تساعد في رحلة الشفاء، من خلال الجلسات العلاجية في مركز دار الهضبة، سواء كانت ‏جلسات فردية أو ‏جلسات جماعية.

الجلسات العلاجية الفردية

أثناء العلاج السلوكي الجدلي( DBT) لعلاج الإدمان والاضطرابات الشخصية الحدية، سوف يلتقي المدمن بالطبيب النفسي المعالج في مركز دار الهضبة أسبوعيًا، ويتم في هذه الجلسات الفردية ‏مناقشة مشاكل الأسبوع السابق للجلسة أو غيرها من القضايا الحياتية للمدمن وخصوصًا الأفكار أو السلوكيات الانتحارية، ‏ويساعد هذا النوع من الجلسات في التعامل مع الضغوطات العاطفية ومشكلات الحياة المختلفة، وتحسين العادات ورؤية المستقبل، ومناقشة محفزات الإدمان وكيفية التعامل معها.

الجلسات العلاجية الجماعية

توجد الجلسات العلاجية الجماعية أثناء العلاج السلوكي الجدلي( DBT) لعلاج الإدمان والاضطرابات الشخصية الحدية في مركز دار الهضبة لإعادة التأهيل، ويتم تعلم الكثير من المهارات في هذه الجلسات الجماعية.

وحدات العلاج السلوكي الجدلي( DBT)

يستخدم العلاج السلوكي الجدلي( DBT) لعلاج الإدمان والاضطرابات الشخصية الحدية 4 وحدات مختلفة للعلاج، لكي يغطي جميع جوانب الحالة العاطفية والعقلية للمدمن.

اليقظة الذهنية

تعتمد هذه الوحدة على التركيز الذهني والملاحظة والمشاركة والوصف، حيث تساعد في الإجابة على الأسئلة مثل: “لماذا وكيف أمارس مهارات التركيز الذهني الأساسية”.

فعالية التفاعل مع الآخرين

تبحث هذه الوحدة في كيفية تعامل المدمن مع الآخرين من حوله، ويُمكِّن العلاج السلوكي الجدلي( DBT) المدمن من اكتساب المهارات المطلوبة لكي يصبح حازمًا وأيضًا واعيًا في العلاقات الاجتماعية المختلفة سواء مع الأصدقاء أو العائلة، حيث يعتبر الحزم واحترام الذات من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المدمن، لأنه يتعرض إلى الكثير من المواقف التي تتطلب منه أن يقول “لا” أو القيام بشيء ما، وبالتالي يستطيع تحقيق أقصى استفادة من الموقف مع المحافظة على احترام الذات.

تنظيم العاطفة

من المعروف أن معظم أوقات الانتكاسة تحدث في المواقف شديدة المشاعر مثل: الغضب أو القلق الشديد أو الاكتئاب؛ ولذلك تأتي فائدة هذه الوحدة؛ حيث تساعد في تنظيم مشاعر المدمن وتعلمه كيفية التعامل مع المشاعر الشديدة بطريقة صحيحة و فعالة؛ لأن السيطرة على تلك المشاعر تحدث فرقًا كبيرًا على المدى البعيد، ويستخدم العلاج السلوكي الجدلي ( DBT) المهارات التالية في تنظيم المشاعر:

  • فهم العقبات الناجمة عن تغيير المشاعر.
  • تحديد المشاعر مع وضع تصنيف دقيق لها.
  • استخدام نصائح واستراتيجيات تحمل الأوقات العصيبة.
  • الحد من “العقل العاطفي”
  • تشجيع وجود وتطور الأحداث العاطفية الإيجابية.

تحمل الأوقات الضائقة

‏تختلف هذه الوحدة عن باقي العلاجات النفسية في كونها تساعد المدمن على ‏استيعاب الموقف وقبوله على ما هو عليه بطريقة غير تقييمية وغير قضائية، وذلك على عكس باقي علاجات الصحة العقلية والعلاجات النفسية التي تساعد في تغير الأحداث المؤلمة لدى المدمن، وقد أثبتت الدراسات أن هذه التقنية تفيد مع الكثير من المدمنين، حيث أن إدراك المدمن أن لديه إدمانًا، يمكن أن يسبب فرقًا كبيرًا على المدى البعيد.

العلاجات الأخرى المستخدمة في علاج الإدمان

إن العلاج السلوكي الجدلي( DBT) هو أحد خيارات ‏علاج الإدمان الموجودة في مركز دار الهضبة، حيث يوجد الكثير من خيارات العلاجات الأخرى المستخدمة في علاج الإدمان وغيره من الأمراض النفسية، التي يقدمها فريق عمل متكامل في مركز دار الهضبة ومن أمثلة تلك العلاجات:

والذي يتضمن عدة طرق منها

ولأن كل شخص يحتاج إلى علاج مختلف عن غيره، فنحن دائما متاحون لك؛ لأنك تحتاج إلى برنامج مصمم خصيصًا لك.

وقد اتضح أن العلاج السلوكي الجدلي لعلاج الإدمان المستخدم في مركز دار الهضبة، أحد أنواع العلاج بالحديث “talk therapy”، والذي يزيد من تأثيره العلاجي دمجه مع غيره من العلاجات التي يقدمها مركز دار الهضبة، ويعمل هذا العلاج عن طريق تخفيف رد الفعل المقابل للضغط العاطفي المتواجدة لدى المدمنين والاضطرابات العقلية الأخرى، حيث تعد تلك الضغوطات العاطفية من أهم محفزات العودة إلى التعاطي مجددًا.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
علاج الوسواس القهري
الصحة النفسية

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا
ادمان ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء