الشخصية الهستيرية والزواج

الشخصية الهستيرية والزواج

الشخصية الهستيرية والزواج هي ما سوف نناقشه من خلال فقراتنا التالية، حيث نتعرف على المفهوم الخاص بالشخصية الهستيرية والتي لها العديد من السمات التي تميز شخصيتها، وتلك السمات لها تأثير كبير على ردود فعل المصاب بالهستيريا النفسية، وبالتالي يحدث تأثر على مستوى كل العلاقات الاجتماعية، وأهمها العلاقة الزوجية، وفيما يلي نعرض أهم خصائص المرأة الهستيرية، وأهم الأعراض الهستيرية التي تظهر على النساء، مع التعرف على السبل الممكنة للعلاج من هذا الاضطراب.

ما هي الشخصية الهستيرية؟

حتى نتعرف على العلاقة ما بين الشخصية الهستيرية والزواج1 لا بد وأن نتعرف على مفهوم الشخصية الهستيرية حيث أنها الاضطراب والذي يتسم بعدم وجود نضج في الشخصية، مع شدة التركيز على الذات، مع وجود سمة الغرور، مع عدم الاستقرار في أي سلوكيات صادرة عن الشخص.

ما هي صفات الشخصية الهستيرية؟

صفات الشخصية الهستيرية2 تشمل الصفات الهستيرية للمصابين من الرجال والنساء، زفي الفقرة القادمة سوف نوضح أبرز صفات المرأة الهستيرية، وأما عن الشخصية الهستيرية بشكل عام فتتمثل صفاتها فيما يلي:

  • شخصية غير متحكمة بردود أفعالها.
  • شخصية تتسم بالإحباط الشديد، والسريع.
  • السذاجة والتأثر بالوسط المحيط.
  • لا تفكر تلك الشخصية قبل أي تصرف.
  • الأنانية مع عدم إبداء اهتمام بالآخرين.
  • أفكار الشخصية الهستيرية  سطحية وزائفة.

وبعد أن عرضنا أهم سمات الشخصية الهستيرية نتعرف على أهم العلامات التحذيرية التي تشير إلى إصابة المرأة بحالة الهستيريا النفسية.

ما هي أعراض الهستيريا عند النساء؟

أعراض الهستيريا عند النساء تتمثل في:

  • تحب أن تكون دائمًا موضع اهتمام ممن حولها.
  • طبيعة الزي تختلف عن المعتاد.
  • التصرفات المبالغ فيها.
  • تهتم بالمظهر الخارجي بشكل استفزازي.
  • متأثرة بآراء من حولها بسهولة.
  • قراراتها سريعة.
  • سلوكياتها أغلبها تشير لنبرة تهديد.
  • شخصية المرأة الهستيرية لا تتقبل النقد.
  • سلوكياتها تبدو ساذجة.

وكما تعرفنا على الأعراض التي قد تُصاب بها المرأة حال إصابتها بالاضطراب الهستيري، نتطرق إلى طبيعة العلاقة بين الشخصية الهستيرية والزواج، وبالأخص في العلاقة الزوجية الحميمة.

ما هي العلاقة بين الشخصية الهستيرية والعلاقة الحميمة؟

الشخصية الهستيرية والعلاقة الحميمة يتواجد فيما بينهما علاقة حيث أن للاضطراب الهستيري العديد من الأثار على العلاقات ومن بينها العلاقة الحميمة بين الزوجية، فعلى سبيل المثال المرأة المُصابة بالاضطراب الهستيري ليس لديها اهتمام بعلاقتها الزوجية، كما أن رغبتهن في ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك تبدو منخفضة.

علامات تشير لاضطراب العلاقة الحميمة لدى الشخصية الهستيرية

تبدو كل مواقف المرأة الهستيرية في حالة عداء كامل مع الشهوة الجنسية3 كطبيعة من بين الطبائع البشرية، كما أن تلك الشخصية لا تحترم ذاتها بالقدر الكافي.

  • بعض الشخصيات الهستيرية لديها ملل جنسي.
  • اضطرابات بالرغبة الجنسية.
  • ليس لديها رضا عن علاقتها الزوجية

بعد أن تعرفنا على أثر الشخصية الهستيرية على مدى الرغبة في العلاقة الحميمة، نتطرق لطبيعة الأثر الذي يكون على العلاقة الزوجية نتيجة إصابة أحد الزوجين بحالة الهستيريا النفسية.

ما العلاقة بين الشخصية الهستيرية والزواج؟

الشخصية الهستيرية والزواج نبحث عن طبيعة العلاقة بينهما في حال وجود أحد طرفي العلاقة الزوجية مُصاب بالاضطراب الهستيري  حيث أن ذلك الاضطراب واحد من بين أقوى الاضطرابات النفسية التي تُؤثر على العلاقات، ومن بينها الزواج.

تأثير وجود الشخصية الهستيرية على الحياة الزوجية

تأثير وجود الشخصية الهستيرية على الحياة الزوجية يكون كما سنوضح فيما يلي:

  • الشخصية الهستيرية تكون مزاجية في سلوكياتها.
  • لا يوجد تحكم برد فعل الشريك المُصاب وهذا ما قد يُسهم في تدهور العلاقة ما لم يتم اتخاذ طريق العلاج.
  • ليست لديهم الرغبة في استمرارية العلاقة الجنسية مع الشريك السوي.
  • القرارات التي يجب أن تُتخذ بالمشاركة لا يُساهم فيها الشريك المريض.
  • يريد المريض الهستيري بشكل دائم من شريكه أن يكون هو مثار اهتمامه الوحيد، وأن كل محاور الحياة تدور حوله.

كيف يمكن مساعدة الشريك المُصاب؟

من الممكن أن يُحاول الشريك السوي إمداد شريكه المُصاب بكامل طاقته في مساهمة منه على تخطي تلك الأزمة4 ، وذلك يكون عن طريق أن يحاول الشخص الطبيعي أن يثقف نفسه بخصوص مرض الطرف الآخر المعاني من الاضطرابات الهستيرية، كما أنه يتعين حضور الجلسات العلاجية النفسية للزوجين معًا، وهذا يجعل العلاج أكثر فعالية.

قد تناولت الفقرة السابقة عرض عن علاقة السلوكيات الهستيرية برابطة الزواج، وفيما يلي نوضح أفضل سبل العلاج:

ما هي طرق علاج الاضطرابات الهستيرية؟

سبل علاج الاضطرابات الهستيرية تُعد فعالة ومجدية حال استشعار أعراض هذا الاضطراب على المصاب، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

  • العلاج النفسي هو السبيل الأول لتعافي المريض، ومعالجة سلوكياته الغريبة التي تنشأ عن هذا الاضطراب.
  • الهدف الأساسي لذلك العلاج كشف دافع تصرفاته الهستيرية.
  • المواظبة على جلسات المعالج النفسي أمرٌ لا جدال فيه.
  • الطبيب النفسي يُساعد المريض على التجاوب مع الآخرين، وتحسين العلاقات الاجتماعية وإزالة اضطرابات الشخصية الهستيرية والزواج لكونها أكثر العلاقات التي يُؤثر عليها تلك الاضطرابات.
  • ضرورة تلقي جلسات الاستشارات الزوجية للمساعدة في فهم كلا الشريكين لبعضهما.

التكيف مع مريض الهستيريا النفسية ليس أمر مستحيل بل إنه ممكن وبأفضل السبل وأيسرها، ويكون هذا بالاستعانة بفريق المعالجين النفسيين بمركز دار الهضبة لعلاج مرضى الإدمان، وعلاج الاضطرابات النفسية، والسلوكية وتلك الاضطرابات يسهل التعامل معها من خلال المختصين بالمركز حيث أنهم يمتلكون كافة أدوات وسبل العلاج الحديث للتعامل مع مرضى الهستيريا النفسية، والعلاج يتم في سرية تامة للحفاظ على خصوصية المريض.

ُتطرقنا عبر فقراتنا السابقة إلى الشخصية الهستيرية والزواج ومدى تأثير الاضطراب النفسي الحاد في تلك الحالة على الروابط الاجتماعية وبالأخص على العلاقة الزوجية، فقد تناولنا بمزيد من الإيضاح الأعراض التي تظهر على المرأة حينما تُعاني اضطرابًا هستيريًا، مع بيان أهم سماتها الشخصية والتي تبدو في تصرفاتها مع المحيطين بها، كما تعرفنا على الطريقة التي يمكن بها تلقي العلاج مع ضرورة استشارة الطبيب النفسي المعالج.

إخلاء مسؤولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. Hysterical personality Definition & Meaning _ Dictionary.com

2. Histrionic Personality Disorder; Causes, Symptoms & Treatment

3. The sexual attitudes, behavior, and relationships of women with histrionic personality disorder – PubMed

4. Histrionic Personality Disorder and Relationships

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

كيف تكون النظرة المستقبلية لمرضى الاضطراب الهستيري؟

العديد ممن لديهم إصابة بذلك الاضطراب يستطيعون تأدية مختلف أعمالهم، وكل ما هم موكلون به من وظائف اجتماعية، وبشكل جيد، ولكن بعض الأشخاص ممن يعانون معاناة مزمنة ولا يلجأون للعلاج من اضطرابات بالحياة اليومية والمعيشية والاجتماعية.

هل بالإمكان منع الإصابة بالاضطراب النفسي الهستيري؟

بالرغم من أن الاضطرابات الهستيرية لا يمكن التحكم في منشأها، أو أسبابها، إلا أن طرق العلاج المتاحة لها قد تفيد المُصاب بشكل كبير في أن يتخطى أزمته، وذلك يكون من خلال تعلم سلوكيات أكثر إيجابية للتكيف مع مختلف المواقف في الحياة.

كيف تكون إجراءات التشخيص السليم للمرض؟

في الحالة التي تظهر فيها العلامات على المريض يأتي دور المعالج النفسي وهو إعداد تقرير تقييمي للحالة، وهذا يتم من خلال عمل تاريخ طبي شامل، وفحص بدني للتعرف بشكل كامل على حالة المريض الصحية والنفسية.
بالرغم من عدم تواجد أي فحوصات معملية تثبت الإصابة بالاضطراب الهستيري إلا أن الطبيب يمكنه أن يستعمل بعض الاختبارات التي تساعده في تشخيص المرض بأيسر الطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *