الشخصية المزاجية في الحب

الشخصية المزاجية في الحب

الشخصية المزاجية في الحب هي ما سنتطرق له حيث تُعد الشخصية المزاجية بالمعنى الأبسط هي تلك الشخصية ذات المزاج المتقلب، والتي لا تتسم بثبات انفعالاتها، فالمزاج ما هو إلا سمة من السمات الشخصية الفطرية، والتجارب اليومية والحياتية هي التي تعكس هذا المزاج، ويظهر في أسلوب التعامل، ويؤثر في العلاقات الاجتماعية، وسنوضح سمات المزاج المتقلب لدى الرجل والمرأة.

الشخصية المزاجية في الحب

الشخصية المزاجية في الحب تكون انفعالاتها وتصرفاتها بناء على نوع الشخصية المزاجية والسمات المميزة لها.

  • الشخصية المتفائلة النقية، وهم الأشخاص السعداء، الذين يحاولون إرضاء الشريك.
  • الشخصية المتفائلة الحزينة هم من لديهم مشاعر متناقضة وتؤثر على العلاقة.
  • الأشخاص المتسمون بالنقاء مع الطبيعة الحزينة أيضًا فهم لا يحبون التجديد، ويفضلون أن يكونوا على وضعهم من الثبات.

كيف يؤثر المزاج على علاقة المصاب بشريكه؟

  • يُعاني الأشخاص ما فوق سن الثلاثين من التغير في مستوى الهرمونات، وهذا ما ينتج عنه تغير في المزاج في مختلف العلاقات، وتختلف الحالة المزاجية للرجل، والمرأة بالأخص فيما يتعلق بالحياة الزوجية والحب.
  • قد أثبتت الدراسات أن هذا التغير الهرموني يُؤثر على مشاعر الشخص1 .
  • في تلك الحالة من الممكن أن يكون الحل هو التغيير التام في نمط الحياة.

وبعد أن تعرفنا على الشخصية المزاجية في الحب نتعرف على طبيعة وأثر سمات تلك الشخصية على أي رابطة، أو علاقة اجتماعية خاصة بهم.

المزاجية في العلاقات

المزاجية في العلاقات تُؤثر بشكل كبير على أطراف العلاقة وعلى استمرارية العلاقة نفسها، و الشخصية المزاجية في الحب قد أشرنا أنها تختلف في طبيعتها على حسب كل نوع من أنواعها ، وبالنظر لأن الأشخاص المزاجيين يتمتعون بالحياة التي يكونون فيها أقرب للخياليين، فإنهم يريدون أن يجعلوا الطرف الآخر بأي علاقة شخص مثاليًا.

بسبب أن الشخص المزاجي متقلب في مشاعره فهذا يجعل طبيعة علاقاته ليست قوية، وتتأثر بأقل الانفعالات حيث أن مشاعر القلق والتوتر تسود أغلب علاقاته وروابطه الاجتماعية.

كيف تؤثر الشخصية المزاجية على العلاقات؟

الحالة المزاجية2 لا تُعد فقط المشاعر التي تنتاب الإنسان، حيث أن المزاج المتقلب لا يُؤثر فقط على المشاعر الحالية، وإنما يُؤثر على المشاعر المستقبلية للشخص المزاجي، فمن الممكن أن يشعر في لحظة بالغضب، وفي لحظة أخرى ينتابه شعور من السعادة.

  • بعض العلاقات التي يكون فيها واحد من طرفي العلاقة مُصاب بالتقلب المزاجي فإنه يشعر في بعض الأوقات بحالة من عدم الاطمئنان، وهذا له تأثير سلبي على قوة، واستمرار العلاقة.
  • يكون المصاب دائمًا في حالة من الخوف من قلة الاهتمام الموجه له.
  • التقلبات المزاجية لدى المُصاب تعمل على خلق العديد من الصراعات بالعلاقة، وبعض الاحتكاكات مع الشريك مما قد يشعره بالصدمة حيال ذلك.

المزاج الكئيب وخطورته على العلاقات

الشخص الذي يميل للكآبة يكون حساس وبشكل مفرط، ومن الممكن حل مشكلة المزاج الكئيب بتكوين الصداقات حيث أن علاقة الصداقة الحقيقية والناجحة هي التي تقدم الدعم لهم، وتمنحهم ثقة بأنفسهم وتُعد تلك الطريقة بمثابة تحرر من القيود التي يحيط بها الأشخاص الكئيبين أنفسهم.

كما قد يُعاني بعض الأشخاص من المصابين بالاكتئاب من التقلبات المزاجية أيضًا، ويكونون في حالة من الحزن الشديد، ثم بعدها مباشرةً يشعرون أنهم بخير، المصابون بالاكتئاب تراودهم المشاعر المتداخلة والتي تُؤثر بالسلب على المزاج العام لديهم ، فيصبحوا شديدي التقلب، وليسوا على وتيرة واحدة، فقد يشعرون بمشاعر سيئة في الصباح ثم يصبحون أكثر سعادة وابتهاج بوقت لاحق في نفس اليوم.

تطرقنا من خلال ما سبق إلى الشخصية المزاجية وما تُؤثر به على العلاقات الاجتماعية، وعبر ما يلي نتعرف على التقلب المزاجي لدى الرجال، ومدى تأثيره على تكوين العلاقات، وأهم السمات الشخصية للرجل ذي المزاج المتقلب.

ما هو المزاج المتقلب عند الرجل؟

المزاج المتقلب عند الرجل يُؤثر على مختلف علاقاته، وكما أشرنا أن الشخصية المزاجية في الحب تختلف من شخص مزاجي لآخر و التقلبات المزاجية للرجل تُعزز من عدم استقرارية أي علاقة سواء علاقة زواج أو أي علاقة اجتماعية أخرى.

التقلب المزاجي لدى الرجل من بين الأعراض الأساسية للهياج العصبي، وهذا التهيج قد يكون نتيجة لاضطراب هرموني معين، وهذا يكون بفئة الرجال التي تقع أعمارهم بين 40 و 60 عام.

 المزاج العصبي لدى الرجل

المزاج العصبي3 عند بعض الرجال يعرف بمتلازمة الذكور العصبية، وهو الوصف الطبي لهذا الاضطراب في الشخصية، وقد يكون السبب فيه راجعًا  لاضطراب في هرمون التستوستيرون، والرجل ذو المزاج العصبي سماته كالتالي:

  • الغضب، عدم التحلي بالصبر.
  • التوتر والقلق الشديدين.
  • الإحباط والانسحاب من العلاقات الاجتماعية.
  • الحزن مع اليأس وعدم الرضا.
  • الجدل الشديد والصراع المستمر مع المختلفين معه بوجهات النظر.

واستكمالًا للحديث عن الشخصية المزاجية والتي قد تناولنا فيها المزاج المتقلب لدى الرجال، فسنتحدث فيما يلي عن التقلب المزاجي الذي يطرأ على النساء في مرحلة عمرية معينة.

التقلبات المزاجية عند المرأة

التقلبات المزاجية عند المرأة أحد سمات الشخصية لدى البعض منهن، وهذا يُؤثر بالطبع على أي روابط اجتماعية للمرأة، فالسيدة و البنت المزاجية لهما بعض السمات التي قد تخل بعلاقاتهن سواء كانت علاقة زواج، أو أي علاقة اجتماعية أخرى، ومن أهم الأعراض التي تظهر على الزوجة المزاجية العصبية ما يلي:

  • القلق والتوتر الحاد.
  • مشكلات تتعلق باضطرابات النوم.
  • الاكتئاب الشديد وعدم الرغبة في التحدث مع الشريك.
  • حالة من الإحباط.
  • تقلب مزاجي حاد من النقيض للنقيض.
  • تغيرات بالمشاعر، ضغوط عاطفية.

السبب الرئيسي للتقلب المزاجي لدى المرأة

التغير الهرموني بمرحلة ما قبل الحيض  يُؤثر بشكل كبير على المزاج العام لها، وبالأخص الاضطراب الذي يحدث بمستوى هرمون الإستروجين الذي يلعب الدور الحيوي في التحولات المزاجية المتقلبة.

القصور الذي يحدث في عمل الغدة الدرقية من الممكن أن يكون هو السبب الرئيسي وراء التحول المزاجي الشديد الذي قد يُصيب المرأة في مرحلة من مراحل حياتها، حيث أن الغدة قد تتوقف عن إفرازها الهرموني الطبيعي الكافي لما يحتاجه جسم المرأة مما يؤدي إلى اضطرابات عديدة من بينها الاضطراب في المزاج.

ما هو علاج الشخصية المزاجية؟

من الممكن أن يُساعد العلاج مرضى التقلب المزاجي في استعادة نمط الحياة الطبيعي، حيث أن المزاج المتقلب يتم تصنيفه كواحد من بين الأعراض التي قد تظهر نتيجة الإصابة باضطراب ما مثل الاكتئاب، أو الاضطراب الثنائي القطب.

الأخصائي النفسي يُساعد الشخص على أن يستكشف الأسباب التي أدت لتقلب مزاجه، كما أن العلاج النفسي من شأنه أن يوضح للشخص استراتيجيات يمكن أن يتعامل بها لتفادي أعراض التقلب المزاجي وتبعاته النفسية.

ما هو الهدف الرئيسي من العلاج؟

الهدف الرئيسي هو محاولة الخروج من الدائرة المفرغة4 التي تتسبب فيها حالة التقلب المزاجي، ولكن من دون احتياج لاستخدام الأدوية، وتوجد بعض الخطط العلاجية التي تفضل المزج ما بين العلاج بالعقاقير الطبية، العلاج النفسي.

حيث إن التقلب المزاجي الذي ينتج عن الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب لا بد فيه من استخدام البروتوكول العلاجي القائم على نوعي العلاج الدوائي والنفسي.

الاعتماد في العلاج على مركز طبي نفسي موثوق يُعد هو الخطوة الرئيسية الأولى نحو العلاج الصحيح، ومن أهم المراكز الطبية المعالجة للاضطرابات النفسية واضطراب الشخصية المزاجية، مركز دار الهضبي لعلاج الإدمان التأهيل النفسي حيث توفر الكوادر الطبية بالمركز العديد من سبل العلاج القائم على أحدث الدراسات العلمية بمعايير عالمية والهدف من العلاج هو الخروج بالمريض من تبعات الاضطراب النفسي والمزاجي الذي يُعانيه.

فيما سبق تحدثنا عن الشخصية المزاجية في الحب وكذلك أثر التصرفات التي تصدر عن تلك الشخصية على العلاقات الاجتماعية المختلفة حيث يختلف التأثير بالاختلاف النوعي بين الشخصيات المزاجية المختلفة، كما تحدثنا عن التقلبات المزاجية لدى الرجال والنساء، وأسبابها، وأهم مظاهر هذا التقلب التي تبدو على الشخص.

إخلاء مسؤولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. Are My Mood Swings Normal_ Am I Bipolar or Borderline Personality_

2. How Big Mood Swings Can Affect Your Relationships _ ReGain

3. What is Irritable Male Syndrome (IMS)_ _ BodyLogicMD

4. Therapy for Mood Swings, Therapist for Mood Swings

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

هل يُعد الاضطراب في المزاج مُصاحب لبعض الأمراض النفسية الأخرى؟

بالطبع فإن الحالة المزاجية ترتبط ارتباط وثيق بالحالة النفسية والصحية للمصاب، فالشخص الذي لديه تاريخ مرضي نفسي تكون أحد الأعراض هو التقلب المزاجي الحاد هذا ما يُؤثر على مختلف روابطه وعلاقاته الاجتماعية، ويُعد الاكتئاب هو المرض النفسي الأكثر شيوعًا والذي يُسبب ظهور سمات الشخصية المزاجية المتقلبة على المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *