شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متي تختفي آثار العادة للرجال؟ إليك علاج آثار العادة السرية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شباب أمام الطبيب يخضع لـ علاج آثار العادة السرية

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

أثناء فترة التخلُّص من العادة السرية نهائياً، تبدأ معاناة آثار العادة السرية بالظهور وخاصةً الأعراض الاضطرابية سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي أو الاجتماعي، وقد يعتقد الشخص الذي يريد التعافي من العادة السرية أن هذه الآثار لا تنتهي حيث القلق والتعب النفسي، مما يدفعه إلى البحث عن طرق علاج آثار العادة السرية عبر الانترنت أو من خلال استشارة الأطباء، ولذلك في حال كنت ممن يبحثون عن طرق تساعد في علاج آثار العادة فإن هذا المقال سيجيب على كل تساؤلاتك حول علاج آثار العادة السرية نهائياً ومتى تختفي آثار العادة للبنات والرجال فتابع معنا.

ما هي آثار العادة السرية وهل لها علاج؟

قد يعتقد مدمن العادة السرية بأن الآثار المترتبة على العادة تكون بسيطة ويمكن تخطيها بسهولة، فيتفاجأ بظهور العديد من الآثار الجسدية والنفسية المؤلمة والتي تشمل الإحساس بالذنب، عدم الاستمتاع بالجماع، عدم الحفاظ على الانتصاب عند الرجال والنساء، وغيرها من الأضرار والتي بدورها تؤثر على الحياة الاجتماعية، ولكل من هذه الآثار طريقة علاج مختلفة سواء كان المدمن الذي يريد التعافي من العادة السرية من الرجال أو من النساء، وفيما يلي نستعرض آثار العادة السرية بشكل موجز ثم نردفها بُطرق العلاج.

ما هي آثار العادة السرية النفسية عند الرجال؟

ما هي آثار العادة السرية النفسية عند الرجال؟

ما هي آثار العادة السرية النفسية عند الرجال؟

بالنسبة للآثار النفسية للعادة السرية التي تحدث للرجال فإنها تتمحور حول عدم رضاه عن نفسه بعد القيام بالعادة السرية واخفاقاته المتكررة في علاج العادة السرية، وخوفه من لوم المجتمع الذي ينشر أفكار مجتمعية ودينية تلوم مدمن العادة السرية وتجعل منه مذنباً، وعلى الرغم من أن العادة السرية بالفعل تسبب الراحة المؤقتة للمدمن، إلا أن الآثار النفسية التي تسببها تجعل علاجها أمراً في غاية الأهمية لاستعادة الصحة النفسية للشخص المدمن، ومن التأثيرات النفسية للعادة السرية نذكر:

  • الشعور بالذنب والعار: بسبب الاعتقاد بأن العادة السرية هي فعل خاطئ وآثم.
  • الشعور بالعزلة والوحدة: بسبب قضاء وقت طويل في ممارسة العادة السرية بانعزال.
  • ضعف الثقة بالنفس: بسبب عدم التحكم في الرغبة بالعادة السرية أو القدرة على تخطيها.
  • العدوانية والغضب: بسبب اضطرابات المزاج لديه مما يجعله دائم الانفعال.
  • الاكتئاب: بسبب الحصول على مستوى عالي من السعادة فقط عند ممارسة العادة السرية مما يجعل ما سواها من الأنشطة غير مؤثرة في نفسية المدمن.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي آثار العادة السرية النفسية عند النساء؟

تستخدم المرأة العادة السرية كوسيلة لتحسين المزاج لديها، ولكن ماذا إذا كانت آثار العادة السرية تؤثر سلباً على الحالة النفسية والمزاجية لدى المرأة، وخاصةً عند الإدمان عليها؟..لذلك تبحث النساء المدمنات على العادة السرية على علاج آثار العادة السرية والتي هي:
الشعور بالذنب والعار: بسبب الأفكار المجتمعية السائدة تجاه ممارسة العادة السرية خاصةً عند النساء
القلق: من تأثير العادة السرية على المهبل خصيصاً بعد حدوث إصابات.
الاكتئاب: بسبب الإدمان مما يجعل مزاج المرأة متوقف على ممارسة العادة السرية فقط.

ما هي آثار العادة السرية الاجتماعية للرجال والنساء؟

تؤثر نفسية مدمن العادة السرية على سلوكياته، مما يسبب آثاراً اجتماعية كثيرة تجعل المحيطين يلاحظون هذه الآثار ويستغربونها ومن آثار العادة السرية الاجتماعية على الرجال والنساء:

  • التهرب من الأنشطة الاجتماعية والمناسبات.
  • عدم إنجاز المهام اليومية والتأخر في المواعيد.
  • التهرب من العلاقة الزوجية وتفضيل ممارسة العادة السرية عليها.
  • عدم الاهتمام بالتحدث مع الآخرين والانفعال أثناء التعامل معهم.

ولذلك فإنه من الضروري علاج آثار العادة السرية لكي يتمتع المتعافي من العادة السرية بحياة اجتماعية خالية من الضغوطات النفسية.

وفيما يلي نستعرض خطوات علاج آثار العادة السرية للرجال، للنساء، ولكليهما على التوالي على المستوى الجسدي والنفسي والاجتماعي فتابع معنا.

كيفية علاج آثار العادة السرية الجسدية عند الرجال ب 5 خطوات

تتعدد الآثار الجسدية للعادة السرية عند الرجال، التي تكون مؤذية لهم جداً في فترة ترك العادة السرية مثل ضعف الانتصاب وتورم القضيب وضعف الرؤية والأمراض المنقولة جنسياً ومرض بيروني، فتتحول إلى مصدر قلق دائم لهم، فنجد كثير من الرجال تسيطر عليهم الأوهام في مثل تلك الحالة مثل أنه سيفقد قدراته الجنسية وقدرته على الإنجاب ولن يعود لحياته الطبيعية كما كان قبل الإدمان على العادة السرية، ولكن هذه الآثار يمكن علاجها من خلال اتباع خمس خطوات مهمة جداً في رحلة علاج الآثار الجسدية للعادة السرية وهذه الخطوات هي:

ممارسة الرياضة بانتظام

حيث أن هذه الخطوة هي من أهم الخطوات في رحلة التعافي من إدمان العادة السرية والتخلص من آثارها واستعادة طاقة الجسم لذلك يجب أن تمارسها يومياً بانتظام لوقت كافي ويفضل أن يكون التدريب بمساعدة كوتش رياضي محترف.

اتباع نظام غذائي صحي

حيث أنه للخضار والفاكهة تأثير قوي جداً على استعادة الصحة الجسدية والتخلص من آثار العادة السرية المؤذية مثل ضعف البصر والأمراض الجنسية واضطراب الهرمونات ولذلك فلا بد من اتباع نظام غذائي علاجي ويستحسن أن يكون تحت إشراف أخصائي تغذية يمكنه أن يحدد ما يناسب في هذه الفترة وما يضر من الأغذية.

تناول المشروبات العشبية المفيدة

ولا يقصد بذلك تناول الأعشاب المنتشرة عبر الانترنت بل مشروبات عشبية علاجية مساعدة على تنظيف الجسم وعلاج الأعضاء التناسلية من الآثار المرافقة للعادة السرية، فيمكن على سبيل المثال يمكن تناول الزنجبيل أو البابونج وغيرها ويفضل أن يكون ذلك بمشورة طبيب.

زيارة طبيب الأمراض الجنسية

وذلك لعلاج التقرحات والجروح التي هي من آثار العادة السرية، حيث يمكن أن يصف لك الطبيب مضادات حيوية ومراهم مساعدة في التخلص من ال هذه الآثار وأيضاً علاج الأمراض المؤثرة على الصحة الجنسية.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

حيث أن للنوم قدرة هائلة على تنظيم افراز هرمونات الجسم واستعادة عافيته، كما أن النوم يساعد على تحسين المزاج واستعادة مستويات الطاقة، ولذلك لا بد من النوم من سبعة إلى تسعة ساعات يومياً.

وإذا كانت تلك خطوات علاج آثار العادة السرية للرجال، فهل للنساء خطوات أخرى في تلك الحالة، هذا ما سنتعرف عليه خلال الفقرة القادمة.

التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية الجسدية عند النساء بـ 5 خطوات

تؤثر العادة السرية على أجساد النساء بشكل أقل من الرجال ولكن مع ذلك توجد عدة آثار جسدية مؤلمة للنساء عند إدمان العادة السرية، ونذكر من آثار العادة السرية الجسدية عند النساء.. خشونة الجلد وتهيج منطقة المهبل ، التهابات المهبل، الأمراض المنقولة جنسياً وهذه الآثار يمكن علاجها من خلال زيارة الطبيبة النسائية والالتزام بالعلاج الدوائي لديها، ولكن هناك أربعة خطوات بإمكانها مساعدة النساء على تخطي آثار العادة السرية واستعادة الحياة الصحية وهي:

  • إجراء فحص عند الطبيبة النسائية
  • حيث أنه من الضروري معرفة ما هي الآثار التي خلفتها العادة السرية لعلاجها.
  • استخدام الغسول المطهرتوجد العديد من الغسولات التي تحتوي على مواد مطهرة للقروح والجروح التي تحدث إثر العادة السرية، ويمكن استخدام بيروكسد الهيدروجين كغسل مطهر ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • حيث يمكن للرياضة أن تساعد في استعادة توازن الجسم واستعادة طاقته، ولذلك يجب ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً.
  • تناول أغذية تحتوي على مشتقات الألبان
  • حيث يمكن للألبان أن تساعد في تخليص الجسم من الالتهابات الناتجة عن آثار العادة السرية.

علاج آثار العادة السرية النفسية عند النساء والرجال بـ 5 خطوات

علاج آثار العادة السرية النفسية سواء عند الرجال أو النساء يحتاج إلى تشخيص هذه الآثار تشخيصاً دقيقاً ومعرفة سببها ثم علاجها، ولكن توجد خمس خطوات يمكن اتباعها للمساعدة على التخلص من آثار العادة السرية النفسية وهي:

التقبل وعدم جلد الذات

فإن ممارسة العادة السرية هو أمر طبيعي يحدث عند معظم الناس وله علاج عندما يصل حد الإدمان لذلك فإن جلد الذات ليس حلاً صحياً للتعامل مع العادة السرية والتخلص من آثارها، حيث يُمكنك استشارة طبيب مختص في علاج آثار إدمان العادة السرية عبر التواصل على الواتس آب 0201154333341.

كتابة الأفكار السلبية

حيث أن الأفكار السلبية التي لا يتم البوح بها والتعبير عنها تؤثر على نفسية الإنسان وتجعله غير قادر على ممارسة حياته الطبيعية، ولذلك لا بد من كتابتها وتفريغها على ورق.

ممارسة التأمل

التأمل أو تمارين التنفس للاسترخاء واستعادة التركيز، ويمكن ممارسة هذه التمارين عن طريق التطبيقات أو فيديوهات اليوتيوب المنتشرة، أو من خلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي في مركز دار الهضبة.

التواصل مع صديق موثوق

يعتبر التواصل مع أصدقاء داعمين من أفضل الخطوات المساعدة في التخلص من آثار العادة السرية حيث سيقومون بدعمك وتحفيزك للتخلص من آثار العادة السرية.

تقدير النفس بعد العلاج

عن طريق المكافآت البسيطة عند كل مرة يتم التغلب على الآثار النفسية للعادة السرية مثل تناول طعام محبب أو شراء هدية للنفس.

بينما يُمكن علاج الآثار الاجتماعية لدى الجنسين للعادة السرية بخمس خطوات أخرى نتعرف عليها فيما يلي.

علاج الآثار الجانبية للعادة السرية الاجتماعية عند الرجال والنساء بـ 5 خطوات

وهذه الآثار تؤثر على حياة مدمن العادة السرية الاجتماعية سواء كان رجلاً أو امرأة، فيصبح قلقاً بشأنها ويبحث عن علاج نهائي لها، وهذه الآثار بحاجة لعلاج سلوكي معرفي يغير عادات وأفكار المريض وتساعده على تخطيها ولكن يمكن بواسطة خمس خطوات عملية المساعدة في تخطي آثار العادة السرية الاجتماعية عند الرجال والنساء:

التواصل البناء

استعادة التواصل مع الأصدقاء والعائلة وزيارتهم أو دعوتهم للتنزه وتفقد أحوالهم ومشاركتهم بالأنشطة اليومية.

تحسين العلاقة الزوجية

التواصل بين الزوج والزوجة والتحدث حول كيفية تحسين العلاقة الزوجية والقيام بأنشطة مشتركة تعمل على تحسين التواصل الزوجي.

القيام بأنشطة جماعية

القيام بنشاطات اجتماعية مثل الألعاب الرياضية مع الأصدقاء والتنزه مع الأقارب والسفر مع الزوجة.

استعادة الإنجاز والعمل

محاولة بناء عادات صغيرة للإنجاز في العمل والتسليم في المواعيد والتركيز في وضع الأهداف والعمل على انجازها.

تعلم هوايات جديدة

تعلم مهارات لرفع الثقة بالنفس و التخلص من الشعور بالذنب والعار مثل تعلم لغة جديدة أو احتراف الطهي أو ممارسة رياضة معينة.
كل هذه مهارات يمكنها المساعدة في التخلص من آثار العادة السرية وعلاجها ولكنها لا تغني عن العلاج الطبي لآثار العادة السرية الذي يتخلص منها من جذورها وبالتالي يعالج الآثار الاجتماعية بشكل تلقائي.

وهُناك آثار للعادة السرية تتطلب العلاج طبياً نظراً للانتكاسات المُتكررة، والضيق الروحي، وغيرها من الأعراض التي تستلزم استشارة نفسية، وفيما يلي كيفية علاج تلك الآثار طبياً.

كيف يمكن علاج آثار العادة السرية عند الرجال والنساء طبياً؟

يكون علاج آثار العادة السرية النفسية الجسدية عند طبيب الأمراض الجنسية بينما يكون علاج الآثار النفسية والاجتماعية علاجاً نفسياً وسلوكياً من خلال مركز متخصص بعلاج الإدمان، ولذلك فإن مستشفى دار الهضبة هو المكان الملائم لمدمن العادة السرية للتخلص من آثارها النفسية لديه وسنتحدث عما يحدث خلال فترة علاج الآثار النفسية والسلوكية لمدمن العادة السرية:

  • يتم تشخيص نوع الإدمان ومعرفة أسباب العادة السرية.ثم يحدد الطبيب السلوكيات الإدمانية التي يجب التخلص منها.
  • يبدأ برنامج العلاج السلوكي وغالباً ما يتم استخدام برنامج ال12 خطوة لعلاج السلوكيات الإدمانية من جذورها.
  • تتم مراقبة سلوكيات المريض من أجل الوقاية من أي انتكاس.

وفي حال عدم قدرة المريض على الإقامة في مستشفى دار الهضبة للخضوع للعلاج، فإن المستشفى يقدم خدمة الجلسات العلاجية أونلاين ويمكن الحجز وطلب الاستشارة عبر الرقم 01154333341 لتحديد الجلسات والبدء في العلاج.

وفيما يلي إجابات لبعض الأسئلة التي تتعلق بآثار العادة السرية وعلاجها، خاصة موعد ظهورها، واختفائها.

متى تختفي العادة السرية للرجال؟

تستغرق مدة اختفاء العادة السرية عند الرجال 90 يوماً، بما أن العلاج النفسي للعادة السرية غالباً ما يكون من خلال برنامج ال12 خطوة لعلاج السلوكيات الإدمانية، وتستغرق كل جلسة من جلسات العلاج 90 دقيقة يومياً حتى انتهاء فترة برنامج العلاج.

متى تظهر آثار العادة عند النساء ومتى تختفي؟

إن آثار العادة السرية على المرأة لا تظهر بنفس السرعة عند الرجل حيث أن تحكم المرأة برغبتها في ممارسة العادة السرية أعلى ولذلك فإن نسبة النساء التي تمارس العادة السرية بانتظام وبشكل قهري تعادل 39% مقابل 91% عند الرجال ولهذا يتم التساؤل عن بداية ظهور هذه الآثار ونهايتها…

متى تظهر آثار العادة السرية عند النساء؟

تبدأ آثار العادة السرية بالظهور على المرأة بعد أن يصبح الأمر قهرياً ولا يمكنها السيطرة عليه، حيث يسيطر الوقت الذي تمارس فيه المرأة العادة السرية على الوقت المخصص لكل المهام اليومية، ما يجعل الآثار الجسدية والنفسية والاجتماعية تظهر وتعكر صفو حياة المرأة، وهذا يعتبر اشارة واضحة بضرورة التخلص وعلاج العادة السرية وآثارها.

متى تزول آثار العادة السرية عند النساء؟

بعد مرور ثلاثة أشهر على الوقت المخصص لعلاج العادة السرية وهو من خلال برنامج ال12 خطوة الذي يحدده الطبيب النفسي بعد التشخيص، وكما ذكرنا سابقاً فإن برنامج ال12 خطوة يستغرق مدة 90 يوماً من الجلسات العلاجية.

هل بالإمكان علاج آثار العاده السريه عند البنات أم لا؟

نعم بالطبع يمكن علاج الآثار التي تظهر على البنات من خلال ممارسة العادة السرية، وهذه الآثار لا تختلف أبداً عن آثار العادة السرية عند النساء المتزوجات، ولكن بسبب الأفكار السائدة والمعتقدات التي لا صحة لها فإن البنات يكون لديهن نصيب أكبر من القلق بشأن آثار العادة السرية، وهنَّ الفئة الأكثر بحثاً عن علاج لهذه الآثار عن طريق الانترنت ومن أكثر الآثار التي تسبب لهن القلق هي:

  • خدش اكليل المهبل أوما يسمى بغشاء البكارة أو تمزقه: مع العلم أن ذلك يحدث فقط عند استخدام أدوات صلبة و ادخالها في المهبل بعمق يزيد عن 2 سم.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً والتي يمكن أن تكون خطيرة مثل الزهري وفيروس نقص المناعة.
  • الالتهابات

واحتمال حصول هذه الآثار ضئيل جداً لذلك فإن البنت التي تمارس العادة السرية تعاني من آثار العادة السرية النفسية بشكل مضاعف ومن آثار العادة السرية النفسية على البنات:

  • نوبات الهلع.
  • القلق.
  • الاكتئاب.

وكل ذلك بسبب الضغط المجتمعي الذي يخلق الأوهام عند البنات ولذلك يصبح من الضروري علاج آثار العادة السرية عند البنات من أجل الحفاظ على الصحة النفسية وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

متى تختفي آثار العادة للبنات؟

تختفي الآثار الجسدية بشكل تدريجي وطبيعي بعد التوقف عن ممارسة العادة السرية نهائياً، ويعود جسم الفتاة لحالته الطبيعية.
وأما بالنسبة للالتهابات التي تظهر للبنات فهي تعالج من قبل الطبيبة النسائية التي تقوم بوصف الأدوية والمراهم والغسول المناسب للعلاج.
بالنسبة للآثار النفسية للعادة السرية فإن المدة اللازمة لكي تختفي آثار العادة السرية للبنات هي 90 يوماً بعد تلقي العلاج السلوكي في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.
وقد تعتقد الفتاة بأن الحل الوحيد الذي يمكن تخليصها من آثار العادة السرية هو الزواج فيحدث أن تصطدم بالواقع الذي يخبرها عكس ذلك، فإن الزواج لا يعتبر حلاً للعادة السرية سواء عند البنات أو الشباب.

هل الزواج حل للعادة السرية؟

كلا، لا يحل الزواج محل العادة السرية في حال الإدمان على العادة السرية، سواء عند الرجال أو عند النساء وذلك بسبب
السلوك الإدماني الذي يجعل الشخص الممارس للعادة السرية يفضلها على العلاقة الزوجية، ضف إلى ذلك مشاعر النقص من الشخص المقابل مما يُحدِث شرخ بالعلاقة الزوجية.
لذلك فإن الحل الوحيد للعادة السرية هو علاج السلوك الإدماني والتخلص من آثار العادة السرية سواء عند النساء أو الرجال قبل الزواج من أجل الحصول على علاقة زوجية صحية.

هل يمكن علاج آثار العادة السرية بالاعشاب؟

كلا لا يمكن التخلص من آثار العادة السرية بمجرد تناول الأعشاب الطبية، وعلى الرغم من استخدام بعض المعالجين بالطب البديل بعض أنواع الأعشاب مثل:

  • الجينسنغ.
  • الزنجبيل.
  • الزعفران.

إلا أن هذه الأعشاب لا تتخلص بشكل نهائي من الرغبة بممارسة العادة السرية، بل هي تتطلب علاج السلوك الإدماني والأفكار المؤدية لهذا السلوك لكي يتم التخلص من جذور المشكلة وعلاج آثار العادة السرية بشكل نهائي.

مشاهدة البرامجتعلم أكثراتصل الآن

ملخص المقال

إن علاج آثار العادة السرية هو امتداد لعلاج العادة السرية والتخلص منها نهائياً، حيث أنه على الرغم من شجاعة قرار التوقف عن ممارسة العادة السرية، إلا أن هذا القرار يحتاج إلى التخلص من العديد من السلوكيات التي ترافق العادة السرية ويجعل التخلص منها أمراً صعباً ومرهقاً، وبالتالي فإن العلاج النفسي في مستشفى دار الهضبة يضمن لك التعافي نهائياً من إدمان العادة والتخلص من آثار العادة السرية نهائياً.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة علاج آثار العادة السرية

ليس للعادة السرية أية تأثير على الكلى، إلا إذا أدت لالتهاب المجرى البولي وتم إهماله، حينها تظهر أعراض مثل:  الحمى. ألم حاد أسفل الظهر. غثيان وقيء وقشعريرة. عليك فورًا استشارة طبيب الكلى إذا ظهرت عليك هذه الأعراض. أما إن كنت تشعر بألم أسفل الظهر أثناء الممارسة فقط فغالبًا ما يكون هذا بسبب الوضعية الخاطئة أثناء الممارسة أو الشد العضلي الناتج عنها.

الإجابة في أغلب الأحيان نعم؛ فإن التوقف عن العادة يقلل من احتقان الأعضاء التناسلية الذي سببه إدمانها، أما إن كانت هناك أسبابًا أخرى وراء هذا الاحتقان فيجب مداواتها أولًا والمتابعة مع طبيب مختص.

تنتج مشكلة سرعة القذف أحيانًا من خوف الشاب أو المراهق أثناء ممارسة العادة السرية من افتضاح أمره فيعتاد على سرعة القذف ويصعب التحكم في هذا الأمر فيما بعد، إذن هل التوقف عن العادة يعالج سرعة القذف؟، الإجابة ليس بالضرورة؛ فربما يحتاج الأمر لتناول بعض الأدوية واتباع بعض الإرشادات الخاصة بالممارسة الجنسية الأمر الذي يستدعي استشارة طبيب أمراض الذكورة..

أحيانًا يكون الأثر الجانبي الناتج عن إدمان العادة مركبًا؛ فضعف الانتصاب في بعض الأحيان يؤدي لمشكلة سرعة القذف، وفي الغالب يكون العلاج معقدًا نوعا ما، لذلك هنا يُنصح بزيارة الطبيب لتقييم حالتك فربما ليست العادة بمفردها هي السبب، وربما تحتاج لبعض الأدوية والإرشادات..

على الرغم من أن هناك من يمارس العادة السرية بفترات متباعدة لا تصل للإدمان إلا أن علاج آثار العادة السرية ضروري عندما تكون الممارسة تسبب مخاطر على صحة الممارس، وتوجد بعض العلامات التي تنبه بضرورة علاج آثار العادة السرية وهي: عندما تصبح ممارسة العادة السرية سلوكاً قهرياً يعيق ممارسة المهام اليومية والاستمتاع بالحياة الطبيعية عندما تسبب ممارسة العادة السرية آلام وتقرحات للجهاز التناسلي عندما تصبح ممارسة الجنس مع الزوج من آخر اهتمامات المدمن على العادة عندما تتغلب مشاعر القلق والعار والاكتئاب على نفسية المدمن

كلا لا تسبب ممارسة العادة السرية العقم سواء للرجال أو للنساء ولكنها قد تسبب استنزاف الحيوانات المنوية عند الرجال نتيجة القذف المتكرر، حيث أن كل قذف ينتج عنه 300 مليون حيوان منوي، ولذلك فإن الرجل يحتاج فترة من يومين إلى ثلاثة أيام لكي يستطيع الإنجاب، وهذا الأمر يصعب على مدمن العادة السرية الذي يمارسها عدة مرات خلال اليوم.

بالتأكيد توجد العديد من الخطوات المساعدة في علاج آثار العادة السرية على الصعيد النفسي والجسدي وهذه الخطوات هي: التوقف عن جلد الذات ومساعدة النفس على التخلص من الأفكار السلبية، ويمكن أن تساعد كتابة الأفكار على ذلك. الانشغال بأنشطة ممتعة مثل التنزه مع الأصدقاء أو التسوق أو الانخراط في النشاطات اليومية. ممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لتحسين المزاج وخفض الرغبة الجنسية. تناول الأطعمة الصحية التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية والابتعاد عن الأطعمة التي تحرض الرغبة الجنسية. عدم مشاهدة المواد الإباحية بكافة أشكالها والابتعاد عن الهاتف قدر الإمكان.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة