شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الانحراف السلوكي عند الشباب وأشهر 8 أسباب انحراف الشباب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الانحراف السلوكي عند الشباب
المقدمة

الانحراف السلوكي عند الشباب يتم تعريفه على أنه الميل والاعوجاج عن الطريق الصحيح وعن كل ما هو معتاد، كما أنه اختراق وانتهاك للتوقعات الاجتماعية، التي يحددها المجتمع ويقبل بها، وفي هذا المقال نتعرف على عوامله ونتائجه وكذلك وسائل العلاج.

ما هي الانحرافات السلوكية لدى المراهقين؟

تسمى أنماط السلوك التي تتطور بمرور الوقت، والتي تتميز عادةً بالعدوانية وانتهاك حقوق الآخرين، باضطراب السلوك في الطب النفسي، وهناك أربع فئات لاضطراب السلوك المنحرف، وهم كالتالي:- 

  • الاعتداء الجسدي أو التهديد بإيذاء الناس. 
  • إلحاق الضرر بالممتلكات الشخصية أو ممتلكات شخص آخر. 
  • السرقة أو الاحتيال. 
  • مخالفة القواعد التي يجب اتباعها حسب أعمارهم. 

قبل تشخيص الانحرافات السلوكية لدى المراهقين والشباب باضطراب السلوك يجب طرح الأسئلة التالية:- 

هل يتبع الشاب أو المراهق السلوك الانحرافي كرد فعل على الآباء القساة والعقابيين الذين لا يتواصلون بشكل صحيح مع المراهق؟ 

هل سببها ظروف معيشية غير مواتية؟ 

هل يوجد في تاريخ العائلة من هو مصاب باضطرابات نفسية؟

تعد ظاهرة جنوح المراهقين وإنحرافهم من الظواهر الخطيرة التي تهدد أفراد المجتمع وتقلقهم، وفي ظل انتشار العولمة تتزايد الأفكار والسلوكيات الغريبة التي يتبناها شبابنا في ذلك العمر، ولكن كيف نستنتج السمات المميزة للسلوك المنحرف؟

ما هي صفات المراهق الذي يمارس الانحرافات السلوكية

للانحراف آثار سلبية على الأسرة والمجتمع ككل، فالمراهقون يتبعون سلوكيات خاطئة مكتسبة وليست فطرية، فهم لا يولدون منحرفين، بل يقعون ضحية الانحراف، في ضوء انشغال الوالدين بعملهم ومشاكلهم الخاصة، تبدأ السلوكيات المنحرفة طريقها لاختراق حياة المراهق، وإذا لاحظ أحد الآباء وجود ثلاثة أو أكثر من الصفات المذكورة أدناه يجب التوجه بالمراهق إلى أخصائي نفسي.

  • عند المراهقين المصابين باضطراب السلوك، لا شعور بالندم ولا الذنب. 
  • لا توجد لديهم القدرة على التعاطف مع الآخرين.
  • طريقة تفكيرهم سطحية.   
  • لديهم نوبات غضب متكررة وعنيفة. 
  • غالبًا ما يتجادلون مع كبار السن، ويخالفون القواعد، ويفعلون أشياء من شأنها أن تجعل الآخرين غاضبين عن قصد.
  • يلومون الآخرين بدلاً من البحث عن الخطأ في أنفسهم، ويتصرفون باستياء. 
  • تظهر على الأولاد عمومًا المعايير التشخيصية لاضطراب السلوك في سن 10-12، والفتيات في سن 14-16.  

الشباب والشابات في سن المراهقة يتبعون سلوكيات خاطئة يتم اكتسابها فيما بعد وليست متماشية مع الفطرة السوية، وهنا تزداد المسئولية الملقاة على كاهل الأسرة، فيبدأو في الملاحظة والمتابعة وتوجيه النصح والإرشاد والاستعانة بالطبيب النفسي المختص.

متى يذهب الوالدين للطبيب لتقييم الانحراف السلوكي عند الشباب والمراهقين؟

المراهقين الذين يواجهون في كثير من الأحيان أنماطًا سيئة للتحكم في الانفعالات وليس لديهم مهارات عاطفية يكونوا معرضون للخطر، كما يعد الذكاء اللفظي المنخفض عامل خطر أيضًا، وفي حالة وجود 3 سلوكيات على الأقل من المسرودة أدناه لاحظتها على ابنك، يتم أخذ اضطراب السلوك في الاعتبار، وفي هذه الحالة، يجب عليك بالتأكيد طلب المساعدة من طبيب نفسي. 

  • استخدامه لأسلوب التنمر أو التخويف لمن هم أصغر منه سنًا في أحيان كثيرة.
  • إذا كان سلوكه عدواني ويتشاجر مع أقرانه في كثير من الأحيان. 
  • إذا استعمل أدوات من شأنها الإضرار بالآخرين، مثل العصي والحجارة والسكين وقطع الزجاج أثناء المشاجرة. 
  • إذا كان قاسي على الناس والحيوانات ويستمتع بإيذائهم. 
  • إذا كان يُخالف القواعد العامة للمجتمع ويضر بنفسه وبالبيئة المحيطة به. 
  • إذا كان كثيرًا ما يغيب عن المدرسة. 
  • إذا كان لديه عادة الكذب من أجل المصلحة الذاتية. 
  • إذا مارس أنشطة جنسية لا تتناسب مع عمره، خاصة إذا أجبر شخصًا آخر على ممارسة الجنس بالقوة. 
  • إذا أشعل النار عمدًا. 
  • إذا أضر عمداً بأموال وممتلكات الغير.
  • إذا قام بسرقة الأشياء الثمينة دون أن يراه الآخرون ولم يشعر بالذنب على ذلك. 
  • إذا قام بالسرقة بالقوة بأفعال مثل الخطف أو التهديد.
  • إذا حاول دخول منزل أو سيارة أو بناية شخص آخر بالقوة. 
  • إذا قضى ليلة خارج المنزل قبل سن الثالثة عشرة مع أن أهله لا يسمحون بذلك. 
  • إذا حاول الهرب من المنزل لمدة ليلتين على الأقل أو لم يعد لفترة طويلة. 
  • إذا تمكن الوالدين من ملاحظة التدخين وتعاطي الكحول. 

بعد أن تعرفنا على الصفات التي تميز المراهق المنحرف عن غيره، نؤكد أنه لا ينشأ الانحراف غريزيًا لدى الإنسان، بل بسبب البيئة المؤثرة فيه، وبعض العوامل التي تساعد على التوجه إلى السلوك المنحرف ونسردها لكم على النحو التالي.

 (أسباب انحراف الشباب) ما هي أبرز عوامل الانحراف السلوكي عند الشباب

  • إن النشأة مع أبوين قاسيين للغاية، أو التعرض للاعتداء الجسدي أو الجنسي في مرحلة الطفولة، أو الإهمال أو الإساءة العاطفية من قبل الأسرة، يؤدي إلى اضطراب السلوك لدى المراهقين. 
  • في السنوات الأخيرة، تمت الإشارة إلى أن العنف في التلفزيون والفيديو وألعاب الكمبيوتر يمكن أن يكون أيضًا عاملاً مهمًا في الانحراف السلوكي عند الشباب
  • يعد ضعف الإشراف من الأبوين أيضًا أحد عوامل الخطر لاضطراب السلوك. 
  • يكون أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعاني آباؤهم من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وإدمان الكحول مقارنةً بعامة السكان.
  • البيئات التي يكون فيها الآباء عاطلين عن العمل، وتزداد الهجرة والكثافة السكانية بسرعة، ولا توجد بيئة اجتماعية داعمة، ولا توجد مشاركة إيجابية في الأنشطة الاجتماعية، فهي عوامل اجتماعية وثقافية لها دور في تطوير اضطراب السلوك المنحرف.
  • تلعب الخصائص البيولوجية الجينية والمزاج والتعلم والحالة النفسية والبيئية دورًا في استمرار السلوكيات الانحرافية، ويمكن أن تنخفض بداية اضطراب السلوك إلى سن 5 أو 6 سنوات، وتظهر معظمها في أواخر الطفولة والمراهقة المبكرة. 
  • وجود استعداد وراثي، والإصابة بأمراض نفسية وتدني إحترام الذات، عدم تقبل المراهق في مجموعات الأقران في المدرسة وفي الأوساط الاجتماعية، تكوين صداقات مع أشخاص سيئين، من عوامل الانحراف السلوكي عند الشباب. 
  • هيكل الأسرة الفوضوي، العنف المنزلي، التواصل غير الكافي بين الوالدين والطفل، عدم السيطرة على الغضب في الأسرة، عدم القدرة على إقامة علاقات وثيقة بين الوالدين والطفل.

السلوك المنحرف سبب تهديد حقيقي للبيئة الإجتماعية بسبب انتهاك المعايير الأخلاقية والقيم الثقافية، لهذا من الضروري التعرف على العوامل الأساسية لنشأته وانتشاره، لمحاولة حصر نتائجه السلبية عن أفراد المجتمع.

خطورة انحراف الشباب

يؤدي الانحراف السلوكي عند الشباب إلى انحراف في الصحة الجسدية والنفسية والروحية والعقلية والعملية، وإليكم بعض الأمثلة. 

تدهور الدين والإيمان: 

ضعف الإيمان والبعد عن تعاليم الدين عنصر من عناصر انتشار الانحراف السلوكي عند الشباب.

ضعف الأداء العملي: 

لا يقدم الشاب المنحرف نفس المستوى من الفعالية والكفاءة والجدية والاستجابة للأفكار الإيجابية والإبداع، كمثل الشخص الملتزم، فمع ضعف الوازع الديني، ينخفض ​​المستوى الأكاديمي والثقافي والأخلاقي والاجتماعي، فتضعف علاقته بأسرته وكل هذه الانحدارات والانحرافات المتتالية تضعف أداءه في مختلف المجالات، وهذا دليل على خطورة انحراف الشباب.

النفور الاجتماعي: 

الشاب المنحرف أو الفتاة المنحرفة سيواجهوا الاستياء من كل أفراد المجتمع الذي يعيشون فيه، خاصة إذا كان للمجتمع عاداته وتقاليده والتزاماته التي يراعيها، وإذا أصر الشخص على الانحراف، فقد يتسبب ذلك في مقاطعته نهائياً إلى أن يجد نفسه بعد فترة قصيرة منبوذاً.

الضعف العام: 

الضعف يؤدي إلى الانحراف، والانحراف يزيد من الضعف حتى يصير الشاب المنحرف مريض ضعيف البنية، و فريسة سهلة للميكروبات والفيروسات والأمراض، وبالتالي يُصاب بسهولة بالأمراض، وقابليته للإصابة تزداد بسبب نقص المناعة.

كثرة التعرض للحوادث والإصابات:

يُلاحظ أن من ضمن نتائج انحراف الشباب كثرة تعرضهم لحوادث وإصابات أكثر من الناس العاديين، ومن الممكن تقييم الحوادث والإصابات في مجموعتين منفصلتين، مثل الإصابات غير المقصودة والإصابات المتعمدة بسبب الميل للعنف.

إهمال التغذية الصحية: 

التغذية الكافية والمتوازنة مهمة لاستدامة الحياة، والوقاية من الأمراض وحماية الصحة، والشخص المنحرف غالبًا ما يهملها ويؤثر هذا عليه بالسلب.

كثرة الاضطرابات والمشاكل النفسية: 

التغيرات الجسدية والنفسية السريعة التي تحدث يمكن أن تكون مصدر توتر للشباب، وسيكون مفهوم التقبل من قبل الأصدقاء، والاستقلال عن الوالدين، والقدرة على الالتحاق بالجامعة، ومثل هذه المواقف سبب في قلق الشباب، لأنهم في الغالب سيواجهون ردود فعل يمكن أن تكون عصبية وغاضبة. 

الاكتئاب أيضًا يكون شائع بين المنحرفين وقد يشعر الفرد بالتعاسة والتشاؤم والوحدة وحتى الرغبة في البكاء وكذلك الغضب المفرط، يمكن أيضًا ملاحظة صعوبة التركيز، وفقدان الاهتمام بالدروس والعمل، والإحجام العام، وتباطؤ الحركة، ومشاكل النوم والتغيرات في الشهية، وكذلك التفكير في الانتحار. 

لا شك أن الانحراف له آثاره السلبية على الأشخاص وذويهم والمجتمع ككل، وقد يتبع المراهقون سلوكًا منحرفًا مكتسبًا يلحق بهم الضرر، وفي هذه الحالة يأتي دور الطب النفسي بأنواع العلاج المختلفة التي تعمل على إصلاح ما أفسده الانحراف في الأفراد.

(علاج الانحراف السلوكي عند المراهقين (علاج انحراف الشباب 

علاج اضطراب السلوك عملية صعبة للغاية، وتتطلب خطة متناغمة بين المدرسة والأسرة ودائرة الأصدقاء والطبيب النفسي، ويعد التدريب على مهارات حل المشكلات واستراتيجيات التعامل مع الغضب والعلاج السلوكي المعرفي طرق نفسية اجتماعية في علاج انحراف الشباب واضطراب السلوك لدى مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان ، بحي يكون الهدف من التطبيقات زيادة الثقة بالنفس وتحسين السلوك ومن أهم طرق العلاج المتبعة ما يلي: 

العلاج الدوائي: 

يتم استخدام مضادات الذهان غير التقليدية ومثبطات الحالة المزاجية ومضادات الاكتئاب والمنشطات بمفردها أو مجتمعة حسب الحالة، وللوقاية من مشاكل سلوك المراهقين، لا تنتقد، لا تجادل، لا تكن اتهاميًا، لا تصدر أحكام، لا تبدي شفقة.

العلاج النفسي:  

يتم تحديد نوع العلاج النفسي الذي سيتم تطبيقه من قبل المعالج في مرحلة التقييم الأولي في العلاج النفسي للمراهقين والشباب، وعند تحديد طريقة العلاج التي سيتم تطبيقها، يقرر المعالج من خلال تقييم المشاكل الحالية وتاريخه ومستوى نموه ومشاركته النشطة في العلاج ونوع التدخلات الضرورية في المشاكل النفسية، هل يمكن استخدام الأدوية والعلاج النفسي معًا في العلاج أم لا. 

من المهم جدًا أن يشعر الشاب بالراحة والأمان في حضور المعالج النفسي وأن يعتقد أنه مفهوم ومقبول كما هو في مثل هذه البيئة الآمنة، وسيكون من الأسهل عليه التعبير عن مشاعره والوصول إلى المساعدة التي يحتاجها، ويمكن أن يوفر العلاج النفسي العديد من الفوائد، مثل الحصول على الدعم العاطفي، وحل النزاعات مع الأصدقاء والعائلة، وتمكينهم من النظر إلى مشاكلهم من منظور جديد.

العلاج الجماعي: 

يهدف إلى مساعدة الشباب على إقامة روابط اجتماعية قوية مع بيئتهم من خلال تحسين تواصلهم الاجتماعي، ولا سيما تطبيقه على الأطفال والشباب الذين يعانون من مشاكل اجتماعية مثل الخجل الشديد والانطواء والشعور بالوحدة. 

العلاج السلوكي المعرفي: 

هو أسلوب العلاج المفضل لعلاج الانحراف السلوكي عند الشباب، خاصة للمراهقين الذين يظهرون سلوكيات ناتجة عن الرهاب والوسواس. 

العلاج الأسري: 

يتم تطبيقه بشكل خاص على شباب العائلات الذين يعانون من مشاكل مدمرة مثل الطلاق، والانفصال، ووفاة أحد الأحباء، والصعوبات الاقتصادية، حيث يهدف الطبيب النفسي إلى المساعدة في تقوية الروابط بينهم وحل مشكلة التواصل من خلال الاجتماع مع جميع أفراد الأسرة، وتوضيح الطرق المناسبة للتعامل مع السلوكيات الخاطئة. 

العلاج الفردي: 

من المهم إيلاء اهتمام خاص لحقيقة أن الأخصائي النفسي الذي يجري العلاج قد عمل سابقًا مع الشباب والمراهقين في العلاجات الفردية، والتي تهدف إلى الكشف عن المشكلات العقلية وتحسينها من خلال التحدث.

العلاج بالفن 

يسهل اكتشاف الذات وفهمها من خلال الجمع بين العملية الإبداعية والعلاج النفسي، كما يمكن التعبير عن الأفكار والمشاعر التي يصعب التعبير عنها باستخدام الصورة واللون والشكل كجزء من هذه العملية العلاجية الإبداعية. 

العلاج بالفن، شكل من أشكال العلاج الذي يساعد الناس على التعبير عن أنفسهم فنياً وفحص خصائصهم الروحية باستخدام تقنيات إبداعية بالنظر إلى الرسائل غير اللفظية والرموز والاستعارات المستخدمة في العلاج، ويسمح هذا بفهم أفضل لمشاعر المرء وأفكاره وسلوكياته وبهذه الطريقة، يمكن إحراز تقدم في حل المشكلات.

العلاج الوظيفي 

من بين طرق العلاج الحالية، التي تستخدم مهام وأنشطة معينة لتصحيح المعتقدات الشخصية، وبالتالي تطوير المهارات والقدرات، ويتم تطبيق هذا العلاج حتى يتمكن الشخص من أداء أنشطته البدنية اليومية بأفضل طريقة.

الخلاصة

العديد من حالات الاكتئاب والقلق والأرق والتشاؤم واليأس وخيبة الأمل ومشاعر العجز والندم ورفض الأكل والضعف والانسحاب هي ثمرة الانحرافات العديدة التي يعاني منها المراهقون والتي يمكن أن يؤدي بعضها إلى الالتواء والانطواء والملل السريع، والرغبة في الانتقام، والميل إلى الأفكار السلبية، بما في ذلك الكراهية والانتحار، لهذا يجب إيلاء الاهتمام بوسائل علاج الانحراف السلوكي عند الشباب.

 للكاتبة : إيمان فريد 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة