شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي العلاقة بين الاكتئاب والعادة السرية ؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل مستلقي ويفكر هل هناك علاقة بين الاكتئاب والعادة السرية

الاكتئاب والعادة السرية علاقة شائكة، فعلى الرغم من أن معظم الأديان تُحرم العادة السرية وتعتبرها من الفواحش، إلا أنها انتشرت في جميع طبقات المجتمع بشمل مُخيف ومُقلق، وذلك نظراً لوجود الإنترنت بسرعة غير محدودة مما سهل الوصول إلى المشاهد الإباحية فنجد أن 35% من تنزيلات الإنترنت مرتبطة بالمشاهد الإباحية. 

واختلفت الأقاويل بين أن ممارسة العادة السرية تجعل الفرد يشعر بالسعادة، وبين أن العادة السرية تؤدي إلى الاكتئاب فما هي الحقيقة؟ وهل يوجد حقاً علاقة بين الاكتئاب والعادة السرية ؟ تابع معنا المقال لمعرفة كل ما يخص هذا الموضوع.

ما هي العلاقة بين الاكتئاب والعادة السرية؟

علاقة الاكتئاب والعادة السرية أمر محير للذهن فحتى الآن لا يُوجد دليل قاطع يدعم فكرة أن مشاهدة المواد الإباحية أو ممارسة العادة السرية تُسبب الاكتئاب، ومع ذلك هناك دليل على وجود علاقة بين الاكتئاب والعادة السرية ولكن لا نستطيع الجزم أيهما يُسبب الآخر. 

فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يُشاهدون المواد الإباحية على الإنترنت هم أكثر عرضة مرتين من أقرانهم للإصابة بالاكتئاب، أي أن هناك علاقة بين ممارسة العادة السرية وزيادة فرصة حدوث الاكتئاب لكنه لا يحدث بالضرورة للجميع.

ووجدت دراسة أخرى أن مشاهدة المواد الإباحية تزيد الشعور بالوحدة ولكن كل هذه الدراسات لا تجزم بأن ممارسة العادة السرية أو مشاهدة المواد الإباحية سبب لحدوث الاكتئاب، فالاكتئاب حالة لها العديد من الأعراض منها:

  • سوء وانخفاض المزاج
  • تغييرات في نظام النوم وكذلك النظام الغذائي مما يُؤدي إلى اكتساب أو فقدان الوزن.
  • انخفاض الطاقة وانعدام الرغبة في عمل أي شيء
  • عدم الاهتمام بالأنشطة الممتعة
  • زيادة الشعور بالذنب وانعدام القيمة
  • الشعور باقتراب الموت واستحضار رهبة القبر

وأيضاً ممارسة العادة السرية تتسبب في الإحساس بمشاعر تشبه بعض هذه الأعراض، ومنها:

  • زيادة الشعور بالذنب وانعدام القيمة.
  • انخفاض الطاقة وانعدام الرغبة في الإنجاز.
  • وكذلك عدم الاهتمام بالأنشطة الممتعة.

مما يؤكد وجود علاقة بين الاكتئاب والعادة السرية دون إثبات أن أحدهم سبب للآخر، كما يظن البعض أن الأشخاص الذين لديهم قناعات دينية وأخلاقية بأن ممارسة العادة السرية فاحشة أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب من غيرهم وذلك بسبب مشاعر الخزي من أنفسهم وأنهم يقومون بأشياء منافية لدينهم.

كما يُمكن أن يكون السبب في الاكتئاب أن البعض يُحب أن يشعر بالتواصل الجسدي مع شخص آخر بعض ممارسة الجنس فتجده يُود لو يحتضن شخص ما كوسيلة للتعبير عن الحميمية والحب، لذلك ربما يكون الاكتئاب المصاحب للعادة السرية نتيجة طبيعية لفقدان هذه المشاعر.

على الجانب الآخر بعض الأشخاص يمارسون العادة كوسيلة لإمتاع أنفسهم والهرب لبعض الوقت من الاكتئاب الذي يشعرون به.

هل يوجد اختلاف في تأثير الاكتئاب الناتج عن ممارسة العادة باختلاف الجنس ذكر أو أثنى؟ سيكون هذا السؤال هو موضوعنا الذي نتناوله في الفقرة الآتية فتابع معنا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يوجد علاقة بين الاكتئاب الناتج عن ممارسة العادة واختلاف الجنس؟

أثبتت الدراسات أن الأثر النفسي السيئ الناتج عن ممارسة العادة السرية أشد على الرجال منه على النساء، ذلك لأن :

  • النساء أقل ممارسة للعادة السرية من الرجال
  • يشعر الرجل أن العادة السرية لا تُغنيه عن المتعة التي يريدها
  • تشغل تفكيره طوال الوقت ويشعر كأنه أصبح شخصاً شهوانياً الأمر الذي يزيده اكتئاباً

وقد أثبتت بعض الدراسات زيادة عدد النساء اللاتي يُشاهدن المواد الإباحية ويمارسن العادة السرية وربما يُعد ذلك إثباتاً لأن تأثيرها النفسي السلبي على النساء أقل.

ماذا أفعل لو أنني بدأت ممارسة العادة السرية في وقت ما عندما كنت أشعر بالاكتئاب؟ هذا السؤال ورد إلينا إذا كنت أنت أيضاً مهتماً بمعرفة إجابته تابع معنا السطور القليلة القادمة.

ماذا أفعل لو أنني بدأت ممارسة العادة السرية في وقت ما عندما كنت أشعر بالاكتئاب؟

وردًا على سؤال ماذا أفعل لو أنني بدأت ممارسة العادة السرية في وقت ما عندما كنت أشعر بالاكتئاب؟ يرد أطباء مستشفى دار الهضبة ويقولون في البداية هون على نفسك فبداية علاج الخطأ الاعتراف بوجوده، كما أن الجميع يقوم بعمل أشياء خاطئة في مرحلة ما من حياتهم المهم محاولة إصلاح هذا الخطأ، والآن سنذكر لك بعض النصائح التي ستساعد مدمن العادة السرية في الإقلاع عنها:

  • في البداية عليك تحويل أفكارك إلى أشياء مهمة جداً في الحياة مثل الدراسة أو العمل.
  • حاول الخروج للاستمتاع أو ممارسة الرياضة
  • سيساعدك أيضاً العثور على أصدقاء جيدين لمساندتك.
  • حاول تقليل عدد مرات الممارسة تدريجياً.
  • اشغل نفسك وعقلك قدر استطاعتك
  • عليك تغيير نمط حياتك بما في ذلك الحصول على فترة كافية من النوم وتناول غذاء صحي وفي مواعيد محددة.
  • إذا شعرت بالحاجة إلى استشارة الطبيب لا تتردد.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

ماذا عن العلاقة بين مضادات الاكتئاب والعادة السرية؟ هل يراودك هذا السؤال أنت أيضاً، تابع معنا الفقرة القادمة لمعرفة الإجابة.

ما العلاقة بين مضادات الاكتئاب والعادة السرية؟

يوجد علاقة وثيقة بين تناول مضادات الاكتئاب وحدوث العجز الجنسي كأثر جانبي لها، بما في ذلك أعراض نقص الرغبة الجنسية، ضعف الإنتصاب، وكذلك تأخر القذف؛ مما يجعل  يشعر بانعدام الرغبة في ممارسة الجنس سواء في وجود شريك أو عن طريق الاستمناء بنفسه، أي أن هناك علاقة بين مضادات الاكتئاب والعادة السرية بشكل غير مباشر.

وقد وُجد أن نسبة العجز الجنسي تختلف باختلاف نوع مضاد الاكتئاب المُستخدم، على سبيل المثال وجد أن فئة مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مثل بروزاك مرتبطة بمعدلات أعلى من العجز الجنسي. وجدت الدراسة أيضاً أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تُؤثر على الدافع الجنسي لأسابيع قبل أن تبدأ في العمل على تحسين حال اكتئابك.

ربما يدور في خُلدك الآن هل يُعاني النساء ممن يتناولن مضادات الاكتئاب من نفس المشكلة كالرجال أم أن الموضوع مختلف؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا الفقرة الآتية.

هل تختلف العلاقة بين العادة السرية ومضادات الاكتئاب عند النساء عن الرجال؟

أظهرت الدراسات أن عدد الرجال الذين يُعانون من مشاكل مع الوصول إلى النشوة الجنسية وكذلك أعراض العجز الجنسي أكثر بكثير من عدد النساء اللاتي يُعانين من مشكلات مع الوصول للنشوة، ربما يكون ذلك بسبب أن كثيراً من النساء يُعانين من عدم الوصول إلى النشوة حتى بدون تناول مضادات الاكتئاب.

وربما يكون السبب أن الرجال يشعرون بالخجل من الاعتراف للطبيب أنهم يُعانون من مشاكل مع الجنس فيظل الطبيب ينصحهم بتناول نفس الدواء، ولا يشتكون إلا بعد تفاقم المشكلة.

ماذا عن الدوبامين وممارسة العادة السرية؟ هل حقاً هناك علاقة بينهما؟ تابع السطور القليلة القادمة لمعرفة الإجابة.

هل هناك علاقة بين الدوبامين والعادة؟

يوجد علاقة قوية بين الدوبامين والعادة فأنت عندما ممارسة العادة السرية يتم إطلق كمية هائلة من الدوبامين في العقل، فيُفسر العقل هذا  كما لو أنك مارست الجنس لكن الحقيقة أنت لم تفعل فأنت بمفردك.

 فعند ممارسة العادة السرية يحدث  الشعور بالنشوة الجنسية، هذا الشعور يُسبب إندفاعاً للهرمونات المعروفة بهرمونات السعادة مثل الدوبامين، السيروتونين، والأوكسيتوسين، كما يساعد في إعادة توازن مستويات الكورتيزول الهرمون المسئول عن الشعور بالإجهاد مما يُقلل شعورك بالإجهاد والتعب الأمر الذي يُساعد جسمك وجهازك المناعي للعمل بشكل أفضل.

الخلاصة

الاكتئاب والعادة السرية بينهما علاقة ما ربما أن الأبحاث لم ترصد أن ممارسة العادة السرية سبب من أسباب الإكتئاب إلا أن ممارستها غالباً ما تنتهي بالشعور بالإكتئاب، فمهما كان شعور السعادة الذي تشعر به فإنه لا بد سينتهي وتذكر أنها محرمة من قِبل معظم الأديان، لذلك من الضروري علاج ادمان العادة السرية بشكل سريع للتخلص من الآثار الجانبية المرتبطة بها.

الكاتب/ د. سمر غنيم

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

بالطبع تُؤثر العادة السرية على حالتك النفسية خاصة وأنت على يقين أنك تفعل شيئاً خاطئاً منافي للدين والأخلاق هذا يجعلك تميل إلى العزلة وعدم القدرة على مواجهة الآخرين.

بالطبع فقط تبنى الإرادة وخذ قرارك بالتوقف عنها وسترى تحسن حالتك النفسية على الفور. وإذا شعرت بالحاجة إلى المساعدة تواصل معنا في مستشفى دار الهضبة للتأهيل النفسي وسنوفر لك كل ما تحتاج إليه للتخلص نهائياً من هذه العادة.

على الرغم من أن مُضادات الاكتئاب تُساعد في تخفيف حدة الاكتئاب المُصاحب لإدمان العادة السرية، إلا أن عدم علاج ادمان العادة السرية بشكل صحيح، يعني انتكاسة الشخص والعودة إلى القيام بالعادة السرية مرة أخرى، لذلك يحتاج الشخص بشكل مُلح إلى جلسات العلاج النفسي التي تُساعد في إعادة تأهيل الشخص نفسياً، عن طريق مُعالجة الأسباب الحقيقية التي أدت بالشخص إلى حد إدمان العادة السرية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة