شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أسماء الأدوية التي تحتوي على الأفيون


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة من الأدوية التي تحتوي على الأفيون
المقدمة

الترامادول، الكودايين، المورفين من أبرز الأدوية التي تحتوي على الأفيون، هناك العديد من الأدوية الأخرى، منها ما يتم تحضيرها باستخدام قلويدات الأفيون الطبيعية، ومنها ما يتم تصنيعها بشكل كامل لتكون مشابهة لتأثيرات الأفيون العلاجية. إليك فيما يلي أشهر تلك الأنواع وما يتعلق بها من معلومات هامة طببة تحتاج إلى معرفتها.

ما المقصود بأدوية المواد الأفيونية الطبية؟

المواد الأفيونية أو أفيونات المفعول كما يطلق عليها هي مجموعة من الأدوية الطبية المخلقة من مشتقات نبات الخشخاش المصدر الرئيسي للأفيون ومنها ما هو مصنع كيميائيا دون إدخال أي مواد طبيعية فيه ولكنه يشابه تأثير الأفيون وخواصه العلاجية.

تستخدم الأدوية الطبية الأفيونية في المقام الأول لتسكين الآلام المختلفة وتحقيق الاسترخاء العضلي، بجانب معالجة حالات الإسهال أو السعال، ويمكن تضمينها في علاج بعض الاضطرابات النفسية حسب رؤية الطبيب.

تعد مشكلة الإدمان على الأدوية التي تحتوي على الأفيون مشكلة عالمية، إذ يبحث المتعاطون من خلالها على النشوة التخديرية، لذلك معظمها مدرج في جدول المخدرات ولا تصرف إلا بوصفة طبية.

أشهر الأدوية التي تحتوي على الأفيون أو تحاكي مفعوله

الأدوية التي تحتوي على الأفيون

من المعروف أن هذه الأدوية تتدخل مع المستقبلات الأفيونية المنتشرة في الجسم قد تؤثر في عمل الأعضاء الداخلية ونظامها خاصة بطء التنفس الذي قد يؤدي إلى الوفاة، فيما يلي قائمة تشمل أشهر الأدوية التي تحتوي على الأفيون أو تحاكي مفعولها:

مورفين

المورفين من أقوى الأدوية المسكنة المستخرجة من خشخاش الأفيون، ويتم استخدامه في حدود ضيقة لتسكين الألم المتوسط والشديد عندما تفشل الوسائل الأخرى في التسكين ومن أشهر الأسماء التجارية لدواء المورفين:

  • Oramorph.
  • Zomorph.
  • Morphgesic.
  • MST .
  • MXL.
  • Sevredol.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كودايين

الكوديين دواء طبي يتم استخلاصه وتحضيره من المورفين (ميثيل المورفين)، دوره الطبي تسكين الألم ومضاد للالتهاب، كما يستخدم لتهدئة السعال عند مرضى السل، وهناك العديد من الأدوية المسكنة والمضادة للسعال تحتوي على الكودايين الأفيوني بنسب متفاوتة مثل ميرسيندول، ديمازين، بنادين، كودرال، نورفين بلس، وأدوية الانفلونزا والبرد.

البوبرينورفين

البوبرينورفين أحد أبرز الأدوية المصنعة كيميائيا في المختبر والتي تحاكي مفعول الأفيون، اعتمدته إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لتسكين الألم ولكن بجرعات منخفضة، كما يوصف من قبل الطبيب المختص وحده لإدارة انسحاب المواد الأفيونية تدريجيا وتقليل تعاطيها.
البوبرينورفين من أدوية الجدول وحيازته بدون وصفة طبية مخالف للقانون.
يطرح دواء البوبرينورفين في عدة علامات تجارية مثل: بيلبوكا، بوترانس، بوبرينكس.

الفنتانيل

يعد الفنتانيل من الأدوية الأفيونية المصنعة في المخابر، وتفوق قدرته التسكينية المورفين بحوالي 100 مرة، يستخدم لتسكين الآلام الشديدة وخصوصا لمرضى السرطان، كما يستخدم أثناء وبعد الجراحة للتخدير وفي حالة الإصابات الخطيرة.
يطرح الفنتانيل كدواء أفيوني المفعول على هيئة حقن، أقراص، تحاميل، رذاذ للأنف، لاصقة توضع على البشرة، وله عدة أسماء تجارية في الصيدليات مثل:

  • دوروجيسيك.
  • ماتريفين.
  • فينسينو.
  • فينتاليس.
  • سوبليماز.

الفنتانيل من أدوية الجدول التي شاع اساءة استخدامها بشكل غير قانوني نظرا لقوته التسكينية، والتي ترتفع معها مخاطر الجرعة الزائدة، لذا لا يستخدم إلى تحت إشراف طبي لتحديد الجرعات الآمنة.

ترامادول

يتم استخدام الترامادول لتسكين الألم الشديد والمتوسط لفترة محددة عندما لا تأتي المسكنات الأخرى بالمفعول المطلوب، ويتوفر في الصيدليات على هيئة أقراص وكبسولات بعدة تركيزات.
الترامادول ليس فعالا في علاج الألم المزمن، إذ تبلغ قوته التسكينية عشر قوة المورفين، وعادة ما يتم ضمه لمجموعة مسكنات أخرى في حالات الألم الممتد.
الترامادول من المسكنات الأفيونية المصنعة وقابل لإساءة الاستخدام لذا هو مدرج في جدول المخدرات ومن أشهر علاماته التجارية كونزيب، أولترام، تامول.

كسيكودون

دواء أفيوني المفعول شبه اصطناعي من مادة الثيباين، ويستخدم كدواء بديل للمواد الأفيونية الأخرى لتسكين ألم ما بعد الجراحة، الصدمات، وبعد وأثناء العمليات الجراحية.
يتوافر كسيكودن على هيئة أقراص وسائل للاستخدام الفموي ومن أسمائه التجارية:

  • أوكسيكونتين.
  • أوكسيبرو.
  • ريلتبون.
  • زوميستين.

هيدروكودون

مسكن شبه أفيوني اصطناعي للعلاج قصير الأجل يكثر استخدامه لتخفيف ألم الإصابات، الأسنان وألم ما بعد الجراحة ومعالجة السعال، تندرج الأدوية التي تحتوي على هيدروكودون في الجدول الثاني والثالث للمخدرات منها:

  • فيكودين.
  • لورسيت.
  • توسيونيكس.
  • نوركو

ميثادون

الميثادون يعتبر ناهض أفيوني ممتد المفعول، يستخدم بشكل شائع لإدارة الألم الشديد و الممتد على مدار الساعة عندما لا تعمل المسكنات الأخرى، ويعد دواء معتمد من قبل الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء لإدارة انسحاب المواد الأفيونية عند إساءة استخدامها تحت الإشراف الطبي المستمر.
يتوافر الميثادون على هيئة أقراص وسائل ومسحوق، وتتعدد علامته التجارية منها:

  • الدولوفين.
  • ميثادوز.
  • إنتنسول.

أوكسي مورفين

من أبرز المسكنات الأفيونية توصف كدواء ممتد المفعول لإدارة الألم، عادة ما تبدأ جرعاته منخفضة ثم يبدأ الطبيب في زيادتها حسب الاستجابة. ومن أشهر علاماته التجارية أوبانا.

هل أفيونات المفعول تسبب الإدمان؟

معظم المواد الأفيونية الموصوفة قد تسبب الإدمان، إذ تشير الإحصائيات أن نسبة كبيرة من مستخدميها يقعون في فخ الاعتماد عليها ومن ثم إدمانها.

يعالج مدمني المواد الأفيونية من خلال برامج علاجية متخصصة لسحب السموم وعلاج اضطراب التعاطي بالتأهيل السلوكي والعلاج النفسي تحت إشراف كادر طبي مهني.

ملخص المقال

هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على الأفيون أو أشباه الأفيون والتي تحمل علامات تجارية متعددة مثل مورفين، كودايين، ترامادول، إذ استخدامها ينحصر في تسكين الألم وتهدئة السعال، لا تصرف إلا بوصفة طبية، لا تستخدم إلا تحت إشراف الطبيب بسبب قابليتها للإدمان.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الأدوية التي تحتوي على الافيون

تقلل المسكنات الأفيونية استجابة الدماغ لإشارات الألم الصادرة من الجهاز العصبي بتثبيط عمل المستقبلات الأفيونية مما يؤدي إلى الاسترخاء وتخفيف الألم.

نعم معظم الأدوية التي تعطي تأثير الأفيون هي من فئة المخدرات في عرف الطب.

يعتبر الفنتانيل من أقوى المسكنات الأفيونية المستخدمة لإدارة الألم الشديد.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة