شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مستشفيات علاج الإدمان في السعودية: أفضل مستشفى خاص


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مستشفيات علاج الادمان في السعودية
المقدمة

مستشفيات علاج الادمان في السعودية تعدادها 6 مستشفيات رئيسية موزعة على عدة مناطق، بجانب مركز واحد لإعادة التأهيل، وقد نجد بعض المستشفيات الخاصة التي تُقدم خدمات علاج الإدمان إلا أن عددها محدود للغاية.

وفيما يلي حديث حول الإدمان في السعودية وعلاجه وذكر كُل الخيارات المُتاحة أمامك من مستشفيات علاج الادمان في السعودية بمناطقها المختلفة وكيف تصل إلى الأفضل دون وضعك على قائمة الانتظار، أو التوجس من انخفاض جودة الخدمة المُقدمة.

نسبة إدمان المخدرات في السعودية

عند الحديث عن نسبة الإدمان في السعودية نجد أنها وصلت إلى 8 في المائة من إجمالي عدد السكان من بينهم أكثر من النصف مراهقين، وتلك النسب تدل على أن المُدمن في السعودية في أمس الحاجة لتقديم العلاج المهني والطبي المتخصص سواء جسدي أو نفسي حتى يتخلص من الإدمان، ومن الضروري أن يعلم كُل مُدمن إلى أين يتوجه لعلاج الإدمان في السعودية، وأي مستشفى لمعالجة الإدمان على المخدرات يُمكن اختيارها وتضمن له العلاج الآمن والمُتكامل.

معلومات هامة قبل الشروع في علاج الإدمان

ماذا يجب معرفته قبل الوصول إلى مستشفيات علاج الادمان في السعودية ؟

لكل مرض تصنيف ودرجات، وعندما تصل الأمراض لدرجة المزمنة كالإدمان فالأمر يحتاج إلى معالجة من خلال تخصص دقيق، وإذا كان هناك خطورة أو أعراض سيعاني منها المُدمن أثناء العلاج يجب أن يكون العلاج على أعلى مستوى من الرعاية.
لذا قبل الوصول إلى مستشفيات علاج الادمان في السعودية يجب أن تعرف المعلومات التالية:

  • مرحلة سحب المخدرات من الجسم ما هي إلا مرحلة أولى من برامج علاج الادمان، والاكتفاء بها لا يُعالج مرض الإدمان نهائياً.
  • الإدمان مرض نفسي سلوكي في المقام الأول ويجب أن يتلقى المُدمن معالجة نفسية وتأهيل سلوكي على أعلى مستوى لمعالجة سيطرة مرض الإدمان على عقله وأنماط تفكيره.
  • المستشفيات التي تمتلك خبرة هي التي تُقدم خطط علاجية فردية تخص المُدمن وحدة على حسب متطلباته حتى ولو كانت مستشفى خارج السعودية يمكن التعامل معها عن بُعد أو الانتقال إليها.
  • يجب أن تتم مراحل علاج الادمان في السعودية الدوائية والنفسية داخل مكان واحد به عدة وحدات، كل وحدة تقدم خدمات تخصص مُعين، حتى لا يتعرض المُدمن للإجهاد، أو يتعرض لمسببات الادمان ومحفزاته خلال فترة العلاج.
  • الفترة المخصصة لإعادة التأهيل يجب أن تكون ملائمة لمتطلبات المُدمن حتى يتخلص فعلاً من الاضطرابات المصاحبة لتعاطي المخدرات والتي تحتاج إلى فترة علاج سلوكي وتأهيل نفسي لا تقل عن 90 يوماً لتكون النتائج إيجابية.
  • أبرز أنواع المخدرات المنتشرة في السعودية هي الحشيش، الكحول، الكبتاجون، وهي تُحدث إضطراب عقلي شديد، لذا تحتاج إلى فريق علاجي يمتلك خبرة طويلة للتعامل مع المُدمن وتطبيق طرق العلاج الحديثة وكفاءة على أعلى مستوى.
  • ابحث عن المستشفى التي تحقق أعلى نسب للتعافي الممتد بين عملائها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج الإدمان المجاني مقابل الخاص في السعودية

مستشفيات علاج الإدمان في السعودية تنقسم إلى مستشفيات حكومية ومستشفيات خاصة، وأمام المدمن الخيارين، ولكننا عندما ندقق النظرسنجد أن لكل منهما مميزاته وعيوبه.

مثلا المستشفيات الحكومية المجانية لعلاج الإدمان في السعودية أهمها فروع مستشفى إرادة (الأمل) تعتبر المكان الوحيد الذي يقدم تلك الخدمة مجانا في المملكة، ورغم الإمكانيات المسخرة فيها، وانتهاج البرامج العلاجية الحديثة فإن قلة عدة السرائر المتاحة فيها بالنسبة لعدد المدمنين المتقدمين في العلاج يمثل عائق قوي أمام المدمنين بسبب الانتظار الطويل من أجل بدء العلاج هذا من جهة.
ومن جهة أخرى نقص الكوادر الطبية نفسها يجعل التركيز أقل على خصال المدمن الفردية مما يقلل ولو نسبيا من جودة العلاج ومدته، إذ تعتمد المستشفى برنامجا عاما للجميع سواء الخاص بسحب السموم أو ذاك الموجه لإعادة التأهيل، وهذا النهج قد لا يلائم الكثير من المدمنين مما يعجل بالانتكاس.

بالنسبة للمستشفيات الخاصة داخل المملكة السعودية، قد توفر مستوى أعلى من الرعاية الموجهة لحالة المدمن خصيصا، ولكن عددها محدود، ضف إلى ذلك نقص الخبرات والكوادر بسبب حداثة علاج الإدمان في المملكة، كما أن مستشفيات السعودية الخاصة تقدم استشارات سلوكية واجتماعية وأسرية، وبرامج للوقاية من الانتكاس، لكنها لا تمتلك بعد المستوى الخاص بعلاج الاضطرابات العقلية الإدمانية الشديدة، أو وحدات بمستويات مرتفعة لسحب السموم، لذلك في الأخير تحول تلك الحالات إلى المستشفيات المجانية.
لذلك الكثير من المدمنين يفضلون العلاج أونلاين مع مراكز أكثر تخصصا وخبرة، أو الانتقال للعلاج الخارجي من أجل الحصول على برنامج متكامل وأكثر خصوصية وأمان.

كيف تقيم مركز علاج الإدمان الذي تتقدم له؟

يمكنك تقييم اماكن علاج الادمان في السعودية والعثور على أمهر المعالجين وأكثرهم خبرة عن طريق:

  • البحث عن تقييم المركز قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج لنفسك أو لأحبائك، من طبيب معتمد تثق برأيه، أو أخصائي اجتماعي إكلينيكي مرخص أو طبيب نفسي خبير في علاج اضطرابات تعاطي المخدرات، أو من خلال تجارب المتعافين من نفس المشفى.
  • تحقق من أن أماكن علاج الإدمان في السعودية التي تُفكر في العلاج بها توفر الموارد التي تحتاجها، فالعديد من الأشخاص المصابين باضطراب تعاطي المخدرات قد يُعانون أيضًا من اضطرابات إكلينيكية أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق، لهذا تأكد من أن موقع الويب الخاص بأي مكان من أماكن علاج الإدمان في السعودية مجهز لإعادة التأهيل على أعلى مستوى ويعمل به مستشارين متخصصين، للتعامل على وجه التحديد مع حالات التشخيص المزدوج.
  • تأكد من البرنامج العلاجي المقدم في المستشفى يوفر مجموعة واسعة من طرق العلاج الفعالة أم لا، فقد لا تتمكن برامج إعادة التأهيل التي تقدم نوعًا أو نوعين من العلاج فقط من تخصيص الرعاية وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.
  • ابحث عن مصحات علاج الادمان في السعودية التي تراعي مصلحة المريض قبل كل شيء ولا تبالغ في الأسعار، ولا تنظر للمريض على أنه استثمار فحتى لو كانت بعض المرافق جيدة، إلا أن البعض الآخر قد يكون انتهازيًا في محاولة للاستفادة من ارتفاع الطلب على خدمات علاج الإدمان نظرًا لزيادة أعداد المدمنين في المملكة، وتأكد أن الأمر سينتهي بالفشل بسبب الممارسات التجارية غير الأخلاقية أو غير القانونية المنتشرة بشكل واسع في السعودية.
  • لا تقبل العلاج في مستشفى تقل خبرته عن خمس سنوات على الأقل، بل ابحث عن سجل حافل للمشفى بخبرة عملية وعلمية طويلة.
  • أعرف أنه عادةً ما تشتمل المراكز الأغلى سعراً على مرافق فاخرة بها حمامات سباحة وغرف خاصة، وغالبًا ما تقع في أحياء راقية، أو لها إطلالة على البحر لكن إرتفاع الأسعار لا يعني دائمًا الجودة العالية، فما فائدة أن تذهب لمشفى به حمام سباحة أو خدمات ترفيهية متعددة وبمجرد خروجك من المشفى تجد نفسك في مواجهة أعراض انتكاسة.
  • تأكد كيف تستجيب المركز وما يقدمه في حالة الانتكاسة ويمكنك طرح هذه الأسئلة على خدمة عملاء المركز.

ما هي أفضل مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية

مستشفي دار الهضبة للطب النفسي لعلاج الإدمان

المستشفى الخاص الأفضل لعلاج الإدمان في السعودية هي مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن بُعد، نظراً للخدمات المتكاملة التي تقدمها المؤسسة أون لاين، أو انتقال المُدمن إلي مقرها مباشرة، وتلك الأفضلية جاءت بسبب الدور الفعّال التي قامت به من أجل تخفيض عدد المدمنين هناك، فمستشفى دار الهضبة خلال السنوات الأخيرة استطاعت أن تحقق التعافي بنسب غير مسبوقة للمدمنين المنتسبين إليها من المملكة، أو المتابعين معها عبر خدمة علاج الادمان عن بُعد، وتلك المكانة الاعتبارية كان تكريماً له من قبل المتعافين المتخرجين منها والذين استطاعوا التوقف عن الإدمان ونهائياً.

ريادة مستشفى دار الهضبة لعلاج المدمنين السعوديين

تتواجد مستشفى دار الهضبة في موقع الريادة بالنسبة لكل العملاء الذين تابعوا معها علاج الادمان من السعودية وذلك يرجع إلى أنها صرح متكامل في تخصص علاج الادمان يمتلك خبرة 15 عاماً في التعامل مع المُدمنين القادمين من المملكة العربية السعودية.
الخدمات المُقدمة VIP فاخرة لضمان راحة النزيل ورفاهيته الجسدية والنفسية.
من واقع الإحصائيات دار الهضبة هي صاحبة نسبة الشفاء الأعلى للمدمنين في السعودية سواء تم الخضوع داخل السعودية عن طريق العلاج عن بُعد أو تطبيق العلاج السكني داخلها، كما أنها تختص بامتلاك مجموعة فرق علاجية تمتلك كفاءة ومهارات خاصة وشهادات معتمدة من أعراض الجامعات العالمية، يترأسها أكبر المستشارين والأطباء في الوطن العربي.
كما أنها توفر أدق وأحدث وسائل العلاج من الادمان على مستوى كافة التخصصات… التشخيص، سحب السموم، العلاج النفسي، التأهيل السلوكي، الرعاية الخارجية اللاحقة.

بالإضافة إلى أنه كل مرحلة يتم تقديم الرعاية والعناية للمُدمن ليس من طبيب واحد فحسب بل من فريق علاجي مُتكامل، مما يجعل الاهتمام بالمُدمن في أعلى مستوى لاسترجاع طبيعته وتطوير مهاراته، والوصول إلى أعلى مستويات الصحة الجسدية والنفسية.
البرامج العلاجية الموجودة تُصمم خطتها خصيصاً لتلبية حاجات المُدمن بدقة متناهية وإشباعه عاطفياً وتقديم الدعم الدوائي والنفسي كما يجب أن يكون، ليشعر المُدمن أنه محل اهتمام في بيئة تتفهم مشاعره وأفكاره، مما يرفع من عزيمته لاستكمال رحلة العلاج والتعافي من الإدمان.

لذا مستشفى دار الهضبة المستشفى الوحيد في الوطن العربي الذي يضاهي أفضل المستشفيات في العالم، وبفضل ذلك أصبحت قبلة لكل راغب في علاج الإدمان في السعودية، حيث سهّلت رحلة علاج الإدمان على المُدمن وأسرته.

مستشفى فقية لعلاج الإدمان في السعودية

مستشفي فقية لعلاج الإدمان

تأسست مستشفى سليمان الفقيه عام 1978 وتُعد أحد المؤسسات الطبية في المملكة ، والتي تحتوي على قسم للعلاج النفس وقسم لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل وبرامج السلوك المعرفي وغيرها من الخدمات التي تم تقديمها من خلال المستشفى في العلاج النفسي والعلاج بالصدمة الكهربائية وعلاج تعاطي المخدرات، كما تم تزويد المستشفى بمرافق ترفيهية.

مستشفى عرفان في السعودية لعلاج الادمان

مستشفى عرفان من أقدم المستشفيات الخاصة في السعودية في العلاج النفسي يُوجد بها مركز تأهيل نفسي للأطفال والمراهقين إلى جانب التأهيل النفسي والسلوكي، وبها العديد من التخصصات الطبية، وعلاج الإدمان هناك يُعد واحداً من ضمن أقسام وتخصصات المستشفى ولا تقوم المستشفى على علاج الإدمان والتأهيل النفسي فقط، ولذلك يُفضل البعض مراكز أخرى متخصصة في علاج الإدمان سواء داخل المملكة أو خارجها.

أسعار مستشفيات ومصحات علاج الإدمان في السعودية

أسعار مصحات علاج الإدمان في السعودية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي أو يزيد، قد تصل إلى 150 أو 200 ألف في بعض مرافق العلاج، وترجع تلك التكلفة المرتفعة إلى:

  • قلة عدد المستشفيات وزيادة الطلب عليها.
  • ارتفاع سعر دواء علاج الإدمان في السعودية.
  • قلة عدد الأطباء المتخصصين في مجال علاج الإدمان.

ولأن التكلفة مرتفعة للغاية، مع وجود أوجه قصور في البرامج العلاجية، أصبح العلاج الخارجي هو وجهة المُدمنين بسبب انخفاض التكلفة عن العلاج داخل السعودية، وجودة الخدمات المقدمة التي تُصنف في أعلى المستويات.

لاحظ الفرق بين المصحات والمستشفيات

مصحات علاج الإدمان في السعودية هي أماكن تم إنشاؤها بغرض التنويم لمريض الإدمان، عن طريق توفير إقامة كاملة وتهيئة مجتمع علاجي صحي ورعاية من أجل تأهيل مريض الإدمان في السعودية نفسيا وسلوكيا، على عكس مستشفيات علاج الإدمان في السعودية التي تعتمد بنسبة كبيرة على العيادات الخارجية في علاج الإدمان.

تجربتي مع أحد مصحات علاج الإدمان بالسعودية

أنا (ف.س) شاب في الثلاثين من عمري أقص عليكم تجربتي مع مستشفى خاص لعلاج الإدمان بالسعودية ولن أذكر إسمها لأسباب شخصية بدأت منها رحلتي للعلاج، فأنا مواطن سعودي مقيم بالمملكة لكن كثير السفر والسهر مع أصدقائي، وفي يوم من الأيام شجعني أحدهم على تعاطي بعض أنواع المخدرات على سبيل التجربة فوافقت وهنا بدأت معاناتي مع الإدمان، أصبحت معتمداً على تلك المواد بشكل أساسي يومياً حتى ظننت أنني لا أستطيع العيش بدونها أنفقت عليها كل ما كنت أدخر من أموال في غربتي وأصبحت أسيراً لها حتى أهملت عملي وخسرت كل من حولي.

وعندما شعرت أني بالفعل قد خسرت كل شيء وأني في مصيبة حقيقية صارحت أحد أصدقائي الصالحين المقربين فنصحني بضرورة الابتعاد عن طريق الإدمان والإسراع في بدء العلاج وبالفعل أشار علي بمستشفى خاص لعلاج الإدمان في السعودية لبدء رحلة العلاج.

ساعدني صديقي ودخلت بالفعل المستشفى وخضعت للعلاج الدوائي وبرامج التأهيل النفسي وخرجت لاستكمال خطة العلاج خارج المستشفى لكن للأسف لم أجد اهتماماً بعد خروجي ولم أجد المتابعة الجيدة بعد العلاج وكنت أشعر دائماً أني شخص منبوذ وشعرت بالوحدة والانعزال فأصبت بالاكتئاب وللأسف خرجت من تلك الحالة بعد انتكاسة ورجعت مرة أخرى للإدمان وهنا علم صديقي بما حدث لي فهاتف والدي وأخبره بما حل بي وعزموا على ضرورة اقناعي بالسفر إلى مصر للخضوع للعلاج.

بالفعل سافرت وبدأنا رحلة البحث عن مستشفى لعلاج الإدمان في مصر ووقع الاختيار على مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي وكان اختياراً موفقاً فقد بدأت رحلة التعافي في مستشفى دار الهضبة حيث الراحة والهدوء والخصوصية التامة وقابلت هناك أطباء متميزين وخضعت للعلاج وبرامج التأهيل النفسي، وقابلت الكثير من المتعافين من الإدمان مما شجعني أكثر لاستكمال رحلة العلاج وأحسست أني بين أهلي فالجميع هناك يتعامل مع المرضى بكل ود، وتعاطف، واحتواء.

انتهيت بفضل الله من رحلة العلاج وخرجت من المستشفى ولكن فوجئت باهتمام كبير من الأطباء هناك بعد خروجي ووجدت متابعة مستمرة من المركز لحالتي الصحية والنفسية حتى تعافيت تماماً من الإدمان وعدت إلى حياتي الطبيعية وأنا كلي أمل في المستقبل، كانت تجربة مستشفى الهضبة من أفضل التجارب التي خضتها في حياتي فقد بدأت منها حياتي الجديدة المليئة بالنور والأمل.

كيف سهّلت مستشفى دار الهضبة رحلة علاج الادمان للجالية السعودية؟

إذا كان ما يُطبق في مستشفيات علاج الادمان في السعودية في الوقت الحالي قد يصعّب رحلة علاج الادمان في السعودية، فإن مستشفى دار الهضبة عملت على توفير كافة الاحتياجات الدقيقة التي يحتاج إليها المُدمن في السعودية لجعل رحلة علاج الإدمان أسهل عليه، حيث تذليل جميع العوائق، وإزاحة كافة التخوفات لدى المدمن وأسرته بتاخذ كافة التدابير على نهج أفضل مراكز علاج الإدمان في العالم، ومن أهم الإجراءات التي اتخذتها مستشفى الهضبة لتسهيل رحلة علاج الادمان للجالية السعودية ما يل

  • تقديم امتيازات خاصة للجالية العربية السعودية.
  • توفير كافة الاستشارات عن بُعد لكيفية التعامل مع المُدمن العنيد وإقناعه بالعلاج، وتنفيذ خطط في غاية الاحترافية بالاتفاق مع الأسرة السعودية من أجل جلب المدمن لمقر المستشفى، وتتميز تلك الخطط أنها بعيدة عن أي إجبار أو وسائل عنف.
  • مرافقة المريض من المطار حتى المقر من قِبل وفد خاص بمستشفى الهضبة.
  • الاستشارات الطبية أونلاين لتقديم التشخيص المبدئي حتى يتعرف المُدمن مسبقاً على ملامح الخطة العلاجية التي سيتم تنفيذها.
  • تطبيق أحدث الوسائل والتقنيات لتنفيذ برامج علاج الإدمان بشكل كامل اونلاين.
  • إقامة مستشفى دار الهضبة في بيئة آمنة ومؤمنة بعيدة كُل البعد عن أي محفز من محفزات التعاطي والإدمان.
  • استخدام أحدث وسائل الاتصال المرئية لإشراك أسرة المُدمن في مراحل العلاج المختلفة عن بُعد.
  • إدماج الأسرة في برنامج تعافي خاص به للتخفيف من حجم الضغوطات الواقعة عليها، واكتساب خبرة التعامل مع المُدمن أثناء تلقي العلاج وبعده بما يرفع استجابته لطرق العلاج.
  • توافر كافة أنواع العلاج الدوائي والمراقب من قبل الجهات الرسمية المسؤولة كون مستشفى الهضبة مستشفى معتمدة تمتلك التراخيص الرسمية.
  • الإقامة داخل المستشفى تضاهي الإقامة داخل مجتمع نموذجي مُتكامل تُقام فيه أنشطة متعددة رياضية، ترفيهية وروحية.
  • تطبيق مراحل علاج الإدمان بسرية تامة.
  • الاهتمام بمرحلة التعافي المُبكر، وتقديم خطط فردية لكل مُدمن مع إتاحة عدة خيارات تساعده وبشكل كبير على الحفاظ على تعافيه منها توفير خدمة راعي شخصي للمُدمن يرافقه فترة زمنية، أو توفير خدمة مدرب التعافي الخاص.
  • تأمين تعافي المدمن على المدى البعيد من خلال الإقامة في منتجع سياحي علاجي مُتكامل.
ملخص المقال

مستشفيات علاج الادمان في السعودية تسعى بكل ما أوتيت من قوة لتلبية متطلبات المُدمنين داخل المملكة على قدر الإمكانيات المُتاحة ومستوى الخبرة الموجود حالياً على أرض الواقع، ورغم الجهد المبذول مازالت غير قادرة على استيعاب أعداد المدمنين المتزايدة يوماً بعد يوم بسبب قلة عدد الأسّرة، ونقص الخبرات والكفاءات كون تخصص علاج الإدمان تخصصاً حديثاً في السعودية.

وكان اتجاه أغلب المدمنين في السعودية إلى مباشرة العلاج عن بُعد، أو اللجوء إلى علاج الادمان خارج السعودية.
ولأن مستشفى الهضبة هي المستشفى الأعلى تقييماً من قبل السعوديين الذين عُولجوا بها سواء عن بُعد أو من خلال الإقامة فيها، اعتبروا افضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية هي مستشفى دار الهضبة، بسبب بخبرتها، وقدرتها على تحقيق التعافي التام للجالية السعودية المنتسبة إليها، لتساهم بشكل كبير في خفض نسبة عدد المدمنين في السعودية.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مستشفيات علاج الإدمان في السعودية

رقم استشارات علاج الادمان بالمجان هو الرقم الخاص بمشروع نبراس للوقاية من المخدرات وهو "1955"، بينما رقم مستشفى الأمل بالسعودية للعلاج بالمجان هو 0966126544293.

من 30 يوما إلى 90 يوما هي المدة التي يخضع فيها المدمن في السعودية للعلاج لبلوغ مرحلة التعافي.

مدمن المخدرات المتعافي يحتاج ما لا يقل عن 3 أشهر من المتابعة اللاحقة لأنها تعد الفترة الحرجة بعد إتمام العلاج مباشرة، وفيها يتم توفير كافة المساعدات وجميع أنواع الدعم للحماية من الانتكاسة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة