اضطراب المزاج الدوري

اضطراب المزاج الدوري

اضطراب المزاج الدوري يُعتبر شكلًا أكثر اعتدالًا من الاضطراب ثنائي القطب (المعروف سابقًا باسم اضطراب الهوس الاكتئابي)، ويُعاني الأشخاص المصابون به من تقلبات سريعة وغير متوقعة في المزاج ومستويات الطاقة التي تؤثر سلبًا على قدرات الأفراد في الحياة بشكل عام، ومن خلال هذا المقال نتعرف على الأسباب والأعراض وآلية التشخيص، وكذلك طرق العلاج.

ما هو تعريف اضطراب المزاج الدوري؟ 

واحد من أصعب الاضطرابات التي يُمكن تعريفها وتفصيلها في مجال الطب النفسي، وهو شكل من أشكال الاضطراب ثنائي القطب الذي يبدأ عادة في سن مبكرة ويتميز بدورات متكررة وقصيرة من الاكتئاب والهوس الخفيف. 

مفهوم اضطراب المزاج الدوري1  لم يكن موضوعًا للبحث الكافي بسبب بدايته المبكرة، وصعوبة تشخيصه، وتنوع مظهره السريري، وصعوبة تحديد أعراضه، وقبوله كاضطراب حدودي، وقلة عدد طلبات العلاج ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، كان هناك عدد متزايد من الدراسات حول مسببات وصحة وموثوقية التشخيص. 

يبدأ عادة في مرحلة المراهقة أو الشباب، وتكون البداية بطيئة وماكرة، ويتميز بالعديد من التقلبات المزاجية التي تستمر لمدة عامين على الأقل، مع فترة مزاجية طبيعية من أيام إلى أسابيع، ولكن لا تتجاوز الشهرين وخلال العامين الأولين، لا توجد أعراض تستوفي معايير الاكتئاب الشديد أو الهوس أو النوبة المختلطة.

السمة الرئيسية للاكتئاب في اضطراب المزاج الدوري هي الانزعاج بلا سبب وغياب الهلوسة، وغالبًا ما يشتكي المرضى من ضياع قدرتهم على التفكير والرغبة في الترفيه، وتغير مواقفهم تجاه الأشخاص والأشياء التي يشعرون أنهم قريبون منها، كما يكون من الصعب جدًا اتخاذ القرارات ويعتقدون أن كل ما يفعلونه يُسبب لهم الألم، ويؤمنون إيمانا راسخا بأنهم لن يتعافوا. 

أكثر الأعراض الجسدية شيوعًا في هذا الاضطراب هو الصداع، والذي يظهر كثيرًا في فترة الاكتئاب، حيث يشكو المريض من إحساس بضيق في رأسه وصدره وأن رأسه فارغ، ويُنظر إلى أعراض الهوس الخفيف على أنها حالة تليها خلل النطق غير الشديد، مع فترة مزاجية طبيعية لأيام وأسابيع، ولكن لا تتجاوز شهرين.

يتفق معظم العلماء على أنه لا يوجد سبب واحد محدد لهذا الاضطراب، ولكن بدلاً من ذلك تتفاعل عدة أسباب معًا لظهوره، فما هي؟

ما هي أسباب اضطراب المزاج الدوري؟

أسباب اضطراب المزاج الدوري غير معروفة2 ، ولكن من المحتمل أن يكون هناك رابط وراثي لأن اضطراب المزاج الدوري والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب يميلون جميعها إلى الانتشار في العائلات، ولدى بعض الأشخاص، قد تكون الأحداث أو التجارب المؤلمة بمثابة مُحفز لهذا الاضطراب، مثل المرض الشديد أو فترات الإجهاد الطويلة. 

من أهم المعلومات التي تشير إلى الأساس الجيني لهذا الاضطراب أنه إذا كان أحد الأشقاء مصابًا بهذا الاضطراب، فإن احتمال حدوث نفس المرض في الأخ الآخر هو 70-90٪ وقد تؤدي التغييرات في التشريح العصبي لهيكل الدماغ إلى تغييرات في أنماط السلوك، كما قد يُساهم تلف أو فقدان الخلايا العصبية، خاصة في منطقة الحُصين، في اضطرابات المزاج. 

يمكن أن تؤدي الأحداث التي تشكل ضغوطًا خطيرة بشكل خاص إلى حدوث تغييرات في الخلايا العصبية، وهناك العديد من الأمثلة على هذه الضغوطات النفسية والاجتماعية مثل انهيار علاقة، أو الاعتداء الجسدي أو العاطفي أو الجنسي، أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو مرض جسدي، والأرق.  

متوسط ​​عمر ظهور الاضطراب هو 20-25 وهو موسمي للغاية، بينما يُعاني المرضى من نوبات الهوس في الربيع والصيف3 ، يكون الاكتئاب أكثر شيوعًا في الشتاء والخريف، ومن المرجح أن يكون لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب أقارب يُعانون من الاضطراب ثنائي القطب والعكس صحيح، ويتم ملاحظة بعض الأعراض المشابهة لهذين الاضطرابين ونعرضها على النحو التالي.

اعراض اضطراب المزاج الدوري الأكثر شهرة 

السمة الأكثر تمييزًا لهذا الاضطراب هي أن الحالة المزاجية تتغير بشكل مُزمن بين السعادة والتعاسة، ويمكننا القول إنه “الأخ الصغير” للاضطراب ثنائي القطب، وتكون أبرز اعراض اضطراب المزاج الدوري هي التقلبات المزاجية وهوس خفيف وأعراض اكتئاب ومع ذلك، فإن أعراض الهوس الخفيف التي تظهر لدى المرضى غير كافية من حيث عدد النوبات أو الشدة أو المدة لاستكمال معايير تشخيص الهوس والاكتئاب، والشيء نفسه ينطبق على أعراض الاكتئاب، وإلا فإنه سيعتبر اضطرابًا ثنائي القطب، وتشمل أعراض الهوس الخفيف ما يلي:-

  • يكون في مزاج جيد لعدة أيام، ويكون هذا المزاج مختلف تمامًا عن الحالة المزاجية السابقة للشخص نفسه. 
  • سهولة الاستثارة.
  • قصر وقت النوم، وقلة الحاجة للنوم.
  • النشاط المفرط.
  • صعوبة في التركيز.
  • الشعور بالقلق. 
  • المشي السريع. 
  • كثرة التفكير.
  • يكون ثرثارًا أكثر من المعتاد.
  • يمكن ملاحظة أعراض الهوس الخفيف لمدة أربعة أيام متواصلة على الأقل. 

كما تُشبه الأعراض الاكتئابية للاضطراب إلى حد كبير تلك التي يُعاني منها أي شخص يُعاني من الاكتئاب ومع ذلك، فإن هذه الأعراض لا تكون عادةً واضحة أو شديدة مثل أعراض الاكتئاب الشديد، ومن المحتمل أن يُعاني المصاب من نوبة اكتئاب لا تميل إلى أن تكون متطرفة مثل تلك الموجودة في الاضطراب ثنائي القطب الأول وثنائي القطب الثاني، وقد تشمل هذه الأعراض:

  • عزلة.
  • عدم الاستمتاع بالأشياء التي اعتاد الاستمتاع بها. 
  • البكاء المفرط. 
  • تغييرات في عادات الأكل أو الوزن.
  •  النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا. 
  • صعوبة في التركيز.
  •  الشعور بالذنب أو اليأس.
  • الشعور بالتعب أو الإرهاق. 
  • زيادة أفكار الموت أو الانتحار.

لا ينبغي الخلط بين اضطراب المزاج الدوري وتقلب المزاج الناجم عن تأثير نفسي4 أو حالة طبية أخرى، وهذا لا يقل أهمية عن إجراء تشخيص دقيق، لأن بعض الأدوية يمكن أن تُسبب أعراضًا مماثلة، كما يمكن أن تؤثر التغييرات في الحالة المزاجية أو تعطل الحياة الاجتماعية للمريض عن عمله أو أي جوانب مهمة أخرى من حياته اليومية.

كيف يتم تشخيص اضطراب المزاج الدوري؟ 

الباحثون ليسوا متأكدين مما يُسبب أو يُحفز أعراض اضطراب المزاج الدوري ومع ذلك، من المعروف أنه قد ينتشر في العائلات، ولتمييز الاضطراب عن الحالة المزاجية العادية، سيقارن الطبيب الأعراض الظاهرة على المريض بالمعايير السريرية التالية:- 

  • فترات متكررة الهوس الخفيف. 
  • وجود أعراض اكتئاب لمدة عامين على الأقل، وعام واحد عند الأطفال والمراهقين.
  • ملاحظة أعراض تُؤثر اجتماعيًا على الحياة اليومية في المدرسة والعمل وما إلى ذلك. 
  • سيناقش الطبيب الأعراض والتاريخ الطبي مع المريض. 
  • قد يطرح أيضًا أسئلة حول مدى استخدام المخدرات أو الكحول. 
  • يمكن كذلك إجراء بعض الفحوصات المعملية لاستبعاد الحالات التي قد تُسبب أعراض مشابهة.
  • ملاحظة ضائقة سريرية أو ضعف في المجالات الاجتماعية أو المهنية أو غيرها.

تشخيص اضطراب المزاج الدوري5  يُعرِّف بالمعيار A من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الإصدار الخامس (DSM-5) بوجود أعراض الهوس الخفيف وفترات عديدة من أعراض الاكتئاب، ويمكن علاجه باعتماد أكثر من تكنيك نفسي على حسب الحالة.

أنواع علاج اضطراب المزاج الدوري 

يتضمن علاج اضطراب المزاج الدوري مزيجًا من أساليب العلاج النفسي المختلفة والأدوية، ونسردها على النحو التالي:- 

العلاج الدوائي 

نسرد أدناه بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب النفسي للمساعدة في العلاج، والتي تختلف من حالة لأخرى حسب طبيعة كل حالة

  • مثبطات الحالة المزاجية والهدف منها هو المساعدة في تحقيق التوازن بين مزاج الشخص، وقد يحتاج الشخص المصاب بالاضطراب إلى تناول الليثيوم، والأشخاص الذين تم تشخيصهم بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني قد يتلقون هذا الدواء أيضًا. 
  • بدلاً من ذلك، قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للصرع، مثل أوكسكاربازيبين، حيث يمكن أن تعمل أيضًا كمثبطات للحالة المزاجية. 
  • مضادات الاكتئاب، هناك أدلة مختلطة فيما يتعلق بكفاءة مضادات الاكتئاب كخيار علاجي لاضطراب المزاج الدوري، وقد يحتاج الشخص الذي يتناول مضادات الاكتئاب إلى مراقبة دقيقة للتأكد من أنه لا يُعاني من زيادة في أعراض الهوس الخفيف.

العلاج النفسي 

بالإضافة إلى الأدوية، يُعتبر العلاج النفسي جزءًا حيويًا من علاج الاضطراب، ومن المحتمل أن يحتاج الشخص المصاب إلى شكل من أشكال العلاج النفسي، وسنوضح أدناه بعض أنواع العلاج النفسي التي يتم تقديمها في مركز الهضبة بمزيد من التفصيل. 

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

نوع من العلاج بالكلام يُساعد في تغيير أنماط التفكير والسلوك السلبي واستبدالها بأخرى إيجابية، وتشير دراسة تمت في عام 2012 إلى أن العلاج المعرفي السلوكي يمكن أن يُساعد الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب على اكتساب سيطرة أكبر على مزاجهم، وقد يُساعدك أيضًا في إدارة التوتر وتطوير تقنيات التأقلم. 

العلاج السلوكي الجدلي (DBT) 

مشابه للعلاج السلوكي المعرفي ولكنه أكثر ملاءمة للأشخاص شديدي الحساسية والعاطفة المفرطة، وتشير دراسة أجريت عام 2017 أن DBT له تأثيرات إيجابية على الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب. 

علاج الرفاهية 

يركز على المراقبة الذاتية وتحسين جودة الحياة، ويتضمن استخدام ملاحظات منظمة لتسجيل التفاعلات مع المعالجين وغيرهم من الأشخاص المصابين بهذه الحالة، وبحسب دراسة تمت في عام 2011 بين العلاج الصحي والعلاج المعرفي السلوكي للأشخاص المصابين بالاضطراب، ووجد أن الجمع بينهم أدى إلى انخفاض في أعراض كل من الهوس الخفيف والاكتئاب.

الدعم المعنوي 

في بعض الحالات، قد تكون أعراض الاضطراب خفيفة بما يكفي بحيث لا يسعى الشخص للحصول على علاج للصحة العقلية وفي حالات أخرى، قد تعطل الأعراض بشدة الأداء اليومي للشخص، وفي كلتا الحالتين، يجب على الشخص الذي يعتقد أنه قد يكون لديه أعراض لهذا الاضطراب أن يطلب المساعدة من الطبيب. 

علاجات أخرى

تشمل الأنواع الأخرى من العلاج التي قد تفيد المرضى، العلاج الأسري أو الجماعي، والأشخاص المصابون بالاضطراب لديهم فرصة أكبر للإصابة باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني.

إخلاء مسئولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

الخلاصة

اضطراب المزاج الدوري من ضمن أشهر اضطرابات الصحة العقلية، التي يمكن أن يعاني المراهقون والبالغون منه، ومن خلال هذا المقال تكونوا قد تعرفتم على مفهوم هذا الاضطراب وأهم أسبابه وأعراضه وطريقة تشخيصه وخيارات العلاج المناسبة.

 

المصادر:


1. Siklotimik Bozukluk – Dual Eğitim ve Danışmanlık – Dual Eğitim ve Danışmanlık

2. Cyclothymia – NHS

3. Cyclothymia (Cyclothymic Disorder) Symptoms, Treatments, Causes, and More

4. Bipolar III Bozukluğu veya Siklotimi nedir?

5. Diagnostic Criteria for Cyclothymic Disorder

 

بقلم: إيمان فريد

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

ما المؤثرات السلبية على اضطراب المزاج الدوري؟ 

العوامل التي تزيد من سوء فترات الاضطراب، وتقلل من جودة حياة الفرد هي كما يلي:- 
عدم الحفاظ العلاج النفسي والعلاج الدوائي بانتظام. 
الظروف المعيشية غير المنتظمة (مثل قلة النوم، والتعب الشديد، وسوء التغذية).
الشعور بالوحدة العاطفية، وعدم وجود دعم من الأقارب. 
تعاطي الكحول والأدوية بدون وصف الطبيب.
تغييرات غير متوقعة في الحياة قد تؤدي إلى صدمة (مثل الوفاة، والحوادث، والطلاق، والفصل من العمل). 
وجود أمراض جسدية أو عقلية أخرى غير معالجة. 
عدم إبلاغ الطبيب عن الأدوية المستخدمة بسبب مشكلة صحية أخرى.

ما المؤثرات الإيجابية على اضطراب المزاج الدوري؟ 

يجب أن تعرف الأسرة بحالة المصاب، لأن الأفراد المصابين بالاضطراب قد يعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى العلاج عندما يشعرون بالتحسن ولكن هذا غير صحيح، لأنه يجب على المريض إتمام العلاج الموصوف له بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم الاقتراحات التالية لتحسين جودة الحياة وجعل هذه الفترة أكثر إيجابية:-
بالطبع، أحد العوامل التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى اضطراب المزاج الدوري هو أن العلاج يتم بشكل كامل ومنتظم.
الحفاظ على جلسات العلاج النفسي والعلاج الدوائي في حياة الفرد. 
الدعم البيئي عامل مهم جدًا، وسيكون من المفيد للأفراد المصابين أن تكون لديهم علاقة مطمئنة وداعمة وإيجابية مع أسرهم وأصدقائهم وجميع الأقارب. 
يجب تجنب الإجهاد قدر الإمكان في الحياة الأكاديمية والاجتماعية، ويجب تعلم إدارة الإجهاد إذا كان لا يمكن تجنبه. 
إن اتباع نظام غذائي كاف ومتوازن، وأنماط النوم والتمارين الرياضية تساهم بشكل إيجابي في تحسين حياة الأفراد المصابين. 
يُعد الحصول على نمط نوم أهم جزء في إنشاء روتين يومي، وعلى الرغم من اختلاف احتياجات النوم لكل فرد، فمن المستحسن النوم بمعدل 7 ساعات في الليلة. 
سيكون من المفيد تجربة الأنشطة التي تعمل على الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا وتوفير الراحة النفسية. 
قد يكون من المفيد اكتساب الهوايات والاندماج في الحياة المهنية لحياة أكثر ثراءً وإمتاعًا.

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج اضطراب المزاج الدوري؟ 

جودة حياة الفرد ووظائفه تنخفض بشكل خطير، وستحدث المشاكل في جميع مجالات الحياة، وخاصة في الحياة الاجتماعية والعلاقات العاطفية وفي هذا الصدد، يكون الاضطراب حالة يجب أن تظل تحت السيطرة وتتطلب دعمًا مدى الحياة بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه الأفراد الذين لا يتلقون العلاج المخاطر التالية:- 
زيادة خطر إصابة الأفراد المصابين باضطراب المزاج الدوري بالاضطراب ثنائي القطب.
مشاكل الإدمان مثل تعاطي الكحول. 
التعرض لاضطرابات نفسية إضافية مثل اضطراب القلق والاكتئاب الشديد والأفكار الانتحارية. 

ما الفرق بين اضطراب المزاج الدوري والاضطراب ثنائي القطب؟ 

هناك أنواع مختلفة من الاضطراب ثنائي القطب وهم ثلاثة: 
اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول 
يتميز بالخصائص التالية:-
تستمر نوبات الهوس لأسبوع على الأقل.
أعراض هوس شديدة جدًا تتطلب دخول المستشفى فورًا.
نوبات الحزن والاكتئاب التي تستمر لأسبوعين على أقل حد.  
ملاحظة حدوث أعراض الاكتئاب والهوس في نفس الوقت. 
اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني
 يتميز بشكل معين من النوبات الاكتئابية وكذلك نوبات الهوس الخفيفة، لكن نوبات الهوس تحدث في نطاق أكبر من النوع الأول.
اضطراب المزاج الدوري 
هو شكل أكثر اعتدالًا من الاضطراب الثنائي القطب الذي يتميز بتقلبات عاطفية، ولكن مع أعراض أقل حدة من الاضطراب ثنائي القطب من الأول أو الثاني.  
لمدة عامين على الأقل، تحدث فترات عديدة من أعراض الهوس الخفيف وأعراض الاكتئاب، وتستمر التقلبات المزاجية لمدة نصف الوقت على الأقل ولا تختفي أبدًا لأكثر من شهرين. 
قد يبدو أنك تمر بسلسلة من الأيام الجيدة وسلسلة من الأيام السيئة، لكن التحولات المزاجية مستمرة، وليس هناك وقت محايد بينهما.
تعتبر ارتفاعات وانخفاضات اضطراب المزاج الدوري أقل حدة وأقل شدة من الاضطرابات ثنائية القطب، ولكنها يمكن أن تتداخل مع قدرتك على العمل وتزيد من خطر الإصابة باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو الثاني. 
قد يشعر الفرد شعور مفرط بالسعادة أو النشوة أو التفاؤل الشديد.  
قد يُعاني المصاب من سلوك عصبي أو زيادة في النشاط البدني.  
يتم ملاحظة قلة الحاجة للنوم مع سهولة تشتيت الانتباه وقلة التركيز.
الشعور بالحزن واليأس وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع بها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *