اضطراب الشخصية الانطوائية

اضطراب الشخصية الانطوائية

اضطراب الانطوائية والشعور بها، بعض الناس يشعرون بأنهم يعانون من اضطراب الشخصية الانطوائية، والآخرين يشككون في كونهم مصابين بالأمراض النفسية ويشعرون بأنهم في مرض شديد وهم في صحة كاملة دون الإصابة بأية ضرر، وهناك من يصابون حقًا باضطراب الانطوائية، فكيف أعرف أنني مصاب بالانطوائية، ما هي الأعراض والسمات التي تظهر على الشخصية الانطوائية؟ ما هي الحلول التي يجب أن يقوم بها الشخصية الانطوائية؟ كما أنه يجب على الآخرين معرفة كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية وكيف يمكنه مساعدته في علاج تلك المشكلة وتوفير له العديد من النصائح خاصة بالتعامل مع الطبيب النفسي.

 

كيف أعرف أنني شخصية انطوائية؟

 

الشخصية الانطوائية كيف تبدو؟ وما هي أعراضها؟ ما يوضح كل هذا يساعد على معرفة هل الفرد يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية ام لا، فهناك العديد من الطرق التي تحدد الشخصية إن كانت إنطوائية أم لا، فهناك اختبار الشخصية الانطوائية والذي يقوم به الطبيب النفسي المتخصص، ويمكن معرفة الشخصية الانطوائية بالأعراض التي تظهر عليه فهل تلك الشكوك حقيقية أم أنها أعراض وهمية يشعر بها الفرد فقط، الشخصية الانطوائية هي الشخصية التي تميل إلى العزلة، التي تميل إلى الشعور بالهدوء والصمت، الحاجة المستمرة إلى التفكير، كما انهم يعبرون دائمًا عن ما يشعرون به بداخلهم فقط دون أن يشعر بهم أحد، وقد يصاب البعض منهم بالاكتئاب نتيجة ما يخبئه عن الآخرين من مشاكل لحياته ولا يخبر بها لأحد، ويفضل الصمت المستمر والميل إلى الحياة الحزينة، كما أنه يعتقد دائمًا أن الجميع لا يشعرون بوجوده والبعض الآخر يفكر بأنهم لا يفضلون وجوده على الإطلاق، ولهذا يبدأ الفرد إلى الميل إلى العزلة وإلى الهدوء التام ثم إلى الاكتئاب، لهذا يجب إنقاذ الشخص من الإصابة بالاكتئاب ومساعدته وزيادة الدعم له، وإذا أصبح يعاني بشكل كبير يمكنه الذهاب إلى طبيب نفسي متخصص كما في مركز الهضبة.

 

كيف اتعامل مع الشخصية الانطوائية؟

 

أهم ما يجب معرفته حول كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية هو أن تبتعد كل البعد عن إحراجه وعن التقليل منه، زيادة الدعم له، هناك فترة من الوقت يحتاج الشخصية الانطوائية إلى العزلة والهدوء فلا يجب أن تزيد من مضايقته في تلك الفترة، هناك فترة من الوقت يحتاج إلى دعم يحتاج إلى وجود شخص بجانبه كن ذلك الشخص، زيادة التحدث معه واستمرار الفضفضة حتى يتحدث لك عما بداخله، يجب أن تشعره بأنك قادر على تقبل عيوبه مثلما تتقبل مميزاته، ادخل في حياته واعلم ما يحبه وما يكرهه حتى تصبح كجزء كبير من اهتماماته وحتى لا يشعر بأنك تحاول تجنبه، اختلافات عديدة تجعله يشعر بأن هناك شخص يهتم به، شخص لا يهم إذا كان يخطئ أو يحذر بشكل كبير في التحدث معك حتى لا يتغير رأيك وفكرك عنه،  يحتاج من يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية أن تشعره بوجوده وأن له أهمية كبيرة في الحياة يجب أن يعلمها جديًا ويبذل كل الجهد لمن يحبه ولتحقيق ما يريد من أحلام وطموحات دون أن يستسلم وتتبلد مشاعره ويصبح تائهًا لا يعلم ما يريد ولا يمتلك أية مشاعر تجاه الآخرين.

 

ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟

 

هناك العديد من سمات الشخصية الانطوائية والتي توضح اضطراب الشخصية الانطوائية فمن أهم السمات:

  • الشعور بالخجل المستمر.
  • الشعور بالوحدة.
  • الميل إلى العزلة والابتعاد عن الجميع.
  • الشعور بالظلم والاضطهاد والخوف من الكراهية.
  • كما أنه قد يبدع كثيرًا أثناء بقاءه بمفرده ولكن عند التعامل مع الآخرين يشعر باهتزاز ثقته لدرجة أنه لا يستطيع فعل أي شيء.

تلك أهم المميزات التي توضح سمات الشخصية الانطوائية وعند رؤية تلك الصفات على الشخص يجب التعامل معه بالطرق الصحيحة والتي ذكرناها وعلى الجيمع دعمه وتوضيح له المشاعر التي يشعرون بها تجاهه من محبة وقوة الترابط بينه وبين الأسرة والاصدقاء حتى يخرج من دائرة الخوف والاكتئاب والميل إلى العزلة.

 

ما هي العيوب التي تظهر على الشخصية الانطوائية؟

 

وهناك الكثير من العيوب التي تظهر على الشخصية الانطوائية، والتي تجعله كارهًا لنفسه وقد يكرهه الآخرين نتيجة ذلك، ويصبح الفرد أكثر ترددًا وقلقًا ومن ثم يبقى في دائرة الوحدة وعالم الانطوائية.

ومن أهم عيوب الشخصية الانطوائية:

  • الشعور بالخجل المستمر.
  • التردد في اختيار القرارات والتشتت في التفكير.
  • الاستسلام للفشل.
  • الشعور بعدم الثقة بالنفس.

كما أنه قد يؤثر بشكل كبير على الحب بينه وبين الآخرين فهناك تأثير كبير بين الشخصية الانطوائية والحب، فكثيرًا ما يظهر كرهه للآخرين على عكس محبته لهم، قد لا يستطيع التصرف في بعض المواقف والتي تظهره بعكس ما كان يريده، كما أن من يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية بشكل شديد يحاول الابتعاد عن ما يحبه حتى لا يصبح متعلقًا بالآخرين وينتج عن ذلك تأثيرات نفسية به قد تصل به إلى التفكيرات السلبية المؤدية إلى الأضرار.

 

كيف يتعامل الشخصية الانطوائية في حالات الزواج؟

 

على الرغم من العزلة والانطوائية التي يعيش بها من يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية إلا أنه قد يتأثر بشكل كبير على من حوله، فالجميع في الحياة مترابطين مهما حاول أحدهم الابتعاد، حتى يحدث مواقف ما قد تجعل الشخصية الانطوائية تتزوج، فما الذي يظهر بين الشخصية الانطوائية والزواج؟ الشخصية الانطوائية مائلة دائمًا إلى العزلة تحاول الابتعاد عن الأشخاص والزواج عكس ذلك يجعل بينه وبين الطرف الآخر حديث وتعامل فيما بينهم، ولهذا قد يتأثر ذلك بالسلب أو الإيجاب، فإما أن يتأثر الفرد بالسلب ويؤثر على الزواج وقد تنتهي العلاقة بينهما بالفشل لعدم قدرته على استمرار حياته بالشكل المطلوب ولحاجته الدائمة إلى الانعزال، وإما أن يحاول العلاج من الانطوائية ويكون الزواج سبب رئيسي لذلك.

فالجانب الإيجابي هو أن الزواج يجعل الشخصية الانطوائية في الدائرة المفتوحة وهو العالم الخارجي ومن ثم يصبح الفرد لديه مسئولية ولديه قدرة على التعامل مع الآخرين ومن ثم تنفتح دائرة الصداقة ودائرة المحبة للآخرين ومع الأدوية التي يحصل عليها من طبيب متخصص يكون قادر على الانتهاء من الانطوائية وقادر على استكمال حياته دون أي تأثير ناتج من الانطوائية.

 

هل يمكن علاج اضطراب الشخصية الانطوائية؟

هل الانطوائية مرض؟ وهل من يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية قادر على العلاج أم لا؟ تتدرج الانطوائية تبعًا لحالة الفرد ولكن هناك حالات تتمثل كمرض نفسي ويحتاج إلى التخلص من المعاناة التي يعيش بها ويتمثل العلاج إما في التعامل الطبي بين الشخصية الانطوائية والطبيب النفسي أو بالأدوية التي تساعده على العلاج بمتابعة من الطبيب المتخصص في المراكز كمركز الهضبة.

 

كيف استطيع مساعدة الشخصية الانطوائية؟

هناك العديد من مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية ولكي تساعد الفرد على التخلص من عيوبها والانتهاء مما يعاني منه يمكنك أن تبذل له كل الدعم على مساعدته في التلخص من الانطوائية، أن تحفزه على التعامل مع العالم الخارجي بالشكل الصحيح ولكن بفترات متفاوته حتى يكون قادر على الشعور بالعالم الخارجي وينفصل من العالم المعزول خطوة ثم خطوة وليس فجأة فيشعر بأن هناك ضرر بالخارج ويعود مرة أخرى إلى العزلة الدائمة، كما يجب أن تعطي له الشعور بالمحبة تجاه العالم الخارجي وأنه له الحرية على فعل أي شيء دون أن يؤذي أحد، وأن هناك حياة سعيدة بين الأصدقاء ويمكنه تكوين صدقات صحيحة تنقذه دائمًا وتمد له يد العون للأبد ويكونون معه في السراء والضراء، حتى يشعر من يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية بأن أختار القرار الصحيح وهو علاج الانطوائية والخروج للعالم بحرية وسعادة.

 

مصادر المقال:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *