شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر 7 من أضرار السولبادين فوار والأعراض الجانبية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتناول فوار سولبادين دون معرفته باضرار فوار سولبادين
المقدمة

بالرغم من فوائده الطبية كمسكن قوي للألم، إلا أن أضرار السولبادين فوار عديدة من تدمير وتلف الكلى والكبد والجهاز العصبي، لذا يستوجب أخذ الحيطة عند استخدامه، وأن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج خوفاً من تأثير تلك الأضرار على أعضاء الجسم المختلفة، أو إساءة استخدام الدواء والتي قد تصل بالمريض إلى الاعتماد النفسي والجسدي عليه وزيادة خطر وصوله إلى درجة الإدمان. لذلك يجب توخي الحذر، ومعرفة الأضرار الناتجة عن استخدام عقار سولبادين والأعراض الجانبية.

أشهر 7 من أضرار السولبادين فوار

أضرار السولبادين فوار

يرجع حدوث بعض الأضرار جرَّاء تناول فوار سولبادين إلى مكونات الدواء من مادة كودايين وكافيين وباراسيتامول وما تحمله بعض هذه المواد خاصة الكودايين باعتباره من المواد الأفيونية من خطورة على المريض، خاصة مع إساءة استخدام الدواء، ومن أبرز الأضرار  ما يلي:

الكلى

يتسبب تناول فوار سولبادين على المدى الطويل واستخدام جرعات عالية  في تدمير وتلف الكلى نتيجة حدوث تلف في الأوعية الدموية الصغيرة التي تعمل على الترشيح في الكلى، والذي قد يتسبب اعتلال الكلية المسكن المزمن. ومن أعراض ذلك الاعتلال:

  • الشعور بالتعب والهزال.
  • ظهور دم في البول.
  • زيادة التبول.
  • ألم في الظهر.
  • النعاس والخمول.
  • القيء والغثيان.
  • الشعور بالخدر والتنميل في الذراعين والساقين.
  • ظهور الكدمات، والنزيف.

لذلك لا ينصح بالاستخدام الزائد للمسكنات الأفيونية التي تحتوي على الكوديين، لما تسببه من نواتج سُمية على الكلى.

الكبد

يتسبب تناول جرعات عالية من فوار سولبادين في تلف الكبد، خاصة مع احتوائه على الباراسيتامول الذي قد يؤدي إلى دمار خلايا الكبد عند استخدامه بجرعات عالية ، مما قد يؤدي إلى الفشل الكبدى.

القلب

لتسببه في انخفاض معدل ضربات القلب وإحداث تغيرات في وظائف القلب، ويؤثر على الضغط مما ينتج عنه أيضاً في انخفاض ضغط الدم مع زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية نتيجة احتشاء عضلة القلب بسبب الجرعات العالية والعلاج لفترات طويلة.

الجهاز التنفسي

قد يعد السولبادين خطير نتيجة تسببه في اكتئاب الجهاز التنفسي و بطء معدلات التنفس، مما قد يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي. ويرجع ذلك إلى إساءة استخدام المواد الأفيونية المكونة للدواء، لذلك يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة قصور وظائف الرئة ، مثل الربو.

الجهاز العصبي

يرجع ذلك إلى طبيعة الدواء في تخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة، حيث يعمل على الجهاز العصبي المركزي (CNS) لتسكين الألم. ولكن تم الإبلاغ عن اكتئاب الجهاز العصبي المركزي في ما يصل إلى 24 ٪ من الأشخاص بعد تناول فوار السولبادين بجرعات متزايدة. كما يؤدي إلى انخفاض مستويات الوعي، ويؤثر التفكير والإدراك.

الإدمان

كما هو الحال مع جميع المسكنات الأفيونية يتسبب استخدام السولبادين على المدى الطويل في الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء وتأثيره على الدماغ، والجهاز العصبي للمتعاطي وصولاً إلى مرحلة الإدمان وتعاطي جرعات عالية من الدواء للوصول إلى نفس درجة تأثير الجرعات الأولى، هذا إلى جانب المعاناة من الأعراض الانسحابية للدواء عند التوقف عن استخدامه وسحبه من الجسم.

لذلك لا ينبغي تناوله أكثر من الجرعة الموصى بها ، أو استخدامه لأكثر من ثلاثة أيام متتالية دون مراجعة الطبيب المختص.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الأضرار على الحامل

يُمنع تناول فوار سولبادين أثناء فترة الحمل لما يسببه من أضرار بالغة على المرأة الحامل والجنين أثناء فترة الحمل وبعد الولادة أيضًا، وذلك لقوة تأثيره بشكل سلبي على تطور الجنين وانخفاض في وزنه بشكل ملحوظ، واحتمالات حدوث الإجهاض والولادة المُبكرة المُتعلقة بتناول مادة الكافيين، ويُمنع في فترة المُخاض لأنه قد يُسبب حدوث تثبيط نفسى عند المولود.

كما يُمنع تناوله أثناء فترة الرضاعة على الرغم من احتمال تواجده في حليب ثدي الأم ضعيف جدًا، ولكن إذا كانت الأم لديها خلل في الإنزيم المسؤول عن أيض الكودايين، كما ذكرنا من قبل فهي مُعرضة إلى تراكم كمية كبيرة من المورفين في الدم ومن ثم ينتقل عبر اللبن ويكونا الأم والجنين مُعرضين للتسمم بالمواد الأفيونية.

الاعراض الجانبية

يعاني مستخدمي سولبادين فوار من بعض الأعراض الجانبية، وتتمثل فيما يلي:

  • الإمساك.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • جفاف الفم.
  • الدوخة والدوار.
  • ارتفاع حرارة الجسم، وزيادة التعرق.
  • الطفح الجلدي، والحكة.
  • صعوبة التبول.
  • تشوش الرؤية.
  • التشنجات.
  • تصلب العضلات.
  • ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • فقدان التوازن والتنسيق.
  • اضطراب الدورة الشهرية للنساء.
  • التقلبات المزاجية، والاكتئاب.

كما يعد النعاس أحد أضرار السولبادين فوار لاحتوائه على مادة الكودايين بجانب الدوار وفقدان التوازن، لذلك يجب عدم تناول الدواء عند ممارسة النشاطات التي تستوجب اليقظة مثل القيادة أو تشغيل الآلات.

ملخص المقال

اتضح لنا من خلال المقال كثرة أضرار السولبادين فوار مثل تلف الكلي والكبد واضطرابات القلب والجهاز التنفسي، وأنه يعد من الأدوية الخطيرة عند إساءة استخدامها، أو التمادي في تناول جرعات عالية من الدواء تبني حالة من الاعتماد الجسدي والنفسي تصل بالمتعاطي إلى إدمان تناول الدواء وبناء الجسم حالة من التسامح حول استخدامه. لذلك يجب أن يتم استخدام الدواء بوصفة دوائية تحت إشراف الطبيب المعالج والتوجه إلى أحد مراكز علاج الإدمان في حالة اعتماد المريض على الدواء.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار فوار سولبادين

نعم قد تؤدي إلى الوفاة في حالة هبوط الوظائف التنفسية بسبب تناول جرعة زائدة من الفوار، ولذلك يتم التأكيد باستمرار على ضرورة التوجه إلى الطوارئ في حال الشعور بضيق في التنفس.

يمكن للمحيطين بالمريض التدخل في العلاج عن طريق إعطائه جرعة من دواء نالوكسون إلى حين وصول المختصين الطبيين من أجل إنقاذ حياته.

قد تستمر الأضرار التي لا تشكل خطرًا على حياة المريض مثل: الصداع، وألم المعدة مدة لا تزيد عن يومين، و في حال استمرارها مدة أطول يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة