شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اضرار فوار سولبادين


شخص يتناول فوار سولبادين دون معرفته باضرار فوار سولبادين

الكثير من الأشخاص يقبلون على تناول عقار سولبادين فوار المُستخدم في تسكين الآلام، ولكن يجهلون اضرار فوار سولبادين الأكثر خطورة على صحة المريض، رغبة في التخلص السريع من الإحساس بالألم، ونظرًا لخطورة استخدام جرعات زائدة من الفوار سوف نتحدث بشكل مُفصل خلال هذا المقال عن اضرار فوار سولبادين، حتى يعلمها الجميع ويحرص كل الحرص عند تناوله. 

ولكن في البداية خلال السطور القادمة، سوف نتعرف أولاً على ما هو فوار سولبادين ومما يتكون. 

ما هو فوار سولبادين (Solpadeine)؟

فوار سولبادين هو عقار طبي تم تصنيعه على شكل أقراص لونها أبيض بهدف تسكين بعض الآلام التي يُصاب بها الشخص تحت استشارة طبية، وهي أقراص قابلة للذوبان السريع في الماء ثم يتناولها المريض بعد تمام ذوبانها، حيث يبدأ مفعولها في تسكين الألم في مدة من نصف ساعة إلى ساعة من تناول الفوار، وكل قرص فوار يتكون من عدة مكونات وهي كالتالي:

مكونات قرص الفوار الواحد من سولبادين 

  • الباراسيتامول بنسبة (500 مللي جرام)، الجدير بالذكر أنه من أكثر المواد المُستخدمة في تخفيف الألم البسيطة، لا ينتج عنه آثار جانبية خطيرة. 
  • كودايين فوسفات هيمي هيدرات بنسبة ( 8 مللي جرام)، ويعمل أيضًا على تسكين الآلام، هو من المواد التي يُحذر تناولها دون استشارة طبية، لأنه قد يُسبب النعاس، وسوء استخدامه يُسبب الإدمان.
  • كافيين 30 مللي جرام، وهو أحد المواد المُنبهة التي تُحفز المكونات الأخرى على العمل بصورة جيدة، ويعمل بدرجة كبيرة على تسكين ألم الصداع. 
  • ملح صوديوم وهو مُكون أساسي في جميع العقاقير القابلة للذوبان في الماء. 

بعدما تعرفنا على فوار سولبادين ومكوناته، سوف نبدأ الآن في التحدث عن أهم استخداماته. 

ما هي أبرز استخدامات فوار سولبادين؟

يتم استخدام فوار سولبادين في تسكين الآلام الجسدية المختلفة الناتجة عن وجود اضطراب في أحد الوظائف الحيوية في الجسم، وأهم الاستخدامات الخاصة به تكون كالتالي:

  • آلام الرأس والصداع النصفي الشديد. 
  • التهاب الجيوب الأنفية. 
  • التهاب وآلام الاعصاب. 
  • ألم الدورة الشهرية. 
  • الالتهابات في المفاصل، بالإضافة إلى آلام العضلات. 
  • ألم الأسنان. 
  • آلام العظام والعمود الفقري، والروماتيزم. 
  • آلام عرق النسا. 

بعدما انتهينا من عرض أهم الاستخدامات الخاصة بالعقار، سوف نُلقي الضوء الآن على الأضرار التي يتعرض لها المريض نتيجة لسوء استخدامه. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على اضرار فوار سولبادين

غالبًا أي عقار طبي يتم تصنيعه ينجُم عن سوء استخدامه دون استشارة طبية بعض من الآثار الجانبية الضارة، ومن أهم اضرار علاج سولبادين فوار إذا تخطى المريض مدة تناوله المسموحة وهي ٣ أيام، يُصبح الشخص مُدمن تناول فوار سولبادين ومن ثم يُصاب بحدوث تسمم لوجود أحد مشتقات المواد الأفيونية في مكوناته وهو الكودايين. 

تناول هذا العقار بالجُرعة المُعتادة دون زيادة من قِبل الشخص الذي يُعاني من نقص أو غياب تام لإنزيم (CYP2D6) المسئول عن تكسير وأيض فوار سولبادين في الكبد، يؤدي إلى عدم حصول المريض على فائدة الفوار في تسكين الألم ويحدث تحول سريع لمادة الكودايين إلى مورفين ومن ثم تراكم المورفين في مجرى الدم ويحدث التسمم، وتظهر عليه أعراض اضرار فوار سولبادين

راسلنا علي 01154333341

وفي جميع حالات التسمم بالمواد الأفيونية يُصاب الشخص ببعض من الأعراض المتمثلة في النقاط التالية:

  • فقدان توازن الجسم وحدوث الارتباك. 
  • اضطراب في الجهاز التنفسي، ينتج عنه ضيق شديد في التنفس. 
  • الرغبة في النعاس بشكل مُستمر. 
  • اضطراب في الجهاز الهضمي، ينتج عنه الغثيان والقيء. 
  • قلة الرغبة في تناول الطعام. 
  • انكماش في حجم حدقة العين. 
  • اضطراب في عمليات الإخراج وحدوث الإمساك.

كما يؤثر تناول فوار سولبادين على قدرة الشخص في قيادة المركبات، واستعمال الآلات، لأنه قد يُؤثر على الوظيفة الإدراكية للشخص ويُضعفها ويجعل الشخص يشعر بالدوران ويُخدر جسمه. 

لكي يتجنب الشخص تلك الأضرار السابقة، يجب توخي الحذر والاطلاع على موانع واحتياطات استخدام العقار قبل تناوله، لذا سوف نعرضها لكم الآن في الفقرة القادمة. 

ما هي موانع استعمال فوار سولبادين؟

تتعدد الحالات التي يُمنع فيها تناول هذا الفوار، وذلك لتجنب حدوث اضرار فوار سولبادين للمريض، وأهم التحذيرات والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تناوله هي كالتالي:

  • يُحذر تناوله إذا كان المريض يُعاني من حساسية تجاه أحد المواد الداخلة في تكوين فوار سولبادين.  
  • الأطفال من عمر يوم إلى ١٨ عام، وسبق لهم عمليات استئصال اللوزتين أو اللحمية، أو يُعانون من أمراض القلب، أو لديهم اضطراب في الجهاز التنفسي والعصبي والعضلي تناولهم لهذا العقار يُعرضهم لحدوث تفاعلات عكسية مُهددة بالحياة. 
  • يجب توخى الحذر عند وصف هذا العقار لمرضى التليف الكبدي، أو إذا كان المريض يُعاني من قصور في وظائف الكُلى، نظرًا لأنه يحتوي على الباراسيتامول الممنوع لمثل هذه الحالات. 
  • يحذر تناول أي عقاقير أخرى تحتوي على الباراسيتامول أو الكودايين. 
  • إذا كان المريض يُعاني من انسداد في الأمعاء أو أي اضطراب في البطن، يُحذر عليه تناوله دون استشارة طبية. 
  • يُفضل تجنب تناول فوار سولبادين للمريض السابق له عملية استئصال للمرارة، وذلك لأن من اضرار فوار سولبادين له حدوث التهاب شديد في البنكرياس. 
  • يُنصح بتجنب تناول أي من المشروبات المُحتوية على مادة الكافيين مثل الشاي أو القهوة، وذلك أثناء تناول الفوار. 

بعد الاطلاع على الموانع والتحذيرات السابقة، هل هناك تحذير من تناوله لكل من المرأة الحامل والمُرضِع؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة. 

اتصل بنا علي 01154333341

هل يؤثر فوار سولبادين بالضرر على الحامل والمُرضِع؟ 

نعم يُؤثر….لذا يُمنع تناولة أثناء فترة الحمل وبعد الولادة أيضًا، لأن اضرار فوار سولبادين للحامل في غاية الخطورة، وذلك لقوة تأثيره بشكل سلبي على تطور الجنين وانخفاض في وزنه بشكل ملحوظ، واحتمالات حدوث الإجهاض والولادة المُبكرة المُتعلقة بتناول مادة الكافيين، ويُمنع في فترة المُخاض لأنه قد يُسبب حدوث تثبيط نفسى عند المولود. 

كما يُمنع تناوله أثناء فترة الرضاعة على الرغم من احتمال تواجده في حليب ثدي الأم ضعيف جدًا، ولكن إذا كانت الأم لديها خلل في الإنزيم المسئول عن أيض الكودايين، كما ذكرنا من قبل فهي مُعرضة لتراكم كمية كبيرة من المورفين في الدم ومن ثم ينتقل عبر اللبن ويكونا الأم والجنين مُعرضين للتسمم بالمواد الأفيونية. 

الخلاصة 

اضرار فوار سولبادين تختلف بعض الشيء عن أضرار العقاقير الأخرى، لأن بعض العقاقير يظهر أضرارها على المدى البعيد أو بعد تكرار تناول العقار بعد مدة دون استشارة الطبيب، لكن فوار سولبادين تظهر اضراره ومُضاعفة على المدى القريب جدًا حيث أقصى مدة لتناول هذا المُسكن هو ثلاثة أيام فقط، إذا تم تجاوزها تبدأ الأعراض التي كان يعاني منها المريض قبل تناول المُسكن في الرجوع مرة أخرى ولكن بشراسة بدرجة مُضاعفة، ويتعرض المريض إلى مشاكل خطيرة ومنها الإدمان، لذا يجب توخي الحذر قبل تناول أي عقار وخصوصًا إذا كان المريض يعاني من أي مرض مزمن أو كانت المرأة حامل أو مُرضِع.

 

الكاتبة / د. سحر يوسف

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *