شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف أبطل مفعول كونفنتين؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يُعاني من الادمان ويُريد ابطال مفعول كونفنتين
المقدمة

مفعول كونفنتين يتلخص في قدرته على التقليل والسيطرة على نوبات الصرع والتشنجات، بجانب إدارة الآلام الناتجة عن مرض الهربس والسكري، إذ يحتوي ذلك الدواء على مادة جابابنتين الشائع استخدامها كمضادات للصرع وتسكين بعض الآلام العصبية، بالإضافة إلى بعض الدواعي الأخرى خارج التسمية الطبية، في هذا المقال سنوضح خاصيات مفعوله ومتى يبدأ وينتهي وكيفية إبطاله بشكل صحيح دون التعرض لأضرار.

ماهو مفعول كونفنتين ومتي يبدأ وكم يستمر؟

ماهو مفعول كونفنتين: متى يبدأ وكم يستمر؟

مركب الكونفنتين غير نشط بشكل عام، وعند تناوله يحوله الجسم إلى مواد نشطة حيث يعمل مفعوله على تقليل إشارات المخ بسبب محاكاة مركباته لآلية عمل حمض جابا، يبعث الدواء على الاسترخاء والهدوء وتسكين الألم وتقليل التوتر والقلق.

يحتاج مفعول كونفنتين من 30 دقيقة إلى ساعتين تقريبا ليبدأ تأثيره وقد تصاحبه عدة آثار جانبية أكثرها شيوعا النعاس، صداع ودوار، صعوبة في الرؤية، جفاف الفم، زيادة في الوزن، تقلب مزاجي، قئ، ضعف انتصاب، غير أن نسبة ظهور تلك الأعراض لا تتعدى 1 في المائة.

في أغلب الأحايين ينتهي المفعول الدوائي بعد 5 إلى 7 ساعات بعد أن يتخلص الدم من معظمه، لذلك عادة ما يتم وصف جرعة كونفنتين 3 مرات في اليوم الواحد بواقع 8 ساعات بين جرعة وأخرى، ولا تتعدى 12 ساعة بينما تظل مركباته تترسب في البول حتى 48 ساعة بعد آخر جرعة، ولكن الآثار الانسحابية تستمر في الظهور لعدة أيام عند التوقف المفاجئ.

يبدأ تأثير كونفنتين الإيجابي في الظهور بعد 7 إلى 14 يوما الخاص بإدارة نوبات الصرع أو تسكين الألم العصبي، ويجب في تلك الفترة المتابعة مع الطبيب لتجنب أي آثار جانبية خطيرة تستدعي إيقاف الدواء أو تغييره.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أبطل مفعول كونفنتين

مع المتابعة الطبية لمدة أسبوع أو أسبوعين وإذا كان مفعول الدواء غير مناسب لحالة المريض قد يبدأ الطبيب بخفض الجرعة تدريجيا ببطء من أجل إبطال مفعول كونفنتين في الجسم حتى لا يتعرض المريض لأعراض انسحاب جابابنتين المزعجة أو ينصح باستخدام بديل آمن حسب رؤيته.


من المعروف أيضا أن كونفنتين من الأدوية القليلة التي يطردها الجسم عبر الكلى لذلك يمكن شرب الماء بكثرة لتسريع إبطال مفعوله عبر إضرار البول، والجدير بالذكر أن أستخدام أي وسائل أخرى قد تضر بالمريض.

أما في حالة التعاطي وإساءة استخدام العقار وارتفاع نسب السموم، فيجب أن تبطل مفعول كونفنتين عبر الخضوع لمرحلة سحب السموم في مركز متخصص لعلاج الإدمان، وهناك سيتم إدارة أعراض انسحاب كونفنتين بشكل آمن حتى يخلو الجسم تماما من مخلفات وسموم الدواء.

يؤمن لك مستشفى دار الهضبة التخلص من إدمان الدواء بشكل آمن وبأقل درجة من الألم، وتتراوح مدة إزالة آثار كونفنتين وسمومه تماما ما بين 3 إلى 10 أيام حسب الطبيعة الإدمانية والحالة الصحية للمتعاطي.

ملخص المقال

يبدأ مفعول كونفنتين بعد تناوله بنصف ساعة إلى ساعة وتبقى أعراضه مستمرة لمدة لا تقل عن 5 إلى 7 ساعات، عند عدم ملائمة دواء كونفنتين للمريض بسبب ظهور أعراض مزعجة يتم إبطال مفعوله بخفض الجرعة او استبداله بدواء آخر.

في حالة إساءة الاستخدام يجب إبطال مفعول الدواء في مركز متخصص لسحب السموم وهناك سيتم تقييم حالة المدمن ومده بالأدوية اللازمة لإدارة وتخفيف أعراض الانسحاب حتى يتخلص الجسم نهائيا من السموم دون ألم أو اضطراب.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة دار للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول كونفنتين

قد يكون من الصعب إبطال مفعول كونفنتين في ظرف 24 ساعة، ولكن قد يساعد شرب الماء بكميات كبيرة لمساعدة الكلى على التخلص منه، وعلى كل الأحوال كونفنتين ليس من أدوية الجدول لذلك قد لا يتم الكشف عنه عبر تحليل المخدرات العام، لكن في أحيان أخرى يمكن لبعض الاختبار أن تكشف وجود كونفنتين في الجسم إذا كانت موجهة خصيصا لذلك.

من أبرز الأعراض الجانبية لكونفنتين الشعور بالنعاس والدوار، إذ يشعر المريض بأنه بحاجة للنوم، ولكن ذلك العرض قد يزول بعد أسبوع عندما يعتاد الجسم على تأثير الدواء.

لا يساعد الحليب أو منتجاته على إزالة وإبطال مفعول كونفنتين، بالعكس تماما فقد يتسبب في خفض نسبة امتصاص الدم للدواء مما يطيل من فترة بقائه في الجسم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة