شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول كونفنتين: كم مدة بقاء الكوفنتين في البول والدم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يُعاني من الادمان ويُريد ابطال مفعول كونفنتين
المقدمة

يواجه مُدمنى عقار كونفنتين بعض الأعراض المُؤلمة بعد ابطال مفعول كونفنتين من الجسم والتوقف عن تناوله بشكل تام تحت إشراف الطبيب، فهو يُستخدم في تقليل النوبات التي تسيطر على المخ وتُسبب ظهور حركات لا إرادية للشخص، ونظرًا لأهمية العقار سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المعلومات التي تتعلق به، وكيفية تعود الجسم على غيابة ليعود الشخص لحالته الطبيعية عما كان قبل تناوله.

ما هو عقار كونفنتين؟ 

يُمكن تعريف عقار كونفنتين بأنه أحد الأدوية الطبية المُتواجدة في صورة كبسولات بتركيزات مُختلفة، تستهدف الجهاز العصبي المركزي للتخلص من بعض الآلام، وتناولها لمدة طويلة دون استشارة طبيه، ينتج عنه وقوع الجسد تحت سيطرة العقار ويُصعب الاستغناء عنه دون التدخل الطبي في ابطال مفعول كونفنتين من الجسم.  

كونفنتين تم الاتفاق عليه لينضم إلى فئة العقاقير المُستخدمة في السيطرة على نوبات الصرع، نظرًا لوجود المادة الفعالة جابابنتين Gabapentin، المُؤثرة على كيمياء وأعصاب الجسم. 

بعد ما تعرفنا على كونفنتين والمناطق التي يستهدفها في الجسم، سوف نتحدث الآن عن الحالات المرضية التي تستدعي استعماله تحت إشراف طبي لضمان اعطاءه النتيجة المرجوة. 

دواعي استعمال دواء كونفنتين

قبل تناول العقار لا بد من الاطلاع على دواعي استعمال دواء كونفنتين، ومعرفة الجرعات المُحددة لكل حالة من قِبل الطبيب المُختص، تجنبًا لحدوث أي مُضاعفات تهدد صحة وحياة الشخص، فهو يُستعمل لعلاج التالي:

  • نوبات الصرع. 
  • تلف في الأعصاب الخاصة بالأطراف. 
  • إلتهابات الأعصاب الناجمة عن مرض السكري. 
  • أعراض الإصابة بفيروس الهربس.

يصف الطبيب الجرعات والتركيزات الخاصة بالعقار، وذلك طبقًا لحالة الشخص، وتختلف مدة بقائه في الجسم من حالة إلى أخرى، وهذا ما سوف نتعرف علية الآن في الفقرة التالية. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة بقاء كونفنتين في الجسم

من المُعترف به أن جميع أنواع العقاقير يستغرق نشاطها فترة معينة داخل جسم الإنسان، فقد أثبتت الأبحاث والتجارب أن مدة بقاء كونفنتين في الجسم لدى العديد من الأشخاص البالغين تتراوح ما بين ٥ إلى ٧ ساعات حتى يصل لنصف نشاطه أو تركيزه، وبعد مرور ما يقرب من ٤٨ ساعة ينتهي تركيزه بشكل كلي، منذ بداية ابطال مفعول كونفنتين

كونفنتين أحد العقاقير التي لاتستغرق المزيد من الوقت في الجسم، نظرًا لقيام الكلى بتكسيرها بدلًا من الكبد. 

كم مدة بقاء الكوفنتين في البول ؟

إجراء اختبار الكشف عن تواجد كونفنتين عن طريق البول من أكثر الطرق استخدامًا وأبسطها على الإطلاق، حيث تصل مدة بقاء كونفنتين في البول إلى ثلاثة أيام منذ تناول أخر جرعة، لذا يُسهل تواجده في فحص البول من اليوم الأول حتى الثالث.

كم مدة بقاء كونفنتين في الدم ؟

يُمكن اكتشاف ما إذا كان الشخص يتناول كونفنتين أم لا، وذلك طريق فحص الدم بعد مرور ٥ ساعات كحد أدنى و٧ ساعات كحد أقصي لمدة بقاء كونفنتين في الدم

كم بقاء كونفنتين في الشعر؟

بالرغم من دواء كونفنتين له القدرة العالية في بقاء تأثيره داخل بصيلات الشعر لمدة تصل إلى تسعين يومًا، مع ذلك يُصعب عمل اختبار للكشف عن تواجده بواسطته.

كم مدة بقاء كونفنتين في اللعاب؟

من الصعب التعرف على مدة بقاء كونفنتين في اللعاب نظرًا لضعف تأثيرها عليه. 

 تحليل كونفنتين٤٠٠ 

إن الطريقة المُستخدمة في تحليل كونفنتين ٤٠٠ في المختبرات الطبية، من خلال تقنية الكروماتوجرافي، حيث يعتمد على استخلاص المادة الصلبة للعقار في بلازما المدمن أولا عن طريق الـ disk column،  ثم يتم تحليل هذه المادة بواسطة تقنية الغاز كروماتوجرافي، ليقوم بحمل الأبخرة المُنبعثة من المادة بواسطة غاز ناقل، ثم يتم التقدير الكمي لها في العينة، وذلك للكشف عن إدمان الشخص للعقار. 

يهتم العديد من المؤسسات والمصالح الحكومية بإجراء اختبارات الكشف عن إدمان الموظفين لدواء كونفنتين، لذا تكثر التساؤلات حول مدة خروج كونفنتين من الجسم، وهذا سوف نتعرف عليه الآن في الفقرات القادمة. 

مدة خروج كونفنتين من الجسم

هناك عدة عوامل تؤثر على المدة التي يخرج فيها كونفنتين من الجسم، منها: تركيز الجرعة التي يتناولها الإنسان، فكلما زاد التركيز والجرعة، أطالت مدة بقائه في الجسم، وعمر الشخص، فالأكبر سنًا يبقى تأثير العقار في أجسادهم أطول من الأصغر سنًا، ولكن في أغلب الحالات، بعد فترة لا تتعدى اليومان يفقد نشاطه بشكل تام على جسم المريض، وعلى الرغم من ذلك يتواجد في بعض مناطق الجسم لكن دون أعراض أو تأثير. 

مُتعاطي العقار يبحثون كثيرًا عن طرق ابطال مفعول كونفنتين داخل الجسم، للتخلص من أضراره الشديدة، أو رغبًة في الحصول على نتيجة سلبية لإدمانه، وهذا ما سوف نعرضه الآن بالتفصيل. 

كيفية ابطال مفعول كونفنتين في الجسم

هناك عدة خطوات يقوم مُدمني دواء كونفنتين باتباعها تحت إشراف الأطباء المُتخصصين داخل مستشفى الهضبة، بدافع التوقف عن تناول كونفنتين وإبطال مفعوله بالجسم، وهي كالتالي:

التوقف عن تناول كونفنتين

إن التوقف عن تعاطي عقار كونفنتين هي أولى الخطوات اللازمة لتنبيه الجسم للتخلص من السموم المُتراكمة بداخلة، وكلما كان التوقف في وقت مُبكر، كلما كان الجسم أكثر استجابة للتخلص السريع منها. 

التغذية الجيدة 

تناول كميات كبيرة من السوائل، والعصائر الطازجة، والماء بشكل يومي لمساعدة الجسم على استعادة العمليات والوظائف الحيوية له والتخلص السريع من السموم وابطال مفعول كونفنتين، بجانب تناول الطعام الصحي والطازج والبعد عن الوجبات السريعة الدسمة، والتوقف عن تناول السكريات، فهناك العديد من الأنواع المحفزة لإزالة السموم من الجسم منها: الليمون، وبذور الشيا، والبقدونس، والكزبرة، والكرنب، والأعشاب البحرية، نبات القمح، والتوت، ومنتجات الألبان، الأسماك، واللوز. 

تناول الأدوية لتخفيف أعراض انسحاب كونفنتين من الجسم 

يصف الطبيب العقاقير التي تُساعد في تقليل شدة الألم الناتجة عن غياب العقار من الجسم، ومُواجهة التغير الحادث في المستقبلات العصبية والكيميائية. 

ممارسة التمارين الرياضية 

الجدير بالذكر أن الرياضة تُساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم والتخلص من السموم، بالإضافة إلى أنها تحفز عملية إفراز هرمون الإندروفين المسئول عن تحسين الحالة النفسية والمزاجية للمريض. 


أثناء مرحلة التوقف وابطال مفعول كونفنتين في الجسم، تظهر بعض العلامات والأعراض التي تُسبب إزعاج للشخص، سوف يتم سردها الآن في الفقرة القادمة. 

أعراض انسحاب كونفنتين من الجسم

يواجه الجسم بعض من الأعراض نتيجة لبدء تعامله بشكل طبيعي مع النوبات بعد ابطال مفعول كونفنتين، وبدء الانسحاب من الجسم، حيث تكون الأعراض كالتالي:

  • الشعور بالارتباك وعدم التوازن العقلي والجسدي. 
  • كثرة خروج العرق من الجسم. 
  • اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه حدوث قيء وغثيان، وإسهال. 
  • رعشه في الجسم ،وارتفاع في درجة الحرارة. 
  • فقدان الراحة في النوم. 
  • عدم انتظام في ضربات القلب. 
  • ارتفاع شديد في ضغط الدم. 
  • العصبية والانفعال المُستمر. 

الخلاصة:

مما لا شك فيه أن استعمال الأدوية بالطريقة الخاطئة، وخروجها عن حيز التخلص من الألم تحت اشراف الطبيب، واعتماد الشخص على تناولها من أجل الشعور بالسعادة والاسترخاء والتخلص من التعب النفسي، تأخذه إلى طريق الإدمان وضياع المُستقبل، لذا يُنصح أي شخص مُدمن لتعاطي هذا العقار التوجه لمستشفى الهضبة للبدء في بروتوكول ابطال مفعول كونفنتين من الجسم.

للكاتبة/ سحر يوسف 

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة دار للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الكونفنتين وابطاله

كما ذكرنا سابقاً أعلى المقال أن المادة الفعالة الداخلة في تركيب كونفنتين هي الجابابنتين، حيث تُحسن من الحالة النفسية والجسدية للشخص وتُزيد من الاسترخاء والنشوة، كما ثُبت أنها بديل لمادة البريجابلين التي تم إثبات تأثيرها الإدماني على الجسم، لذا يُحذر تناوله دون استشارة الطبيب. 

بالرغم من ثبوت تأثيره على تهدئة الأعصاب، إلا أنه لم يثبت استخدامه كمُخدر حتى الآن. 

يبلغ سعر كونفنتين أقراص بتركيز ٤٠٠ في المملكة العربية السعودية  ٦٦.٩٣ ريال سعودي. 

عبوة كونفنتين ذات تركيز ١٠٠ ملليجرام اقراص في مصر  27.75 جنيهًا ، والـ 300 ملليجرام بـ 60 جنيهًا ، والـ 400 ميللجرام  81 جنيهًا. 

يبدأ مفعول كونفنتين بعد ساعة إلى ساعتين من تناول أول جرعة من حبوب كونفنتين.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة