شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مفعول السولبادين و مدة خروجه من الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تشرب فوار السولبادين وتبجع عن طرق ابطال مفعول السولبادين
المقدمة

يعد مفعول السولبادين القوي هدفًا مغريًا لكثير من مستخدمي السولبادين، والذي يدفعهم للحصول عليه مهما كلفهم الأمر.
إذ يظل الجسم تحت تأثير السولبادين لفترات طويلة تصل من 3 إلى 4 ساعات، قد تمتد لفترات تتجاوز فترة استخدامه، خاصة إذا تم تناوله بجرعات عالية لفترات طويلة دون رقابة طبية، لذا سنتناول معًا كيفية تأثير السولبادين في الجسم ومدة استمرار هذا الأثر في كل من أنسجة الجسم المختلفة: البول، الدم، الشعر، اللعاب.

مفعول السولبادين

ترجع قوة مفعول حبوب سولبادين إلى احتواءه على مزيج من المواد الفعالة التي تتضافر معًا لتضمن قدرة العقار على السيطرة على الألم وهي الكودايين، البارسيتامول، الكافيين مما يحد من أعراض السعال، يخفض الحرارة، يقلل الألم، ويعد الكافيين عامل مهم لرفع الفعالية الدوائية للمواد الأخرى.

عادة ما يشعر المريض بمفعول السولبادين بعد 30 إلى 60 دقيقة، وتنتهي تأثيراته الدوائية بعد كمسكن ومضاد للسعال بعد 3- 4 ساعات من الأخذ في الاعتبار أن تلك المدة تتوقف على شكله الدوائي: فوار، أقراص، كبسولات.
يستقلب الدواء ومواده الفعالة في الجسم مرورا بمرحلة التمثيل الغذائي، ينتج الجسم نواتج لتسكيره تتسرب إلى إلى أجزاء الجسم المختلفة لمدة أطول بعد زوال المفعول.

لذا تبقى سمومه في النظام الداخلي لمدة معينة وعند إساءة استخدام الدواء تطول تلك الفترة تبعا لحالة الجسم وظروف التعاطي وكثافة الجرعات.

السولبادين من الأدوية التي تتمكن جميع أنواع تحليل المخدرات اكتشاف آثارها في الجسم بسهولة (بول، دم، لعاب، شعر)، يتميز الكودايين الموجود في تركيبيته بطول فترة النصف، كذلك ينتمي إلى مشتقات المواد الأفيونية المستخلصة من نبات الخشخاش،والتي تنتمي إلي أدوية الجدول ويساء استخدامه كمواد مخدرة، مثل الهيروين والمورفين.

مدة بقاء الدواء في البول والدم

قد تختلف مدة تعيين السولبادين في الجسم طبقًا لعوامل عدة مثل العمر والوزن ومعدل تعاطي السولبادين والحالة الصحية للكبد والكلى وما أن تم تناول أدوية أخرى، لكن عادة ما تكون فترة بقاء السولبادين في البول في الظروف العادية حوالي 72 ساعة، وفي الدم من 2- 4 ساعات من موعد آخر جرعة، بينما يبقى في اللعاب حوالي 7 ساعات، وفي الشعر لمدة 90 يوما.

يذكر أن تحليل الدم لتعيين السولبادين محدود نسبيا نظرا لقصر المدة التي يمكن اكتشافه فيها، لذا تحليل البول هو الاختبار الأكثر شيوعًا بين اختبارات تعيين المواد المخدرة.

كيف يمكن إبطال مفعوله قبل التحليل؟

تتوقف إمكانية إبطال مفعول السولبادين على عامل الوقت اللازم لطرد سمومه عبر وظائف الجسم، لذا قد يلزم عدم التعرض للتحليل من 4 إلى 7 أيام حتى نضمن النتيجة سلبية، مع الأخذ في الاعتبار مدى شدة الأعراض الانسحابية التي سيعاني منها المتعاطي.

لذا الطريقة الفعالة لابطال مفعول السولبادين وتنظيف الجسم منه هي سحب السموم طبيا بإشراف متخصصين لتخطي الانسحاب دون ألم وحماية المريض من أي طوارئ صحية محتملة وضمان تخطي اختبار المخدرات.

مع حالات التعاطي الخفيف قد يساعد في تسريع خروج السموم من الجسم الاعتماد على تناول السوائل وبذل جهد بدني مع اختيار نوعية الأغذية الصحية في تلك الفترة، من جانب آخر لا تتمكن أي وسائل تقليدية مثل الاعتماد على الخل، الليمون، الأعشاب من إزالة سموم العقار قبل التحليل.

ملخص المقال

يعد السولبادين من العقاقير الحيوية التي قد تسبب الكثير من المتاعب عند إساءة استخدامها، إذ يبدأ العقار في تأثيره المسكن على جسم الإنسان لفترات طويلة نسبيا، وقد يتسبب في خلق حالات من النشوة والابتهاج، والذي يدفعهم كثير من المرضى إلى إساءة استخدام العقار، مما يتيح الفرصة لتراكم العقار في انسجة الجسم المختلفة، والذي ينعكس سلبيًا في صورة أعراض مزعجة وتهديدات حقيقة لحياة المريض..

للكاتبة/ ايمان سلام

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ابطال مفعول السولبادين

الجرعات المفرطة من هذا العقار الطبي تؤدي إلى دخول الشخص إلى دائرة الإدمان، كما أن الجرعة الزائدة يصل أثرها لحد وصفها بالجرعة القاتلة، حيث أن المواد التي تدخل في تركيبه تتحول لمواد سمية توقف الأجهزة الحيوية بجسم الإنسان، والسبب الشائع وبشكل أكبر في الوفاة بسبب السولبادين هو فشل الجهاز التنفسي في أدائه لعمله بجسم المتعاطي، كما أنه يؤدي لتلف بالدماغ والتعرض لنوبات شديدة.

تفتقر بعض الاختبارات للمواد المخدرة الحساسية المطلوبة للتمييز بين المواد الأفيونية المختلفة، كذلك يمكن أن تتسبب بعض العقاقير العلاجية في الحصول على نتائج تحليل مخدرات إيجابي كاذب مما يتسبب في وقوع كثير من المتقدمين للاختبار في المتاعب.

فيراباميل Verapamil والذي ينتمي إلى أدوية الضغط، ديفينهيدرامين Diphenhydramine الذي ينتمي إلى أدوية الحساسية ( مضادات الهيستامين) ، ودوكسيلامين Doxylamine الذي ينتمي أيضا لمضادات الهيستامين، ديكستروميثورفان Dextromethorphan الذي ينتمي إلي الأدوية المضادة للسعال.

لايمكن استخدام عقار السولبادين في أثناء الرضاعة، إذ يتحول الكودايين وهو المادة الفعالة الرئيسية للعقار في الجسم إلى مادة المورفين والتي يتم إفرازها في لبن الأم مما يتسبب في أضرار بالغة للرضيع، والتي قد تصل إلى فشل في عملية التنفس.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة