شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول السولبادين


فتاة تشرب فوار السولبادين وتبجع عن طرق ابطال مفعول السولبادين

ابطال مفعول السولبادين تلك الأقراص الفوارة والقابلة للذوبان، والتي يستخدمها بعض المرضى المعانين من بعض الآلام، حيث أنه يعمل بمثابة المواد المسكنة، والمخدِرة للألم، وهذا النوع من أنواع العقاقير الطبية مثله مثل أي عقار حال الإفراط في استخدامه يتحول تناوله إلى تناول مرضي يصل لحد الإدمان، وفيما يلي نوضح الكيفية التي من خلالها يمكن إبطال مفعوله، كما سنوضح مدة بقائه في الجسم، سواء في الدم، أو في البول، كما سنتعرف على أهم المعلومات الخاصة بهذا الدواء.

ما هو السولبادين؟

حتى نتعرف على المزيد من المعلومات عن ابطال مفعول السولبادين لابد وأن نتعرف على هذا الدواء بشكلٍ أكثر وضوحًا:

الاسم الطبي للمنتج:

دواء أقراص السولبادين ماكس.

ما هو التركيب الكمي النوعي للدواء؟

دواء السولبادين يُعد من العقاقير الطبية التي تحتوي على أكثر من مادة فعال، حيث أن الدواء يحتوي على مادة الباراسيتامول، وهي إحدى المواد الفعالة المسكنة للألم، وبتركيز 500 مللي جرام، كما يحتوي على نسبة من مادة الكواديين فوسفات، وتركيزها يبلغ 128 مللي جرام.

ما هو الشكل الصيدلي لدواء السولبادين؟

الأقراص الخاصة بهذا العقار تكون مغلفة، وتكون في صورة كبسولات، مع تواجد نقش لاسم ماكس على جانبي القرص.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

الآثار الجانبية للدواء على المرضى

يلجأ بعض المرضى لهذا الدواء، ولكن تناوله بإفراط يُؤدي لحالة من الإدمان قد تتطلب اللجوء إلى الطبيب المختص حتى يُساعد المريض على ابطال مفعول السولبادين وقد تظهر العديد من الآثار الجانبية نتيجة التناول المفرط لهذا الدواء نذكر منها ما يلي:

  • قد تحدث اضطرابات بالدم، وبالجهاز الليمفاوي.
  • يتعرض بعض المصابين لاضطرابات بالجهاز المناعي، والتي تظهر في صورة تحسس مفرط، وطفح جلدي قد ينتشر بأجزاء في الجلد.
  • التعرض لبعض الأزمات التنفسية، واضطرابات بالجهاز التنفسي، والصدر، مع الإصابة بحالة التشنج القصبي.
  • الإصابة باضطرابات في الكبد، ويتعرض لضعف في أدائه لوظائفه.

الآثار الجانبية لمادة الكواديين المتواجدة بالسولبادين

هناك العديد من الآثار الجانبية التي يتعرض لها المريض الذي يتناول السولبادين بإفراط حيث أن المادة التي تدخل في تركيبه وهي الكواديين لها أعراض جانبية ومن أهمها وأبرزها ما يلي:

  • الاضطرابات النفسية، وهذا حال التناول بإفراط للدواء.
  • حالة من الإمساك والشعور بالغثيان، مع التعسر الهضمي، والجفاف في الفم، مع الإصابة بأعراض الالتهابات في البنكرياس.
  • الدوار الشديد مع الإحساس بآلام في الرأس، والشعور بالحكة الجلدية مع التعرق المفرط.

بعد أن تعرفنا على هذا العقار الطبي، وتركيبته الدوائية، وبعض الآثار الجانبية التي يُصاب بها كل من يدمن على تلك الحبوب، نتعرف فيما يلي على الكيفية التي يمكن بها إبطال المفعول لهذه المادة المخدرة.

كيف يمكن ابطال مفعول السولبادين ؟

ابطال مفعول السولبادين لا يتم سوى بالبدء الفعلي في خطوة التوقف التام عن تناول الأقراص الفوارة للسولبادين، حيث أنه بمجرد بدء المريض في وقف تناوله بعد حوالي ستة ساعات تبدأ الأعراض الخاصة بانسحاب المواد الفعالة للدواء من الدم والبول في الظهور على المريض.

راسلنا علي 01154333341

تنظيف الجسم من حبوب السولبادين يستدعي أن تتم من خلال المتابعة مع الطبيب المتخصص حيث يقوم بوضع الخطة العلاجية للمريض والتي يجب أن يلتزم بمختلف خطواتها للانسحاب التدريجي والآمن للمواد الفعالة التي تحولت لمواد سُمية داخل جسم من يتناولها بإفراط وأصبح مدمنًا عليها.

متى يشعر المريض أنه في مرحلة ابطال مفعول السولبادين

هذا الدواء منتمي لفئة العقاقير التي تسمى بالأفيونات، وهي توصل من يتناولها لحالة الإدمان والتي تستدعي التدخل الفوري لبدء البروتوكول العلاجي.

تبدأ الأعراض الخاصة بانسحاب الدواء من الجسم والبدء في تنظيف تلك المادة الفعالة منه بعد فترة قليلة من امتناع المريض عن التناول لتلك الأقراص، ومختلف أعراض الانسحاب تبدأ بعد حوالي ست إلى سبع ساعات من توقف تناول الأقراص.

تحدثنا عن الخطوات الأولية للتخلص من السولبادين، ومن خلال ما يلي نتعرف بمزيد من الإيضاح على أهم الأعراض الانسحابية والتي تدلل على أن الجسم بدأ في تطهير نفسه من سميات السولبادين.

ما هي أعراض تنظيف الجسم من السولبادين؟

المدة التي تستغرق لتنظيف الجسم من آثار السولبادين تختلف ما بين شخصٍ لآخر، وبعض الأعراض تظهر على المريض وهي أعراض جسدية نذكر منها ما يلي:

  • الإحساس بالإرهاق الشديد، والتعب البدني.
  • آلام العضلات الشديدة.
  • ارتعاد الجسم.
  • آلام في المعدة.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • اهتزاز الجسم وآلام المفاصل.
  • القشعريرة والتعرض لهبات ساخنة.
  • الانتفاخ.
  • اضطرابات بالنوم.

أبرز الأعراض النفسية الناتجة عن تنظيف الجسم من السولبادين

بعض الأعراض التي تظهر على المريض برحلة تعافيه من إدمان السولبادين تكون أعراض نفسية، ونذكر منها ما يلي:

  • التعرض لنوبات من التوتر والقلق.
  • الشعور المشوه بالواقع حيث أن المدمن يكون لديه المعتقد بأن هذا الدواء هو الذي يجعل واقعه وحياته أفضل.
  • المريض يكون دائم الشعور بالحزن مع نوبات بكاء حادة.
  • الاكتئاب، والشعور بالسلبية.
  • يكون المريض دائمًا مشتت الانتباه، وغير قادر على التركيز.
  • الإصابة ببعض أعراض الاكتئاب الحاد.

ابطال مفعول السولبادين داخل مركز دار الهضبة يتم على أعلى مستوى من الكفاءة، في محاولة من أطباء المركز للسيطرة الكاملة على المريض وعلى مختلف أعراض الانسحاب التي يتعرض لها المصاب أثناء تنظيف الجسم من آثار السولبادين سواء الدم، أو البول، حيث أن المركز متخصص في علاج الإدمان من مختلف العقاقير المخدرة، مع إعادة تأهيل المرضى من الناحية النفسية عقب التعافي التام.

بعد أن تعرفنا على الأعراض التي تُصيب الجسم أثناء انسحاب مواد السولبادين من الجسم، نوضح مدة التخلص من السولبادين بشكل تام من الجسم.

ما هي مدة خروج السولبادين من الجسم ؟

 بسبب أن إدمان السولبادين أو ما يعرف بالكوديين يأتي من التناول الزائد عن الجرعات المحددة من قبل الطبيب، وتلك الجرعات الطبيعية لا تستغرق أيام، لذا فإن تناول الدواء بشكلٍ مفرط يعرض الجسم وكافة أعضائه لحالة من الصدمة، وتتمثل في الأعراض الجسدية والنفسية التي تأتي جراء البدء في العلاج، لذا فإن مدة خروج المواد السامة التي يخلفها هذا الدواء قد تستدعي مرور أسابيع حتى يبدأ المصاب في الدخول لمرحلة التعافي التام من إدمان تلك الأقراص، والبدء في مرحلة التأهيل والعلاج النفسي.

اتصل بنا علي 01154333341

تطرقنا من خلال ما سبق إلى مدة خروج سميات السولبادين من جسم متعاطيه، وفيما يلي نوضح مدة بقاء تلك المواد واستبقاء الجسم عليه سواء في الدم، أو في البول.

ما هي مدة بقاء فوار سولبادين في الجسم – البول – الدم

مدة بقاء فوار سولبادين في الجسم تعد ليست بالكبيرة إذ أن المادة الفعالة لهذا العقار تتسم بأن فترة عمر النصف لطرحها تعد قصيرة، لذا فالتخلص من بقايا الدواء سيكون سريع، وبمعنىً أكثر وضوحًا، فإن المدة التي سيكون الجسم خلالها متخلِصًا من آثار السولبادين أو الكودين ستكون ما يعادل 16 ساعة، وقد يحتاج الجسم إلى فترة أقل من تلك الساعات لتخرج كل سميات الدواء من جسم من يتعاطاه، أو فترة أطول على حسب حجم الجرعة المستهلكة من قبل المدمن.

وبعد التطرق لمدة بقاء السولبادين بنظام الجسم بوجهٍ عام، نتعرف على مدة بقائه ببول المتعاطي:

مدة بقاء فوار سولبادين في البول

مدة بقاء فوار سولبادين في البول ليست بالطويلة حيث أننا كما أشرنا أن عمر النصف للكودايين أو السولبادين قصير، وبالنسبة لتواجده بالبول، فهذا ما تستطيع أن تكشف عنه الاختبارات على عينة من بول والتي توضح أن السولبادين قد يُكشف عنه في البول لمدة 24 ساعة، وقد تصل المدة في بعض الأحيان إلى 48 ساعة.

فقرتنا السابقة كانت عن المدة التي يظل فيها السولبادين في البول ومن خلال الآتي نوضح مدة بقائه في مجرى الدم:

مدة بقاء فوار سولبادين في الدم

مدة بقاء فوار سولبادين في الدم من الممكن التعرف عليها وذلك من خلال إخضاع المتعاطي إلى اختبار أو فحص يتم إجراءه بأخذ عينة من دم المتعاطي، ويكون ذلك بعد مرور نصف ساعة من تلقي الجرعة الأخيرة، أو بعد مرور ساعة، حيث أن الكشف عن المادة الفعالة للسولبادين يكون لمدة تصل ل 24 ساعة.

ما هي العوامل المؤثرة على مدة تواجد السولبادين بالجسم؟

العديد من العوامل تؤثر بشكل كبير على تلك المدة سواء بالطول، أو بالقصر، و ابطال مفعول السولبادين يتطلب مدة تختلف ما بين شخص لآخر، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  • عمر المدمن.
  • حالته الصحية.
  • وزن المصاب وأهم خصائصه الجسمية.
  • معدل عملية الأيض في جسم الشخص المتعاطي.
  • مدى إصابته بالقصور الكبدي، أو الخلل الوظيفي في الكلى.
  • معدلات الحموضة ونسبتها في دم المدمن.
  • طول الفترة التي قضاها المدمن وهو يتناول تلك المادة المخدرة.

تعرفنا من خلال ما سبق على كيفية ابطال مفعول السولبادين حيث يعد من بين أخطر المواد الدوائية والتي حال استعمالها يستوجيب الأمر اللجوء للطبيب المعالج، وهو الوحيد الجدير بتحديد الجرعة الملائمة من هذا العقار، وحال الإفراط في تناوله سيدخل المريض لمشكلة أكبر وهي الإدمان، وقد أوضحنا مدة بقاء سمياته بداخل الجسم، كما تعرفنا على الأعراض التي تظهر على المصاب نتيجة التوقف عن تناوله.

بقلم/ سارة حمدي

الجرعات المفرطة من هذا العقار الطبي تؤدي إلى دخول الشخص إلى دائرة الإدمان، كما أن الجرعة الزائدة يصل أثرها لحد وصفها بالجرعة القاتلة، حيث أن المواد التي تدخل في تركيبه تتحول لمواد سمية توقف الأجهزة الحيوية بجسم الإنسان، والسبب الشائع وبشكل أكبر في الوفاة بسبب السولبادين هو فشل الجهاز التنفسي في أدائه لعمله بجسم المتعاطي، كما أنه يؤدي لتلف بالدماغ والتعرض لنوبات شديدة.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *