شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول الحشيش + العوامل المؤثرة على مدة بقاءه في الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شاب يجلس ويلف سيجارة حشيش معتمدا على ما يسمعه عن إمكانية ابطال مفعول الحشيش بدون طبيب

يُعد الحشيش من أشهر المخدرات المُصنعة من نبات القنب لذلك لابد من طريقة لابطال مفعول الحشيش لإنه من أكثر المخدرات انتشارًا في مصر بين الكثير من الطبقات الاجتماعية، فإذا كنت تُعاني من إدمان الحشيش فلعلك تساءلت يومًا عن كيفية ابطال مفعول الحشيش وعن مدة بقاء الحشيش في جسمك سوءًا كان في تحاليل البول أو الدم، وما هو الشيء الذي ينظف الدم من الحشيش؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

العوامل المؤثرة في تأثير تعاطي الحشيش 

من المعلوم أن مُخدر الحشيشيمكن تعاطيه إما عن طريق التدخين smoking أو عن طريق أكله، وتختلف مدة تأثيره على الجسم باختلاف طريقة تعاطيه، إذ أن تأثيره إذا ما تم تعاطيه عن طريق التدخين يظهر بعد نصف ساعة، أما إذا تم تناوله عن طريق الفم فإنه يستغرق بين 20-90 دقيقة حتى يظهر مفعوله.

ويختلف تأثير تعاطي الحشيش باختلاف الكمية المُتعاطاة إذ يستمر تأثيره بين 3-4 ساعات وقد يُسبب ضعفًا لمدة قد تصل إلى 24 ساعة، فإذا تناولت كمية قليلة من الحشيش فإن تأثير الحشيش على التركيز يختفي تمامًا بعد ست ساعات، أما إذا كنت تستخدم مخدر الحشيش بشراهة فإن تأثير تعاطي الحشيش على العقل والجسد قد يستمر معك حتى 28 يومًا بعد التوقف تمامًا عن تعاطي الحشيش، وبالتالي فإن مدة علاج ادمان الحشيشتختلف من شخص لآخر.

تأثير الحشيش على الدماغ

يحتوي مخدر الحشيش على العديد من المواد الكيميائية التي تَعبر للدماغ وتُؤثر عليه بشكل كبير والتي لا تقل خطورة عن تأثير المخدرات الأخرى، وتعاطي الحشيش لفترة طويلة يؤثر على مدة بقاء الحشيش في الدماغ، ويتسبب في حدوث التالي:

  •  تغيرات في المزاج.
  • تغير في الإحساس.
  • الهلاوس.
  • العصبية.
  • اضطراب في الرؤية.
  • جنون العظمة.
  • الإدمان.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تأثير الحشيش على القلب والعينين

إن تعاطي الحشيش يُؤثر على القلب، إذ يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب من 20-50 دقة في الدقيقة ويستمر مفعوله على القلب من 20 دقيقة وحتى 3 ساعات، كما أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية الموجودة في العين مما يُؤدي إلى احمرار العين ويعمل على توسيع بؤبؤ العين كما يتسبب في وجود اضطرابات وهلاوس بصرية، ولذلك فإنه لا بُد من معرفة كيفية ابطال مفعول الحشيش للتخلص من هذه التأثيرات الضارة.

كيفية ابطال مفعول الحشيش

لعلك تتسائل كيف افك مفعول الحشيش وكيف أقلل من مدة بقائه في الجسم؟ وقبل أن نتطرق إلى كيفية ابطال مفعول الحشيش هناك بعض الحقائق الطبية التي يجب عليك أن تعرفها وهي:

  • أن نصف عمر الحشيش half life في الدم- أي المدة التي يستغرقها الجسم في التخلص من نصف كمية الحشيش المُتعاطاة- تبلع 20 ساعة.
  • نصف عمر الحشيش half life في الدهون في الجسم تبلغ 13 يومًا.
  • أنه بعد تكسير الحشيش في الجسم فإنه يتم التخلص منه عن طريق الكُلى فيخرج في الأيض عن طريق البول.

وبالتالي فإننا نستخلص أنه حتى بعد التخلص من كمية الحشيش الموجودة في الدم فإن تراكم الحشيش في دهون الجسم تجد طريقها إلى الدم مرة أخرى ليتم تكسيرها وتخرج في البول من جديد.

مُدة بقاء الحشيش في الجسم

مما سبق ذكره نستنتج أن مُدة بقاء الحشيش في الجسم تختلف من إنسان لآخر حسب كمية المُخدر التي يتعاطاها، وحسب مُعدل التعاطي، وكمية الدهون الموجودة في جسمه والتي يتم تخزين الحشيش فيها، وبالتالي فإنها تختلف بشكل كبير من شخص لآخر وتتراوح هذه المدة بين 3-30 يوما.

مدة بقاء الحشيش في الدم

في الغالب يتم استخدام تحاليل البول للكشف عن مُخدر الحشيش وقليلًا ما يتم استخدام تحاليل الدم في الكشف عنه، ومدة بقاء الحشيش في الدم تستغرق 3- 4 ساعات من آخر استخدام مخدر الحشيش عن طريق التدخين أو عن طريق الفم.

مدة بقاء الحشيش في البول

أما عن مدة بقاء الحشيش في البول فإنها تختلف من شخص لآخر باختلاف مدة التعاطي وتتراوح هذه المدة بين 3- 30 يومًا كالتالي:

  • إذا تعاطيت الحشيش لمرة واحدة فقط فإن مدة خروجه من الجسم تستغرق 3 أيام.
  • أما إذا كنت تتعاطى الحشيش بشكل متقطع- مثلًا 4 مرات في الأسبوع- فإن الحشيش قد يستغرق 5 أيام ليكون تحليل البول سالبًا.
  • وأما إذا كان تتعاطي الحشيش بشكل يومي فإنه يستغرق 30 يومًا للتخلص من الحشيش في الجسم.
  • وإذا كنت تتعاطى الحشيش بشكل يومي أكثر من مرة في اليوم فإن الجسم يستغرق 30 يومًا للتخلص من الحشيش.

مُدة خروج الحشيش من الجسم

ومما سبق نستنتج أنه تستغرق مدة خروج الحشيش من الجسم بين بضع ساعات وحتى عدة أيام حيث أن:

  • مُدة خروج الحشيش من الدم حوالي ٤ ساعات من تعاطي آخر جرعة.
  • مُدة خروج الحشيش من البول قد تصل إلى ٣٠ يومًا من تعاطي آخر جرعة.
  • مُدة خروج الحشيش من اللعاب حتى ٣ أيام.
  • مُدة خروج الحشيش من الشعر قد تصل إلى ٩٠ يومًا.

عوامل تؤثر في سرعة ابطال مفعول الحشيش

هناك بعض العوامل المؤثرة في سرعة ابطال مفعول الحشيش وعملية تكسير ه، ومن العوامل تؤثر في قدرة الجسم وسرعته في التخلص من مُخدر الحشيش في الجسم منها:

الوزن ومُؤشر كتلة الجسم Body mass index

نظرًا لأن مُخدر الحشيش يتراكم بشكل كبير في الدهون الموجودة في الجسم، فإن الناس الذين يُعانون من زيادة كبيرة في الوزن يكون جسمهم أقل كفاءة وسرعة في التخلص من السمومومن مُخدر الحشيش؛ وبالتالي فإن تحليل البول للكشف عن مُخدر الحشيش قد يظل إيجابيًا لفترة طويلة.

الجنس ذكر أم أنثى

حيث أن النساء لديهنَّ دهون أكثر في أجسامهنَّ نظرًا لطبيعة تراكم الدهون في أجزاء معينة فإنهن يحتجن وقتًا أطول للتخلص من مُخدر الحشيش وحتى يُصبح تحليلهنَّ سلبيًا.

معدل الأيض

حيث أن الناس يختلفون في معدل الأيض؛ فإن من يكون مُعدل الأيض عندهم سريعًا فيكون الوقت الذي يحتاجه الجسم للتخلص من مُخدر الحشيش يكون أقصر ممن يكون معدل الأيض عندهم بطيئًا.

الترطيب والجفاف

إذا كنت تُعاني من الجفاف dehydration نتيجة قلة تناول الماء فإن مُعدل ابطال مفعول الحشيش يكون أبطأ ممن يحافظ على ترطيب جسمه بالماء لذلك احرص على تناول كميات كبيرة من الماء لمنع تراكم مخدر الحشيش وبقائه فترة طويلة في الجسم.

معدل التعاطي

كلما زاد معدل التعاطي كلما احتاج الجسم لفترات أطول للتخلص من مُخدر الحشيش المتراكم في الجسم وبالتالي فإنه يُمكن الكشف عن مخدر الحشيش لفترات طويلة 

طريقة تعاطي الحشيش

نظرًا لأنه يمكن تعاطي الحشيش عن طريق التدخين أو عن طريق الأكل فإن طريقة التعاطي تُؤثر بشكل كبير على سرعة التخلص من مخدر الحشيش؛ ونجد أن من يتعاطى الحشيش عن طريق الأكل فإنه يحتاج لفترات أطول للتخلص من مفعول الحشيش.

طرق خداع تحليل البول للتخلص من الحشيش

يُمكن التعرف أولاً على كيفية ابطال مفعول الحشيش التي يتبعها البعض ظناً منهم أنها تُساعد على التخلص من المخدر في البول والدم ومن أكثر طرق خداع تحليل البول الحشيش شيوعاً بين المدمنين:

  • شرب الماء واللبن بكثرة للتخلص من الحشيش في البول.
  • تناول حبوب منع الحمل للتخلص من مفعول الحشيش في الدم.
  • شرب الخل.
  • بل وصل الأمر في بعض الأحيان إلى شُرب مسحوق الغسيل لتطهير البول من الحشيش.
  • تناول مغذي البول للتخلص للعمل كمُدر للبول للمساعدة في خروج المخدر من الجسم.
  • تناول البصل والثوم بكثرة لابطال مفعول الحشيش من الدم.

وبالتأكيد كل تلك الطرق لا تُجدي نفعاً ولا يُمكنها ابطال مفعول الحشيش وخاصة مع التمادي في تعاطي المخدر لفترات طويلة وبجرعات عالية فإن التخلص منه يستغرق وقتاً طويلاً وطرق طبية فعالة نتعرف عليها فيما يلي.

كيفية ابطال مفعول الحشيش بالعلاج الطبي

اعلم أن التوقف عن تعاطي الحشيش وبدء العلاج الطبي في المستشفيات المتخصصة هو الحل الوحيد الآمن لإبطال مفعول الحشيش ويتم من خلال مراحل مُتتابعة تبدأ فور دخول المدمن إلى المستشفى وتشمل تلك المراحل ما يلي:

مرحلة التقييم والتشخيص:

وهنا يَخضع المريض لمجموعة من الاختبارات التي تُحدد مستوى الحشيش في الجسم وتُقيم مرحلة الإدمان التي وصل إليها المدمن وذلك لوضع خطة علاجية مُنظمة.

سحب الحشيش من الجسم:

وهي المرحلة التي من خلالها يُمكن ابطال مفعول الحشيش في الجسم فهي تقوم على سحب المخدر بشكل نهائي ثم البدء في علاج اعراض الانسحاب من الحشيش مثل اضطرابات النوم، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان الأنف، زيادة معدل ضربات القلب، آلام العضلات، الرعشة، ومشاكل التنفس، كما تشمل بعض الأعراض النفسية مثل العصبية، الارتباك، الاكتئاب، و الهلوسة ويتم علاج تلك الأعراض الانسحابية عن طريق بعض الأدوية الفعالة التي تُساعد على مرور فترة تنظيف الجسم من الحشيش بسلام.

طرق آمنة للحفاظ على الجسم خالي من الحشيش

  • ترطيب الجسم: شُرب الماء باستمرار والحفاظ على الجسم رطب يُساعد في إبطال مفعول الحشيش والتخلص التام من تأثير المخدر في الجسم.
  • الغذاء الصحي: يحتاج الجسم في فترة سحب الحشيش وبعدها إلى الحصول على عناصر غذائية مُفيدة لِمَد الجسم بكل ما يَحتاجه من فيتامينات ومعادن.
  • مُمارسة الرياضة: وذلك للتخلص من الدُهون الزائدة في الجسم والتي يَتِم تخزين المخدر بداخلها لفترات طويلة، كما تُساعد الرياضة على ابقاء الجسم صحي مدى الحياة.  

فكل تلك الطرق والوسائل الطبيعية مع العلاج الطبي تُُساهم بشكل كبير في ابطال مفعول الحشيش والتخلص التام من تَأثيره الضار.

الخلاصة

تناولنا من خلال هذا المقال كيفية ابطال مفعول الحشيش والعوامل المؤثرة في تأثير تعاطي الحشيش ومدة بقاء الحشيش في الجسم والعوامل المؤثرة فيه كما تناولنا تأثير وأضرار الحشيش على الدماغ والقلب الطرق الخاطئة و المعلومات المغلوطة عن طرق خداع تحليل البول الحشيش. تواصل مع أطباء مستشفى دار الهضبة على 01154333341 لتتعرف على أفضل الطرق المتبعة في علاج ادمان الحشيش.

الكاتبة/ د. شيماء قرني

شارك المقال

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

يسأل هل القهوة تُبطل مفعول الحشيش؟ إن القهوة قد تُساعد الجسم في التخلص من السُّموم ومن مُخدر الحشيش ولكن يتم ذلك على المستوى البعيد، إذ تُساعد القهوة في خسارة الوزن وزيادة مُعدل الحرق، ولكن تناول كوب من القهوة لن يُخلص جسمك من الحشيش ولن يُصبح تحليل البول سلبيًا في الحال.

ثم هل الملح يُبطل مفعول الحشيش؟ قد يستخدم بعض المُدمنين كميات كبيرة من الملح اعتقادًا منهم بأنه يُبطل مفعول الحشيش، ولكن هذا أيضًا غير صحيح وكل ما يفعله هو ارتفاع مستوى الأملاح في الدم مما قد يجعلك عُرضة لارتفاع ضغط الدم.

يسأل هل الليمون يُبطل مفعول الحشيش ؟ في الحقيقة يظن الكثير من مُدمني الحشيش أن تناول الليمون أو عصير الليمون بعد التعاطي يُبطل مفعول الحشيش وهذا غير صحيح، لأنه يتم تخزين الحشيش في الخلايا الدهنية ويستغرق الجسم وقتًا في التخلص منها.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة