شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى يبدأ مفعول الحشيش وكيفية إبطال وفك الحشيش بسرعة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يدخن الحشيش دون معرفته بمفعول الحشيش

المقدمة

يواجه بعض المتعاطين مشاكل جمة بسبب مفعول الحشيش، وقد يدخلهم تأثير النشوة عليهم في أزمات ومشاكل أسرية واجتماعية، قد يحاولون فك مفعول الحشيش لتجنب تلك المشكلات بأسرع وقت. أو في بعض الأحيان يحتاج لإفساد مفعول الحشيش لأنه قد يتعرض للكشف عن تعاطيه بواسطة تحليل المخدرات وبالتالي ستقع عليه العواقب. في كلا الحالتين هناك حافز للخروج من مفعول الحشيش، وقد ينبه ذلك المتعاطي بفداحة الاعتماد على الحشيش، لذا قد تكون تلك التجربة بداية لإنهاء التعامل مع مخدر يسبب الإدمان والكثير من المشكلات الصحية.. إليك فيما ما يلي كافة الحيثيات حول مفعول الحشيش وكيفية إبطاله سريعا.

مفعول الحشيش وتداعيات النشوة 

يؤدي تعاطي الحشيش إلى إظهار مفعول نفسي بارز وواضح، فمفعول الحشيش الأولي يغير في ظرف دقائق إدراك المتعاطي وشعوره بنفسه والمحيط من حوله، ويغير تفسيره للأحداث، ويجعله يشعر ببطء الوقت وصعوبة صياغة فكرة أو حكم، وعند البعض قد يتفاقم الشعور بالجوع أو التعب.

من خلال دراسة تجارب المتعاطين اتضح أن مفعول الحشيش أول مرة يختلف من متعاط إلى آخر، وإليك احتمالات تداعيات نشوة مفعول الحشيش لأول مرة عليك: 

  • قد تشعر بالهدوء والصفاء والبهجة والمصالحة مع الذات والأفكار الإيجابية حول النفس، لذلك تتلذذ بهدوء وكلن بصمت مريب.
  • قد تصاب بحالة من الضحك المستمر لا تستطيع التحكم فيه والثرثرة التي لا تنقطع.. حتى وإن لم يستمع إليك أحد.
  • قد يغلب عليك النعاس والكسل وانعدام الرغبة في فعل أي شيء ( حالة روح فارغة).
  • قد تصاب بالتململ والارتباك والهلع.
  • قد ترتفع لديك الإثارة ومستويات التوتر والقلق.

يرجع اختلاف مفعول الحشيش إلى عدة عوامل لأن النشوة تغذي الأفكار التي يعتنقها المتعاطي قبيل تلقي الجرعة ومن أبرز تلك العوامل: 

  • مدى اتصالك بالمحيط من حولك وارتياحك تجاهه أو عدم راحتك فيه وفي الحالة الأخيرة قد يكون مفعول الحشيش محبطا يرفع مستوى قلقك.
  • مدى العلاقة بينك وبين الأفراد الذين تتعاطى معهم.
  • سماتك الشخصية، فإذا كنت شخص قيادي ستندفع مع مفعول الحشيش بالثرثرة والضحك والمشاعر الإيجابية، وإذا كنت تتسم بالتراجع والخجل قد يكون الارتباك والصمت سمتك الغالبة أثناء النشوة.
  • أفكارك وشعورك ومزاجيتك قبل التعاطي، إذ يغذي الحشيش ذلك فإذا كنت تشعر بألم عاطفي سيزيده الحشيش وتدخل في نوبة كآبة آثناء النشوة، أما إذا كان مزاجك معتدلا قد تنفتح وتتجه للاندفاع والمخاطرة. 
  • نوع الحشيش وكمية التعاطي تؤثر أيضا في مدى مفعول الحشيش، بالكمية العالية قد تصيبك بالهلاوس والتشوه الإدراكي.

العامل المشارك في كل ذلك أن مفعول الحشيش يغذي الوهم والهلاوس ويفقدك التركيز واتصالك العاطفي الصحيح. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يبدأ مفعول الحشيش وكم يستمر؟ 

مهما كانت حالتك فبداية مفعول الحشيش تكاد تكون ثابتة ولكنها تعتمد في المقال الأول على طريقة التعاطي، حيث يبدأ مفعول الحشيش في حالة التدخين او الاستنشاق المباشر بعد 3 دقائق إلى 10 دقائق على الأكثر، أما في حالة الوضع تحت اللسان أو تناوله سيبدأ المفعول في غضون 30 دقيقة إلى ساعة. 

كم يستمر؟ 

  • مفعول الحشيش في حالة التعاطي المعتدل يصل بك إلى قمة النشوة بعد 15 دقيقة بحد أقصى ويظل مستمرا لمدة ساعة.
  •  أما إذا كانت الكمية التي تعاطيتها كبيرة بواسطة التدخين فسيستمر المفعول على الأغلب ل 4 أو 6 ساعات. 
  • من خلال تناول الحشيش بكمية مكثفة سيستمر مفعوله معك من 120 دقيقة ل 4 ساعات. 
  • بعد زوال ذروة نشوة الحشيش قد تعاني من آثار مفعوله لمدة 24 ساعة.
  • في حالة التعاطي لمرة واحدة ستبقى رواسب مفعول الحشيش في البول 72 ساعة، أما إذا كنت مداوما على التعاطي فبقاء المفعول في البول سيكون طويلا ويتعدي ال 21 يوما وحتى شهر. 

مدة استمرار الحشيش متغيرة وتتأثر بعدة عوامل أهمها مقدار جرعتك وطول مدة التعاطي والطرق المستخدمة، ولكن لا تتوقع أن تبدأ في الصحو تماما من مفعول الحشيش قبل ساعتين إلى 10 ساعات.

كيفية إبطال وفك الحشيش بسرعة 

من خلال فهم مفعول الحشيش قد يتعرض بعض المتعاطين لتجربة سيئة للغاية، لذا معرفة ماذا يبطل مفعول الحشيش وكيفية فك نشوته بسرعة غاية قصوى لهم، إنهم يحاولون فقط تخفيف مفعول الحشيش حتى يستردون جزء من طبيعتهم بعدما أصابهم الخوف والهلع والارتباك، لذا من الآمن لهم اتباع الكيفية التالية لإبطال مفعول الحشيش وتفكيكه دون التعرض لاضطرابات غير مريحة: 

كيفية إبطال وفك الحشيش بسرعة

لا تستخدم أي وسائل متداولة أو أعشاب لأنها لا تعمل

إذا كانت نشوتك عالية وتحاول إبطال مفعول الحشيش، ننصحك إلا تستخدم أي مواد عشبية متداولة عبر الانترنت، فهي حقا لا تعمل ولا يوجد دليل طبي واحد أنها تخفف من مفعول الحشيش، بل على العكس قد تسببب زيادة في الاضطراب أو آثار جانبية مزعجة، لكن يمكنك مضغ قشر الليمون لتخفيف مفعول الحشيش قليلا، أو تناول قليل من الصنوبر والذي يمكنه تهدئة حالتك.

لا تقاوم المفعول وحاول الاسترخاء

الدخول في حالة هلع وارتباك بسبب مفعول الحشيش سيزيد من توترك، وقد تتفاقم أعراض تعاطي الحشيش من خلال ذلك، لذا أول ما تبدأ به لفك مفعول الحشيش هو الكف عن المقاومة ومحاولة الاسترخاء قدر المستطاع، فالاسترخاء سيعمل على تقليل أعراض تعاطي الحشيش المقلقة بالنسبة إليك مثل القلق، الهلاوس، والإثارة الشديدة والهلوسة.

تنفس بعمق لمدة خمس دقائق واحصل على حمام ساخن

من أكثر الخطوات الصحيحة لابطال مفعول الحشيش بشكل أسرع مع طريقة الاسترخاء هي التنفس بعمق وبهدوء لمدة خمس دقائق، ثم التوجه للحصول على حمام دافئ لمدة 15 دقيقة، حينها ستبدأ بعض الأعراض في النزول، وتبدأ باستعادة الوعي.

امنح جسمك الوقت ليهدأ 

التعجل في إنهاء مفعول الحشيش قد يزيدك ضررا، وما نفعله الآن هو الحفاظ على الحد الأدني لزول المفعول وعدم إطالته. لذا لا تلجأ للضغط العالي، يجب أن تمنح جسدك وقته حتى يفك مفعول الحشيش من تلقاء نفسه، إذ لا يوجد ما يمكن فعله إلا أن تتحاشى التوتر العالي ولا تتوقع إبطال مفعول الحشيش إلا بعد 4 ساعات على الأقل لتستفيق جزئيا وكليا ما بين 6 إلى 10 ساعات. لذا اعمل على الاسترخاء. 

حافظ على رطوبة جسمك بشرب الماء

إذا أردت أن يعمل جسمك بشكل جيد من أجل تسريع التخلص من الحشيش عليك بالبقاء رطبا بشرب الماء فقط بكثرة، حتى يتحسن أداء الأعضاء الداخلية بتكسير مركبات الحشيش وطرحا في الكلى ثم طردها. 

اشرب بعضا من القهوة 

يساعد شرب بعض من القهوة في فك مفعول الحشيش بشكل جزئي حيث ستشعر ببعض التحسن، ولكن في حالة النشوة الزائدة لا تفيد القهوة كثيرا، تجنب الكميات الكبيرة من الكافيين حتى لا تضر، فالقليل يكفي، أم الكثير فيضر. 

استقلي واخلد للنوم 

إذا وصلت لدرجة جيدة من الاسترخاء والترطيب، يمكنك اللجوء للاستلقاء والنوم إلى أن ينتهي مفعول الحشيش في جسمك.

خلاصة الفقرة

ما يفك مفعول الحشيش هو الوقت، فالانتشاء سيظل مؤثرا على دماغك حتى وقته المحدد حسب جسمك والكمية التي تعاطيتها، لكن يمكن تخفيف مفعول الحشيش بالاسترخاء والترطيب ومنح الجسم الوقت لفكه ومضع بعض قشر الليمون وتناول الصنوبر، وبها ستحافظ على الحد الأدنى له والذي يقدر ب 4 إلى 6 ساعات بالخطوات السابقة، بجانب أن أي طرق أخري ليس لها أي تأثير علميا، وقد تكون ضارة.

احذر.. وسائل تعمل على زيادة مفعول الحشيش 

هناك بعض الوسائل التي تطيل من مفعول الحشيش وتزيد النشوة يجب أن تتجنبها، والأشياء التي تعمل على زيادة مفعول الحشيش: 

  • تناول الطعام بكثرة. 
  • شرب البيرة أو الكحول. 
  • تناول المواد المنشطة ومشروبات الطاقة.
  • تناول المانجو، المكسرات.
  • تناول أي مصدر لأوميغا 3 أو البقوليات 

وعلى عكس ما هو شائع فممارسة التمارين الرياضية تعمل على زيادة مفعول الحشيش بتعزيز جريان الدم والدهون في الجسم.  كما أن الشاي لا يبطل مفعول الحشيش بل يعزز بقاءه ويطيله، لذا تجنب تناول الشاي أيضا وابتعد عن النصائح التي لا تقوم على أدلة.

ماذا تفعل إذا كان مفعول الحشيش زائد عن الحد ووصلت للهذيان؟ 

في حالة المعاناة من أعراض مقلقة واضطراب شديد من مفعول الحشيش فمن المتوقع أنك تعاني من جرعة مفرطة أو تسمم الحشيش، هنا يجب عليك اللجوء للطوارئ الطبية، وهناك سيتم تطبيق طرق دقيقة من أجل تخفيف الأعراض منها مساعدتك على التقيؤ، أو استخدام الفحم النشط من أجل إبطال مفعول الحشيش التسممي وخفض حدة الأعراض.. ويجب أن تعرف أن تلك الوسائل لا تستخدم مع كل الحالات، وتتم بطرق طبية بحتة لذا لا تجربها وحدك حتى لا تزيد أزمتك. 

هل هناك ما يفسد مفعول الحشيش في الدم أو البول؟ 

كما ذكرنا سيظل الحشيش في جسمك إلى أن يزول في الوقت الطبيعي له، وعلى نفس الشاكلة مدة بقائه في البول التي قد تستمر لشهر عند الاستخدام المزمن، لذا لا يمكن إفساد رواسب الحشيش في البول أو الدم بطرق منزلية أو حتى تسريعها، لكن كل ما يمكن فعله بشكل ذاتي هو مساعدة الجسم بتقليل مدة البقاء قدر المستطاع بالأكل الصحي والتمارين الرياضية والترطيب والامتناع عن التعاطي بفترة كافية قبل تحليل المخدرات ربما 20 يوما. 

أما الطريقة الطبية لتطهير الجسم من مفعول الحشيش هي ما ستنجنبك ألم الانسحاب، وتقيك من الانتكاسة حتى موعد التحليل ليظل جسمك نظيفا، في فترة تتراوح ما بين 10 إلى 20 يوم. سيساعدك أطباء مستشفى دار الهضبة في سحب سموم الحشيش بدون ألم أو معاناة، بعدها تخرج نظيفا مستعدا لتحليل الحشيش بنتيجة سلبية.. تواصل معنا عبر الواتس 01154333341

ملخص المقال

مفعول الحشيش يبدأ بعد دقائق ويصل لقمته بعد نصف ساعة ويبقى من ساعتين إلى 6 ساعات بينما تبقى آثاره لفترة أطول. من غير المحتمل أن تؤثر أي وسائل لفك مفعول الحشيش لكن هناك بعض الخطوات يمكن تنفيذها لجعل إبطاله يتم بشكل أسرع أو حتى تخفيفه كما شرحنا في المقال. واعلم أن مفعول الحشيش وشدته يعتمد على الكمية، أنت متعاطي أو مدمن، كما أن نظام جسمك له دخل كبير في بقاء أو فك مفعول الحشيش في مدة معينة. تجنب زيادة مفعول الحشيش حتى لا تصاب بتسمم القنب، ولا تستخدم أي وسائل غير التي نوهنا عليها لتسريع إبطال مفعول الحشيش.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الحشيش

الليمون يحتوي على مركب يسمى الليمونين وهيو مركب له خواص مهدئة، لذا استخدام الليمون إذ سيعمل على تهدئة القلق لديك ويخفف من المادة الفعالة بشكل جزئي خاصة قشر الليمون بعد نقعه في الماء او مضغه. لكنه لا يبطل مفعول الحشيش، كما أن شرب الليمون بشكل مفرط غير صحي.

الملح لا يعمل على إبطال مفعول الحشيش، قد يستفيق الدماغ قليلا وتنشط وظائفه لأن الملح الطبي مادة مستخدمة للإفاقة من الإغماء منذ القدم، لكنه لا يؤثر بالمرة في مفعول الحشيش وبقائه في الجسم.

الاسترخاء والنوم من أولى النصائح لإبطال مفعول الحشيش، حيث ستترك الفرصة للجسم من أجل العمل على طرد المفعول دون توتر زائد أو ضغط. 

الفلفل الأسود يحتوي على مادة تسمى الكاريوفيالين وتعتبر من المواد المهدئة لأعراض الحشيش خاصة منها النفسية، كما يعمل كمضاد للتتراهيدروكانابينول المادة الفعالة داخل الحشيش مما يقلل من تأثيره لكنه لا يتمكن من إزالة وفك مفعول الحشيش كاملا، يمكنك شم الفلفل الأسود ولكن تجنب استنشاقه لتشعر ببعض من الهدوء.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة