ابطال مفعول الحشيش

ابطال مفعول الحشيش

يُعد الحشيش1 من أشهر المخدرات المصنعة من نبات القنب لذلك لابد من طريقة لابطال مفعول الحشيش لانه من أكثر المخدرات انتشارًا في مصر بين الكثير من الطبقات الاجتماعية؛ فإذا كنت تعاني من إدمان الحشيش فلعلك تساءلت يوميًا عن كيفية ابطال مفعول الحشيش وعن مدة بقاء الحشيش في جسمك سوءًا كان في تحاليل البول أو الدم؛ وما هو الشيء الذي ينظف الدم من الحشيش؟

هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

العوامل المؤثرة في تأثير تعاطي الحشيش 

من المعلوم أن مُخدر الحشيش يمكن تعاطيه إما عن طريق التدخين smoking أو عن طريق أكله؛ وتختلف مدة تأثيره على الجسم باختلاف طريقة تعاطيه؛ إذ أن تأثيره إذا ما تم تعاطيه عن طريق التدخين يظهر بعد نصف ساعة؛ أما إذا تم تناوله عن طريق الفم فإنه يستغرق بين 20-90 دقيقة حتى يظهر مفعوله.

ويختلف تأثير تعاطي الحشيش باختلاف الكمية المُتعاطاة إذ يستمر تأثيره بين 3-4 ساعات وقد يسبب ضعفًا لمدة قد تصل إلى 24 ساعة؛ فإذا تناولت كمية قليلة من الحشيش فإن تأثير الحشيش على التركيز يختفي تمامًا بعد ست ساعات؛ أما إذا كنت تستخدم مخدر الحشيش بشراهة فإن تأثير تعاطي الحشيش على العقل والجسد قد يستمر معك حتى 28 يومًا بعد التوقف تمامًا عن تعاطي الحشيش؛ وبالتالي فإن مدة علاج ادمان الحشيش تختلف من شخص لآخر.

تأثير الحشيش على الدماغ

يحتوي مخدر الحشيش على العديد من المواد الكيميائية التي تَعبر للدماغ وتُؤثر عليه بشكل كبير؛ وتعاطي الحشيش لفترة طويلة يؤثر على مدة بقاء الحشيش في الدماغ؛ ويتسبب في حدوث التالي:

  •  تغيرات في المزاج.
  • تغير في الإحساس.
  • الهلاوس.
  • العصبية.
  • اضطراب في الرؤية.
  • جنون العظمة.
  • الإدمان.

تأثير الحشيش على القلب والعينين

إن تعاطي الحشيش يُؤثر على القلب 2 ؛ إذ يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب من 20-50 دقة في الدقيقة ويستمر مفعوله على القلب من 20 دقيقة وحتى 3 ساعات؛ كما أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية الموجودة في العين مما يُؤدي إلى احمرار العين ويعمل على توسيع بؤبؤ العين كما يتسبب في وجود اضطرابات وهلاوس بصرية.

ولذلك فإنه لا بُد من معرفة كيفية ابطال مفعول الحشيش للتخلص من هذه التأثيرات الضارة.

كيفية ابطال مفعول الحشيش

لعلك تتسائل كيف افك مفعول الحشيش وكيف أقلل من مدة بقائه في الجسم؟ وقبل أن نتطرق إلى كيفية ابطال مفعول الحشيش هناك بعض الحقائق الطبية التي يجب عليك أن تعرفها وهي:

  • أن نصف عمر الحشيش half life في الدم -أي المدة التي يستغرقها الجسم في التخلص من نصف كمية الحشيش المُتعاطاة- تبلع 20 ساعة.
  • نصف عمر الحشيش half life في الدهون في الجسم تبلغ 13 يومًا.
  • أنه بعد تكسير الحشيش في الجسم فإنه يتم التخلص منه عن طريق الكُلى فيخرج في الأيض عن طريق البول.

وبالتالي فإننا نستخلص أنه حتى بعد التخلص من كمية الحشيش الموجودة في الدم فإن تراكم الحشيش في دهون الجسم تجد طريقها إلى الدم مرة أخرى ليتم تكسيرها وتخرج في البول من جديد.

مُدة بقاء الحشيش في الجسم

مما سبق ذكره نستنتج أن مُدة بقاء الحشيش في الجسم تختلف من إنسان لآخر حسب كمية المُخدر التي يتعاطاها، وحسب مُعدل التعاطي، وكمية الدهون الموجودة في جسمه والتي يتم تخزين الحشيش فيها؛ وبالتالي فإنها تختلف بشكل كبير من شخص لآخر وتتراوح هذه المدة بين 3-30 يوما.

مدة بقاء الحشيش في الدم

في الغالب يتم استخدام تحاليل البول للكشف عن مُخدر الحشيش وقليلًا ما يتم استخدام تحاليل الدم في الكشف عنه؛ ومدة بقاء الحشيش في الدم تستغرق 3-4 ساعات من آخر استخدام مخدر الحشيش عن طريق التدخين أو عن طريق الفم.

مدة بقاء الحشيش في البول

أما عن مدة بقاء الحشيش في البول 3  فإنها تختلف من شخص لآخر باختلاف مدة التعاطي وتتراوح هذه المدة بين 3-30 يومًا كالتالي:

  • إذا تعاطيت الحشيش لمرة واحدة فقط فإن مدة خروجه من الجسم تستغرق 3 أيام.
  • أما إذا كنت تتعاطى الحشيش بشكل متقطع -مثلًا 4 مرات في الأسبوع- فإن الحشيش قد يستغرق 5 أيام ليكون تحليل البول سالبًا.
  • وأما إذا كان تتعاطي الحشيش بشكل يومي فإنه يستغرق 30 يومًا للتخلص من الحشيش في الجسم.
  • وإذا كنت تتعاطى الحشيش بشكل يومي أكثر من مرة في اليوم فإن الجسم يستغرق 30 يومًا للتخلص من الحشيش.

مُدة خروج الحشيش من الجسم

ومما سبق نستنتج أنه تستغرق مدة خروج الحشيش من الجسم 4 بين بضع ساعات وحتى عدة أيام حيث أن:

  • مُدة خروج الحشيش من الدم حوالي ٤ ساعات من تعاطي آخر جرعة.
  • مُدة خروج الحشيش من البول قد تصل إلى ٣٠ يومًا من تعاطي آخر جرعة.
  • مُدة خروج الحشيش من اللعاب حتى ٣ أيام.
  • مُدة خروج الحشيش من الشعر قد تصل إلى ٩٠ يومًا.

عوامل تؤثر في سرعة ابطال مفعول الحشيش

هناك بعض العوامل المؤثرة في سرعة ابطال مفعول الحشيش عملية تكسير مخدر الحشيش والتي تؤثر في قدرة الجسم وسرعته في التخلص من مُخدر الحشيش في الجسم منها:

الوزن ومُؤشر كتلة الجسم Body mass index

نظرًا لأن مُخدر الحشيش يتراكم بشكل كبير في الدهون الموجودة في الجسم، فإن الناس الذين يُعانون من زيادة كبيرة في الوزن يكون جسمهم أقل كفاءة وسرعة في التخلص من مُخدر الحشيش؛ وبالتالي فإن تحليل البول للكشف عن مُخدر الحشيش قد يظل إيجابيًا لفترة طويلة.

الجنس ذكر أم أنثى

حيث أن النساء لديهنَّ دهون أكثر في أجسامهنَّ نظرًا لطبيعة تراكم الدهون في أجزاء معينة فإنهن يحتجن وقتًا أطول للتخلص من مُخدر الحشيش وحتى يُصبح تحليلهنَّ سلبيًا.

معدل الأيض

حيث أن الناس يختلفون في معدل الأيض؛ فإن من يكون مُعدل الأيض عندهم سريعًا فيكون الوقت الذي يحتاجه الجسم للتخلص من مُخدر الحشيش يكون أقصر ممن يكون معدل الأيض عندهم بطيئًا.

الترطيب والجفاف

إذا كنت تُعاني من الجفاف dehydration نتيجة قلة تناول الماء فإن مُعدل ابطال مفعول الحشيش يكون أبطأ ممن يحافظ على ترطيب جسمه بالماء لذلك احرص على تناول كميات كبيرة من الماء لمنع تراكم مخدر الحشيش وبقائه فترة طويلة في الجسم.

معدل التعاطي

كلما زاد معدل التعاطي كلما احتاج الجسم لفترات أطول للتخلص من مُخدر الحشيش المتراكم في الجسم وبالتالي فإنه يُمكن الكشف عن مخدر الحشيش لفترات طويلة 

طريقة تعاطي الحشيش

نظرًا لأنه يمكن تعاطي الحشيش عن طريق التدخين5 أو عن طريق الأكل فإن طريقة التعاطي تؤثر بشكل كبير على سرعة التخلص من مخدر الحشيش؛ ونجد أن من يتعاطى الحشيش عن طريق الأكل6 فإنه يحتاج لفترات أطول للتخلص من مفعول الحشيش.

طرق خداع تحليل البول الحشيش

يظن الكثير من مُدمني الحشيش أنه يُمكن خداع تحليل البول7 الحشيش والتحايل على الأمر، ولكن للأسف هذا غير صحيح على الإطلاق؛ إذ أن الجسم كما قلنا سابقًا يحتاج لفترة كافية من التوقف عن تعاطي مُخدر الحشيش حتى يُمكنه التخلص من آثاره المتبقية في الجسم ولكن على رغم ذلك فهناك بعض النصائح التي تساعد جسمك على سرعة التخلص من مُخدر الحشيش وإليك بعضها:

  • توقف تمامًا عن تناول مخدر الحشيش واطلب المساعدة إذا كنت تحتاجها.
  • حاول شُرب كميات كبيرة من الماء لأن شرب الماء يُساعد الجسم في سُرعة ابطال مفعول الحشيش.
  • تناول بعض الفيتامينات مثل الكرياتينين وفيتامين ب12 والزنك.
  • يمكنك تناول مشروبات الديتوكس detox drinks مثل القهوة وعصير الكرز، والتي تساعد الجسم في التخلص من السموم.
  • فقدان الوزن وممارسة الرياضة خاصة إذا كنت تُعاني من زيادة الوزن لأن الدهون تعمل على تقليل كفاءة الجسم في التخلص من مُخدر الحشيش نظرًا لتراكمه فيها.

المصادر 


1. How Long Does Hash Stay in Your System_

2. How long does cannabis stay in your body and what effect does it have on your organs_ – Chronicle Live

3. How Long Does Marijuana Stay in Your System_ (Urine, Saliva, Hair)

4. How Long Does Hash Stay in Your System_

7. How To Eliminate THC From Your System_ A Complete Guide – RQS Blog

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

هل القهوة تُبطل مفعول الحشيش؟

يسأل هل القهوة تُبطل مفعول الحشيش؟ إن القهوة قد تُساعد الجسم في التخلص من السُّموم ومن مُخدر الحشيش ولكن يتم ذلك على المستوى البعيد؛ إذ تُساعد القهوة في خسارة الوزن وزيادة مُعدل الحرق؛ ولكن تناول كوب من القهوة لن يُخلص جسمك من الحشيش ولن يُصبح تحليل البول سلبيًا في الحال.

هل الملح يُبطل مفعول الحشيش؟

ثم هل الملح يُبطل مفعول الحشيش؟ قد يستخدم بعض المُدمنين كميات كبيرة من الملح اعتقادًا منهم بأنه يُبطل مفعول الحشيش؛ ولكن هذا أيضًا غير صحيح وكل ما يفعله هو ارتفاع مستوى الأملاح في الدم مما قد يجعلك عُرضة لارتفاع ضغط الدم.

هل الليمون يُبطل مفعول الحشيش؟

يسأل هل الليمون يُبطل مفعول الحشيش ؟ في الحقيقة يظن الكثير من مُدمني الحشيش أن تناول الليمون أو عصير الليمون بعد التعاطي يُبطل مفعول الحشيش وهذا غير صحيح؛ لأنه يتم تخزين الحشيش في الخلايا الدهنية ويستغرق الجسم وقتًا في التخلص منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *