أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري

تختلف أنواع الوسواس القهري لتضع صاحبها في مأزق كبير؛ فهو غير قادر على الخروج من هذه الحالة وفي نفس الوقت الأمر يزعجه كثيرًا، ويمكن الجزم بأن الوسواس القهري يجعلك شخصان في جسد واحد، لذلك هيا نتعرف على تعريفه العلمي وأشكاله والأعراض المصاحبة له وكذلك طرق العلاج المضمونة وأنواعه المتعددة.

ما هو الوسواس القهري

يُشكل الوسواس القهري اضطراب داخل العقل؛ ينتج عنه تكرار الأفعال خوفًا من هواجس لا أساس لها من الصحة، وتأتي هذه الأفعال بصورة مبالغ فيها؛ على سبيل المثال تكرار غسل الأيدي مئات المرات خوفًا من انتقال العدوى وأنت جالس في المنزل وحيدًا، أو كثرة تنظيف المنزل بشكل جنوني دون دخول أحد أو الخروج منه.

كما أن متاعب اضطراب الوسواس القهري أشد من اضطراب الوسواس العادي؛ وذلك لأن السلوكيات التي يفعلها الشخص لا يستطيع التوقف عنها نهائياً إلا مع استمرار العلاج، كأنها تحدث رغمًا عنه، مما يشكل متاعب في الحياة اليومية، وفي حالات معينة يُدرك الشخص أن لديه مشكلة في هذا الأمر وأن مخاوفه لا أساس لها من الصواب لكن يصعُب عليه الإقلاع منها.

أما عن نسب الإصابة فهي تتراوح في الرجال بين 2%: 3%، ويمكن أن تزيد النسبة بمقدار هين في النساء؛ حيث يبدأ الأمر معهن قرابة سن التاسع عشر، ويرجع هذا لمرحلة البلوغ والاضطرابات التي تحدث آنذاك، كما تظهر أعراض اضطراب الوسواس القهري في هيئتين كالتالي.

أهم أعراض اضطراب الوسواس القهري

يُعاني المصابين بأي نوع من أنواع الوسواس القهري بالهواجس والدوافع، وما يفرق حالة عن أخرى هو شدة الوتيرة، لذلك تقدم دار الهضبة أهم أعراض اضطراب الوسواس القهري.

الهواجس 

تتمثل الهواجس في المخاوف التي يشعر بها الإنسان أو القلق الدائم والمستمر، وفي هذه الصورة يكون من السهل أن يعرف المريض أنه يعاني من صعوبة ما، لذلك يحاول حلها قدر المستطاع أو حتى التقليل من حدتها المفرطة؛ ويتم استخدام خدعة الانشغال في عمل معين في إلهاء الشخص عن الشعور بتلك الهواجس، على سبيل المثال:

  • المخاوف الشديدة تجاه البيئة المحيطة أو الأشخاص المقربين.
  • الدقة المتناهية في عمليات الترتيب والتنظيم.
  • هواجس شديدة تجاه فقدان شخص.

الدوافع 

أما الدوافع1 فهي عبارة عن الأفعال التي يقوم بها الشخص نتيجة وجود الهواجس والمخاوف، وتستدعي المريض إلى فعل الشيء مرات عديدة، وهذا يستحوذ على الوقت بأكمله؛ على سبيل المثال:

  • تكرار تنظيف الأيدي خوفًا من العدوى.
  • الالتزام بطريقة معينة في وضع الأشياء وترتيبها.
  • معاودة غسل الأسنان بين الحين والآخر.
  • فحص كل منافذ الدخول والخروج لزيادة الاطمئنان والأمان.
  • تطهير الأواني وتنظيفها عدة مرات.

وبعدما تعرفنا على أهم أعراض اضطراب الوسواس القهري جاء الوقت حتى نتعرف على أسباب الوسواس القهري في عدة نقاط.

ما هي أسباب الوسواس القهري

حتى الآن لا توجد أسباب محددة2 تستدعي إصابة الفرد بالوسواس القهري، لكن اجتهد الأطباء في دار الهضبة للتوصل لبعض الحقائق التي قد تزداد معها نسبة الإصابة؛ وتتشكل أسباب الوسواس القهري في التالي:

  • قد يكون تعرض الأشخاص إلى جهد أو تعب زائد سبب حقيقي وراء وجود الوسواس.
  • إذا كان الشخص لديه أعراض اكتئابية.
  • وجود تاريخ وراثي للمرض.
  • الاضطرابات والتشنجات الغير إرادية.
  • الصدمة.
  • الاعتداءات الجنسية أو الجسدية.
  • الاضطرابات النفسية.
  • المشاكل العصبية.

حتى يتسنى لنا معرفة العلاج المناسب يجب إدراك معايير تشخيص الوسواس القهري بوضوح، وهذا ما ستقدمه دار الهضبة في السطور القادمة.

ما هي معايير تشخيص الوسواس القهري

يمكنك اختيار دار الهضبة كأفضل دار متخصصة لتشخيص المرض ومعرفة أي نوع من أنواع الوسواس القهري تُعاني منه بشكل سريع ودقيق، ويقوم نخبة من الأطباء بعمل بعض الفحوصات الأخرى التي قد تكون سبب في ظهور بعضًا من الأعراض السابق ذكرها، ويتم التشخيص في البداية من خلال فحص جسدي وكذلك اختبار دم، ومن بعد سلامة الفحوصات يتم الاستشهاد بالتحدث مع المريض ومحاولة معرفة طريقة تفكيره وكيف يقضي يومه، والآن سوف نناقش معًا أنواع الوسواس القهري.

ما هي أنواع الوسواس القهري

يتشكل الوسواس القهري في أكثر من شكل3 ، ويتم تصنيفها من خلال الأفكار التي تخطر في بال المصاب، فأي فعل يزيد عن حده الطبيعي يُعتبر وسواس، لذا سوف تستعرض دار الهضبة أنواع الوساوس القهرية بالتفصيل:

الوسواس القهري الديني

يوجد أناس يخافون الله خوفًا شديدًا من ارتكاب المعاصي والذنوب ويهابون عقابه، مما يدفعهم مثلاً لتكرار الصلوات لتكفير هذه الذنوب، أو الاستغفار ومناجاة الله كثيرًا، وأحيانًا يقوموا بتكرار العبادات خوفًا من وقوع خطأ أثناء أدائها أو لمجرد السهو فيها، ومن صور الوسواس الديني: 

الوسواس القهري في سب الله 

وهنا يُصاب المرء بتصرفات عجيبة لا يقدر على تفسيرها، علاوة على ذلك يريد الإنسان بين الحين والأخر سب الذات الإلهية رغمًا عنه؛ ويمكن أن يكون السبب الداخلي له مثلاً إصابته بالابتلاءات أو كثرة ذنوبه ومعاصيه، لكن أجمع علماء الدين أنه ما دام كاره لهذا الفعل فلا إثم عليه، وأن ما يعانيه مرض يجب البدء الفوري لعلاجه.

الوسواس العدواني 

هو الخوف من أذى الغير أو محاولة إلحاق الأذى بالأشخاص، وقد يظهر أيضًا في المواجهة؛ وتكون بصورة عنيفة، كما يمكن تخيل أحداث مخيفة تحدث أمامك ولكن في الواقع لا يوجد شيء مماثل لها في الواقع.

الوسواس الجنسي 

يتعلق هذا الوسواس بالصور الجنسية أو بعض الأفكار المتخبطة، ويكون الدافع ورائها هو معرفة مدى جدارة هذا الشخص جنسياً، ومع ازدياد خوفه وتكراره لهذه العادات الخاطئة مما ينتج عنه في الأخير إصابته بالوسواس الجنسي.

وسواس الخوف على الأحبة

قد يكون الوسواس لدينا هو الخوف الشديد على أحد أبنائنا أو والدينا أو أحد الأشخاص المقربين، فالوسواس هنا يشكل فكرة مرعبة مثلاً عن وفاة هذا الشخص أو إصابته بالأذى لمجرد خروجه من المنزل، أو من خلال حادث سير، ويحدث هذا بشكل كبير مع أطفالنا.

وسواس التلوث

يُعاني نسبة كبيرة من مصابي الوساوس من هذا النوع خصيصًا، لذلك يتجنبوا كافة الأنشطة الاجتماعية وكذلك المواقف الأسرية التي قد تكون في غاية الأهمية خوفًا من إصابتهم بالتلوث، ومن سماتهم كثرة غسل الأيدي والتنظيف المستمر لكل أركان المنزل.

وسواس الشك

أحيانًا يولد الشك شعور دائم بالانزعاج، على سبيل المثال الشك في أنك أغلقت موقد الإشعال، مما يجعلك تذهب باستمرار للتأكد من أنه مغلق، وهذا النوع يجعل الشخص يشك في ذاته أنه قام بالفعل أو لا.

وسواس التنظيم 

هنالك مجموعة من الأشخاص المنظمين فوق العادة، وإذا وجدوا خلل حتى لو كان بسيط في هذا الترتيب أعادوا الكرة مرة أخرى، وبمجرد وجود الشيء في غير مكانه تنشأ حالة من الاضطراب لديه، ولا يعود لحالته الطبيعية إلا إذا قام بترتيبها بنفس النظام.

وسواس الخوف من الموت 

ينتابنا كثيرًا الخوف من الموت4 ، وتدور في عقولنا أسئلة كثيرة متعلقة بالجانب الأخر من الحياة، فما بالك إن كان هذا الإحساس مبالغ فيه، حيث أن وسواس الخوف من الموت يأتي بأسئلة كثيرة؛ ما الذي سيحدث بعد الموت، هل سيتذكرني أحبتي، ما شكل جنازتي، هل أكملت رسالتي كما ينبغي؟ ويظل الإنسان مصاب بهذا التفكير حتى يحصل على يحصل على العلاج المناسب.

كما أن مريض وسواس الخوف من الموت يتجنب المكوث في أي مكان يذكر فيه العالم الآخر، بل يتجنب الأشخاص دائمين التحدث عن الحياة الأخرى بعد الممات، لكن يمكن التعامل مع هذا النوع من الوساوس القهرية من خلال المتابعة من أكفأ الأطباء في دار الهضبة، وبالتدريج سوف تقل كل هذه الأعراض إلا أن تختفي.

والجدير بالذكر أن كافة أعراض تلك الوساوس تعد إلى حد كبير طبيعية وتحدث لأي شخص؛ لكن يصبح الأمر غير اعتيادي إذا أثرت الأعراض على حياة الفرد بالسلب، وتحولت إلى سلوك قهري لدى الشخص، هذا ويوجد بعض الأنواع من الوسواس القهري والتي تكون الأغرب من نوعها.

أخطر أنواع الوسواس القهري

توجد أشكال كثيرة يمكن أن نرى مريض الوسواس يُعاني منها غير الأشياء المعهودة، وقد يعتبرها البعض أغرب أنواع الوسواس القهري لندرة سماعها أو خروجها عن المألوف؛ على سبيل المثال:

  • وسواس شد الشعر من جذوره؛ ويسمى هوس أكل الشعر أو نتفه.
  • اضطراب جمع الأشياء (الاكتناز).
  • وسواس المظهر.
  • الاضطرابات السحجية؛ وهي محاولة اقتلاع الجلد من الجسم أو إحداث جروح فيه.
  • متلازمة المرجع الشمي؛ وهي خاصة بالروائح التي تشمها الأنف.

فبعد أن تعرفنا على العديد من أنواع الوساوس القهرية الي يمكن أن تُصيب الشخص وأيضا تعرفنا على أخطر أنواع الوسواس القهري وأغربها، حان الآن وقت التعرف على أنظمة علاج الوسواس القهري المتوفرة في دار الهضبة كأقوى صرح طبي للتعامل مع الأمراض النفسية والعصبية، والتي تضم نخبة من أفضل الاستشاريين والمتخصصين.

أفضل الطرق المتبعة في علاج الوسواس القهري

لم يتم التوصل إلى علاج نهائي لحالات الوساوس المختلفة، لكن يقوم الأطباء في دار الهضبة بعمل روتين علاجي يُساعد على تخفيف الأعراض والمخاطر، وبالتالي تقل وتيرة الوسواس القهري إلى أن تختفي؛ ويتم ذلك من خلال 4 عناصر:

أولاً العلاج السلوكي والنفسي

أول ما يلجأ إليه الأطباء في مركز الهضبة هو مجاراة المريض لمعرفة الأسباب والدوافع النفسية وراء هذه الوساوس؛ وذلك لتسهيل رحلة العلاج، وسوف يعتمد أطباءنا هنا على إشعال نيران الوسواس لديك لمعرفة ردود أفعالك، وكيف تنتهي هذه النوبة.

الاسترخاء

حاول قدر الإمكان ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على التأمل والتركيز؛ لأنها ستعمل على استرخاء العضلات، وبالتالي تهدئة الأعصاب.

الخطة العلاجية

يصف الأطباء مجموعة من العقاقير النفسية التي تهدأ تأثيرات الوساوس والأعراض اللاحقة له، ويتم الاعتماد على مثبطات السيروتونين؛ وهي تعمل على امتصاص هذه المادة من الجسم حتى يصبح من السهل السيطرة على الأفعال، وفي الغالب يستمر المريض في تناول العقاقير حوالي 4 أشهر أو أقل، ومن بعض الأنواع الموصوفة مايلي:

  • ريسبردال.
  • فلوفوكسامين.
  • سيتالوبرام.
  • سيرترالين.
  • فلوكستين.
  • اسيتالوبرام.
  • أريبيبرازول.

طرق أخرى لعلاج الوسواس القهري

التعديل العصبي 

يتم الاعتماد على الشحنات الكهربائية في حالة عدم وجود جدوى من العلاج النفسي والدوائي، وتتم من خلال تقنية غاية في الدقة؛ إذا تعمل على إعادة ضبط الخلايا العصبية، كما يتم تحفيز الدماغ من خلالها.

استخدام TMS

أشبه كثيرًا بالطريقة السابقة، حيث يستهدف هذا المجال المغناطيسي TMS منطقة معينة في الرأس؛ وهي المسؤولة عن تقليل نوبات الوساوس، لكن هل هناك حالات شفيت تمامًا من وسواس الخوف من الموت هيا نرى.

حالات شفيت تمامًا من وسواس الخوف من الموت

الحالة الأولى: كنت أعاني من حالة رهاب شديدة تجاه الموت؛ حتى لفظ الكلمة كان يفزعني كثيرًا، لم أكن قادر مطلقًا على تخطي الأمر بمفردي أو حتى عائلتي وحدهم، إلا أن شار عليّ أحد زملائي في العمل عن مستشفى دار الهضبة المتخصصة في علاج مثل هذه الحالات، وبالفعل ذهبت في المكان وبدأ أحد الأطباء بالمتابعة معي، وفي الحقيقة كنت في ريبة في أول رحلة علاجي، لكن بعد أشهر قليلة بدأت حالتي تتحسن على العلاج والمتابعة، وأصبح المحيطين بي يشعرون بذلك، وأنا الآن لم أعد كالسابق، حيث شخص له الطبيب حالتي أن وسواس الموت عندي قد تعافى بنسبة 85%، وهذه النسبة مرضية جدًا بالنسبة للوضع المزري الذي اعتدت عليه في السابق.

الحالة الثانية: كنت أخاف الموت كثيرًا بسبب حادث أصاب أحد أخوتي في سن العاشرة، ومن وقتها وأصبح الأمر يعيق حياتي وتحركاتي بشكل كبير، فقد كرهت خروجي من المنزل خوفًا من أن أصاب بحادث وأفقد حياتي، واستمر هذا الشعور معي سنين طويلة وأنا أرغب في لقاء أحبائي وغير قادرة على مواصلة الحياة بدون خوفي، إلا أن أرسلت إلى مستشفى الهضبة ملخص معاناتي وبدأت انتظم على الجلسات، وكانت أغلب جلساتي على العامل النفسي الداخلي، وحاول الطبيب في الحقيقة تصحيح المفاهيم عندي ولماذا أخاف من الموت؟ وبالفعل باءت المحاولات بالنجاح، بعد مسيرة علاج لمدة عام كامل أصبحت حياتي أكثر أمل وتفاؤل.

وبعد أن تعرفنا على نماذج من حالات شفيت تمامًا من وسواس الخوف من الموت الآن نُباشر سطورنا الغنية بالمعلومات لنستكمل أفضل النصائح للتغلب على الوساوس القهرية.

أفضل النصائح للتغلب على الوساوس القهرية

يقدم الآن استشاري الصحة النفسية في مستشفى الهضبة مجموعة متنوعة من أفضل النصائح للتغلب على الوساوس القهرية والتي يمكن أن تُرشد في كيفية التعامل مع مرض الوساوس القهرية، وهي كالتالي:

  • اتباع نظام صحي مفيد؛ بشرط كلما شعرت بالجوع تناول على الفور أي وجبات حتى لو كانت خفيفة؛ حتى لا ينخفض سكر الدم ويؤدي لزيادة القلق والتوتر.
  • اعتمد على تناول المكسرات فترات طويلة؛ لغناها بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • تناول البروتينات والفواكه والخضراوات باستمرار.
  • ابتعد عن كافة المشروبات المنبهة والمشروبات الغازية بكل أنواعها.
  • واظب على تناول الأدوية بالجرعات الموصوفة حتى تُسرع مدة الشفا.
  • خذ قسط كافٍ من النوم لصحة عقلية أفضل.

يعتبر أشد أنواع الوسواس القهري دون منازع هو المصاحب لأخطر الأعراض؛ لذلك الأمر في حاجة لمتابعة مستمرة مع مستشفى متخصصة حتى تلقى العناية المطلوبة، ولن تجد أفضل من دار الهضبة؛ فهي دليلك الشامل إلى بر الأمان.

إخلاء مسئولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. What Is Obsessive-Compulsive Disorder_

2. Overview – Obsessive compulsive disorder (OCD) – NHS

3. Types of OCD

4. Fear of Death OCD_ all about Fear of Death obsessive compulsive disorder

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

هل الوسواس القهري مرض وراثي؟

تكثر نسبة الإصابة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للوسواس، وتقدر نسبة الإصابة 2: 5 وراثياً، لذلك فإن هناك شق وراثي.

ما هو الفرق بين الوسواس القهري والروتين العادي؟

قد يرى البعض أن الأمر يختلف اختلافًا بسيطًا، ولكن على العكس؛ الأمر شتان بين السلوك العادي والوسواس القهري، إذا يربط الشخص بعمل أفعال لا يستطيع التوقف عنها إلا من خلال المتابعة والعلاج، أما السلوك فهو الروتين اليومي الطبيعي

هل يجب إخبار المحيطين بي بمرضي؟

يفضل أن تختار أكثر الشخصيات قربًا منك وتخبرهم بالتشخيص المرضي؛ لأن الدعم المقدم منهم سوف يُساعدك في رحلة العلاج.

ما هي الطريقة الأفضل لدعم مرضى الوسواس القهري؟

أولاً يجب تقبلهم لأن المرض الذي يُعانوا منه اضطراب في السلوك وليس سمة من سمات شخصياتهم، لذا يجب دعم المريض للوصول به إلى بر الأمان.

هل يمكن أن تتضاعف مخاطر الوسواس القهري مع مرور الوقت دون علاج؟

أحيانًا تقل المخاطر والأعراض لمريض الوسواس القهري، ولكن في أوقات أخرى تزداد وتيرتها؛ وهذا يرجع إلى حالة الشخص النفسية، فكلما كان مكتئبًا كلما كانت الأعراض أشد مع الوقت، إذا لم يتم التوجه إلى دار الهضبة المتخصصة في حل هذا النوع من المشاكل

كيف أتخلص من الوسواس في ذات الله؟

العلاج هو البداية الصحيحة للتخلص من الوسواس في ذات الله؛ فالطريقة المُثلى هي إعادة فهم المصطلحات الدينية بمفهومها الصحيح من خلال العلاج المعرفي السلوكي  حتى تستطيع ترتيب أفكارك، هذا بجانب الانتظام في تناول بعض الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *