أضرار العادة السرية

أضرار العادة السرية

تتضارب الأقاويل كلياً عند التحدث عن أضرار العادة السرية للرجال والنساء؛ حيث أن معظم الدراسات نفت الضرر الجسدي من عادة الاستمناء، لكن الأمر المؤكد أن اختلاف المجتمعات عامل قوي في تشكيل تلك العادة؛ إذ أن المجتمع الشرقى يختلف البتة عن المجتمع الغربي في مثل هذه الأشياء، والآن سوف نركز الضوء على هذا الموضوع الهام لتفادي أي ضرر ناتج عنه.

ما المقصود بالعادة السرية

العادة السرية ما هي إلا محاولة لإسعاد النفس والوصول إلى النشوة الجنسية بدون علاقة كاملة؛ كما أن نسبتها بين الرجال والنساء واضحة، وتكثر هذه العادة بين المراهقين خصيصًا؛ إذا أن الدراسات الأمريكية أوضحت أن الفترة ما بين سن 14 عام : 17 عام يمارس أكثر من 74% من الشباب العادة السرية، وكذلك قرابة 48% من البنات؛ وهي نسب ليست بهينة على الإطلاق.

إذ يلجأ الكثير إلى ممارستها حتى يتخلصوا من الشعور بالقلق والتوتر، وكذلك للحصول على شعور الراحة والمتعة، حيث أن الأعباء اليومية تُشكل ضغط نفسي وعصبي على كل الأطراف مما يجعل البعض منهم يتوجه لهذه الطريقة لتفريغ الشحنة السلبية، والآن سوف نقوم بسرد

أضرار العادة السرية والأقاويل والأبحاث المنتشرة حول هذا الأمر.

أضرار العادة السرية

حتى الآن لم يثبت علمياً وجود الأضرار المنتشرة على ألسن الناس، لكن بين الحين والآخر سوف تتضح صحة هذه المعلومات أو نفيها، إذا يُقال أن أضرار العادة السرية كثيرة بالنسبة لصغار السن وكذلك ذوي الأعمار المتوسطة والكبيرة، ومن أبرز الأضرار ما يلي:

  • الإصابة بالعمى.
  • ضعف الصحة الجنسية فيما بعد للرجال والنساء.
  • قصر طول قضيب الرجل.
  • الإصابة بالعقم.
  • آلام أسفل الظهر.
  • ارتخاء في الأعصاب.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • آلام في المعدة.

علاوة على ذلك فإن الكثير من الأزواج المعتادين على ممارسة العادة السرية دائمًا ما يربطون ضعف أدائهم الجنسي بعملية الاستمناء، لكن لم يتم تأكيد تلك الأقاويل علمياً، لكن أحيانًا يُصاحب المرء بعض الالتهابات نتيجة الاحتكاك؛ لكن سرعان ما تزول، أما بالنسبة للرجال في حال حساسية الأطراف التناسلية فإن العضو الذكري يحدث له ورم بسيط؛ وأيضًا يزول في خلال أيام بسيطة، لكن يختلف الأمر كلياً عند التحدث عن أضرار العادة السرية على النفسية وهذا ما سنتابعه في السطور التالية.

أضرار العادة السرية على النفسية

تتأثر النفسية بشدة إذا كان الوازع الديني مسيطر عليها؛ إذ سرعان ما يشعر الأشخاص بالذنب بعد ممارستها خوفًا من عقاب الخالق، وقد يكون الأمر مرتبط بثقافة معينة أو خبرات أخرى، لكن مما لاشك فيه أن أضرار العادة السرية على النفسية1 سلبية في أغلب الأحيان، أما الجانب الآخر الذي لا يرتبط بثقافة أو دين أو عادات فقد يكون الأمر عندهم سيان ولا تشكل على نفسيتهم أي ضرر، وسوف نتابع معًا أضرار العادة السرية على المعدة للذكور والإناث على حد سواء.

أضرار العادة السرية على المعدة

تأتي أضرار العادة السرية على المعدة في هيئة تقلصات وآلام تُصاحب الشخص بضعة أيام، فالأمر يختلف بالنسبة للرجال عن النساء؛ ففي النساء تُسبب ممارسة العادة السرية في حدوث تشنجات في الحوض نتيجة للانقباضات الحادثة، ويرجع ذلك لعدة أسباب؛ منها:

مكان الرحم

في حالة الرحم المقلوب تصل النشوة إلى أكبر قدر من خلال الاستمناء الخفيف؛ مما يؤدي إلى حدوث وجع في المهبل من الأمام وكذلك الحوض.

الدورة الشهرية

أحيانًا اقتراب موعد الطمث يُؤدي للشعور بالتقلصات؛ فما بالك بممارسة العادة في ذلك الوقت، من الطبيعي الشعور بتقلصات أقوى وأشد نتيجة تهيئة أحد المبيضين لخروج دماء الطمث.

الإباضة

تمر عملية الإباضة مرور الكرام مع غالبية النساء، لكن البعض يصاحبهن تشنجات خفيفة أو متوسطة في الوقت الذي يسبق ميعاد الدورة بأسبوعين تقريباً، وذلك نتيجة انطلاق البويضة مارة بقناة فالوب حتى تستعد للتلقيح من الحيوان المنوي، لذا قد تكون أضرار العادة السرية هنا متمثلة في التشنجات أثناء ممارستها.

أما بالنسبة للرجال؛ فإن ممارسة العادة السرية قد تكون مصحوبة ببعض الآلام في المعدة؛ وقد يرجع ذلك إلى حدوث التهاب في البروستاتا، والجدير بالذكر أن البروستاتا عبارة عن حبة صغيرة بمقدار حبة الجوز، وتقع قرابة الحوض؛ وبالتحديد أسفل المثانة، وقد ينشأ التهابها إما عن طريق العدوى أو بسبب ممارسة العادة السرية بحماس زائد، مسببًا ذلك اضطرابات في المعدة والمستقيم؛ وقد تظهر هذه الاضطرابات على شكل تشنجات أو التهابات أو الإصابة بالإمساك نتيجة الضغط الزائد وقد يكون هناك أسباب أخرى تجعل الشعور من الاستمناء غير مريح؛ مثل:.

الإصابة بالعدوى

قد تكون العدوى المنتقلة بسبب الاتصال الجنسي هي السبب الرئيسي لحدوث تقلصات أثناء وبعد ممارسة العادة السرية، كما يوجد العديد من الفطريات التي تتسبب في الإصابة بحكة مزعجة، وأحيانًا يُصاحب هذا النوع وجود إفرازات وحرقة أثناء التبول.

الأمراض الجنسية

هناك العديد من الأمراض الجنسية2 التي تُسبب الشعور بعدم الراحة أثناء ممارسة العادة السرية؛ على سبيل المثال مرض السيلان، وقد تكون نتيجة الاستمناء هي الإصابة بتشنجات شديدة، مما يُؤثر على منطقة أسفل البطن والضغط على المعدة، والآن سوف نستكمل أضرار العادة السرية على العقل.

أضرار العادة السرية على العقل

يقلق الكثيرين من أضرار العادة السرية على العقل خوفًا من إصابته بأي خلل؛ فهل هذا الأمر حقيقي؟ في الحقيقة الأبحاث عكس الأقاويل؛ إذ أن الدراسات تتعامل مع العادة السرية على أنها تنفيس للمشاعر والطاقة السلبية مما ينعش العقل ويجدد نشاطه، لكن الجدير بالذكر أن الإفراط في ممارساتها يُؤدي إلى أضرار وخيمة جسدياً، أما الذاكرة فإنها تتأثر بالسلب نتيجة الإفراط في ممارستها؛ إذ أن الانتباه يتشتت نتيجة الإرهاق مسببًا خلل في التركيز.

كما يُؤدي الإجهاد المفرط الناتج عن ممارسة العادة السرية علمياً إلى تقليل هرمون الاستيل كولين3 ؛ وهو المسئول عن الأعصاب، ليس هذا فقط، بل أحيانُا يقوم باستبداله بهرمون الأدرينالين؛ ناتجًا عن ذلك مشاكل في الذاكرة وتشتت في الانتباه.

أضرار العادة السرية على القلب

تُؤدي ممارسة الاستمناء إلى رفع معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ؛ وذلك نتيجة إفراز كلاً من هرمون الإبينفرين والنورابينفرين؛ وتلك الهرمونات مخصصة للانطلاق في حالات الإرهاق والتعب؛ مثل عند ممارسة العادة السرية، والجدير بالذكر أن ضغط الدم أيضًا يرتفع متأثرًا بهذه الهرمونات؛ لكن الارتفاع يكون مؤقتًا؛ وغالباُ ما يستمر حوالي 10 دقائق فقط.

علاوة على ذلك تُعتبر أبرز أضرار العادة السرية على القلب4 هي الإصابة بالنوبات القلبية؛ وإن كانت النسبة قليلة فطبقًا لنظرية الاحتمالات هناك نسبة يمكن أن تحدث لممارسي العادة السرية، وأخيرًا سنتابع معًا هل العادة السرية تؤثر على العمود الفقري أم لا؟

هل العادة السرية تؤثر على العمود الفقري

الوضع الخاطئ فقط هو الرد على تساؤل هل العادة السرية تؤثر على العمود الفقري5 ؟ إذ أن اختيار الوضعية أثناء ممارسة العادة يمكنها أن تشكل الآلام في الظهر وخاصةً في المنطقة السفلية، لكن في وضع الاستلقاء الطبيعي لا يمكن أن يتسبب الاستمناء في مشاكل في الظهر، والآن سنلقي الضوء على أبرز الأسئلة الشائعة حول أضرار العادة السرية بوجه عام.

 

المصادر:


1. Masturbation side effects_ Myths and facts

2. Cramps After Masturbation_ 29 Possible Causes, Next Steps

3. Masturbation Effects on Your Memory & Brain _ Man Matters

4. Should you masturbate if you have high blood pressure_ _ The Times of India

5. Masturbation Effects on Kidney, Back Pain & Stomach Pain _ Bodywise

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

الأسئلة الشائعة

هل تسبب العادة السرية تشويش في الدماغ؟

لا؛ إذ أن التشويش أو الشعور بالصداع ما هو إلا شعور ناتج من الإجهاد الزائد.

هل العادة السرية مصدر للتعب والإجهاد؟

من البديهي عقب ممارسة الاستمناء يشعر أغلب الرجال والنساء بالتعب؛ وغالبًا ما يظهر هذا الأرق في صورة نعاس شديد لدى الرجال.

هل الإيدز من الأعراض المحتملة للعادة السرية؟

ينتقل الإيدز بسبب العلاقة الجنسية بين طرفين أحدهما مصاب بمرض نقص المناعة * الإيدز*، لذلك لا يمكن أن تُسبب العادة السرية إصابة مُمارسها بمثل هذه الأمراض.

متى يجب التطرق إلى علاج العادة السرية؟

إذا اشدت الأوجاع والآلام عليك وطال فترة الإصابة بها يجب عليك في الحال التوجه إلى الطب المختص؛ ويفضل التوجه إلى مستشفى دار النهضة المتخصصة في علاج مثل هذه الحالات بكفاءة وخبرة لا مثيل لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *