أضرار العادة السرية

اضرار العادة السرية

يبحث الكثير لمعرفة اضرار العادة السرية فهي تعتبر من ضمن الأنشطة الجسدية الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الشباب خاصة في فترة المراهقة للشعور بالاستمتاع، واكتشاف الجسد والتخلص من التراكم الجنسي، ولكن هناك بعض الأضرار الكثيرة المترتبة على هذه العادة السيئة التي تسبب الآثار الجانبية على فترات بعيدة، وسوف نتعرف على هذه الأضرار خلال التالي.

 

ما هي مخاطر العادة السرية

 

يهتم الكثير لمعرفة اضرار العادة السرية على الجسد، وكيف يؤثر الاستمناء على صحة الجسم، حيث أن القيام بهذه العادة السيئة يؤثر على الحياة بشكل عام، وتسبب بعض التوتر والحالات النفسية السيئة مما يؤدي إلى التأثير الشديد على العلاقات الأسرية، والنشاط اليومي بشكل عام.

 وعلى الرغم من سماع الكثير من الأساطير التي تؤكد أن العادة السرية لا تؤثر على الجسم إلا أنها ضارة بشكل كبير وتسبب الكثير من القلق، والتوتر في الحياة العامة، بالإضافة إلى أن الاستمناء يؤثر على صحة الإنسان إذا قام بالإفراط في هذه العادة الخاطئة.

 وسوف نتعرف على الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها هذه العادات الخاطئة، وكيف يمكن التخلص منها حتى لا تضر بالحياة وتؤثر على الصحة العامة في الجسم.

 

أضرار العادة السرية على الجسم

 

هناك الكثير من اضرار العادة السرية التي تسببها للجسم فعندما يقوم أي شخص بهذه العادة السيئة يشعر بالتوتر، والذنب تجاه ممارسة العادة السرية، وتسبب الكثير من المشاكل الأسرية الشديدة، وأهم هذه الأضرار الآتي: 

  • العادة السرية والشعور بالذنب

تسبب العادة السرية الشعور بالذنب تجاه ممارستها، وذلك بسبب الأخلاقيات والعادات الثقافية والدينية التي نشأ عليها الفرد منذ الطفولة، فهي عادة خاطئة وغير أخلاقية لا يمكن فعلها حتى لا يشعر الفرد بالذنب بسبب المتعة الزائلة التي يتعرض لها لبضع ثواني.

 إلا أنه يؤثر على نفسيته بشكل كبير بسبب التفكير الدائم بعدها، والشعور بالذنب، ويكون الحل الوحيد في هذه الحالة هو الانشغال الدائم حتى لا يفكر الفرد في القيام بهذه العادة الخاطئة، ويتجنب الشعور بالذنب.

  • إدمان العادة السرية

يسبب إدمان العادة السرية الكثير من الأضرار الخاطئة على الجسم، فهو يؤثر على الروتين اليومي، ويجعل الفرد غير قادر على القيام بالأنشطة اليومية التي كان يعتاد على فعلها دائما، وإذا كان في سن المراهقة يؤدي ذلك إلى التغيب عن الدراسة أو العمل، كما يؤثر على العلاقات الأسرية بشكل كبير.

  • التأثير على العلاقات الاجتماعية

من اضرار العادة السرية أنها تسبب التأثير على العلاقات الاجتماعية، فإن الشخص الذي يقوم بهذه العادة الخاطئة يتطرق إلى إلغاء المواعيد مع الأسرة او الأصدقاء، ويفضل دائما الجلوس بمفرده للقيام بهذه العادة الخاطئة، مما يجعله لا يحضر الكثير من الأحداث الاجتماعية الرائعة والهامة خلال اليوم، وهذا خاطئ جدا لأنه يؤدي في المستقبل إلى العزلة والوحدة.

  • الضرر بالعلاقات العاطفية

تؤثر العادة السرية بشكل كبير على العلاقات العاطفية، حيث أن الشخص الذي يقوم بهذه العادة لا يحب قضاء الوقت مع أحبائه كما أعتاد على ذلك، ولا يهتم بهم وخاصة إذا كان هناك شريك للحياة فهو يفضل دائما الجلوس وحيدا، والإدمان على العادة السرية مما يزيد من القلق، والتوتر في العلاقة العاطفية وتسبب في المستقبل مشاكل الانفصال بين الزوجين.

 

أضرار العادة السرية على الحياة الزوجية

 

تسبب اضرار العادة السرية التأثير الشديد على الحياة الزوجية بسبب حدوث خلل في الوظائف الجنسية، وذلك بسبب التأثير على مستوى الحساسية الذي يحدث بين الزوجين أثناء ممارسة الجنس، وهذا يؤثر على الشعور والحساسية بشكل كبير.

 لذلك لابد من تجنب اضرار العادة السرية حتى لا تؤثر على الإحساس في المستقبل، وهذا ما أكدته بعض الدراسات الطبية التي تم إجراؤها عام 2009  حيث وجد أن الكثير من النساء والرجال أكدت أن هذه العادة تعتبر ضارة، و تؤثر على الحياه الزوجية بشكل كبير بسبب الاختلاف في أسلوب وطبيعة ممارسة الجنس لديهم.

 

أضرار العادة السرية على البروستاتا

 

تؤكد بعض الأبحاث والدراسات الطبية أن الإفراط في ممارسة العادة السرية والاستمناء بشكل منتظم يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك عن طريق الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2016 أكدت أن هناك الكثير من الرجال تعاني من سرطان البروستاتا بسبب الإفراط الشديد في القذف بشكل متكرر.

 ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذه الأبحاث بل هي مجموعة من الدراسات تم إجرائها على عدد كبير من الرجال بنسب حوالي 20% لذلك لابد من الابتعاد عن هذه العادة السيئة حتى يتم التخلص من الأضرار الناتجة عنها، وعدم التعرض للإصابة بمخاطر اضرار العادة السرية.

 

أضرار العاده السرية أثناء الحمل

 

بالإضافة إلى اضرار العادة السرية على صحة الجسم والنشاط اليومي، فهي تؤثر أيضا في فترة الحمل حيث أن النساء خلال فترة الحمل تعاني من حدوث تغيرات هرمونية، مما يسبب زيادة الرغبة الجنسية لدى الكثير من النساء الحوامل، وتم اكتشاف أن العادة السرية وتكرار الاستمناء خلال فترة الحمل يزيد من تقلصات وانقباضات الرحم، مما يجعل هناك خطورة من التعرض إلى الولادة المبكرة.

 لذلك لابد أن تبتعد المرأة الحامل عن القيام بهذه العادة السيئة خلال أشهر الحمل الأولى والأخيرة تجنبا لحدوث أي أضرار على الجنين، وفي حالة حدوث آلام متكررة وانقباضات شديدة في الرحم يجب التواصل على الفور مع الطبيب المختص، لتحديد الحالة الصحية للمرأة الحامل والجنين.

 

تجنب أضرار العادة السرية

 

يمكن تجنب اضرار العادة السرية من خلال مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها، والتي تتمثل في الآتي: 

  • عدم الجلوس وحيدا لفترة طويلة، حتى لا يتم التفكير في هذه العادة الخاطئة، والانشغال بشكل دائم في الحياة عموما ومع الأصدقاء.
  • القيام بالأنشطة اليومية بشكل مستمر، وعدم التراجع عن فعل الأنشطة الحياتية التي تتم خلال اليوم، وذلك للمساعدة في الانشغال دائما وعدم التفكير في هذه العادة السيئة.
  • تقوية العلاقات الأثرية عن طريق قضاء أوقات كبيرة مع العائلة وجميع أفراد الأسرة والخروج إلى التنزه بواسطة الأصدقاء لإشغال الوقت والعقل.
  • توطيد العلاقات العاطفية بين الزوجين، فهي تساعد على عدم التفكير في القيام بهذه العادة، مما يساعد على تجنب اضرار العادة السرية.
  • القيام بالأعمال اليومية والواجبات المدرسية، إذا كان الشخص في سن المراهقة فلابد من الانتباه إلى المدرسة دائما، و قضاء الوقت مع الأصدقاء.
  •  في حالة الشعور بالذنب تجاه العادة السرية يمكن التحدث مع شخص قريب منك تثق به كثيرا للوصول إلى حل لتخطي هذا الأمر.
  • إذا تطور الأمر إلى إدمان العادة السرية يمكن اللجوء إلى المتخصصين في الحالات النفسية، والصحة الجنسية للمساعدة في تجاوز ممارسة العادة السرية.
  • يمكنك الذهاب إلى المشي أو الجري في أماكن رائعة ورؤية المناظر.
  • قضاء الوقت في قراءة الكتب المسلية، والمفيدة وقراءة المجلات المشوقة ذات المقالات الترفيهية أو العلمية.

 

بعد معرفة اضرار العادة السرية على صحة الجسم والأنشطة اليومية، يمكن تجنب هذه الأضرار من خلال اتباع النصائح السابقة، والتخلص من فعل هذه العادة السيئة حتى لا تؤثر على النشاط اليومي والحياة بشكل كبير، وتجنب التأثير على العلاقات الأسرية والأصدقاء، وهذه تعتبر من الأمور الهامة التي يجب أن يتطلع إليها كل شخص يقوم بممارسة العادة السرية.

 

مصادر المقال:

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك