شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إحذر أسماء حبوب مخدرة تباع في الصيدليات تسبب الإدمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
صورة توضح بعض أسماء حبوب مخدرة تباع في الصيدليات

المقدمة

هل يمكن أن تتواجد المواد المخدرة في الصيدليات؟ من الطبيعي ألا توجد أي مخدرات في الصيدلية، ما عدا الأدوية الموصوفة طبيًا، ولا يتم صرفها إلا بروشتة وتحت إشراف طبي، ولكن ليس ذلك ما يحدث، فحتى وإن لم يستطع الفرد الوصول إلى المخدرات المعروفة، إلا أنه انتشرت مواد أخرى تعطي تأثير مخدر، ويتم تداولها في الصيدليات وأصبح التعارف عليها بشكل أكبر من الشباب، مما يزيد ذلك من خطر الإدمان. لذلك فاحذر أسماء المواد المخدرة التي نذكرها في هذا المقال.

هل حبوب المخدرات تذهب العقل؟

نعم، حبوب المخدرات تذهب العقل، ويرجع ذلك لتأثيراتها السلبية المختلفة على الدماغ، سواء قصيرة المدى أو بعيدة المدى، حيث يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات لتلف خلايا الدماغ، أو قد يحدث ذلك بشكل غير مباشر نتيجة لنقص الأكسجين الكافي لخلايا الدماغ. غالبًا ما يتم العلاج ويعود المدمن إلى طبيعته بعد التوقف عن تعاطي المخدرات ومعالجة الأعراض، بعد اللجوء لمركز رعاية متخصص والالتزام بخطة العلاج، مع إمكانية الأصابة ببعض الأمراض العقلية المزمنة في حالات معينة.

أسماء حبوب مخدرة تباع في الصيدليات تسبب الإدمان

لا يحدث الإدمان فقط عن طريق تناول المخدرات المجدولة، حيث يلجأ الكثير من المراهقين والشباب لشراء بعض الأدوية من الصيدليات تسبب لهم بعضًا من مشاعر السعادة والنشوة، التي سريعًا ما تختفي، ليعودوا لتناولها مرة تلو الأخرى حتى يصل الأمر للإدمان، وتتراوح هذه الأدوية ما بين أدوية مسكنة ذات مفعول شديد، أو أدوية تؤثر على الجهاز العصبي بشكلٍ أو بآخر مثل المهدئات، أومضادات الاكتئاب. نستعرض معًا أخطر أنواع المخدرات المنتشرة بشيء من التفصيل.

المواد الأفيونية (opioids)

مسكنات للآلام، تمنع وصول الإشارات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم من خلال العمل على المستقبلات الأفيونية الموجودة في المخ، وقد تسبب شعور بالسعادة والنشوة نتيجة لزيادة إطلاق الدوبامين، مما يؤدي للإدمان، ومن أمثلة الحبوب التي تحتوي على مواد أفيونية وتباع في الصيدليات:

  • المورفين (Morphine).
  • الأوكسي مورفين (Oxymorphone).
  • فنتانيل (Fentanyl).
  • الكوديين (Codeine).
  • هيدروكودون (Hydrocodone).
  • الأوكسي كودون (Oxycodone).

البنزوديازيبين (Benzodiazepine)

يعمل كمثبط للجهاز العصبي، ويستخدم في علاج بعض الاضطرابات النفسية كالقلق أو الأرق لتهدئة المريض، تزداد خطورة تناول البنزوديازيبين في حالة تناوله مع أحد المسكنات الأفيونية نتيجة زيادة التأثير على المخ وتشمل أدوية البنزوديازيبين ما يلي:

  • ألبرازولام (Alprazolam).
  • كلونازيبام (Clonazepam).
  • ديازيبام (Diazepam).
  • لورازيبام (Lorazepam).
  • ميدازولام (Midazolam).
  • كلورديازيبوكسيد (Chlordiazepoxide).

الميلوكسيكام (Meloxicam)

أحد المواد المسكنة للآلام والمضادة للالتهاب، خطر إدمان الميلوكسكام يكون منخفضًا مقارنةً بالمواد الأفيونية، ولكن يمكن أن يؤدي سوء استخدامه إلى التعود عليه والإدمان.

المنشطات (Stimulants)

تندرج تحت فئة الأدوية المنبهة للجهاز العصبي، حيث تعمل على زيادة الشعور باليقظة الشديدة والإحساس بالسعادة والنشوة، يمكن أن يتم استخدامها بوصف طبي في حالة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن غالبا ما يسيء المدمنون استخدامها؛ مما يؤدي إلى الدخول في حالة الإدمان. ومن أمثلة المواد المنشطة التي يمكن استخدامها بوصفة طبية: اديرال، ديكسيترين، ريتالين، الايفيدرين.

الميثادون (Methadone)

يستخدم الميثادون عادةً في علاج الإدمان، ولكن نتيجة للاستخدام الخاطئ له دون وصف الطبيب، يمكن أن يتسبب في التعود مما يؤدي إلى الإدمان، ويتواجد الميثادون بالأسماء التالية:

  • الميثادور.
  • الدولفين.
  • الهيبتادون.

الباربيتورات (Barbiturates)

تستخدم في علاج حالات الاكتئاب، وبعض أنواع الصرع، ولكن يتم إساءة استخدامها عن طريق تعاطيها في الوريد، مما يسبب الشعور بالنشوة، وظهور أعراض الانسحاب عند التوقف عن تناولها، وإليك بعض الأدوية التي تنضم لفئة الباربيتورات:

  • أموباربيتال (Amobarbital).
  • بوتالبيتال (Butalbital).
  • ميثوهيكستال (Methohexital).
  • فينوباربيتال (Phenobarbital).
  • بنتوباربيتال (Pentobarbital).
  • البريميدون (Primidone).
  • سيكوباربيتال (Secobarbital).

كل هذه المواد المخدرة وأكثر يتم تداولها بين الشبان في البلاد المختلفة، وقد يحصلون عليها من الصيدليات بطرق غير مشروعة بغير وصفة طبية؛ من أجل الترفيه والانتشاء فقط، حيث اجتاحت ظاهرة إدمان المخدرات جميع الدول العربية، ومن أشهر هذه الدول، الجزائر، والمغرب، واليمن، وفيما يلي نتعرف على أشهر المواد المنتشرة في هذه البلدان.

أسماء حبوب مخدرة تباع في الصيدليات بالجزائر

إزداد انتشار المواد المخدرة وتداولها في الجزائر مؤخرًا بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة المخاطر الصحية والنفسية التي تهدد الشباب خاصة، ومن أشهر أسماء المواد المخدرة المتداولة في الجزائر، الليركا، بالإضافة لبعض المهدئات مثل الأدوية التي تنتمي لفئة الباربيتورات.

أسماء مواد مخدرة في صيدليات المغرب

تعتبر المغرب أيضًا من أكثر البلاد التي انتشر فيها تعاطي المخدرات بين الشباب، ومن أشهر أسماء الأدوية التي تحتوي على مواد مخدرة وتتواجد في صيدليات المغرب:

  • حبوب لعلاج الصرع مثل ليرولين.
  • مشتقات البنزوديازيبين مثل حبوب زاناكس.
  • حبوب علاج الهلوسة بأنواعها المختلفة.
  • دواء ليريكا.

أسماء أدوية مخدرة في صيدليات اليمن

اليمن، واحدة من أكثر البلاد التي تعاني من الفقر، وانعدام مستوى التغذية، مع زيادة في عدد السكان، ومع ذلك تنتشر بعض المواد التي يدمنها الشباب وبشكل خاص مادة “القات” التي انتشرت بشكل كبير جدًا، وتداولت بين الكثير من شباب اليمن، بل وأطفالها، حيث تباع هذه المادة في هيئة حبوب يتم  مضغها على مدار اليوم، لتعطي شعورًا بالنشوة مثل باقي المخدرات، بالإضافة إلى أنها تكبح الشهية، وهذا من أسباب زيادة سوء التغذية لديهم.

عقوبات شراء حبوب الجدول من الصيدليات

كما ذكرنا شيوع إساءة استخدام الأدوية المخدرة الموجودة في الصيدليات، دون وصفة طبية أو بجرعات زائدة، فما عقوبة شراء حبوب الجدول من الصيدليات؟ يمكن أن يتعرض من يفعل ذلك إلى سلسلة من العقوبات القانونية، كالسجن، والغرامة المالية، بالإضافة لتعليق رخصة القيادة، وتختلف العقوبة القانونية من فرد لآخر باختلاف المواد التي يحملها وكمياتها، أو مدة حيازته لها.

ملخص المقال

يزداد خطر إدمان المخدرات يومًا بعد يوم نتيجة لانتشار المواد المخدرة بشكل هائل وسهولة تداولها والحصول عليها، قد لا ينوي المتعاطي الإدمان عند تناوله للحبوب المخدرة، ولكن يحدث له التعود دون إدراك ويدخل في حالة من الإدمان بعد وقت قليل، وذلك لا يدعوا لليأس، حيث يمكن التوقف عن تناول المخدرات والعلاج منها باتباع خطة العلاج التي يحددها الطبيب والتعامل مع أعراض الانسحاب حتى تمام الشفاء.

للكاتبة / د. نورهان بركات

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسماء حبوب مخدرة تباع في الصيدليات

يمكن استخدام الحبوب المخدرة بشكل طبي لعلاج الآلام الشديدة كمسكنات، ولكن عند استخدامها بدون وصفة طبية، فإنها تسبب الاحساس بالانتشاء والسعادة للشخص المتعاطي، وفي مقابل ذلك تسبب الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة التي قد تؤدي أمراض مزمنة.

حبوب النشوة، أو الاكستاسي، وتعرف بحبوب السعادة، وهي نوع من أنواع الحبوب المخدرة المشتقة من الأمفيتامين، وتعمل من خلال التأثير على النواقل العصبية في المخ، وخاصة السيروتونين، مما يجعلها تتحكم في الحالة المزاجية والشهية، بالإضافة الكثير من الآثار السلبية التي تصاحب تعاطيها كالهلاوس. 

نعم، غالبا ما تكون حبوب المخدرات لها رائحة يمكن تمييزها ومعرفة أن هذا الشخص قد تعاطى مادة مخدرة، وتختلف الروائح من مادة لأخرى وقد تكون تشبه رائحة المواد الكيميائية أو الخل، وبعضها يتميز برائحة البلاستيك المحروق مثل مشتقات الأمفيتامين، فإذا كنت تشك أن أحد من أقربائك أو أبنائك يتعاطى المخدرات يمكن طلب المساعدة الطبية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة