أدوية علاج ادمان الكبتاجون

أدوية علاج ادمان الكبتاجون

أدوية علاج ادمان الكبتاجون، هى مجموعة من الأدوية يتم استخدامها من قِبل الأطباء المتخصصين فى علاج الإدمان لتقليل حدة اعراض انسحاب الكبتاجون ومساعدة المريض فى مرور هذه الفترة بسلام، وتختلف الجرعة الموصوفة من شخص إلى آخر لذلك لا يجب تناولها من تلقاء نفسك فى المنزل بل يجب التوجه إلى مركز علاج الإدمان لتلقي العلاج الكامل لمنع الانتكاس مرة أخرى.

 فى هذا المقال سنتناول الأدوية التى تتعارض مع الكبتاجون وكذلك أدوية علاج ادمان الكبتاجون فتابع معنا.

هل يمكن علاج الكبتاجون بالادوية وما هي أدوية علاج ادمان الكبتاجون

 علاج الكبتاجون بالأدوية هو خطوة مهمة فى المرحلة الثانية لعلاج ادمان الكبتاجون وهي مرحلة سحب السموم من الجسم، ففي هذه المرحلة تظهر أعراض تسمى أعراض الانسحاب نتيجة اعتياد الجسم على المخدر ثم توقف الشخص عن التعاطى، لذلك يتم إعطاءه بعض الأدوية التي تساعده على تخطى أعراض الانسحاب بسهولة أكثر وبدون الشعور بالألم، من الأدوية 1 التي توصف  لعلاج الكبتاجون ما يلي :

  • البروبرانولول: هو أحد الأدوية المعروفة بحاصرات بيتا (beta-blocker) يُستخدم فى الأساس لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، فهي تعمل على تقليل التوتر وسرعة الاستثارة والغضب لذلك تم استخدامها مؤخراً مع المرضى الذين يُعانون من أعراض انسحاب شديدة حيث يكون المريض حساس جداً لتأثير الأدرينالين والنور أدرينالين مما يجعله يشعر بعدم الراحة، القلق، والتوتر. لذلك يُعد البروبرانولول أحد أدوية علاج ادمان الكبتاجون، والكوكايين أيضا
  • البروبيون: هو أحد مضادات الإكتئاب الذى يعمل من خلال أنظمة الدوبامين والنورابينفرين 2 مما يعمل على زيادة نشاط الجسم وتقليل الشعور بالإحباط والاكتئاب الناتج عن سحب المخدر. 
  • المودافينيل3 : هو دواء منشط للجهاز العصبى المركزى، يستخدم في المقام الأول لمساعدة الناس على البقاء مستيقظين ومقاومة التعب وزيادة التركيز، يستخدم مودافينيل سريريًا لعلاج حالات مثل اضطرابات النوم، وقد يكون مفيدًا كدواء مساعد يُضاف إلى الأدوية المضادة للاكتئاب في علاج الاكتئاب الحاد.
    حيث يُعتقد أنه يعمل على زيادة إنتاج بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين، السيروتونين، والنورابينفرين وهي المسئولة عن شعور الفرد بالسعادة وانتظام دورة النوم، لذلك يستخدم لعلاج الاكتئاب وصعوبة النوم أثناء فترة سحب المخدر من الجسم.لذلك فهو أحد أدوية علاج ادمان الكبتاجون.
  • اريبيبرازول: في الآونة الأخيرة، أظهر عقار اريبيبرازول 4 المضاد للذُهان بعض الإمكانات كعلاج لكل من المدمنين حالياً على المخدرات والذين هم في مراحل التعافي، فقد أظهرت التجارب أنه يمنع بعض التأثيرات الإيجابية للأدوية المنشطة  وبعض أنواع المخدرات كالكوكايين فلا يشعر المدمن بالنشوة إذا تناول المخدر لذلك يعمل على تقليل احتمالات الانتكاس.
  • الترازودون5 : هو دواء يستخدم في إدارة وعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، حيث يؤخر إعادة امتصاص السيروتونين وهو الهرمون المعروف بهرمون السعادة فيساعد على زيادة مدة عمله. لذلك فهو من أدوية علاج ادمان الكبتاجون الفعالة.

أدوية علاج الكبتاجون التي تم ذكرها لا يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب ولا تُغنى عن العلاج الكامل فى مركز متخصص لعلاج الإدمان وذلك لمنع الانتكاس والبقاء تحت الإشراف الطبى خلال فترة سحب السموم من الجسم. كذلك تختلف الجرعات من شخص لآخر حسب شدة إدمانه وعمره وحالته الصحية فلا يمكن أخذها بنفسك. غير أن بعض هذه الأدوية مازال تحت البحث والدراسة.

فى الفقرة الآتية سنتحدث عن الأدوية التى تتعارض مع الكبتاجون فتابع معنا.

هذا ويتبع مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي البروتوكول العلاجي الشامل الخاص به والمصرح به من وزارة الصحة المصرية لتجنب أي أضرار يمكن أن تحدث للمريض أثناء تعافيه

ما هي الأدوية التي تتعارض مع الكبتاجون؟

الأدوية التي تتعارض مع الكبتاجون6 يُقصد بها الأدوية التى عند تناولها مع الكبتاجون تُغَير طريقة عمله ويكون تأثيرها عكس تأثير الكبتاجون، تقلل سرعة تكسيره فيبقى لفترة أطول فى الدم مما يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية، تزيد سرعة تكسيره فتقلل كفاءته، وهكذا.

يتفاعل الامفيتامين مع بعض الأدوية، الفيتامينات، والأعشاب التى قد تتناولها، لذلك يجب اخبار الطبيب عن الأدوية التي تتناولها عند وصفه لك، ومن الأدوية التي تتعارض مع الكبتاجون:

  • الأدوية التى تقلل حمض المعدة7 : مثل مضادات الحموضة قد تزيد من مستوى الأمفيتامين فى الجسم مما يزيد من الآثار الجانبية للكبتاجون من هذه الأدوية مثبطات مضخة البروتون (مثل أوميبرازول إيزوميبرازول) مضادات مستقبلات H2 (مثل رانيتيدين و فاموتيدين)
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: يؤدى الجمع بينها وبين الكبتاجون إلى زيادة ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب من هذه الأدوية (أميتريبتيلين، كلوميبرامين، ديسيبرامين، دوكسيبين، إيميبرامين، نورتريبتيلين، بروتريبتيلين، و تريميبرامين)
  • مضادات الاكتئاب مونوامين أوكسيديز: عند تناول هذه الأدوية مع الأمفيتامين، يمكن أن تمنع الجسم من تكسيرالأمفيتامين بشكل صحيح، مما يؤدى إلى زيادة مستويات الأمفيتامين في الجسم مما قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع شديد في ضغط الدم وألم في الصدر وصداع شديد وارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك لا ينبغي أبدًا تناول الأمفيتامين خلال 14 يوماً من استخدام مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية المضادة للذهان: قد يؤدي تناول الأمفيتامين مع هذه الأدوية إلى تقليل تأثير الأمفيتامين، مما يعني أنه قد لا يعمل بشكل جيد، من أمثلة هذه الأدوية (كلوربرومازين، هالوبيريدول)
  • أدوية ضغط الدم: قد يؤدي تناول الأمفيتامين مع هذه الأدوية إلى تقليل تأثير هذه الأدوية فى خفض ضغط الدم.

من أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 مثل (لوسارتان، فالسارتان، اربيسارتان)
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) مثل (إنالابريل، ليسينوبريل)
  • مدرات البول مثل (هيدروكلوروثيازيد، فوروسيميد)
  • الأدوية المضادة للتشنجات: قد يؤدي تناول الأمفيتامين مع هذه الأدوية إلى تقليل تأثير أدوية الصرع، مما قد يزيد من خطر حدوث النوبات. من أمثلة هذه الأدوية (الفينيتوين، الفينوباربيتال)
  • أدوية لها نفس تأثير هرمون السيروتونين: قد يؤدي تناول هذه الأدوية مع الأمفيتامين إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين، والتي يمكن أن تكون قاتلة، من أعراض هذه المتلازمة زيادة معدل ضربات القلب، التعرق، تشنج العضلات، والارتباك. من هذه الأدوية:
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل فلوكستين وسيرترالين
  • مثبطات امتصاص السيروتونين-نوربينفرين (SNRIs) مثل دولوكستين وفينلافاكسين
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين كلوميبرامين
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مثل السيليجيلين والفينيلزين
  • المواد الأفيونية مثل الفنتانيل والترامادول
  • بوسبيرون (علاج للقلق )
  • أدوية التريبتان
  • الليثيوم
  • بوبروبيون :تناول هذا الدواء مع الكبتاجون يزيد من امكانية حدوث التشنجات وكذلك يزيد معدل الكبتاجون فى الدم مما يؤدى إلى زيادة فرصة حدوث الأعراض الجانبية.
  • الكحول: يمكن أن يؤدي استخدام الأمفيتامين مع الكحول إلى زيادة فرصة حدوث الآثار الجانبية خاصةً للقلب والأوعية الدموية مثل زيادة معدل ضربات القلب، ألم الصدر، أو تغيرات ضغط الدم. يجب تجنب استخدام الكحول أثناء العلاج بالأمفيتامين. 

الخلاصة

أدوية علاج ادمان الكبتاجون هى مجموعة من الأدوية يتم استخدامه فى المرحلة الثانية من علاج الإدمان وهى مرحلة سحب السموم من الجسم حيث تظهر بعض الأعراض الانسحابية التي قد تكون شديدة نتيجة لاعتياد الجسم على المخدر ثم توقف امداده به. كذلك هناك بعض الأدوية التى تتعارض مع الكبتاجون ولا يجب أخذها أثناء التعاطى لمنع تعريض حياتك للخطر.

المصادر:


1. New Medications for the Treatment of Cocaine Dependence

2. Naltrexone and Bupropion Promising Combo for Meth Addiction

3. Can Modafinil Treat Cocaine or Amphetamine Addiction & Withdrawal?

4. Abilify: Dual-Purpose Treatment for Cocaine Addiction?

5. Trazodone

6. Amphetamine | Side Effects, Dosage, Uses, and More

7. Amphetamine Interactions

 

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *