شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أدوية تحتوي على الأمفيتامين في الصيدليات بمصر والسعودية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
صورة لبعض من أدوية تحتوي علي الأمفيتامين في الصيدليات
المقدمة

هل توجد أدوية موصوفة تحتوي على الأمفيتامين في الصيدليات؟ الأمفيتامين يدخل في الأدوية المجدولة، نظرًا لتأثيراته الضارة وخطورة تعاطيه وإدمانه، ولكن توجد بعض الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين، وذلك لأهميته طبيًا في علاج بعض الأمراض، حيث لا يمكن الاستغناء عنه في بعض حالات مرضى اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه الذين لا يستجيبون للعلاج النفسي، وبالتالي يلجأ الأطباء لوصف هذا الدواء المنشط، ولكن يكون استخدامه بحذر شديد ولا يتم صرفه بدون وصفة طبية، تعرف في هذا المقال على الأدوية التي تحتوي على مادة الأمفيتامين في الصيدليات بمصر والسعودية.

ما هو الأمفيتامين؟

الأمفيتامين هو مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي، وتعتبر أحد أنواع المخدرات القوية التي تنتشر بشكل كبير، وتوجد مادة الأمفيتامين بشكل أساسي في نبات الإيفيدرا المتوطن في الصين ومنغوليا، يمكن أن يستخدم الأمفيتامين بشكل قانوني في علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الذهن ADHD، والنوم القهري، وبعض حالات الاكتئاب، ولكن عند استخدامه بشكل غير قانوني، أو إساءة استخدام الأدوية الموصوفة وزيادة الجرعات، فإنه يتسبب في الكثير من المخاطر التي تؤثر على صحة القلب، والإصابة بالإكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية والجسدية والجنسية، وذلك نتيجة حدوث خلل في مستوى هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالنشوة والسعادة. لذلك لا بد من معرفة الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين واستخداماتها الصحيحة، لتجنب حدوث أي مخاطر ناتجة عن سوء الاستخدام.

أدوية تحتوي على الأمفيتامين في الصيدليات في مصر

استخدام الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامينات محدود جدًا في مصر والسعودية وأغلب الدول العربية، نظرًا لخطر الإدمان الذي يحدث عند إساءى استخدامه، وحدوث العديد من الجرائم الناتجة عن تعاطي مادة الأمفيتامين، وإليك الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامينات ومشتقاتها في الصيدليات واستخدامها

حبوب ديكسيدرين Dexedrine.

حبوب ديكسيدرين ضمن الأدوية التي تحتوي على مادة الأمفيتامين في مصر ويعمل هذا الدواء عن طريق تغيير بعض المواد الكيمائية في المخ، ويستخدم في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يزيد التركيز ويساعد على زيادة الإنتباه، قد يوصي طبيبك أثناء استخدام هذا الدواء، بإيقافه لفترة قصيرة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في سلوكك أو أن الدواء ما زال مطلوبًا لتحسين حالتك، وعليك بالالتزام بارشادات الطبيب لتجنب حدوث أي ضرر.

حبوب زينسيدي Zenzedi

ينتمي إلى فئة الأدوية المنشطة أيضًا، التي تحتوي على مادة ديكستروأمفيتامين، وهي مادة تتميز بخطورة عالية للإدمان، ويستخدم بوصفة طبية لعلاج أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، يمكن استخدامه بمفرده أو بجانب أدوية أخرى، ويجب الحذر من استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية ومتابعة، لاحتوائه على الأمفيتامينات التي تسبب الإدمان، كما يحذر استخدامه للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

حبوب فيفانس Vyvanse

يحتوي هذا الدواء على مادة ليسديكسامفيتامين دايميسيلات، ويستخدم في علاج اضطراب الشراهة عند تناول الطعام، واضطرابات الطعام بشكل عام، ويعالج السمنة أيضًا، كما يساعد على فقدان الوزن، وله أعراض جانبية كثيرة مثل القلق، ومشاكل النوم، واضطرابات المعدة.

حبوب فوكالين Focalin

يحتوي الفولكالين على مادة هيدروكلوريد ديكسميثيلفينيديت، وهو منشط يعالج مشاكل الجهاز العصبي، ولكن آثاره الجانبية خطيرة ومن أشهرها حدوث انتصاب مؤلم طويل الأمد، بالإضافة لمشاكل الدورة الدموية في الأطراف.

حبوب الريتالين Ritalin

يمكن أن يساعد هذا الدواء الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه على أداء مهامهم بشكل أفضل، قد يسيء طلاب الجامعات بشكل أخص استخدام هذا الدواء لاعتقادهم أنه يساعدهم على التركيز والأداء بشكل أفضل، ولكنه يسبب الكثير من المخاطر عند استخدامه بدون وصفة طبية، ولا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات.

حبوب اديرال Adderall

يحتوي دواء اديرال على مادة الأمفيتامين بشكل أساسي، وبالتالي فهو يبقي في الجسم لفترة أطول من الريتالين الذي يحتوي على مشتق الأمفيتامين، حيث يعتبر دواء اديرال وريتالين هما الأشهر استخدامًا لعلاج اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه، واضطرابات الشهية أيضًا، مما يجعلهم أكثر عرضة لإساءة الاستخدام والإدمان.

إيفيكو (Evekeo)

يعتبر جزء لا يتجزأ من علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، كما يستخدم في إنقاص الوزن، ويتم استخدامه غالبًا في العلاج قصير المدى، وتوجد احتمالية عالية لإساءة استخدام هذا الدواء أيضًا.

سودافيد Sudafed

أو ما يسمى سودوافدرين وهو من أدوية الزكام التي تحتوي على الأمفيتامين، ويعمل على ازالة الاحتقان الأنفي والجيوب الأنفية، وإعادة نشاط الجسم، وعلى الرغم من فوائد هذا الدواء، إلا أنه من الأدوية التي تحمل تأثيرات جانبية خطيرة بسبب احتوائها على الأمفيتامين ويجب الحذر عند استعمالها.

أدوية تحتوي على الأمفيتامين في السعودية:

يوضع الأمفيتامين في السعودية على قائمة الأدوية المراقبة والمحظورة، بسبب خطورة استخدامه العالية، وانتشار تعاطي الأمفيتامين بشكل كبير، لذلك فهو يصرف بوصفة طبية فقط في حالات خاصة، محاولة لتجنب إساءة استخدامه التي ينجم الكثير من المخاطر الفادحة.

لا تتوافر الكثير من الأدوية المنشطة بوصفة طبية في صيدليات السعودية لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه من النوع المنشط الذي يدخل في تركيبه الأمفيتامينات، حيث توجد أدوية منشطة محدودة متاحة في سوق السعودية، وأشهرها دواء الريتالين، ودواء كونسيرتا، ودواء ستراتيرا، تعرف عليهم فيما يلي:

دواء الريتالين (Ritalin)

يعتبر دواء ريتالين المستخدم لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الذهن من الأدوية المتاحة في صيدليات ومستشفيات السعودية، ويمكنك الحصول عليه بسهولة إذا كان في حوذتك وصفة طبية.

دواء كونسيرتا (Concerta)

دواء كونسيرتا هو دواء ممتد المفعول من ضمن خطة العلاج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه في السعودية، ويتم وصفه للأطفال بعمر ست سنوات فما فوق،. والمراهقين والبالغين حتى سن 65، ويدخل دواء كونسيرتا في أدوية جدول ثان وذلك لإمكانية تعاطيه والمخاطر التي يسببها.

دواء ستراتيرا (Strattera)

يشبه دواء ستراتيرا دواء كونسيرتا، وله نفس الاستخدام والفعالية في التنبيه، ولكنه أقل خطر التعود والإدمان، وهو من الأدوية المتوفرة في صيدليات السعودية.

هذه هي الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين في الصيدليات العربية في مصر والسعودية، قبل تناول أي من هذه الأدوية يجب قراءة النشرة المرفقة جيداً والتأكد من الجرعة المطلوبة، كما يجب العلم بأن هذه الأدوية تسبب الإدمان بنسبة كبيرة وهي خطيرة على صحة المريض في حال إساءة استخدامها لذلك لا يجب استخدامها بدون استشارة الطبيب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين

يمكن أن تحدث هذه الأدوية نفس التأثر عند استخدامها، ولكن يوجد اختلافات بينهم يمكنك معرفتها من خلال الجدول التالي:

الميثامفيتانين الأمفيتامين
يتكون من إن ميثل أمفيتامين يتكون من فينيل إيثيل أمين المادة الفعالة
عقار مخدر قوي، يعرف بالميث، ويسبب الإدمان بشدة، ويكون تأثيره أقوى من الأمفيتامين كثيرا عند تناوله بنفس الجرعات أقل خطورة من الميثامفيتانين ويمكن استخدامه بوصفة طبية في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه الخطورة
يصل إلى الدماغ بشكل أسرع ووقت أقصر من الأمفيتامين، وبالتالي يحدث شعورًا بالنشوة في وقت أقصر من الأمفيتامين، كما يستمر تأثيره لفترة أطول يستغرق وقتًا أطول من الميثامفيتانين حتى يبدأ مفعوله ويعطي الشعور المطلوب، كما أنه يستمر تأثيره لفترة أقصر مدة البقاء
يمثل وصفه طبيًا خطرًا كبيرًا يتم وصفه من الأطباء كثيراً بدلاً من الميثامفيتامين الذي يوصف في الحالات النادرة فقط. الوصف
ملخص المقال

الأمفيتامين هو مادة منشطة لها تأثير منبه على الجهاز العصبي المركزي، له بعض الاستخدامات الطبية، أشهرها اضطراب فرط الحركة وتشتت الذهن، حيث يعتبر الخط الثاني في علاج هذا الاضطراب، ولكن الأدوية التي على الأمفيتامين تشكل خطورة كبيرة على المرضى إذا لم يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة، كما أنها تسبب الإدمان عند إساءة استخدامها أو تعاطيها بدون وصفة طبية، لذلك في حالة ظهور أي أعراض جانبية خطيرة أثناء تناول هذا الدواء، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، وفي حالة كنت تتعاطى الأمفيتامين بدون وصفة طبية، أو تعاني من إدمان الأمفيتامين، يمكننا مساعدتك في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان وتقديم أفضل خدمة طبية ودعم نفسي لك، تواصل معنا على الرقم التالي.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الأمفيتامين في الصيدليات

قد يختلف سعر حبوب الأمفيتامين حسب نوع الدواء سواء كان مضاد للزكام أم للعلاج النفسي أو العصبي، وفي جميع الأحوال لا بد من وجود وصفة طبية قبل شراء أدوية تحتوي علي الأمفيتامين .

بالطبع توجد عدة أدوية بإمكانها أن تحل محل أدوية الأمفيتامين ومن أشهر هذه الأدوية: سيتيكولين: دواء يساعد في التئام تلف الدماغ ويستخدم في بعض الدول لعلاج السكتة الدماغية، كذلك فهو فعال في علاج مرض فرط الحركة ونقص الانتباه. الميثيونين: هو عبارة عن حمض أميني يحتاجه الدماغ لبناء المواد الكيميائية بداخله، وله تقريباً نفس استطبابات دواء اديرال.

الفرق بين حبوب الأمفيتامين والكبتاجون، أن الكبتاجون يحتوي على أحد مشتقات الأمفيتامين وهو فينيثايلين، وعند مرور الكبتاجون بعملية الأيض، يكون الأمفيتامين هو المستقلب الرئيسي للكبتاجون.

يبدأ مفعول الأمفيتامين لحظيًا في حالة استخدامه بالحقن، ويستغرق حتى 30 دقيقة في حالة تعاطيه عن طريق الفم.

يستمر مفعول الأمفيتامين من 3 إلى 6 ساعات، وفي حالة استخدام أقراص ممتدة المفعول، يمكن أن يستمر تأثيره حتى 12 ساعة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة