شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أدوية تحتوي علي الأمفيتامين


صورة لبعض من أدوية تحتوي علي الأمفيتامين

قد يظن البعض أن أي أدوية تحتوي علي الأمفيتامين هي أدوية خطيرة ويجب ألا يتناولها، وذلك بسبب انتشار أخبار مدمني الأمفيتامين وكثرة المقالات التي تحذر من الأمفيتامين، وعلى الرغم من أن هذه المعلومة صحيحة ولكنها لا تغطي الحقيقة الكاملة، فإن الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين على الرغم من أنها تسبب الإدمان إلا أن لها استخدامات طبية مهمة جداً ولا زال الأطباء يصفونها بجرعات معينة للمرضى ولولا هذا الأمر لكانت هذه الأدوية انقرضت منذ زمن، لذلك وفي هذا المقال سنوسع الثقافة الطبية حول الأدوية التي تحتوي علي الأمفيتامين.

ما هو الأمفيتامين:

الأمفيتامين هو مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي تكون موجودة في تركيبة الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي ومن أشهر الأمراض التي يعالجها الأمفيتامين:

  • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
  • الخدار(عدم السيطرة على النوم).
  • السمنة.
  • الاكتئاب.
  • تسكين الآلام المزمنة.

وعلى الرغم من ذلك فهو يقوم بتحفيز الدوبامين بكمية أعلى من المطلوبة لذلك يمكن أن يؤدي سوء استخدامه  لمضاعفات معينة ومنها:

  • تسارع نبضات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الأرق.
  • نشاط زائد.
  • نشوة عالية.

وتؤدي الجرعة الزائدة من الأمفيتامين لحدوث أعراض خطيرة مثل:

  • انفجار الشرايين الدموية.
  • الشلل.
  • اكتئاب.
  • الدخول في غيبوبة.

ولكن الأمر لا يكون مخيفاً عندما يقوم المريض بالالتزام بالجرعات المطلوبة التي يصفها الطبيب، كما أن تعاطي الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين دون الوعي على ضرورة وجود وصفة طبية خطر بالتأكيد لذلك لا بد من معرفة أي أدوية تحتوي علي الأمفيتامين  الأمفيتامين ليتم تجنبها أو استعمال بديل عنها في حال الحاجة لها لتسكين ألم أو كمنشطات.

الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين:

سنتحدث عن الأدوية التي تحتوي علي الأمفيتامين وترتبط به ارتباطاً وثيقاً والتي من الممكن أن يسيء استخدامها المرء فيصاب بالإدمان ومن أشهرها:

  • اديرال Adderall : يستخدم دواء اديرال لعلاج فرط النشاط والتحكم بالانفعالات، تركيبته تحتوي على أملاح مختلطة من ديكسروامفيتامين، لا ينصح به للأطفال و له آثار جانبية كثيرة.
  • كونسيرتا Concerta : يستخدم لعلاج النوم القهري واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهو منشط للجهاز العصبي آمن نسبياً يحتوي في تركيبته على الأمفيتامين وميثيل فينديتا.
  • فولكالين Focalin : يحتوي الفولكالين على مادة هيدروكلوريد ديكسميثيلفينيديت وهو منشط يعالج مشاكل الجهاز العصبي ولكن آثاره الجانبية خطيرة وتشمل الانتصاب المؤلم ،و القساح طويل الأمد بالإضافة لمشاكل الدورة الدموية في أصابع الأيدي والأقدام.
  • فيفانس Vyvanse  : يحتوي هذا الدواء على مادة ليسديكسامفيتامين دايميسيلات وهو يعالج اضطراب الشراهة عند تناول الطعام واضطرابات الطعام بشكل عام ويعالج السمنة ويساعد على فقدان الوزن وله أعراض جانبية كثيرة مثل القلق ومشاكل النوم واضطرابات المعدة.

قبل تناول أي من هذه الأدوية يجب قراءة النشرة المرفقة جيداً والتأكد من الجرعة المطلوبة، كما يجب العلم بأن هذه الأدوية تسبب الإدمان بنسبة كبيرة وهي خطيرة على صحة المريض في حال إساءة استخدامها  لذلك لا يجب استخدامها بدون استشارة الطبيب، لكن هل توجد أدوية تحتوي علي الأمفيتامين في الصيدليات في مصر أو السعودية وهل يمكن استهلاكها بشكل عادي؟.

أدوية تحتوي علي الأمفيتامين في مصر:

إذا بحثنا في الصيدليات عن أدوية تحتوي علي الأمفيتامين  في مصر فسنجد أنها لا تباع إلا بوصفة طبية من طبيب مختص، والسبب في ذلك أن هذه الأدوية المسببة للإدمان يتناولها الكثير من الشباب لنيل النشوة والراحة التي تحدث بسبب تناول جرعات كبيرة من الأمفيتامين، ومن أشهر الأدوية المخدرة التي تباع في الصيدليات وتحتوي على الأمفيتامين، اليكم هذه القائمة:

أشهر حبوب مخدرة تباع في الصيدليات في مصر وتحتوي على الأمفيتامين

  • حبوب ديكسيدرين Dexedrine.
  • حبوب زينسيدي Zenzedi.
  • حبوب الريتالين Ritalin.
  • حبوب فيفانس Vyvanse.
  • حبوب فوكالين Focalin.
  • حبوب اديرال Adderall.

هذه أشهر حبوب مخدرة تباع في الصيدليات في مصر تحتوي على الأمفيتامين، وهي تستخدم لعلاج الأمراض العصبية و بجرعات محددة من قبل الطبيب ولا يتم استخدامها إلا تحت إشراف طبي فقط.

أدوية تحتوي علي الأمفيتامين في السعودية:

توجد أدوية تحتوي علي الأمفيتامين في السعودية في الصيدليات وهي أيصاً خاضعة للرقابة وتباع بموجب وصفة طبية من أشهرها في المملكة:

  • حبوب الريتالين.
  • حبوب اديرال.
  • حبوب الديسوكسين.
  • حبوب ديكسيدرين.

هذه هي الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين في الصيدليات العربية في مصر والسعودية، والتي يمكن تناولها إذا كانت للعلاج المناسب لها، وننوه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الأدوية لخطورتها، كما يجب الحذر من أدوية الزكام التي تحتوي على الأمفيتامين قبل تناولها.

أدوية زكام تحتوي على الأمفيتامين:

من المعروف أن الأدوية الموصوفة لعلاج الزكام يمكن تناولها دون استشارة الطبيب وذلك لأنها آمنة وتأثيرها يقتصر على علاج الزكام ولكن يوجد أدوية زكام تحتوي على الأمفيتامين في الصيدليات وهي أدوية يمكنها أن تسبب الضرر للجسم في حال تعاطيها دون استشارة طبية ومن أشهر هذه الأدوية:

سودافيد Sudafed:

أو ما يسمى سودوافدرين وهو من الأدوية الكيميائية التي تحتوي على الأمفيتامين وتعمل على ازالة الاحتقان الأنفي والجيوب الأنفية وتنشط الجسم في الزكام، وعلى الرغم من فوائدها إلا أنها من الأدوية التي تحمل تأثيرات جانبية خطيرة بسبب احتوائها على الأمفيتامين ويجب الحذر عند استعمالها.

ونلاحظ أننا ذكرنا أهمية الحذر عند تعاطي الأدوية التي تحتوي على الأمفيتامين، لكن ماذا عن الأدوية التي تحتوي على الميثامفيتامين وما الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين؟

الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين:

على الرغم من أن الأمفيتامين والميثامفيتامين يعتبران من فئة الأدوية المنشطة والمسببة للإدمان في نفس الوقت، إلا أن الميثامفيتامين وعلى الرغم من أنه أيضاً منشط للجهاز العصبي إلا أن تأثيره سام جداً على الجسم وأخطر من الأمفيتامين، وفي الحالتين يتسبب كل من الأمفيتامين والميثامفيتامين بزيادة ضغط الدم ورفع درجة حرارة الجسم.

كما أن الفرق بين الأمفيتامين والميثامفيتامين هو أنه على الرغم من أنهما يسببان النشوة والسعادة إلا أن الميثامفيتامين يصل للدماغ بشكل أسرع ووقت أقصر من الأمفيتامين.

كما أن للأمفيتامين وقت محدد للنشوة بينما الميثامفيتامين يدوم لفترة طويلة ويصعب التخلص من تأثيره بسرعة، لذلك فإن الأمفيتامين يتم وصفه من الأطباء كثيراً بدلاً من الميثامفيتامين الذي يوصف في الحالات النادرة فقط.

الخلاصة:

أن الأمفيتامين هو سلاح ذو حدين وقد تكون أي أدوية تحتوي على الأمفيتامين  هي  أفضل أدوية للعلاج في حال استخدمت بالشكل الصحيح، أو تكون نقمةً على من يسيء استخدامها و يحولها لمادة سامة خطرة، في حال شعرت بأنك مدمن على الأمفيتامين وتريد الخلاص من ذلك يمكنك استشارة أفضل الأطباء النفسيين في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان والاستعانة بهم لتخطي ذلك.

 

بقلم: روان الوقاف

الأسئلة الشائعة

ما هو سعر حبوب الأمفيتامين في مصر؟

قد يختلف سعر حبوب الأمفيتامين حسب نوع الدواء سواء كان مضاد للزكام أم للعلاج النفسي أو العصبي، وفي جميع الأحوال لا بد من وجود وصفة طبية قبل شراء أدوية تحتوي علي الأمفيتامين .

هل يوجد بديل لأدوية الأمفيتامين ؟

بالطبع توجد عدة أدوية بإمكانها أن تحل محل أدوية الأمفيتامين ومن أشهر هذه الأدوية: سيتيكولين: دواء يساعد في التئام تلف الدماغ ويستخدم في بعض الدول لعلاج السكتة الدماغية، كذلك فهو فعال في علاج مرض فرط الحركة ونقص الانتباه. الميثيونين: هو عبارة عن حمض أميني يحتاجه الدماغ لبناء المواد الكيميائية بداخله، وله تقريباً نفس استطبابات دواء اديرال.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.