01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

العادة السرية

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

ادمان العادة السرية مصطلح يُعرَّف بأنه الميل للاستمناء بشكل متكرر بما يكفي للتأثير على مسار الحياة اليومية وإهمال المسئوليات والأنشطة الروتينية للفرد، والبعض يطلق عليه الاستمناء القهري، وفيه يختار الشخص ممارسة العادة السرية بدلاً من ممارسة الجنس مع شريكه، ومن خلال هذا المقال نتعرف على أبرز الأسباب وطرق مختلفة للعلاج كما تجدون إجابات لكثير من الأسئلة التي تدور في أذهانكم حول هذه العادة.

ما هي أشهر أسباب اللجوء للعادة السرية؟

العادة السرية بديل سهل لإشباع الرغبات الجنسية لدى الرجل والمرأة، وانتشاره كبديل عن الجماع بين الشريكين يُنذر بالخطر بسبب الضرر الذي يُلحقه بالعلاقات الزوجية وتسببه في حدوث المشكلات الصحية والنفسية الخطيرة التي تنغص عرش العلاقة الزوجية فيما بعد، وإليكم 10 من أبرز أسباب اللجوء للعادة السرية[^1] .

المتعة الجنسية

هي السبب الرئيسي وراء ادمان العادة السرية، حيث يجد البعض أنها أكثر إمتاعًا من ممارسة الجنس مع شريك، ولا يتعين على شخص تلبية احتياجات شخص آخر، وليست هناك حاجة لمعدات خاصة، أو تعقيدات الجماع، أو حتى وجود شريك آخر.

جنس آمن

يعتبرها البعض آمنة وذات تأثير مريح على عكس الاتصال الجنسي، فهي لا تُؤدي إلى الحمل أو الأمراض المنقولة جنسياً مثل فيروس الهربس والإيدز، ناهيك عن الأمراض المعدية الأخرى مثل الأنفلونزا أو فيروس كورونا.

الاعتقاد في تجربة علاقات أقوى وأكثر حميمية بين الطرفين

يُعتقد أن الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية يكونوا أكثر نشاطاً جنسيًا، ومن المرجح أن تزيد من وتيرة الاتصال الجنسي وتنوع أوضاعه، كما يمكن للعادة السرية أن تعلم الأشخاص مراكز المتعة الجنسية لديهم وما يحبونه وما لا يحبونه، وما الأساليب التي تُساعدهم على الوصول للمتعة الجنسية.

يُعتقد كذلك أنه كلما زادت معرفة الشخص بجسمه، زادت نسبة رضاه عن حياته الجنسية مع شخص آخر، وتزيد رغبته في ممارسة الجنس ويتحسن أداءه الجنسي، والأشخاص الذين يحاولون ممارسة العادة السرية المتبادلة أمام شريكهم يشعرون براحة أكبر، وإذا كان أحد الشريكين نشيطًا جنسيًا أكثر من الآخر، يمكن أن توفر له العادة السرية منفذًا متوازنًا.

النوم بشكل أسرع

تم إثبات حقيقة أن ممارسة العادة السرية قبل النوم تكون ممتعة أكثر بسبب إفراز الدوبامين والإندورفين الذي يُساعد على النوم عن طريق تقليل التوتر وإفراز هرمونات الشعور بالسعادة، وحدوث النشوة الجنسية على وجه الخصوص، تجلب حالة من السكون والصفاء والرغبة في النعاس.

الاعتقاد في تحسين صحة الجسم

يُشير البعض إلى أنها شكل من أشكال التمارين الخفيفة وهي أكثر فعالية في تقليل التوتر وإفراز هرمونات الشعور بالسعادة حيث تسترخي العضلات والأوعية الدموية، مما يُحسن تدفق الدم ويخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما يُقوي قاع الحوض لدى النساء.

الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية

تُقلل من التوتر وتُطلق هرمونات السعادة التي تُعدل الحالة المزاجية بسبب الإندورفين الذي يتم إطلاقه أثناء ممارسة العادة السرية.

تأخر الزواج

مع مرور الوقت تزداد صعوبة الزواج، وقد يُعاني الكثير من الشباب والفتيات من الجفاف العاطفي وزيادة الرغبة الجنسية، لذلك يلجأ بعضهن إلى الاستمناء لإشباع الرغبة، وكلما زاد تأخر وقت الزواج كلما زاد خطر ادمان العادة السرية.

التعرض لمثير جنسي

مشاهدة الأفلام أو المجلات الإباحية أو مقاطع الرقص أو المشاهد المثيرة في الأفلام والمسلسلات تُساهم في إثارة الرغبة الجنسية، وتجعل الشخص يعتقد أن ما يراه في هذه الأفلام الإباحية هو أكثر إثارة من الواقع، ويجعله يعتقد أن الأمر أكثر متعة من وجود علاقة طبيعية مع زوجته، كما أن الملابس المكشوفة والضيقة وعطور النساء النفاذة، أو الطريقة التي تمشي بها بعض النساء في الشارع، كل هذه عوامل تثير الشهوة الجنسية، وقد لا يجد الشخص أي طريقة أخرى غير العادة السرية لتفريغ هذه الطاقة الجنسية.

أسباب طبية

قد يطلب الطبيب عينة من السائل المنوي لإجراءات علاج العقم وتحاليل الإنجاب مثل التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب.

البرود الجنسي لأحد الزوجين

هناك بعض الأسباب مثل الإرهاق الشديد، أو المرض، أو السفر الطويل، أو طول فترة الدورة الشهرية، أو وجود برود لدى بعض الأزواج، أو عدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الحميمية بين الزوجين، كل هذه العوامل تزيد من فرص ممارسة الشخص للعادة السرية للسيطرة على الرغبة الجنسية.

يُمكن أن يؤدي ادمان العادة السرية إلى زيادة الشعور بالذنب، والضعف الجنسي، وتدهور العلاقات مع شريك الحياة وحتى الطلاق، ومشاكل في العمل أو المدرسة، وفقدان الوظيفة، وللعلاج يتم استخدام طرق مثل العلاج النفسي الفردي والعلاج الجماعي في مركز دار الهضبة.

هل يمكن علاج العادة السرية بالاعشاب؟

نعم، هناك أعشاب يمكن أن تُساعد الفرد في السيطرة على نفسه وقمع الرغبة المتكررة في ممارسة العادة السرية، ولكن يجب على الشخص نفسه أيضًا دعم علاج العادة السرية بالاعشاب بالابتعاد عن الأفكار والتخيلات المثيرة جنسيًا والتركيز على عمل ممتع أثناء وقت الفراغ لتقليل فرص ممارسة العادة[^2] ، وينصح بالآتي:

قد يشعر الشخص الذي يمارس العادة السرية بالحرج من استشارة الطبيب بحثًا عن العلاج، وقد يلجأ آخرون إلى علاج آثارها بالأعشاب لتجنب الآثار الجانبية للأدوية، وكوقاية من ادمان العادة السرية والعلاج يعتمد على تغيير النظام الغذائي باستخدام العناصر التي توفرها لنا الطبيعة، ويمكن للأطفال أيضًا تناول هذه العناصر الغذائية المقترحة بعد استشارة الطبيب.

أهم 12 نصيحة للوقاية وعلاج العادة السرية للاطفال

في مرحلة الطفولة في حين أن لمس الأطفال لأعضائهم التناسلية هو سلوك طبيعي يحدث بغرض الفضول والاستكشاف، إلا أنه قد يزعج الوالدين، وإذا لاحظ أحد الوالدين أنه أصبح مفرطًا ويتطور بمرور الوقت، يجب البدء في توعية الطفل عن خطر ادمان العادة السرية، وفيما يلي بعض الطرق[^3] لمنع ممارسة شائعة من أن تُصبح عادة ضارة.

قد يشعر الأطفال بالخجل من أجسادهم ومشاعرهم وسلوكياتهم إذا رد الوالدان بقسوة على استكشاف الأطفال لأجسادهم، وتظهر الأبحاث أن ردود أفعال الوالدين تجاه الأحداث يمكن أن يكون لها تأثير على المواقف والسلوكيات الجنسية للأطفال في فترات حياتهم التالية، وفيما سبق اوضحنا النقاط المهمة التي يجب على الآباء ألا ينسوها لحماية أطفالهم من ادمان العادة السرية، وقد يتسائل البعض هل يوجد دواء طبي يمكن أن يصفه الطبيب لقمع هذه الشهوة وتقليلها؟

9 نصائح مهمة بديلة لاسم دواء للعادة السرية

لا يوجد دواء نوصي به، والمهم بدلًا من البحث عن اسم دواء للعادة السرية هو تقوية إرادتك وضبط نفسك واتباع التعليمات[^4] التالية:-

هكذا تكونوا عرفتم الإجابة على سؤال هل هناك دواء للعادة السرية؟ وننصح بتجربة العلاج النفسي في مركز دار الهضبة، وقد يصف لك المختصين بعض الأدوية أحيانًا للمساعدة في التوقف عن ممارسة العادة السرية، ويعتمد نوع الدواء الموصوف على الحالة المحددة والصحة العقلية للمريض، كما قد ينصح بعض الأطباء ببعض المأكولات التي تُؤثر بالإيجاب على ادمان العادة السرية وتمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة.

ما هي حقيقة الاكلات المعوضة للعادة السرية؟

لا توجد مغذيات محددة لتعويض الطاقة والفيتامينات والمعادن المفقودة نتيجة ممارسة العادة السرية، وأفضل حل لتجنب أي آثار جانبية خاصة على الجهاز العصبي هو التوقف عن ممارسة العادة السرية نهائياً، وللحفاظ على جسم صحي تناول العناصر المفيدة التي تُقلل من الرغبة الجنسية، يُوصى بالتركيز على الاكلات المعوضة للعادة السرية[^5]

وهي كالتالي:-

في حالة عدم القدرة على السيطرة على ممارسة العادة السرية[^6] ، يمكن تناول كميات قليلة من الطعام المثبط للشهوة الجنسية كما ذكرنا، ويمكن أيضًا الحصول على دعم طبي للتخلص من ادمان العادة السرية بالتواصل مع مركز دار الهضبة  لتلقي بروتوكول العلاج المناسب على أيدي أمهر المختصين والمعالجين النفسيين، ومن خلال الفقرة التالية نتعرف على تأثيرات العادة السرية على الصحة النفسية.

ما العلاقة بين الضغوط النفسية والعادة السرية؟

ادمان العادة السرية من أسوأ العادات التي يعتاد عليها بعض الناس والتي من الممكن أن تُلحق بهم الكثير من الأضرارًا الصحية والنفسية الكبيرة ولا تقتصر تلك الأضرار على الكبار فقط، بل يمكن أن ينجرف إليها الأطفال أيضًا ويمكن أن تتطور لديهم حالة من القلق والشعور بالذنب، ويكون تأثيرها على الشباب أشد من الفتيات لأنها تتطلب مجهودًا إضافيًا منهم لتحقيق المتعة وإشباع الرغبة، وقد يلجأ إليها الجنسين هربًا من أي ضغوطات أو توتر.

يشعر بعض الناس بالذنب والضغط النفسي بعد ممارسة العادة السرية، وهذا يُؤثر على علاقاتهم الاجتماعية، مما يجعلهم يرتكبون أخطاء أخرى مثل الشجار أو التحرش، كما قد يظهر على الشخص الخمول والكسل، ويُؤثر هذا بالسلب على العلاقة الزوجية ويزيد من فرص حدوث الأمراض العقلية والعضوية، كما يزداد الشعور بالندم بعد كل ممارسة للعادة السرية، ويبلغ هذا الشعور ذروته مع زيادة تكرار العادة السرية أثناء النهار، ونتيجة لذلك تبدأ اضطرابات الشخصية أو الحالات الاكتئابية وضعف الذاكرة وكثرة النسيان وقلة الانتباه والتركيز في الظهور بشكل أكبر على الشخص، كما يُؤدي الإفراط فيها إلى عدم الثقة بالنفس، وهذه هي العلاقة بين الضغوط النفسية والعادة السرية.

تظهر أيضًا مشكلة سرعة القذف، والتي يُنظر إليها الآن على أنها مرض ناتج عن ادمان العادة السرية والتي تظهر ضعف الشخص وتعبه وتخفض شهوته ورغبته لشريك حياته وتؤدي إلى الطلاق، وأظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يمارسون هذه العادة سيعانون في البداية من القلق بما أن النفس البشرية فطرت على الكمال، والتربية الاجتماعية تأتي بتشجيع على الصفات النبيلة كمُثُل الخير والفضيلة والكمال، وممارسة العادة السرية حتى لو كانت سرية ومخفية عن الجميع فهي تُسبب نوع من القلق الناتج عن تأنيب الضمير، حيث رأى علماء النفس أن الأنا العليا تشعر بوجود الذنب والخطيئة لأن الأنا العليا هي مركز القيم.

يُسبب ادمان العادة السرية الكثير من الضرر النفسي ويؤدي أيضًا إلى صراعات نفسية خطيرة، حيث يرى الشخص على نفسه دائمًا علامات التوتر والاضطراب النفسي، لأنه يصطدم نفسيًا بين المقاومة، حيث تدفعه الدوافع الجنسية القوية بعنف إلى هذه العادة السرية والندم والخوف من الانحلال الجسدي أو السقوط فيما هو أكبر من ذلك وهكذا تتلخص العلاقة بين الحالة النفسية والعادة السرية، كما أنها تُسبب العديد من الأعراض الجسدية مثل إجهاد القوة البدنية، وحدوث تغيرات في الجسم، وشحوب الوجه، ورجفة الأطراف، وتسارع ضربات القلب، وهكذا تكون الأسباب النفسية واضحة جدًا كما تم الشرح.

الخلاصة

يؤدي الاستمناء إلى إفراز الهرمونات المرتبطة بالعواطف الإيجابية ويجب على الشخص التحدث مع الطبيب أو المعالج إذا كانت العادة السرية تتعارض مع الحياة اليومية أو العلاقات أو الوظيفة الجنسية أو الصحة الجسدية بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص طلب المساعدة المهنية إذا تسبب ادمان العادة السرية في مشاعر سلبية شديدة متكررة، مثل سهولة الاستثارة والضيق والإحراج.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

المصادر:


[^1]: Why Do People Masturbate_ The Most Popular Reasons For Solo Sex

[^2]: Herbs For Treating Over Masturbation Effects_

[^3]: Childhood Masturbation: Eight Ways to Manage It

[^4]: Is there any types of medicine to stop masturbation_ Is there any medicine please give …

[^5]: Male Masturbation Side Effects – Cure With Diet – By Dr. Madhusudan _ Lybrate

[^6]: Foods You’re Eating That Could Be Killing Your Sex Drive

علاج العادة السرية عند المتزوجين

كتب أحدهم مراسلًا إحدى المواقع باحثًا عن علاج العادة السرية عند المتزوجين، يشكو ما خلفته من مشاكل على علاقته الحميمية بزوجته، وكيف تحطمت آماله بعد أول علاقة مارسها وكيف فوجئ بظهور مشاكل في الانتصاب لديه مع عدم الشعور بالرضا الكافي بعد كل علاقة، مما دفعه للاستمرار في ممارسة هذه العادة سرًا دون علم زوجته، الأمر […]

اقرأ أكثر »

الاكتئاب والعادة السرية

الاكتئاب والعادة السرية علاقة شائكة1 ، فرغم من أن معظم الأديان تُحرم العادة السرية وتعتبرها من الفواحش، إلا أنها انتشرت في جميع طبقات المجتمع. وذلك نظراً لوجود الإنترنت بسرعة غير محدودة مما سهل الوصول إلى المشاهد الإباحية فنجد أن 35% من تنزيلات الإنترنت مرتبطة بالمشاهد الإباحية.  واختلفت الأقاويل بين أن ممارسة العادة السرية تجعل الفرد […]

اقرأ أكثر »

علاج العادة السرية للبنت

علاج العادة السرية للبنت هو أمر في غاية الأهمية وذلك لأن ممارسة البنت لهذه العادة باستمرار قد يَتَسبب في إدمانها لهذه العادة السيئة مما قد يُؤثر عليها بالسلب إذ أن إدمان العادة السرية يُؤدي لحدوث العديد من الأضرار الجسدية والنفسية كما أنه من المُمكن أن يُؤثر على علاقتها الزوجية فيما بّعد لذا وَجب على كل […]

اقرأ أكثر »

اعراض الانسحاب للعادة السرية

بمجرد أن يبدأ الشخص بممارسة العادة السرية، فهو بهذه الطريقة يُعرض نفسه للإدمان، وبالتالي ظهور اعراض الانسحاب للعادة السرية عند التوقف على الممارسة، في هذا المقال سنتحدث أكثر عن أعراض الانسحاب ومدتها، وكيف يُمكن علاجها.  ما هو إدمان العادة السرية؟ العادة السرية1 هو نشاط جنسي يقوم به الشخص بمفرده عن طريق الاستمناء، أما إدمان العادة […]

اقرأ أكثر »

أضرار العادة السرية

تتضارب الأقاويل كلياً عند التحدث عن أضرار العادة السرية للرجال والنساء؛ حيث أن معظم الدراسات نفت الضرر الجسدي من عادة الاستمناء، لكن الأمر المؤكد أن اختلاف المجتمعات عامل قوي في تشكيل تلك العادة؛ إذ أن المجتمع الشرقى يختلف البتة عن المجتمع الغربي في مثل هذه الأشياء، والآن سوف نركز الضوء على هذا الموضوع الهام لتفادي […]

اقرأ أكثر »

كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية عند البنات

كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية، سؤالٌ أرَّق الكثيرون؛ ففي ظل كثرة الضغوط النفسية والأزمات المادية، مع ضعف الدعم النفسي والوعي المجتمعي والوازع الديني والأخلاقي، يقع الكثيرون ضحايا للإدمان السلوكي؛ فينتشر إدمان الإباحية والإدمان الجنسي كالنار في الهشيم، ومن هذا إدمان العادة السرية، المصطلح الذي تختلف معه كثير من المصادر الغربية ويثبته الواقع العملي […]

اقرأ أكثر »