شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أعراض إدمان نايت كالم والعلامات والأسباب والعلاج

أشهر أعراض إدمان نايت كالم مكتوبة بشكل واضح
المقدمة

يواجه الكثير من الأشخاص أعراض إدمان نايت كالم المؤلمة نتيجة إساءة استخدامه على المدى الطويل أو تناوله وفق جرعات عالية، والذي يساعد على تطور اعتماد جسدي أو نفسي عليه مما ينطوي على مخاطر صحية كبيرة، ومنها صداع وألم في الرأس، النعاس الشديد، التعرق الزائد، العدوانيةوالتهيج وتختلف هذه الأعراض وشدتها من شخص إلى آخر، وكلما تأخر المريض عن تلقي العلاج كلما كانت عملية التعافي أكثر صعوبة.
سوف نتعرف في هذا المقال عن أبرز الأعراض التي يتسبب بها إدمان نايت كالم، مع تسليط الضوء على أسباب حدوث الإدمان في سبيل تفادي هذه الأضرار.

ما هي أسباب ادمان نايت كالم؟

اسباب ادمان نايت كالم

يبدأ المريض بتعاطي الدواء للشعور بالراحة والنشوة والاسترخاء، لكن ما يلبث أن يتحول التعاطي إلى إدمان خاصةً مع وجود بعض الأسباب المشجعة وهي ما يلي:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تعرف مدمن نايت كالم

يحدث الإدمان عندما يفقد المريض قدرته على التحكم في طريقة تعاطيه للدواء، حيث تخرج الأمور عن السيطرة وينعكس ذلك عبر مجموعة من العلامات التي تظهر على سلوكيات المريض يُعدّ أبرزها ما يلي:

علامات ادمان نايت كالم

تبدأ في هذه المرحلة معاناة المريض من مجموعة من الأعراض الجسدية والعقلية وهي:

الأعراض الجسدية:

تبدأ مجموعة من الأعراض الجسدية بالظهور والتي تكون أكثر وضوح ودلالة على حدوث الإدمان كما يلي:

الأعراض العقلية:

لا تقتصر العلامات على الأعراض الجسدية فقط، بل تظهر أعراض عقلية خطيرة وهي:

علاج إدمان نايت كالم وآلية التخلص منه:

إن ظهور هذه العلامات تُؤكد حاجة الشخص إلى تلقي الرعاية الطبية اللازمة في أقرب فرصة، وذلك في سبيل السيطرة على هذه الأعراض ومُساعدة الشخص على العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، يشمل العلاج 3 خطوات أساسية وهي ما يلي:

التخلص من السموم:

حيث يَتمّ طرد الدواء خارج الجسم عبر إيقاف تناوله تدريجياً تحت الإشراف الطبي المباشر، يُصاحب ذلك ظهور أعراض انسحابية جسدية ونفسية، والتي تختلف شدتها حسب درجة إدمان الشخص.

إعادة تأهيل سلوكيات المريض

يتطلب التعافي التام للمريض تأهيله سلوكياً ونفسياً، حيث يتمّ معالجة الأسباب الكامنة وراء الإدمان، وتعليمه المهارات اللازمة للابتعاد عن تعاطي العقاقير الضارة، حيث يتضمن إعادة التأهيل برامج علاجية متنوعة.

الرعاية اللاحقة والحماية من الانتكاس

بمجرد انتهاء فترة إعادة التأهيل يَتمّ تنظيم اجتماعات دورية مستمرة للمتعافين للنقاش في قضايا الحياة اليومية وتقديم الدعم اللازم في سبيل ضمان عدم حدوث انتكاس وديمومة التعافي.

بدورنا ننصحكم بالتوجه إلى مُستشفى دار الهضبة المتخصص في علاج جميع أنواع الإدمان، حيث يتم تقييم حالة المريض الطبية ثم إقرار برنامج طبي مُتطور لعلاج الإدمان يُرافقه برنامج شامل لإعادة تأهيل المريض وتقديم الرعاية التي يحتاجها بعد التعافي، يجدر الذكر وجود فرعين معتمدين للعلاج يقع الأول في قلب القاهرة بالمقطم والفرع الثاني موجود في مدينة السادس من أكتوبر.

ملخص المقال

قد تُسبّب أعراض إدمان النايت كالم مُضاعفات صحية خطيرة وآثار جانبية لا تُحمد عقباها، تزداد سرعة التعافي كلما سارع المدمن في طلب العلاج الطبي، حيث تتم عملية سحب النايت كالم من الجسم ومراقبة المريض على مدار الساعة، مع مساعدته في التحكم برغبته في تناول الدواء ومنع حدوث الانتكاس في المستقبل.
يمكن الحصول على المساعدة اللازمة عبر التواصل مع الطاقم الطبي لمركز دار الهضبة على الرقم التالي 01154333341.

للكاتبة: أ. رشا محمد

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

يَتمّ تحديد الجرعة المطلوبة وفق استشارة الطبيب النفسي وذلك حسب الشروط التالية:

  • لا يُوصف لمن هم تحت سن ١٨ عام.
  • تتراوح الجرعة للبالغين من (1 إلى 3) ملليجرام تؤخذ قبل النوم مُباشرةً.
  • تتراوح الجرعة لكبار السن من (1 إلى 2) ملليجرام قبل النوم مُباشرةً.

يُؤدي تناول بعض الأدوية مع النايت كالم إلى حدوث مضاعفات خطيرة وهي:

  • مُضادات الذهان مثل فلوفينازين.
  • باسطات العضلات مثل باكلوفين.
  • مُضادات الفطريات مثل كيتوكونازول.
  • أدوية مرض نقص المناعة الذاتية مثل ريتونافير.
  • بعض المُضادات الحيوية.
  • بعض أدوية القلب.

لا يمكن علاج الإدمان بالأعشاب، وإنّما يمكن تخفيف آلام بعض الأعراض الانسحابية عبر تناول أعشاب معينة مثل زهرة العاطفة و الكودزو والجينسينج والعرقسوس، وذلك بعض استشارة الطبيب خوفاً من تعارض بعضها مع الحالة الصحية للمريض.

 

قد تحدث مضاعفات صحية خطيرة عند تناول جرعات عالية من النايت كالم مثل:

  • الدوار الشديد.
  • صعوبة شديدة في التنفس.
  • الدخول في غيبوبة.

ويُمكن أن يُؤدي إلى الوفاة فجأة.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة