شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يحدث ادمان ليرولين واشهر 6 اسباب لادمان ليرولين

حبوب ليرولين وكيف يصل الامر الي ادمان ليرولين

المقدمة

أصبح ادمان ليرولين يشكل خطراً كبيراً وذلك بعد انتشاره بشكل ملحوظ في كثير من البلدان حتى أنه يعد الآن مشكلة متنامية بين الفئات العمرية المختلفة والسبب في ذلك هو أن ليرولين يستخدم في الأساس لعلاج النوبات واضطرابات نفسية أخرى مما يجعل تناول الدواء متاحاً ولكن ما لا يعرفه الكثير منا هو كيف يتطور تناول ليرولين بغرض العلاج حتى يصل الأمر إلى الإدمان؟ وما هي أخطار وأضرار إدمان ليرولين؟ وكيفية التغلب عليها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال ونبدأ أولاً بتعريف مختصر عن دواء ليرولين.

هل ليرولين إدمان؟ وكيف يحدث إدمان ليرولين؟

أصبح ليرولين إدمانًا عندما يستمر الشخص في تناوله لفترة طويلة، ويبدأ الجسم في الاعتياد على تأثيره فلا يُعطي للشخص تأثير النشوة، والاسترخاء كما كان يحدث مع تناول أول جرعة، وعندها يلجأ المدمن المريض إلى زيادة الجرعة من تلقاء نفسه، ودون الرجوع إلى الطبيب المعالج ، وبالتالي يدمن هذا الدواء، وعندما يتوقف عن تناول الدواء يتعرض لأعراض انسحابية غير مرغوبة.

 وأيضًا قد لا يكتفي المدمن بتعاطي ليرولين فقط بل يلجأ إلى تعاطي أدوية أخرى مثل: الأدوية المهدئة الأفيونية، أو تناول الكحول من أجل زيادة الشعور بالدوخة، والاسترخاء.

كما أن تأثير ليرولين التثبيطي على خلايا الدماغ من خلال تقليل نشاط الناقلات الكيميائية المحفزة يزيد من تأثير الاسترخاء الذي يحدثه هذا العقار، وهذا الدواء أيضًا يعمل على غلق القنوات المسببة للألم في الجسم، وبذلك فإن التأثير الكيميائي لليرولين في الجسم يعد من أسباب إدمانه.وسنتعرف علي اسباب ادمان ليرولين في الفقرة القادمة.

اشهر 6 أسباب لإدمان ليرولين

أسباب إدمان ليرولين عديدة، ويوجد منها ما هو راجع إلى طبيعة عمل الدواء نفسه، وأسباب أخرى ترجع إلى الطريقة التي يستخدم بها المدمن الدواء، ويمكن تلخيص أسباب إدمان ليرولين فيما يلي:

7 عوامل تزيد من خطر احتمالية حدوث ادمان ليرولين؟

هناك عوامل خطر تزيد بشكل كبير من احتمالية الوقوع في إدمان ليرولين وتشمل الآتي:

7 عوامل تزيد من خطر احتمالية حدوث إدمان ليرولين

كل تلك العوامل تشكل خطراً على أصحابها وتصبح مهددة للوقوع في التعاطي والإدمان..ويبقى السؤال الأهم هو كيف تتعرف على مريض إدمان ليرولين وما هي أهم علامات الادمان.

كيفية التعرف على مدمن ليرولين؟

هناك علامات وأعراض تظهر نتيجة إدمان ليرولين وعن طريق تلك العلامات نستطيع التعرف على مدمن ليرولين وتشمل:

كيفية التعرف على مدمن ليرولين

كما أن هناك بعض السلوكيات الخطيرة التي تظهر بشكل عام على مريض الإدمان مثل:

يحاول مدمني ليرولين دائماً إخفاء حالتهم نتيجة الخوف من مواجهة من حوله لأن الإدمان دائماً مرتبط بالسمعة الكارثية ووصمة العار مما يجعل الشخص ينخرط في الإدمان للهروب من المواجهة ولكن هذا بالطبع يأتي بضرر وأخطار لا حصر لها نتيجة تدمير تلك العقاقير لأجهزة الجسم مما ينذر بوجود خطر كبير..فما هي أضرار إدمان ليرولين؟

مخاطر ادمان ليرولين على الجسم

تعد مخاطر إدمان ليرولين على الجسم كثيرة ومعقدة بسبب تعامل العقار مع الجهاز العصبي المركزي مما يحدث تغيرات خطيرة بالمخ وتشمل تلك المخاطر ما يلي:

الخلاصة

تعرفنا في هذا المقال على أسباب و علامات إدمان ليرولين كما تعرفنا على أهم المخاطر والأضرار الناجمة عن الإدمان وكيفية التغلب على تلك الحالة بالإقلاع الفوري عن إدمان ليرولين وتلقي العلاج الفعال كما تحدثنا عن مدة بقاء ليرولين في الجسم مما يعطي صورة عامة للقارىء عن تلك الحالة.

للكاتبة/ د.مروة عبد المنعم.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

نعم عقار ليرولين مكون من مادة البريجابالين وهي مادة خاضعة للرقابة وليرولين يعد من أدوية الجدول الخامس لما له من قدرة عالية على إحداث حالة من الاعتماد الجسدي والإدمان ويعد من أكثر الأدوية المسببة للإدمان.

لا توجد خارطة طريق عامة للوقوع في إدمان ليرولين وقد يستغرق الأمر لمدة أطول من بضعة أسابيع ليقع الشخص في الإدمان ويمكن أن تختلف المدة من شخص لآخر حتى يحدث تطوير الاعتماد على ليرولين.

إذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة في تناول ليرولين بجرعات أكبر بكثير من الموصى بها من قبل الأطباء، أو لا تستطيع الإقلاع عن تعاطي ليرولين وعندما تحاول الإقلاع تتعرض لأعراض الانسحاب المؤلمة فمن المحتمل جداً أن تكون مدمناً على ليرولين، فيجب ان تبحث على علامات وأعراض الإدمان التي ذكرناها سابقاً حتى تتأكد من دخولك مرحلة الإدمان وحينها تحاول طلب المساعدة الطبية العاجلة.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة