شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كل ما يجب معرفته عن ادمان ليرولين + كيفية الوقاية

حبوب ليرولين وكيف يصل الامر الي ادمان ليرولين

أصبح ادمان ليرولين يشكل خطراً كبيراً وذلك بعد انتشاره بشكل ملحوظ في كثير من البلدان حتى أنه يعد الآن مشكلة متنامية بين الفئات العمرية المختلفة والسبب في ذلك هو أن ليرولين يستخدم في الأساس لعلاج النوبات واضطرابات نفسية أخرى مما يجعل تناول الدواء متاحاً ولكن ما لا يعرفه الكثير منا هو كيف يتطور تناول ليرولين بغرض العلاج حتى يصل الأمر إلى الإدمان؟ وما هي أخطار وأضرار إدمان ليرولين؟ وكيفية التغلب عليها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال ونبدأ أولاً بتعريف مختصر عن دواء ليرولين.

تعرف معنا على دواء ليرولين Lyrolin

دواء ليرولين Lyrolin هو عبارة عن كبسولات تتكون من مزيج بين مادة بريجابالين Pregabalin مع مادة نورتريبتيلين Nortriptyline وهما يعملان معاً عن طريق تعديل نشاط قناة الكالسيوم في الخلايا العصبية مع زيادة مستويات الرسل الكيميائي (السيروتونين والنورادرينالين) التي توقف حركة إشارات الألم في الدماغ.

ويستخدم دواء ليرولين في علاج آلام الأعصاب الناتج عن تلف الأعصاب كما يستخدم أيضاً في علاج نوبات الصرع واضطرابات القلق العام فهو يعد من فئة العقاقير مضادات الاختلاج ويتوفر في تركيز مختلف وهو ليرولين 50 مجم وليرولين 75مجم وليرولين 150 مجم.

يمكن رؤية الفائدة الأولية من الدواء بعد أسبوعين من العلاج ومع ذلك يمكن أن يستغرق الأمر حوالي 2 إلى 3 أشهر للحصول على الفائدة الكاملة.

ولكن للأسف هناك بعض الآثار السلبية لاستخدام ليرولين مثل الإمساك، زيادة الوزن، صعوبة التبول، تشوش الرؤية، انخفاض مفاجئ في ضغط الدم الانتصابي، الدوخة، جفاف الفم، التعب، وحركات الجسم غير المنسقة، كما يعد أخطر أثر جانبي وضرر لاستخدام ليرولين هو أنه مكون من مادة البريجابالين المسببة للإدمان بشكل كبير مما يجعله يشكل خطراً على المرضى الذين يتعالجون بهذا الدواء لفترات طويلة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



بدائل ليرولين

دواء ليرولين له العديد من البدائل التي تحتوي على نفس المادة الفعالة بريجابالين كما تستخدم لنفس الأغراض الطبية مثل:

ومن الأمور الهامة التي تتعلق بدواء ليرولين هو ضرورة تناول هذا الدواء تحت الإشراف الطبي وعدم تعاطي جرعات زائدة دون الرجوع للطبيب المختص لما له من أضرار بالغة وأخطار تتعلق بالاعتماد الجسدي على الدواء والوقوع في الإدمان.

ما الذي يسبب ادمان ليرولين؟

أول ما يسبب إدمان ليرولين هو وجود تاريخ سابق من تعاطي المخدرات لدى بعض الأفراد مما يطور الاعتماد النفسي على دواء ليرولين ويتطور الأمر إلى الادمان.

كما أن هناك سبباً آخر  لادمان ليرولين ألا وهو تعامل ليرولين مع الجهاز العصبي المركزي ويعمل على تثبيط خلايا الكالسيوم للقضاء على الآلام العصبية مما يجعل المريض يشعر بالنشوة والاسترخاء فيبدأ المريض بالهروب من القلق والألم عن طريق تناول الدواء.

راسلنا علي 01154333341

ومع الوقت يحدث تسامح مع الجرعة المعتادة عند البعض فيلجأون إلى زيادة الجرعة العلاجية دون الرجوع للطبيب للوصول إلى نفس الشعور بالنشوة والسعادة لعدم تأثير الجرعة الأصلية على الجسم.

ثم يدخل المريض في مرحلة التعاطي ويستمر في زيادة الجرعات حتى يتطور اعتمادهم على الدواء بشكل خطير ويسير في طريق الإدمان حتى مع محاولة التوقف عن التعاطي تبدأ أعراض الانسحاب المزعجة في الظهور فيستمر في التعاطي للهروب من تلك الأعراض المؤلمة.

ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى تعاطي ليرولين بطريقة غير صحيحة مثل سحق الكبسولات ومضغها، أو تدخينها، أو استنشاقها، أو حقنها مباشرة في مجرى الدم حتى يعزز من تأثير العقار وسنحاول في الفقرة القادمة التعرف على بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية تعاطي وإدمان ليرولين.

ما هي عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية ادمان ليرولين؟

هناك عوامل خطر تزيد بشكل كبير من احتمالية الوقوع في إدمان ليرولين وتشمل الآتي:

اتصل بنا علي 01154333341

كل تلك العوامل تشكل خطراً على أصحابها وتصبح مهددة للوقوع في التعاطي والإدمان..ويبقى السؤال الأهم هو كيف تتعرف على مريض إدمان ليرولين وما هي أهم علامات الادمان

كيفية التعرف على مدمن ليرولين؟

هناك علامات وأعراض تظهر نتيجة إدمان ليرولين وعن طريق تلك العلامات نستطيع التعرف على مدمن ليرولين وتشمل:

كما أن هناك بعض السلوكيات الخطيرة التي تظهر بشكل عام على مريض الإدمان مثل:

راسلنا علي 01154333341

يحاول مدمن ليرولين دائماً إخفاء حالتهم نتيجة الخوف من مواجهة من حوله لأن الإدمان دائماً مرتبط بالسمعة الكارثية ووصمة العار مما يجعل الشخص ينخرط في الإدمان للهروب من المواجهة ولكن هذا بالطبع يأتي بضرر وأخطار لا حصر لها نتيجة تدمير تلك العقاقير لأجهزة الجسم مما ينذر بوجود خطر كبير..فما هي أضرار إدمان ليرولين؟

مخاطر ادمان ليرولين على الجسم

تعد مخاطر إدمان ليرولين على الجسم كثيرة ومعقدة بسبب تعامل العقار مع الجهاز العصبي المركزي مما يحدث تغيرات خطيرة بالمخ وتشمل تلك المخاطر ما يلي:

تعرف على أعراض انسحاب ليرولين

عندما يحاول مدمن ليرولين الإقلاع أو حتى تخفيف جرعة التعاطي يتعرض لبعض الأعراض الانسحابية الخطيرة والتي يمكن أنه تكون مهددة للحياة إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

وتزداد المخاطر الناجمة عن أعراض انسحاب ليرولين عندما يشعر الشخص برغبة شديدة في العقار فيلجأ إلى تعاطي جرعة زائدة للتخلص من آلام الأعراض ويتعرض لخطر أكبر يمكن أن يهدد حياته.

احذر.. مخاطر تعاطي جرعة زائدة من ليرولين

إن مخاطر تعاطي جرعة زائدة من ليرولين قد تصل إلى حدوث وفاة أحياناً وبالفعل تم تسجيل حالات وفاة ناتجة عن تعاطي جرعة زائدة من عقار ليرولين وحدوث حالة من التسمم، وغالباً ما تكون مخاطر الجرعة الزائدة أشد عندما يتم مزجها مع مواد أفيونية أو هيروين وهنا يكمن الخطر الحقيقي ويتعرض المريض في هذه الحالة إلى بعض المضاعفات وأهمها:

ويجب في هذه الحالة التوجه الفوري بالمريض إلى قسم الطوارئ ليتلقى علاجاً سريعاً يمكن أن يساعد في إنقاذ حياته فيتم ضخ عدد من الأدوية التي تساعد على تثبيت ضربات القلب وضغط الدم، كما يتم ضخ الكثير من السوائل لتعويض فقدان السوائل الناتج عن القيء والإسهال المستمر حتى يتم التخلص من تأثير العقار على الجسم.

اتصل بنا علي 01154333341

ما هي مدة بقاء ليرولين في الجسم؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة بقاء تأثير ليرولين في الجسم وأهمها:

مدة بقاء ليرولين في الدم قد تصل إلى بضعة أيام ولها إطار زمني قصير، أما في حالة بقاء ليرولين في البول فيستمر في الظهور لأيام حتى يتم التخلص منه عن طريق إفراز الكلى.

أما في حالة بقاء ليرولين في الشعر فلها إطار زمني أطول من الدم والبول وقد تصل إلى بضعة أشهر ولكن مع التدخل الصحيح ومحاولة السيطرة على إدمان ليرولين عن طريق الحصول على برنامج علاجي ناجح يمكن الحد من تأثير ليرولين وبقائه في الجسم.

كيفية علاج إدمان ليرولين؟

هناك الكثير من الخطوات المنظمة تقوم بها المراكز الخاصة لعلاج الإدمان وعلى رأسها مستشفى الهضبة لعلاج إدمان ليرولين وتبدأ بالآتي:

يمكن من خلال تلك الخطوات أن يصل المريض إلى الشفاء التام من إدمان ليرولين والعودة إلى الحياة الطبيعية ولكن يجب التحذير من محاولة البعض تلقي علاج منزلي دون الرجوع للطبيب المختص مما يوقع المريض في مشاكل لا حصر لها.

الخلاصة:

تعرفنا في هذا المقال على أسباب و علامات إدمان ليرولين كما تعرفنا على أهم المخاطر والأضرار الناجمة عن الإدمان وكيفية التغلب على تلك الحالة بالإقلاع الفوري عن إدمان ليرولين وتلقي العلاج الفعال كما تحدثنا عن مدة بقاء ليرولين في الجسم مما يعطي صورة عامة للقارىء عن تلك الحالة.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

المصادر:


Lyrolin_ Uses, Side effects, Reviews, Composition, Expert Advice and Precautions _ 1mg

Pregabalin Symptoms & Warning Signs _ AddictionHelper

Why Is Pregabalin (Lyrica) Overdose on the Front Line of First Responders

Pregabalin Half-Life — How Long Does It Stay in Your System?

الكاتبة/ د.مروة عبد المنعم.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة