شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أسئلة متكررة


قد يخطر ببالك الكثير من الأسئلة عند اتخاذك قرار التعافي أو الالتحاق بمستشفى لعلاج الادمان والتأهيل النفسي، لذلك قد قمنا بجمع أكثر الأسئلة شيوعا من المقبلين على مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي والتي أجاب عليها مجموعة من أكبر المتخصصين في مجال علاج الادمان بالمركز.

جزء من أسئلة متكررة يتم طرحها:

ما هو ادمان المخدرات؟

الإدمان على المخدرات هو مرض عقلي مُعقد ومُزمن في كثير من الأحيان، يتميز بالشغف بالمخدرات والسعي وراء التعاطي الذي يمكن أن يستمر حتى عند مواجهة عواقب الحياة المدمرة.
ينتج الإدمان بشكل كبير عن تغيرات الدماغ التي تنجم عن تعاطي المخدرات لفترات طويلة.

ما هي السرعة التي يمكن  أن أُدمن فيها المخدرات ؟

لا توجد إجابة سهلة لهذا السؤال الشائع، فيعتمد مدى سرعة إدمانك لعقار ما على العديد من العوامل، بما في ذلك الجينات الوراثية ، العمر، الجنس، البيئة، التفاعلات بين هذه العوامل، ففي حين أن شخصا ما قد يتعاطى مخدراً مرة أو أكثر قد لا يظهر عليه أي عرض من أعراض الإدمان، وقد يتناول آخر نفس الجرعة أو أقل لمرة واحدة وتظهر عليه أعراض الإدمان لذلك لا توجد طريقة لمعرفة مدى السرعة التي ستصبح مدمنًا عليها مسبقًا.

ما هي العلامات الجسدية لإساءة الاستخدام أو الإدمان ؟

يُمكن أن تختلف العلامات الجسدية لسوء استخدام المخدر أو الإدمان اعتمادًا على الشخص والمخدرات التي يتعاطاها، على سبيل المثال، قد يعاني الشخص الذي يسيء استخدام الحشيش من سعال مزمن أو تفاقم أعراض الربو، بينما قد تكون أعراض المنشطات مثل الكوكايين تزايد في معدل ضربات القلب وضغط الدم، في حين أن المواد الأفيونية مثل الهيروين قد تُبطئ معدل ضربات القلب وتقلل التنفس، فلكل مخدر آثار جسدية قصيرة وطويلة المدى

فيما يلي الأعراض الشائعة للإدمان:

  • الحاجة إلى الاستمرار أو زيادة استخدام المادة من أجل تحقيق التأثير المطلوب.
  • المعاناة من الانسحاب عندما لا يحصل الشخص على الجرعة المعتادة في كثير من الأحيان.
  • تغيرات مزاجية شديدة حيث تجد نفسك تعاني من السعادة الشديدة أو الحزن أو القلق.
  • اضطرابات النوم بشكل ملحوظ أكثر أو أقل من المعتاد عادة في أوقات غير طبيعية من النهار أو الليل.
  • فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير.
  • يغلب على السلوك العام السرية وتوخي الحذر بشأن ما يتم قوله للأصدقاء أو العائلة.

هل ينبغي أن  تشارك عائلتي في علاجي؟

مشاركة الأسرة أمر بالغ الأهمية في عملية التعافي، معظم مراكز العلاج لديها فترة زمنية محددة حتى تأتي الأسرة للزيارة والمشاركة في ورش العمل أو المحاضرات، ففي كثير من الأحيان، ينبع الإدمان من مشاكل داخل الأسرة، لذلك تحرص مستشفى دار الهضبة على الضروري فهم ديناميكيات الأسرة وتوفير مساحة للعائلة للتواصل والشفاء، حتى لا يشفي المريض فحسب، بل إنه يجلب السلام لبقية أفراد الأسرة وحل المشكلة من أساسُها.

كيف أعرف إن كان شخص ما مدمنا على المخدرات ؟

إذا كان الشخص يبحث بشكل قسري عن عقار ويستخدمه على الرغم من العواقب السلبية مثل فقدان الوظيفة أو المشكلات العائلية أو المشكلات الجسدية الناتجة عن تعاطي المخدرات، فمن المحتمل أن يكون مدمنًا، وبينما يعتقد الأشخاص المدمنون أنهم يستطيعون التوقف في أي وقت، فإنهم في أغلب الأحيان لا يستطيعون ذلك، وسوف يحتاجون إلى مساعدة طبية متخصصة.

هل توجد علاجات فعالة للإدمان على المخدرات؟

يمكن علاج إدمان المخدرات بشكل فعال من خلال العلاجات السلوكية والدوائية، ويختلف العلاج لكل شخص حسب نوع المخدرات المستخدمة، قد تكون هناك حاجة إلى دورات علاجية متعددة لتحقيق التعافي.

ما هي إزالة السموم أو التخلص من السموم ؟

إزالة السموم هي عملية السماح للجسم بالتخلص من المخدر أثناء إدارة أعراض الانسحاب، غالبًا ما تكون الخطوة الأولى في برنامج العلاج الدوائي ويجب أن يتبعها علاج سلوكي، فلا يعتبر التخلص من السموم وحده بدون متابعة باقي الحطوات علاجًا.

ما هو الانسحاب وكم يستغرق من الوقت؟

يصف الانسحاب الأعراض المختلفة التي تحدث بعد تقليل التعاطي قصير أو طويل الأمد للمخدر أو إيقافه فجأة، وتختلف مدة الانسحاب والأعراض باختلاف نوع المخدر، على سبيل المثال، قد تشمل الأعراض الجسدية لانسحاب الهيروين الأرق وآلام العضلات والعظام والأرق والإسهال والقيء ومضات البرد، وقد تستمر هذه الأعراض الجسدية لعدة أيام، لكن مشاعر الاكتئاب العام والنشوة الشديدة غالبًا قد تستمر لأسابيع، في كثير من الحالات، يمكن علاج الانسحاب بسهولة بالأدوية لتخفيف الأعراض.

كم من الوقت يستغرق علاج الادمان ؟

لا توجد فترة زمنية محددة تنطبق على الجميع عندما يتعلق الأمر بإعادة التأهيل، عادةً ما يكون البرنامج العلاجي السكني 28 يومًا، ولكن قد يحتاج بعض الأفراد إلى إقامة لمدة 90 يومًا في مركز علاج للمرضى الداخليين لتطوير مسار تعافي ثابت والحفاظ عليه، يمكن أن يختلف الطول الأمثل للعلاج وفقًا لما يلي:

  • تاريخ الفرد مع الإدمان.
  • شدة الإدمان.
  • مشكلات الصحة الطبية والنفسية الموجودة.
  • الاحتياجات الجسدية والعقلية والعاطفية والاجتماعية والروحية لكل فرد.

وجدت الدراسات أن أولئك الذين يقضون فترات أطول في برنامج العلاج يحققون معدلات نجاح أفضل من التعافي طويل المدى.

هل تعالج مستشفى الهضبة أي شيء غير الادمان ؟

قد يعاني العديد من الأشخاص الذين يأتون إلى مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان للحصول على علاج لإدمانهم على المخدرات، ولكن تعالج مستشفى الهضبة أيضا كافة الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب أو اضطرابات الأكل أو الحزن أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة، فتضم مستشفى الهضبة طاقمًا طبيًا وأطباء نفسيين ومتخصصين في مجال الصحة العقلية ومستشارين في الموقع يتمتعون بمهارة في معالجة المشكلات المعقدة المتعلقة بالاضطرابات المتزامنة جنبًا إلى جنب مع الإدمان على المخدرات.

هل العلاج سري؟

بالطبع  يتم تطبيق قوانين السرية بشكل صريح في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان وتحمي المستشفى حقك في الخصوصية، لا يمكننا تأكيد أو نفي وجودك في المستشفى دون إذن كتابي منك.

كيف يمكن تحديد نوع العلاج المناسب لي؟

بمجرد أن يخضع مرضانا لتقييم سري حول مشكلتهم ، سنستخدم هذه المعلومات للمساعدة في تحديد علاج البرنامج الأنسب، نحن نعمل مع مرضانا من خلال مناقشة أهدافهم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وخطة مستمرة للنجاح.

كيف يمكنني الاتصال بمستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان؟

نحن نعمل 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، يتوفر مستشارو مستشفى الهضبة لمساعدتك في الإجابة عن أسئلتك في أي وقت من النهار أو الليل، يمكن تحديد المواعيد في نفس اليوم، كما نقبل المواعيد بدون حجز مسبق، كل ما عليك هو الاتصال على 00201154333341 في أي وقت.

ما الذي يمكن أن تتوقعه عند تلقي العلاج في مستشفى الهضبة؟

نقوم بتطوير خطة فردية لكل مريض من مرضانا، ومع ذلك، تشترك كل خطة في المكونات الرئيسية مثل العلاج الجماعي والعلاج الفردي ومجموعات المعالجة، نستخدم العلاج الجماعي لمساعدة المرضى وتشجيعهم على التفاعل مع الآخرين لمشاركة المشكلات والمساعدة في استقرار الأعراض التي أدت إلى دخول المستشفى.

نعلم في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، أن نهاية العلاج لا تعني نهاية رحلة المريض، تعتبر رعاية ما بعد العلاج أمرًا بالغ الأهمية لعملية التعافي، لهذا السبب نعمل عن قرب مع المريض، بالإضافة إلى مصدر الإحالة والأسرة والمجتمع لوضع خطة فعالة للرعاية اللاحقة.

ماذا يجب أن يحضر المريض معه للعلاج في مستشفى الهضبة؟

سلامة وأمن مرضانا هي أولويتنا الأولى في مستشفى الهضبة، لهذا السبب، نقدم قائمة محددة بالعناصر التي يجب إحضارها بالإضافة إلى العناصر التي يجب تركها في المنزل، وعرض قائمة ما يجب إحضاره .

كيف تبدو مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لمستشفى الهضبة من خلال الرابط التالي https://www.daralhadabaegypt.com، وسوف يأخذك معرض الصور الخاص بنا عبر المنشأة بأكملها أو قم بزيارة المستشفى نحن نرحب بك في أي وقت.

ماذا يحدث في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان؟

عادة ما يتم تصميم برامج إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات لكل مريض على حدة بناءً على عوامل مثل العقار المستخدم، وعمر المدمن، وما إذا كان الشخص يعاني أيضًا من اضطرابات نفسية متزامنة، حيث يشمل علاج الإدمان عادة التخلص من السموم من المخدرات والعلاجات السلوكية والتثقيف بشأن تعاطي المخدرات والرعاية المستمرة.

ما هي العلاجات المستخدمة في إعادة التأهيل داخل مستشفى الهضبة؟

تشمل العلاجات المتوفرة في إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات  العلاج الفردي والجماعي ومجموعات الدعم المكونة من 12 خطوة والعلاج الأسري والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج التحفيزي المعزز وغير ذلك الكثير، بالإضافة إلى  تقديم أنشطة ترفيهية وعلاجية ممتعة   مثل العلاج بالموسيقى والمشي لمسافات طويلة واليوجا والتأمل والسباحة والسفر.

كم من الوقت سأبقى في مستشفى الهضبة؟

يتعافى الجميع من الإدمان بوتيرته الخاصة، مما يعني أنه لا يمكن تحديد مدة البقاء داخل المستشفى، و تقدم العديد من مراكز إعادة التأهيل من المخدرات ومن بينها مستشفى الهضبة برامج تستمر لمدة 30 يومًا أو 60 يومًا أو 90 يومًا أو أكثر، ولكن بشكل عام كلما زادت مدة البقاء والعلاج كلما كانت النتائج أكثر إيجابية.

 هل يجب أن أسافر للعلاج في مستشفى الهضبة؟

يأتي للعلاج في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الكثير من المرضى من خارج مصر، وذلك لكفاءة وجودة الخدمة المقدمة ونجاح الخطط العلاجية التي تقدمها المستشفى لنزلائها، لذلك إذا كنت تعاني من الإدمان خارج مصر فعليك السفر إلى الهضبة للتخلص من غمة الإدمان وتبدأ حياة مشرقة.

ما الفرق بين إعادة التأهيل للمرضى الداخليين أو الخارجيين في مستشفى الهضبة؟

تقدم إعادة التأهيل للمرضى الداخليين رعاية طبية وإشرافًا مكثفين على  مدار 24 ساعة، وتسمح لك بالتركيز بشكل كامل على تعافيك دون ضغوط يومية أو مشتتات، بينما يسمح لك إعادة التأهيل في العيادات الخارجية بحضور جلسات العلاج مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع، ويسمح لك بالعيش في المنزل حتى تتمكن من إدارة مسئولياتك اليومية مثل العمل والأسرة.

يمكن لفريق عمل مستشفى الهضبة مناقشة خياراتك ومساعدتك في اختيار برنامج التعافي الذي يناسبك بشكل أفضل.

ما هي الرعاية المستمرة ؟

الرعاية المستمرة والمعروفة أيضًا باسم الرعاية اللاحقة، هي العلاج المستمر الذي تتلقاه بعد الانتهاء من برنامج إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات، غالبًا ما يحتاج أولئك الذين يتعافون إلى دعم مستمر للابتعاد عن المخدرات وتجنب الانتكاسات المستقبلية، غالبًا ما تتكون الرعاية المستمرة من العلاجات والخدمات بما في ذلك اجتماعات مجموعات الدعم وخدمات التوظيف، والتدريب على الوقاية من الانتكاس.