شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

5 عوامل تؤثر علي مدة بقاء الافيون في الجسم والدم و البول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ما هي مدة بقاء الافيون في الجسم
المقدمة

تختلف مدة بقاء الافيون في الجسم من المُدمن إلى المُتعاطي تكون ما بين يوم إلى 90 يوم حسب نوع العينة المختبرة، كما أنها تتأثر بالعديد من العوامل ومنها الحالة الوظيفية لجهازي الكلى والكبد وحجم الدهون داخل الجسم وغيرها، لذا نتعرف سوياً من خلال مقالنا اليوم على مدة خروج الافيون من الجسم كم يستمر بقاءه وتأثيره على الشخص المُتعاطي، كما نتعرف بشكل تفصيلي عن العوامل التي تحدد مدته تابعونا…

مدة بقاء الأفيون في البول والدم واللعاب والشعر والعرق

وتتمثل فيما يلي:-

البول

تختلف مدة بقاء الافيون في البول من المُدمن إلى المُتعاطي، في حالة تعاطي مخدر الأفيون لأول مرة تكون مدة بقائه في البول إلى يوم كامل، أما في حالة التعاطي على فترة بشكل مُتباعدة تُظل مدة بقائه في البول لمدة يومين، وفي حالة الشخص المُدمن تطول مدته في البول ولا تقل عن أسبوع.

الدم

يظهر اختبار الدم بصورة دقيقة عندما يتعاطى الشخص الأفيون ويُمكن أن يتحدد مستوى الأفيون في الدم في وقت الاختبار، وهذا الاختبار الوحيد الذي يكون دقيق جداً عن غيره، ولكن يصعب على أصحاب الأعمال إجراؤه على الكثير من الأفراد بسبب تكلفته العالية، و تصل مدته في الدم في حالة التعاطي لأول مرة إلى 6 ساعات، بينما تبلغ في حالة التعاطي على فترات مُتباعدة إلى 48 ساعة وفي حالة مدمن الأفيون تكون مدة بقاء الافيون في الدم 4 أيام.

اللعاب

تحليل اللعاب مثل اختبار البول يعتمد على اكتشاف المنتجات الثانوية الأيضية التي ينتجها الجسم بعد تناول الأفيون، ويُمكن احتساب مدة بقاء الافيون في اللعاب من خلال توقيت آخر جرعة تناولها الشخص المُتعاطي، وتتراوح مدته في اللعاب ما بين 24 -36 ساعة.

العرق

هذه إحدى الطرق الأحدث والأقل شيوعاً لاختبار الأفيون، ويستغرق اختبار العرق وقتاً أطول يصل إلى أسبوعين.

الشعر

تحليل الأفيون من خلال الشعر وسيلة جيدة لاكتشاف تعاطي الشخص للمُخدر حتى بعد مرور أشهر من آخر جرعة تناولها الشخص من المُخدر، وتبلغ مدة بقاء الافيون في الشعر حوالى 90 يوماً.

5 عوامل تحدد مدة خروج الافيون من الجسم

هناك بعض العوامل التي من خلالها يُمكنا احتساب مدة بقاء الافيون في الجسم، وتتمثل فيما يلي:

5 عوامل تحدد مدة خروج الافيون من الجسم

  • كمية الأفيون المُتناولة.
  • التاريخ الإدماني للشخص المُتعاطي.
  • التاريخ الطبي للشخص المُتعاطي.
  • وزن الشخص.
  • الجنس.

مع ذلك هناك بعض الإرشادات العامة التي يُمكن استخدامها لتحديد المدة التي يُمكن فيها اكتشاف الأفيون في الجسم مثل اختبارات تحليل الأفيون في الدم والبول والشعر واللعاب والعرق.

هل الأفيون يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم يظهر الأفيون في تحليل المخدرات وتختلف مدة بقاءه حسب العوامل التي تم ذكرها سابقًا ويُعد اختبار تعاطي المُخدرات هو الأكثر شيوعاً والتي من خلاله يُمكنك اكتشاف مفعول الأفيون وبقاءه في الجسم، ومُساعدة المُدمن في اختيار الخطة العلاجية المُناسبة له، وتوجد الاختبارات في الكثير من المعامل والمُختبرات في مستشفيات علاج الادمان.

ملخص المقال

الأفيون من المواد المخدرة القوية والتي تسبب الإدمان السريع، وتختلف مدة بقاء في الجسم في حالة التعاطي لاول مره والتعاطي المنتظم ويظهر هذا في جميع العينات سواء البول، الدم، الشعر، العرق، اللعاب، ويتأثر بعدة عوامل هي كمية الأفيون المُتناولة، التاريخ الإدماني للشخص المُتعاطي، التاريخ الطبي للشخص المُتعاطي، وزن الشخص، الجنس.

للكاتبة/ أ. نسمة العربي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الأفيون في الجسم

يستغرق خروج الأفيون من الجسم ما يقرب حوالى 7 أيام لسحب سموم الأفيون من الجسم، ويُمكن أن تختلف مدة خروج الأفيون من الجسم حسب الحالة الإدمانية التي وصل لها المُدمن من تعاطي الأفيون، ويُمكن أن تزيد في حالة الإدمان الشديد، كما يُسبب خروج الأفيون من الجسم بعض الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية التي تحتاج إلى مُراقبة ومُتابعة طبية دورية، لذا يجب على مُدمن الأفيون الخضوع إلى برامج علاج إدمان الأفيون داخل مستشفي دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي، لأن خروج الأفيون من الجسم لا يعني أن الشخص تعافي من إدمان الأفيون، حيث يجب على المُدمن أن يخضع إلى برامج إعادة التأهيل النفسي التي تُساعده في ضمان عدم الرجوع إلى المُخدرات مرة أخرى.

الدهون المُتراكمة في الجسم تعمل على إمتصاص المُخدر لأطول فترة مُمكنة، لذلك في حالة زيادة حجم الدهون في الجسم تصبح مدة المخدر في البول والدم طويلة، وإذا كانت نسبة حجم الدهون قليلة تكون مدته في الجسم متوسطة.

الأعشاب الطبيعية لا تُساعد في إزالة السموم من الجسم بمفردها، وإنما تدخل ضمن برامج متخصصة في علاج إدمان الافيون ، وتكون تحت إشراف الطبيب، كما أنها لا تُعالج أعراض انسحاب الأفيون ولذلك لا يُمكن الإعتماد عليها نهائياً.

لا يُمكن خداع تحليل الأفيون نهائياً، حتى في حالة لجوء الشخص إلى طرق المُعتادة لخداع المُخدرات مثل إضافة الملح للعينة أو تناول كميات كبيرة من الماء أو إضافة الخل أو تناول حبوب منع الحمل، فكل هذا خرافات يعتقدها بعض الأشخاص وليس لها أي تأثير على مدة بقاء الأفيون في البول.

جهاز الكبد هو المُسئول بشكل مُنفرد عن تفتيت المُخدر ثم إيصاله إلى جهاز الكلى حتى يطرد المُخدر من الجسم عن طريق التبول أو التعرق، وكلما كان الكبد في حالة جيدة كلما كان قادراً على إزالة آثار السموم من الجسم بسرعة، وإذا كان الكبد مُصاب بأي اضطراب بوظائفه يحتفظ الجسم بالأفيون لفترة أطول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة