شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى يبدأ مفعول الخمر؟ وهل يمكن إبطاله بمغذيات أو فيتامينات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشرب الخمر وليس على دراية كاملة بـ مفعول الخمر
المقدمة

مفعول الخمر سيبدأ في خلال 10 إلى 45 دقيقة بعد امتصاصه في الجهاز الهضمي، وانتقاله إلى مجرى الدم ثم وصوله إلى جميع الأعضاء، مما يجعل آثار الثمالة تظهر بوضوح كما سيبقى في تحليل المخدرات لمدة محددة، لذلك، يتطلب تنظيف الجسم من سموم الكحول استخدام الديتوكس الطبي ولن تفيد المغذيات أو تناول بعض الأشياء في إبطال التحليل، وانما ستقلل تلك الأشياء من آثار السكر فقط وستبقى العينة إيجابية .. وفي مقالنا سنتعرف على العديد من المعلومات التي تتعلق بتأثيرات الخمر وكيفية الحد من آثار الثمالة، وأهم الحقائق والشائعات حول تحليل تعاطي الكحول، فتابعوا القراءة.

معلومات لا تعرفها عن مفعول الخمر

  • يبدأ مفعول الخمر أو البيرة بعد حوالي 30 دقيقة اعتمادُا على سرعة الامتصاص، ويتضمن ذلك، انخفاض الموانع، وزيادة التواصل الاجتماعي، والمبالغة في أي مزاج، والكلام غير الواضح وعدم وضوح الرؤية، وزيادة الدافع الجنسي والعدوانية نتيجة تأثير الكحول على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور والإناث.
  • قد يستغرق الأمر حوالي 6 ساعات حتى ينتهي تأثير الشرب، وقد يستمر لفترة أطول في حالة شرب المزيد مما يسبب طول حالة السكر وامتداد آثارها.
  • وللعلم، لا يحتوي الحليب على مكونات سحرية لإبطال مفعول الخمر أو تسريع معدل التخلص من سمومه في الجسم، وقد يساعد شرب الحليب في تغذية الجسم وامداده بالطاقة والترطيب مما يقلل الآثار الجانبية و الجفاف فقط.
  • قد يساعد الليمون على تقليل حدوث التسمم بالكحول وتقليل الحموضة وارتجاع المعدة الذي يحدث بعد التعاطي؛ لأنه يحتوي على حمض الاسكوربيك وحمض الأكساليك وحمض الستريك الذي يعمل على تحويل الكحول إلى أسيتات، ومع ذلك، لن يبطل الليمون من مفعول الخمر أو يقلل من مدة بقائه في الجسم.
  • يمكنك اتباع بعض النصائح بهدف التخلص من الكحول مثل، تقليل كمية الكحول التي تحتسيها ويفضل الامتناع الكلي بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة ومحاولة النوم الجيد، وشرب القهوة لتحسين الوعي واليقظة وممارسة التمارين الخفيفة، والاستحمام بماء بارد، ومع ذلك لن تقل مدة البقاء، لكن سيتمكن فقط الشارب من الإفاقة.

ما هي الفترة المستغرقة لخروجه من الجسم

  • لا يهضم الجسم الكحول مثل الطعام، لذلك، سيتم امتصاص كمية صغيرة مباشرة عن طريق اللسان والبطانة المخاطية للفم، وبمجرد وصوله إلى المعدة، وسيتنقل مباشرة في مجرى الدم من خلال بطانة الأنسجة في المعدة والأمعاء الدقيقة.
  • ثم ينتقل إلى كل جزء من جسمك بما في ذلك، الدماغ والكلى والرئتين والكبد حيث يتم تكسيره.
  • يرتبط مدى امتصاص الكحول وتخلص الجسم منه بعدة عوامل، بما في ذلك، العمر والجنس والوزن ونوع الكحول، والوقت منذ آخر وجبة، و ما الذي تم خلط الكحول به، والوراثة، والأدوية أو المخدرات التي يتم تناولها بالتزامن مع تعاطي الكحول.
  • غالبًا سيبقى الكحول في الشعر لمدة 3 شهور أو أكثر،  وتكون مدة بقاء الكحول في الدم حتى 12 ساعة بعد آخر رشفة أو أكثر حسب الكمية التي تم شربها بعدها ينتهي مفعول الكحول في الدم وهذه المدة تكون أطول عند المدمن، ونعم قد يبقى الخمر في الجسم 40 يوم وأكثر، وفي التنفس لمدة 12 إلى 24 ساعة، وتكون مدة بقاء الكحول في البول، من 12 إلى 24 ساعة واضحة عند التحليل( قد تصل المدة لثلاثة أيام أو أكثر للمدمن)، واللعاب لمدة تصل إلى 12 ساعة.
  • كما يتسرب 2% من كمية الكحول التي تتناولها الأم المرضعة إلى حليب الرضاعة وتصل لأعلى تركيز لها فيه خلال 30 إلى 60 دقيقة ثم تنخفض بعد ذلك تدريجيًا. مما يجعل ضخ اللبن أو إدراره للتخلص من الكحول غير مجدي حيث يبقى الكحول في حليب الأم طوال مدة بقائه في الدم.
  • لن يسرع تناول بعض الأشياء أو المغذيات من المدة التي يستغرقها جسمك في التخلص من السموم أو يقصر مدة خروج الكحول من الجسم.

تحليل الكحوليات

يمكن لاختبارات المخدرات في سوائل الجسم بما في ذلك، الدم والبول واللعاب، واختبارات التنفس التي تُجرى حاليًا في جميع الدول بما في ذلك، السعودية للموظفين والعسكريين وقائدي السيارات اكتشاف إدمان الكحول أو تناول كميات ضئيلة منه حتى بعد مرور مدة أطول بعد التعرض لها.

وتتضمن هذه الاختبارات ما يلي

اختبار التنفس

اختبار شائع غالبًا ما يستخدم لفحص شرب البيرة واستهلاك الكحول لدى السائقين، من خلال اختبار الزفير وبخار الماء لتركيز الكحول في بلازما الدم لأن جمع العينات غير جراحي ومريح للاختبار على جانب الطريق.

تحليل الدم

  • يؤثر شرب الكحول على فحص الدم، فهو الاختبار الأكثر فعالية في الكشف عن مستويات معينة من تركيز الكحول في نظام الشخص حيث تظهر بعض اختبارات الدم المستويات الدقيقة للتسمم بعد 24 ساعة من الشرب، ومع ذلك، يعد أكثر توغلاً من اختبارات التنفس واختبارات البول.
  • يتم الاختبار من خلال أخذ عينة دم من طرف الإصبع وإرسالها للمختبر لتحليلها، للكشف عن مؤشر PEth الحيوي الذي يدل على شرب الكحول.
  • كما تستخدم حاليًا أجهزة hemaPEN وMitra لجمع عينات دم عالية الجودة وتقليل خطر التلاعب بالعينات أو استبدالها لدى الأشخاص الذين يتعافون من الإدمان.

تحليل البول

إجراء غير جراحي يتضمن جمع عينة من البول في كوب واستخدام أشرطة تحليل محددة تحتوي على مؤشر لاختبار تعاطي الكحول الذي يظهر خلال الفحص.

اختبار اللعاب

إجراء غير جراحي يتضمن أخذ مسحة من الفم لقياس نسبة الكحول بها.

اختبار الشعر

يتم فيه أخذ عينة من الشعر لفحص وجود الكحول حيث يقوم الشعر بتصفية الأدوية ويحتفظ بسجل دائم لاستخدام الدواء لمدة قد تصل إلى 4 شهور.

ملحوظة: لا يظهر الكحول في تحليل البراز  ولا يدل وجود دم في عينة البراز على تعاطي أو إدمان الكحول وإنما قد يتضمن ذلك الإصابة ببعض الأمراض مثل، نزيف المستقيم، أو البواسير، أو نزيف الجهاز الهضمي.

هل يمكن الابطال بالمغذيات ؟ وما الحل؟ 

تناول مغذيات تنظيف الدم  والبول من الكحول سواء الفيتامينات أو المعادن أو أخذ مغذي في المحاليل الوريدية لن يقصر المدة اللازمة لخروج الكحول من الجسم أو ينظف البول أو الدم منه نهائيًا ولكنه سيقلل من مخاطر السموم الناتجة عن تكسيره ويساعد الجسم في استعادة عافيته أثناء الخضوع لعملية إزالة وسحب السموم بعد الإقلاع عن التعاطي تحت الإشراف الطبي المكثف.  ويتم ابطال مفعول الكحول وازالته من خلال:

  • وضع خطة العلاج المناسبة لحالة المريض اعتمادًا على حالته الصحية ومدة التعاطي وعمره.
  • إعطاء المريض بعض الأدوية للمساعدة في تخفيف حدة أعراض الانسحاب وتقليل الرغبة في التعاطي ومنع الانتكاس.
  • الاستشارة النفسية وإعادة التأهيل لتقليل تأثير المحفزات والحفاظ على التعافي ومنع العودة للإدمان.
  • تعديلات نمط الحياة وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للمساعدة في إمداد الجسم بما يحتاجه لتسريع عملية التعافي.

نصائح لتنظيف الجسم

نصائح لتنظيف الجسم من الكحول

الطريقة الأفضل لتنظيف الدم من الكحول تمامًا هي التوقف عن شرب الكحول، وترك الأعضاء الداخلية تقوم بعملها إذ يتم طرد الكحول من الدم بشكل طبيعي خلال 25 ساعة ولكنه يبقى في البول لمدة أطول من 72 ساعة إلى 5 أيام، كما يمكن أن يتعافى الجسم تماما من الكحول ومن الآثار السلبية التي حدثت لمختلف الأعضاء مثل القلب والكبد والجهاز العصبي، ويحدث ذلك غالبا في خلال عدة أشهر إلى عام من التوقف عن التعاطي، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على التوقف عن الشرب، وتنظيف الجسم من السموم بشكل آمن:

  • النوم بشكل جيد لإعادة الجسم لطبيعته.
  • إتباع نظام غذائي صحي.
  • إحاطة نفسك بأصدقاء جيدين وداعمين لك.
  • لا تحاول التخلص من السموم دون إشراف طبيب.
  • قم باختبار وظائف الكبد للتأكد من عدم تلف الخلايا وأنه مازال يعمل بشكل جيد.
  • الحصول على رعاية طبية.
  • الالتزام بخطة العلاج التي يضعها الطبيب.

يجب عليك اختيار مركز معتمد وذي خبرة في علاج الإدمان، وتنظيف الجسم من السموم طبيًا، وإدارة أعراض الانسحاب بالطرق الملائمة. ويمكنك طلب الاستشارة من مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان التي تتميز بخبرة تتخطى خمسة عشر عامًا من خلال رقم الواتساب 01154333341، وهناك ستنظف جسمك من الكحول خلال أيام معدودات وبأمان تام.. وتذكر أن أعراض انسحاب الكحول قد تكون خطيرة منها نوبات الصرع التي قد تهدد الحياة، وفي المركز المتخصص ستتخطى كل ذلك دون معاناة.

ملخص المقال

مفعول الخمر سيبدأ بعد حوالي 15 دقيقة وينتهي بعد مرور 6 ساعات أو أكثر اعتمادًا على عدة عوامل تحدد مدى امتصاص الجسم وقدرته على تنظيف نفسه من آثار الكحول، لن يفيد أي شيء في تقليل مدة بقاء الكحول في تحليل الدم والبول، والسبيل الوحيد لذلك، هو الخضوع لعملية إزالة وسحب السموم تحت المراقبة الطبية.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الكحول

لا يمكن لشيء أن يبطل تأثير الخمر سوى التوقف عن تناول الخمر وطلب الرعاية الصحية.

لا ، ليس للحليب أي دور في الابطال

لا تبطل القهوة تأثير الخمر ولكنها تقلل من حالة الثمالة التي يعاني منها المتعاطي، ويمكنها أن تؤثر على الكبد بشكل سلبي بجانب الكحول.

لا اللبن لا يصحي السكران وبدلاً من ذلك يمكنه النوم حتى يستريح الجسم ويتعافى من أثر الكحول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة