شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ميجرانيل الاصفر: من علاج للصداع إلي مخدرات جدول بسبب الإدمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ادمان دواء ميجرانيل
المقدمة

يعاني البعض من الآلام الشديدة في الرأس وحينها يحتاج الفرد إلى الحصول على بعض الأدوية، ولكن عند حصوله على مختلف أنواع الحبوب والأدوية لا يحدث أي تأثير بشكل كبير، وهنا يتجه البعض في الحصول على ميجرانيل الاصفر، ولأن تأثيره شديد على الانسان ويساعده في التخلص من آلام الرأس يبدأ استمرار الحصول عليه، ثم تبدأ مرحلة ادمان دواء ميجرانيل الاصفر، وعند محاولة التوقف عن الحصول على دواء ميجرانيل تظهر على الفرد بعض الأعراض الانسحابية التي تجعله لا يستطيع الابتعاد عن دواء ميجرانيل ويضطر في الحصول عليها مرة أخرى والاستسلام للادمان، فهل هناك للحل للتخلص من الادمان أم لا؟

ما هو ميجرانيل الاصفر؟

دواء لعلاج آلام الصداع النصفي، فيحتوي على مادة فعالة تسمى أرجوتامين، والذي يساعد على تصغير حجم الأوعية الدموية في الدماغ وينتج عن ذلك تخفيف لآلام التي تؤثر على المخ، ويجد البعض أنه من الأفضل الحصول على دواء ميجرانيل للتخلص من آلام الصداع النصفي، ولكن لا يجب الحصول عليه إلا في الحالات الصعبة والتي تحتاج بشكل كبير في التخلص من الصداع النصفي بشتى الطرق ولا يؤثر معها أي نوع من أنواع الأدوية، كما أن الحصول عليه يجب أن يكون تحت رعاية طبيب متخصص ولا يمكن إهمال ذلك، لأن هذا الاهمال قد يسبب ادمان دواء ميجرانيل.

هل دواء ميجرانيل الاصفر يسبب للادمان؟

نعم دواء ميجرانيل من الأدوية التي قد تسبب الادمان، وقد يؤثر على الفرد بأضرار كثيرة رغم فوائده، ويصبح الفرد يشعر بالعديد من الأعراض الجانبية ويبقى متعلقًا  ادمان دواء ميجرانيل وعند محاولة التوقف يتأثر ببعض الأعراض الانسحابية التي لا يستطيع التخلص منها وفي النهاية إلى الاستسلام فهل هناك حل للحصول على دواء ميجرانيل دون أن أعاني من الادمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أتجنب الإصابة بالادمان من حبوب ميجرانيل الاصفر؟

أصبح الجميع في حيرة كبيرة من استخدام أو عدم استخدام حبوب ميجرانيل، فهناك البعض من يحصل عليه لأول مرة ويبدأ في الشعور بالقلق على الرغم من حاجته الشديدة لدواء ميجرانيل، والبعض الآخر من يستخدم دواء ميجرانيل لفترات طويلة وجرعات كثيرة في اليوم الواحد، فما هو أفضل طريقة للحصول على دواء ميجرانيل دون أن يصاب الفرد بالادمان.

إذا أراد الفرد أن يحصل على حبوب ميجرانيل الاصفر وليس ميجرانيل مخدر عليه أن يتبع التالي:

  • أن يتابع مع طبيب متخصص ولا يجب أن يحصل عليه إلا بعد الكشوفات والفحوصات الآزمة التي تحدد إذا كان الفرد يحتاج بشدة إلى دواء ميجرانيل أم يمكنه الحصول على أدوية أخرى لعلاج الصداع النصفي كالأسبرين أو غيره
  • أن يحصل على الدواء بجرعات قليلة قرص أو أثنين كحد أقصى في اليوم الواحد وهذا بالمتابعة مع الطبيب المتخصص وتحديد ما يحتاجه الفرد من الدواء.
  • أن يحصل على الدواء بجرعات قليلة في الأسبوع الواحد تصل إلى ثمانية أقراص كحد أقصى حتى لا يجعله في حاجة دائمه للدواء وينتج عن ذلك ادمان دواء ميجرانيل.
  • أن يحصل عليه في فترات قصيرة وليس على المدى البعيد حتى لا يبقى في اعتياد دائم لدواء ميجرانيل ويصبح الفرد في حاجة شديدة إليه وعند التوقف عنه يصاب ببعض الأعراض التي تسمى الأعراض الانسحابية.

وإذا كان الفرد قد عاني من ادمان دواء ميجرانيل أو حصل عليه بفترات طويلة أثرت عليه ببعض الأعراض عليه ألا يحصل على الدواء ويتابع مع طبيب متخصص حتى لا يتسبب ذلك في أضرار له وليس فائدة.

كيف أعالج نفسي من ادمان دواء ميجرانيل؟

شروط مختلفة للتعامل مع دواء ميجرانيل الاصفر إن كان الفرد بحاجة شديدة إليه وإن لم يكن فعليه أن يبتعد عن دواء ميجرانيل والحصول على بدائل المختلفة التي تفيد الفرد ولا تضره وهناك أنواع كثيرة ومختلفة لعلاج أعراض الصداع النصفي، ولكن إذا لم يكن يعلم الفرد بمدى الأضرار التي يعاني منها نتيجة الحصول على دواء ميجرانيل، وعند محاولة التوقف تظهر عليه بعض الأعراض الانسحابية، فما الحل؟ الحل أن يتابع مع طبيب متخصص في علاج الادمان وهناك العديد من المراكز المتخصصة لعلاج الادمان مثل مركز الهضبة، حتى يحصل على أدوية تساعده على تخطي أعراض الانسحاب، ولا يمكن التخلص من ادمان دواء ميجرانيل إلا بالحصول على تلك الأدوية وبمواعيد محددة كما يحددها الطبيب، ويمكن للفرد أن يقوم بعلاج ادمان ميجرانيل في المنزل، كما يمكن أن يقوم الفرد بعلاج ادمان ميجرانيل في مراكز علاج الادمان والتي تساعد على التخطي من تلك المرحلة ببرنامج علاجي شامل ومعرفة الحصول على بدائل للحصول على فوائد دواء ميجرانيل وبنفس التأثير دون أي ضرر.

هل أعراض الانسحاب تستمر لفترات طويلة؟

تختلف فترة أعراض انسحاب دواء ميجرانيل من حالة إلى أخرى طبقًا لفترة الحصول على الدواء، وعن كمية الجرعات التي كان يحصل عليها الفرد في اليوم الواحد، وعن حالة وجسد المريض بشكل عام، ولكن في الأغلب يتم التخلص من أعراض الانسحاب في فترة قصيرة وهذا بمساعدة الأطباء المتخصصين في علاج الادمان وبالحصول على أدوية علاج الادمان في المواعيد بشكل منتظم، كما يبتعد الفرد في تلك اللحظة عن ميجرانيل لما سبب له من ادمان، ليصبح الفرد قادر على التخلص من ادمان دواء ميجرانيل.

ما هي الآثار الجانبية لدواء ميجرانيل الاصفر؟

وهناك أيضًا آثار جانبية ناتجة عن الحصول على دواء ميجرانيل مثل الأدوية الأخرى فما هي أهم الآثار الجانبية لدواء ميجرانيل؟

  • الغثيان المستمر.
  • الشعور بالرغبة المستمرة في القيء.
  • آلام في المعدة.
  • آلام في المفاصل والعضلات.
  • الشعور بتنميل في الأيدي.
  • قد يسبب زيادة في دقات القلب وارتفاع ضغط الدم.

ولهذا يجب على الفرد الذي يعاني من ارتفاع في ضغط الدم بعدم الحصول على دواء ميجرانيل كما يؤثر بشكل كبير على المرأة الحامل، وعلى من يعاني من أمراض الشريان التاجي، ولا يجب أن يحصل عليه الأطفال، ولا يجب الحصول عليه في فترات طويلة حتى لا يعاني الفرد من ادمان دواء ميجرانيل، وهناك أيضًا أثار جانبية لمن يعاني من آلام في الكبد وتأثيرات على وظائف الكلى.

ماذا ينتج عن الاستمرار في تناول دواء ميجرانيل؟

الاستمرار في تناول الدواء يجعل الفرد يعاني من ادمان دواء ميجرانيل، ويسبب أضرار كثيرة على الرغم من علاجه الصداع النصفي، فلماذا يعاني الفرد من الآلام ما دام بإمكانه الحصول على بدائل مختلفة قد تساعده في التخلص من الآلام وبأقل ضرر.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ميجرانيل الاصفر

برشام ميجرانيل هو مسكن قوي يستخدم لعلاج الصداع النصفي، لذا فهو مخدر ومسكن للالم.

يستخدم بعض المتزوجون برشام ميجرانيل الأصفر لعلاج سرعة القذف، ونحن نحذر من استخدام حبوب ميجرانيل الاصفر لانها تسبب الادمان.

يبلغ سعر ميجرانيل الاصفر 14 جنية للشريط الواحد.

نتيجة ان حبوب ميجرانيل الاصفر تسب الادمان فقد تم ادراجه ضمن ادوية الجدول ولا يصرف إلا بروشتة من الطبيب المعالج.

2 أفكار بشأن "ميجرانيل الاصفر: من علاج للصداع إلي مخدرات جدول بسبب الإدمان"

  1. Avatar of محمود حافظ يقول محمود حافظ:

    ما هو افضل بديل لميجرانيل ؟ ارجو الافاده للاهمية

    1. يقول admini:

      اهلا بحضرتك
      لابد من الفحص والاستشارة من الطبيب مباشر لذلك ننصحك بالتواصل مع الاستشاري علي رقم 00201154333341

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة