مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون هو تساؤل يشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يُِودون التخلص من إدمان الكبتاجون، ويشغل بال ذويهم ممن يبحثون عن علاج أبناءهم ومن يَهُمهم أمرهم. كم مدة علاج ادمان الكبتاجون هو تحدي يبدأ من بداية استعداد الشخص لتلقي العلاج مرورا بخضوعه لبرامج التأهيل السلوكي، ووصولاً إلى مرحلة الشفاء التام والتأقلم مع المجتمع.

وتتوقف مدة علاج الكبتاجون على عدة عوامل سوف نذكرها لكم في السطور القادمة، ولكن سوف نخبركم بالقليل من المعلومات حول الكبتاجون أولاً فتابعونا بالقراءة.

الكبتاجون

يُعتبر الكبتاجون أحد مشتقات الأمفيتامينات1 ، وغالباً ما يتم استخدامها تحت وصفة طبية لتحفيز الجهاز العصبي المركزي، كما أنها تُستخدم في علاج فرط اضطراب الحركة ونقص الانتباه ADHD، ويؤدي سوء استخدام الأمفيتامينات إلى إدمانها، حيث يستخدمها المدمنين في زيادة النشوة، وزيادة الرغبة الجنسية والاثارة، ولكن للأسف في النهاية النتيجة إدمان تلك المواد، وتعتمد مدة بقاء الأمفيتامينات في الجسم على عدة عوامل سوف نتناولها بالشرح في السطور القادمة.

 

العوامل التي تتوقف عليها مدة علاج ادمان الكبتاجون ؟  

تلعب بعض العوامل دوراً فعالا في مدة علاج ادمان الكبتاجون وتتلخص تلك العوامل فيما يلي: 

العمر 

يُعد السن عامل أساسي في معرفة كم مدة علاج مدمن الكبتاجون وذلك لأن التمثيل الغذائي للشخص يختلف باختلاف العمر، كلما كان الشخص أصغر في السن كلما كان التمثيل الغذائي أسرع، وبالتالي فإن أعضاءه ستعمل بشكل أفضل، ولذلك يُعد العمر عامل كبير على مدى سرعة تخلص الجسم من السموم.

تكوين الجسم 

يختلف طول ووزن الجسم ومحتوى الدهون من شخص لآخر حيث أن النسبة المتوسطة تكون أفضل في سرعة التخلص من السموم عن النسب المتزايدة.

علم الوراثة

غالباً ما تؤثر الوراثة في مدة علاج ادمان الكبتاجون من خلال كيفية قدرة الشخص على علاج تلك المواد.

وظيفة الكبد والكلى

الأشخاص الذين لديها مشكلة صحية في وظائف الكلى والكبد تجد صعوبة في التخلص من الأمفيتامينات بسهولة ولذا قد تطول مدة العلاج، حيث أن تلك الأعضاء هي المسئولة عن التخلص من السموم بالجسم.

الأيض

من المعروف أنه كلما زاد معدل أيض الطعام يعني ذلك سرعة التخلص من الطعام وزادت معالجة الأدوية وطرد السموم.

تكرار الاستخدام 

يؤثر تردد الشخص على استخدام الكبتاجون على مدى مدة علاج ادمان الكبتاجون. حيث أن كثرة الاستخدام تُزيد من مدة العلاج بعكس الأشخاص الذين لا يُكثروا من استخدامه.

وبعد أن تعرفنا على العوامل التي تؤثر في طول مدة علاج الكبتاجون نتناول بالشرح ما هي مدة بقاء الكبتاجون أو الأمفيتامينات في الجسم في السطور القادمة.

ما هي مدة بقاء الأمفيتامينات في الجسم؟

كثيراً ما يسأل الأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون عن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم، في حالة ما تم التوقف عن التعاطي، وذلك لرغبتهم في أن تكون نتيجة تحليل المخدرات سلبية، وذلك لأنهم قد يتركون عملهم إذا ما ظهرت النتيجة إيجابية، والبعض الآخر يبحث عن مدة بقاء تلك المواد في الجسم لأنهم يريدون معرفة كم مدة العلاج من الكبتاجون وهي تختلف من شخص لآخر. ولكن وضع الخبراء متوسطات لمدة بقاء الكبتاجون في الجسم، وقد تختلف من شخص لآخر. وهم فيما يلي: 

  • مدة بقاء الكبتاجون في البول: تتراوح ما بين 48  إلى 36 ساعة.
  • مدة بقاء الكبتاجون في الشعر: لمدة لا تتعدى ثلاثة أشهر.
  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم: لمدة لا تتجاوز ٤٦ ساعة.

هذا بالنسبة لمدة بقاء الكبتاجون بعد التوقف عن التعاطي، ولكن هل فقط ما تريده هو نتيجة تحليل سلبية أم أنك تُود التخلص من هذا المخدر تماماً لتحيا حياة طبيعية دون قلق وتوتر أن.

يجب أن تعرف أن مدة علاج ادمان الكبتاجون تماماً من نظامك لا تأتي من كونك تتوقف عن التعاطي فقط، بل أنت تحتاج إلى علاج أعراض انسحاب الكبتاجون من جسمك، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • الاكتئاب أو الحالة المزاجية السيئة
  • نقص الطاقة
  • إعياء
  • النعاس المفرط 
  • خمول 

ولذا أنت في حاجة لتناول أدوية علاج ادمان الكبتاجون تحت إشراف طبي حتى لا تسوء حالتك النفسية وتضطر إلى الرجوع الانتكاسة.

نسبة تعرض المتعافي للانتكاسة بعد انتهاء مدة علاج الكبتاجون

هناك بعض المخاوف لدى المدمنين وذويهم من عودتهم للانتكاسة 2 بعد العلاج، وهذا ما قد يُبعدهم عن فكرة العلاج من البداية، ودفع الأموال، والتعرض لأعراض الانسحاب كما يُخيل لهم دون معرفة بطرق العلاج الحديثة التي تجعل المدمن يكاد لا يشعر بأعراض انسحاب، ولكن هناك عدة عوامل تُفسر نسبة تعرض المتعافي للانتكاسة بعد انتهاء مدة علاج الكبتاجون وتتمثل فيما يلي: 

  • ضعف الروابط الاجتماعية بين المدمن والدوائر الاجتماعية المحدودة التي يتعامل معها الفرد مثل أسرته، وجيرانه والحي السكني الذي يقيم فيه الفرد، وجيرانه وأصدقاءه.
  • انخراط الفرد في الأعمال النافعة في المجتمع، ويقوم المعالجون في دار الهضبة بالتأكيد على الانخراط في المشاركة المجتمعية للمدمنين، والتي تأتي بثمار إيجابية في منع الانتكاسة.
  • الالتزام بقيم المجتمع تُعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى منع الانتكاسة، ويتحكم في ذلك ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.
  • الاعتقاد، وهو إيمان الفرد بقيم المجتمع الذي يعيش فيه، وإذا ما كان الفرد يُعاني من عدم احترامه للمجتمع، ويُلقي اللوم على مجتمعه، وأنه يشعر أن مجتمعه هو من أوصله الإدمان فقد يكون سببا في انتكاسة الفرد.
  • إذا ما وقع الشخص في دائرة الوصم الاجتماعي، فإذا ما نعته المجتمع بالمدمن حتى بعد التعافي، يؤدي ذلك إلى الشعور بتدني الذات، والذي يجعله ينتكس بعد العلاج.
  • الفشل في تحقيق الأهداف والانجازات تجعل الفرد يعود للتعاطي.
  • فقدان الدعم مثل فقدان أحد الوالدين أو الزوجة ما يجعل الفرد يعود مرة أخرى للتعاطي.

كل هذه الأمور يتم التعامل معها في مستشفى دار الهضبة في برامج التأهيل السلوكي، حتى يستطيع المتعافي التعامل مع كل تلك الأمور دون أن تؤثر به، ونحن نظل معه دائما متابعين له، حتى يتخطى كل الأزمات ليصبح شخصاً أفضل في المجتمع.

ماذا بعد انتهاء مدة علاج مدمن الكبتاجون ؟ 

ماذا بعد انتهاء علاج مدمن الكبتاجون، هل يرجع المريض طبيعي بعد انتهاء مدة العلاج من حبوب الكبتاجون 3 ؟

 هذه التساؤلات تدور في ذهن من يرغب في التخلص من إدمان الكبتاجون، في الحقيقة قد يُدمر الكبتاجون حياتك إلى أن تجد جميع من حولك يفقدون الثقة بك ولكن بعد نجاح علاج الكثير من الحالات لدينا، وبعد أن انخرطوا في المجتمع، فإنهم أصبحوا أفرادا ناجحين نتيجة تلقيهم العلاج المعرفي السلوكي لدينا في دار الهضبة، والذي مَكُنهم من تحدي الصعوبات وإبراز أنفسهم في مجالات الحياة بشكل لا يُصدق، ولذا فإن خضوعك لتلك البرامج العلاجية قد يقلل من مدة العلاج فقد يكون متوسط العلاج في حدود الثلاث أشهر أو أقل من ذلك حسب استجابة الحالات للتعافي.

هل يرجع المريض طبيعي بعد انتهاء مدة العلاج من حبوب الكبتاجون

يُعد ذلك هو السؤال الأكثر تداولاً بين المدمنين، ولكن هناك العديد من الحالات لدينا التي تماثلت للشفاء من ادمان الكبتاجون تماما، بل وأصبحت أكثر تفاعلا في المجتمع، وذلك بعد أن خضعت لبرامج الإقامة الكاملة لدينا، وبرامج منع الانتكاسة.

إذا كان علاج الادمان من الكبتاجون أمرا ذو أهمية للصحة، فالأهم من ذلك مثول المتعافي إلى برامج العلاج السلوكي والتي تضمن رجوع المريض للحياة الطبيعية، كما أن استعداد المدمن للعلاج عليه عامل كبير في ذلك، وأيضاً الأسرة المحيطة به وكل ذلك يتم التعامل معه لدينا.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك