شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كم مدة علاج ادمان الكبتاجون ؟ & 6 عوامل تحدد مدة التعافى


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيبة معها ساعة وروشتة علاج لتحديد مدة علاج ادمان الكبتاجون
المقدمة

مدة علاج ادمان الكبتاجون هو تساؤل يشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يُِودون التخلص من ادمان حبوب الكبتاجون ويشغل بال ذويهم ممن يبحثون عن علاج أبناءهم ومن يَهُمهم أمرهم، كم مدة علاج ادمان الكبتاجون هو تحدي يبدأ من بداية استعداد الشخص لتلقي العلاج مرورا بخضوعه لبرامج التأهيل السلوكي، ووصولاً إلى مرحلة الشفاء التام والتأقلم مع المجتمع، وتتوقف مدة علاج الكبتاجون على عدة عوامل سوف نذكرها لكم في السطور القادمة، ولكن سوف نخبركم بالقليل من المعلومات حول الكبتاجون أولاً فتابعونا بالقراءة.

كم مدة علاج ادمان الكبتاجون ؟

مدة علاج ادمان الكبتاجون هي 6 أشهر يخضع المريض فيها الي برنامج علاجي كامل، قد تنقص مدة التعافي وتصل الي 3 أشهر أو تزيد وتصل الي سنة، حيث أن مدة التعافي من الكبتاجون تختلف من شخص الي اخر وتتحكم فيها عدة عوامل سنذكرها في الفقرة القادمة.

6 عوامل يتوقف عليها مدة علاج ادمان الكبتاجون

معلومات عن العوامل التي تتوقف عليها مدة علاج مندمن الكبتاجون

عوامل تتوقف عليها مدة علاج ادمان الكبتاجون

تلعب بعض العوامل دوراً فعالا في مدة التعافى الكبتاجون وتتلخص فيما يلي: 

1. العمر 

يُعد السن عامل أساسي في معرفة كم مدة علاج مدمن الكبتاجون وذلك لأن التمثيل الغذائي للشخص يختلف باختلاف العمر، كلما كان الشخص أصغر في السن كلما كان التمثيل الغذائي أسرع، وبالتالي فإن أعضاءه ستعمل بشكل أفضل، ولذلك يُعد العمر عامل كبير على مدى سرعة تخلص الجسم من السموم.

2. تكوين الجسم 

يختلف طول ووزن الجسم ومحتوى الدهون من شخص لآخر حيث أن النسبة المتوسطة تكون أفضل في سرعة التخلص من السموم عن النسب المتزايدة.

3. علم الوراثة

غالباً ما تؤثر الوراثة في فترة علاج ادمان الكبتاجون من خلال كيفية قدرة الشخص على علاج تلك المواد.

4. وظيفة الكبد والكلى

الأشخاص الذين لديها مشكلة صحية في وظائف الكلى والكبد تجد صعوبة في التخلص من الأمفيتامينات بسهولة ولذا قد تطول مدة التعافى، حيث أن تلك الأعضاء هي المسئولة عن التخلص من السموم بالجسم.

5. الأيض

من المعروف أنه كلما زاد معدل أيض الطعام يعني ذلك سرعة التخلص من الطعام وزادت معالجة الأدوية وطرد السموم.

6.تكرار الاستخدام 

يؤثر تردد الشخص على استخدام الكبتاجون على مدى مدة التعافى من الكبتاجون. حيث أن كثرة الاستخدام تُزيد من مدة العلاج بعكس الأشخاص الذين لا يُكثروا من استخدامه.

وبعد أن تعرفنا على العوامل التي تؤثر في طول مدة علاج ادمان الكبتاجون نتناول بالشرح ما هي مدة بقاء الكبتاجون أو الأمفيتامينات في الجسم في السطور القادمة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يرجع المريض طبيعي بعد انتهاء مدة العلاج من حبوب الكبتاجون؟

نعم هناك العديد من الحالات لدينا رجعت الى حالتها الطبيعيه وتعافت من ادمان الكبتاجون تماما، بل وأصبحت أكثر تفاعلا في المجتمع، وذلك بعد أن خضعت لبرامج الإقامة الكاملة لدينا، وبرامج منع الانتكاسة.

3 نصائح لتجنب الانتكاس بعد انتهاء مدة التعافي من الكبتاجون

نصائح لتجنب الانتكاس بعد انتهاء مدة التعافي من الكبتاجون

3 نصائح لتجنب الانتكاس بعد انتهاء مدة التعافي من الكبتاجون

هناك بعض المخاوف لدى المدمنين وذويهم من عودتهم للانتكاسة بعد العلاج، وهذا ما قد يُبعدهم عن فكرة العلاج من البداية، ودفع الأموال، والتعرض لأعراض الانسحاب كما يُخيل لهم دون معرفة بطرق العلاج الحديثة التي تجعل المدمن يكاد لا يشعر بأعراض انسحاب، ولكن هناك عدة عوامل تُفسر نسبة تعرض المتعافي للانتكاسة بعد انتهاء مدة علاج ادمان الكبتاجون وتتمثل فيما يلي: 

  • انخراط الفرد في الأعمال النافعة في المجتمع، ويقوم المعالجون في دار الهضبة افضل مركز لعلاج الادمان بالتأكيد على الانخراط في المشاركة المجتمعية للمدمنين، والتي تأتي بثمار إيجابية في منع الانتكاسة.
  • الالتزام بقيم المجتمع تُعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى منع الانتكاسة، ويتحكم في ذلك ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.
  • الاعتقاد، وهو إيمان الفرد بقيم المجتمع الذي يعيش فيه، وإذا ما كان الفرد يُعاني من عدم احترامه للمجتمع، ويُلقي اللوم على مجتمعه، وأنه يشعر أن مجتمعه هو من أوصله الإدمان فقد يكون سببا في انتكاسة الفرد.

الخلاصة

تعتبر مدة علاج ادمان الكبتاجون من أكثر ما يتساءل عنه مدمن الكبتاجون قبل الخضوع للعلاج، وقد تعرفنا على الكبتاجون وخطورة ادمانه وكذلك العوامل المتحكمة في تحديد مدة علاج ادمان الكبتاجون وما هي نسبة تعرض المدمن للانتكاسة بعد تلقي العلاج وقد اجبنا على السؤال حول هل يعود المتعافي طبيعيًا بعد انقضاء فترة العلاج أم لا.

للكاتبة/ د. شيماء قرني

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو اعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم. كما أن هذا المحتوي المقدم من قَبل فريق الهضبة هو محتوى موثق ومميز ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والإطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المتخصصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة علاج ادمان الكبتاجون

نعم بالطبع العلاج المنزلي يؤثر على مدة علاج ادمان الكبتاجون بشكل سلبي وذلك لعدة أسباب منها: * أن العلاج المنزلي غير دقيق مقارنة بالعلاج السكني في المستشفى المتخصص مما يُؤخر من فترة العلاج. * التعرض للانتكاسة يكون بنسبة عالية جداً في علاج الكبتاجون بالمنزل مما يجعل المدمن يُعيد الكرة بعد كل انتكاسة ويبدأ الرحلة من جديد * عدم عزل المدمن عن المخدر نهائياً مما يؤثر على نجاح العلاج فكل تلك الأسباب تؤثر بالطبع في مدة العلاج.

أفضل مدة برنامج تأهيلي لعلاج ادمان الكبتاجون هي مدة برنامج الـ 90 يوماً فهي تسمح للمريض أن يستكمل كل طرق العلاج التأهيلي الفعالة مع إدارة كل اعراض انسحاب الكبتاجون النفسية والتي في الغالب تطول مع مريض الادمان لشهور، فيمكن لبرنامج الـ 90 يوماً أن يغطي كل احتياجات ومتطلبات العلاج السليم للتعافي تماماً من ادمان الكبتاجون.

يقوم الطبيب المعالج بوضع جدول زمني للمدمن خاص بعلاج ادمان الكبتاجون بعد مرحلة التقييم والتشخيص الأولية والتي تُبين حجم انتشار المخدر في الجسم وخاصة المخ والحالة الصحية العامة للمريض ثم عمل الفحوصات والاختبارات اللازمة والتي تًوضح للطبيب في النهاية توقعات مبدئية لمدة علاج ادمان الكبتاجون وهي ليست واحدة للجميع بل تختلف من شخص لآخر حسب ما يراه الطبيب.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة