شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على مدة بقاء البيسة في الجسم وهل يمكن خداع التحليل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء البيسة في الجسم، في البوب، في الدم
المقدمة

مدة بقاء البيسة في الجسم قد تصل بشكل عام إلى 5 أيام، في حين أنها تختلف باختلاف نوع العينة الخاضعة لاختبار المخدرات، فمثلا خروج سموم المخدر من الدم يكون غالبا أسرع من البول، بينما يعد وجودها في الشعر الأطول مدة، فيما يلي نتعرف على معلومات هامة ودقيقة حول مخدر البيسة وكيف ومتى يصبح الجسم نظيفا منه.

متى وكيف يخرج مخدر البيسة من الجسم؟

تعد البيسة (Brown sugar) التي تتكون من 20% من مادة الهيروين مضافا إليه الكوكايين ومواد كيميائية أخرى مثل عقار ريفوتريل، من المخدرات التي تظهر بسهولة في تحليل المخدرات، ورغم أن مفعولها يبدأ بعد دقائق وينتهي خلال ساعات قليلة اعتمدًا على نسبة الهيروين في الجرعة، إلى أن السموم تظل باقية لفترة أطول داخل النظام الداخلي، لأن خلط المخدرات معًا يجبر الجسم على معالجة الكثير من المواد السامة في وقت واحد ويسبب تفاعلًا خطيرًا للغاية؛ حيث يتطلب التخلص من الكوكايين في الجسم استخدام المزيد من الأكسجين بينما يبطئ الهيروين التنفس، مما يضع ضغطًا على الرئتين المفرطة النشاط والقلب والدماغ ويسبب ارتباكًا واضطرابًا في الجسم.

العوامل التي تتوقف عليها مدة خروج البيسة من الجسم

كما يختلف طول مدة البقاء في الجسم من شخص لآخر اعتمادًا على عدة عوامل بما في ذلك:

  • مدة التعاطي.
  • مقدار الجرعة ومدى تكرارها.
  • الحالة الصحية العامة للجسم ووظائف الكبد والكلى.
  • تعاطي مخدرات أو عقاقير أخرى.
  • العمر.
  • مدى نقاء الجرعة.
  • وزن الجسم.

وفيما يلي نذكر معلومة أدق عن مدة خروج مخدر البيسة من سوائل وأجزاء الجسم المختلفة التي تخضع للتحليل ويكشف عن المخدر من خلالها:

نوع التحليل مدة البقاء
البول تتراوح مدة البقاء ما بين 24 ساعة حتى 5 أيم.
الدم  تتراوح ما بين 2 إلى 6 ساعة، اعتمادًا على مدى تكرار الجرعة.
الشعر قد تصل حتى 3 أشهر.

.

اللعاب 6 ساعات أو أقل.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يمكن خداع التحليل؟

يعتمد تحليل البيسة الذي يسمى (Urine toxicology screen) على اخذ عينة طازجة وصالحة من المتعاطي تحت إجراءات حذرة تخص درجة حرارة وحموضة العينة إذا كان التحليل في البول لتحديد وجود الكوكايين (الذي يرمز له برمز COC على شريط التحليل) والهيروين (الذي يرمز له برمز PCP على شريط التحليل) ، أما عينة اللعاب فيتم سحبها وقتيا أمام المسؤولين وكذلك الدم في المعامل، لذلك لا يمكن خداع التحليل بأي وسيلة، وغالبا يتم كشف عملية الغش ويطلب من الشخص إعادة تقديم العينة.

أعراض انسحاب البيسة تبدأ منذ انتهاء مفعول آخر جرعة تم تعاطيها، وتبلغ ذروتها في الثلاثة أيام الأولى من التوقف عن التعاطي، وتستمر حتى 7 : 10 أيام وتبدأ تنخفض تدريجيًا، ويجب أن يتم ذلك أثناء العلاج، لأن التوقف عن تعاطي البيسة بدون علاج يتضمن مخاطر على الحياة نظرًا لشدة أعراض الانسحاب.

تنظيف الجسم من آثار المخدر

لا تفلح أي وسيلة لتنظيف الجسم من البيسة إذا اعتمدت على الأعشاب أو الخل أو مدرات البول، بينما الطريقة الأفضل لتطهير النظام الداخلي كليا من سموم المخدر هي الديتوكس الطبي حيث يتم تشخيص الحالة، ثم سحب السموم بمان باستخدام أدوية لإدارة وتخفيف أعراض الانسحاب التي تعد فعالة في تأمين سلامة الأشخاص مع ضمان نقاء سوائل الجسم من أي مادة ممنوعة.
يتم ذلك، خلال 7-15 يوما داخل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان مع تقديم نصائح حول كيفية إعادة التأهيل والمحافظة على التعافي ومنع الانتكاسة.

ملخص المقال

مدة الخروج البيسة من الجسم قد تصل إلى عدة أيام، اعتمادًا على عدة عوامل مثل كثافة ومقدار الجرعة وحالة الجسم الصحية والوزن، مما قد يتسبب في أن يظهر المخدر في تحليل المخدرات، لذلك، يجب الاستعانة بالمتخصصين لتحديد خطة العلاج المناسبة للتخلص من السموم وتجنب الانتكاس والحفاظ على التعافي.

إعداد/ د. منار أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء البيسة في الجسم

لا يُمكن علاج اعراض مُخدر البيسة في المنزل ولا تُحاول حتى لا تُعرض الشخص المُتعاطي لمخاطر كبيرة، حيث تظهر أعراض انسحاب شديدة خلال مدة خروج البيسة من الجسم تحتاج تدخل طبي مُناسب لتجنب المضاعفات التي قد تحدث للمريض.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة