مخدر الاكستاسي MDMA

مخدر الاكستاسي

ظهر مخدر الاكستاسي MDMA كمخدر جديد في الآونة الأخيرة، وبدأ يُستخدم من قِبَل الشباب في الحفلات المقامة في النوادي الليلية، وقد ذاع صيته نظرًا لآثاره العجيبة وما يسببه من نشوة وسعادة غير طبيعية ونشاط يمكن أن يجعل المتعاطي يرقص لمدة 12 ساعة دون أن يشعر بالتعب! ولكن مازال الأمر مبهمًا حتى الآن، فهل يسبب هذا المخدر أضرارًا بالغة؟ وهل يمكن أن يسبب الإدمان؟ هذا ما سنتناوله في المقال. 

ما هو مخدر الاكستاسي MDMA

مخدر السعادة الاكستاسي1 هو دواء صناعي يعمل على تغيير الإدراك والحالة المزاجية لمن يتناوله، واسمه الطبي المعروف في الأسواق هو ميثيلين ديوكسي ميتامفيتامين، والمادة الفعالة له هي  ADMA ووظيفته أنه يجعل المتعاطي يرى ويسمع أشياءً وهمية غير موجودة بالواقع بل ويتفاعل معها؛ لذا فهو أشبه بالمنشطات وأدوية الهلوسة، حيث يؤثر على من يتناوله ويجعله يشعر بسعادة ونشوة عارمة، كما يمنحه طاقة هائلة تمكنه من بذل جهد هائل لا يمكنه القيام به في حالته الطبيعية. 

تاريخ مخدر MDMA

في بداية الأمر ظهر هذا المخدر في المجتمعات الماجنة التي كانت تمتلئ بالنوادي الليلية2 ، ومع ذلك لم يكن شائع الاستخدام حتى القرن الماضي، وبحلول التسعينات أخذ في الانتشار بصورة كبيرة في حفلات المجون والرقص والنوادي الليلية في أوروبا، حيث تم إنتاجه في شركة ميراك في عام 1940 لأول مرة، وقد اُستخدمت في تصنيعه مادة مستخرجة من زيوت الساسافراسي، ويُطلق عليه اسم “مولي”.

كيف يعمل الاكستاسي؟

احتار الكثيرون من التأثير الذي يحدثه هذا المخدر على المتعاطي3 ، ولذلك بدأ البحث عن ماهية عمله، وقد تم اكتشاف أنه يزيد من إفراز السيروتونين والدوبامين والنورابينفرين في الدماغ بكميات كبيرة جدًا فتؤثر على مستقبلات الخلايا العصبية مما يؤثر على الحالة المزاجية للمتعاطي ويجعله يشعر بالنشاط والسعادة، وإن كانت لديه مشاعر من القلق فإنه يتخلص منها بعدما يتناول هذا المخدر. 

طريقة تعاطي مخدر الاكستاسي MDMA

تتعدد طرق الحصول على عقار الاكستاسي4 ، حيث يلجأ بعض الناس لتناوله عن طريق الأقراص أو الكبسولات التي قد تكون ملونة ومستديرة أو مضغوطة، وفي بعض الأحيان يتم وضع تصميمات عدة على الحبوب نحو وضع شعارات الشركة التي قامت بتصنيع تلك الأقراص، ويمكن أن يكون متوفرًا في شكل سائل يتم تناوله، أو مسحوق يتم شمه، وهو عبارة عن مسحوق بلوري أبيض أو رمادي اللون يطلق عليه الاسم الشهير ” مولي”.

ولا يكتفي بعض الأشخاص بتناوله بمفرده بل يتناولونه مع الماريجوانا أو الكحول، ويبدأ تأثير الاكستاسي في الظهور في مدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة من بعد تناوله، ويدوم تأثيره من ساعتين إلى أربع ساعات. 

هل يسبب الاكستاسي الإدمان؟

الاكستاسي من المخدرات الخطرة على الإطلاق بسبب تأثيراته السلبية على صحة المتعاطي، ومع ذلك تختلف الدراسات حول ما إذا كان هذا العقار يسبب الإدمان أم لا، ومع هذا يمكن القول أن الوصول لمرحلة الإدمان يتوقف على الحالة النفسية للشخص المتعاطي والجرعة التي يتناولها؛ لذا فالأمر نسبي ويختلف من شخص إلى آخر لأنه ليس من المخدرات التي تسبب إدمانًا كيميائيًّا بل يكون الإدمان نفسيًّا بسبب اعتياد المتعاطي عليه. 

في حالة اعتياد الشخص المتعاطي عليه فإنه سيواجه أعراض إدمان مخدر الاكستاسي التي تتمثل في الآتي:

  • الشعور بالإعياء. 
  • الإصابة بالاكتئاب. 
  • فقدان الشهية. 
  • عدم القدرة على التركيز. 
  • الإصابة بالأرق. 

وقد أثبتت الدراسات أن حوالي 60% ممن يتناولون هذا العقار يعانون من أعراض انسحاب الاكستاسي وهي الأعراض نفسها التي تم ذكرها أعلاه. 

أضرار مخدر الاكستاسي

يسبب هذا المخدر أضرارًا بالغة إذا تم تناول جرعات زائدة منه لفترة زمنية طويلة، كما أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون جرعة كبيرة من الاكستاسي هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الذاكرة عن غيرهم، كما تظهر أضرار جسدية ونفسية كبيرة على الشخص المتعاطي، ويمكن توضيحها في الآتي:

الأضرار الجسدية

في حالة تناول جرعة عالية من مخدر الاكستاسي MDMA  فإن ذلك بسبب خللاً في تنظيم درجة حرارة الجسم، وفي حالات نادرة قد تؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى توقف الكلى والكبد والقلب عن أداء وظائفهم، وبالتالي يؤدي إلى الوفاة، ومن الأعراض الأخرى التي يشعر بها متناولو الاكستاسي هي الأعراض نفسها التي يشعر بها متناولو الأمفيتامينات والكوكايين، ومنها ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب. 

من المشكلات الأخرى التي قد تصيب المتعاطين الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية والسكري، وصرير الأسنان اللاإرادي، وتوتر العضلات، والتعرق المفرط، والقشعريرة، وتشوش الرؤية، والشعور بالغثيان، والإغماء. 

الأضرار النفسية

بسبب تناول جرعة زائدة من الاكستاسي فإن ذلك يزيد من الأعراض النفسية التي يشعر بها المتعاطي، حيث يشعر بالاكتئاب والارتباك، والقلق المفرط، ويعاني من اضطرابات النوم، كما يشعر برغبة عارمة في تناول المخدرات، وتلك الأعراض تستمر لأيام وتصل إلى أسابيع من بعد تناول هذا العقار، وهناك أضرار أخرى يمكن أن يسببها الاكستاسي على المدى الطويل كالعجز عن التحكم في العواطف والإصابة بنوبات الهلع. 

أضرار تناول الإكستاسي مع العقارات الأخرى

تناول الإكستاسي مع المخدرات الأخرى5 يزيد من خطورة الأمر، ففي حالة تناوله مع الكحول يؤدي ذلك إلى حدوث الجفاف الشديد، وفي حالة تناوله مع الكوكايين فذلك يسبب ضغطًا كبيرًا على الجسم مما قد يصيب المتعاطي بسكتة دماغية. 

علاج إدمان مخدر الاكستاسي MDMA

يختلف التعافي من إدمان مخدر الإكستاسي MDMA  عن باقي المخدرات، فيمكن التعافي ذاتيًّا دون الحاجة لإعادة التأهيل لأن هذا المخدر لا يسبب أعراض انسحاب جسدية كباقي أنواع المخدرات، فكل ما يحدثه هو أعراض انسحاب نفسية يمكن التغلب عليها من خلال العلاج السلوكي فقط، أما عن إزالة سمية المخدر فإن ذلك يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أيام6 حتى يتم التخلص منها، ولكن هذه ليست قاعدة فيمكن أن يستغرق الأمر أكثر أو أقل من هذا، وذلك على حسب الكمية المتناولة من قبل المتعاطي والفترة الزمنية التي استغرقها. 

 

المصادر:


1. MDMA (Ecstasy_Molly) DrugFacts _ National Institute on Drug Abuse (NIDA)

2. What Is Ecstasy

3. Ecstasy (MDMA)_ Effects, Hazards & Extent of Use – Drugs.com

4. MDMA _ Ecstasy _ Effects of MDMA _ FRANK

5. Ecstasy Treatment and Rehab – Addiction Center

6. MDMA (ecstasy) _ healthdirect

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *