شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يفيق شارب الخمر: 5 خطوات للإفاقة السريعة من شرب الكحول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يحاول تقيؤ الكحول في دورة المياه وبجانبه كأس كحول للتعرف على كيف يفيق شارب الخمر
المقدمة

كيف يفيق شارب الخمر؟ إذا كنت من الأشخاص المدمنين للكحول وتُفرط في تناوله بصورة بشعة، وهناك بعض العادات التي تمارسها بعد تناول الكحول تعتقد أنها تُساعدك للإفاقة من الثمالة فليست كل العادات ذات نفع، وهناك كثير من الشائعات الخاطئة التي تَنتشر حول علاج ادمان الكحول ولكنها بعيدة عن الحقيقة تماماً. لذا سننُاقش في هذا المقال كيف تفوق من الخمر بين الحقيقة والخرافة، ومتى يذهب مفعول الخمر، وبعض العوامل التي تُساعدك للتخلص من آثار الثمالة ومنها الرائحة القوية للخمر.

متى يصحى شارب الخمر

بالتأكيد سوف يصحى شارب الخمر عند إبطال مفعول الكحول في جسمه؛ ولن يحدث هذا إلا عند التوقف عن تناول الخمر نهائياً وإعطاء الجسم فترة كافية حتى يتعافى من أثر الكحول الذي كان يستوطنه، وإذا كان يجول في خاطرك متى يذهب مفعول الخمر فإن هناك عدة عوامل يتوقف عليها الأمر منها؛

  • الكمية التي يتم تناولها.
  • حالة الكبد الصحية.
  • وزن وكتلة الجسم.
  • نوع الخمر.

إذ أن من الطبيعي أن يقضي الكبد حوالي 60 دقيقة حتى يستطيع التعامل مع ½ لتر فقط من الكحول، وهنا نجد أن المدة تتضاعف مع تضاعف الكمية التي تم تناولها، ومن بعدها يفيق شارب الخمر من أثر الثمالة.

كيف يفيق شارب الخمر بسرعة

عندما نتساءل عن كيف يفيق شارب الخمر فإن العامل الرئيسي المُحدد لهذا هو الوقت، فبعد استهلاك الكحول يتراكم في الدم بكميات كبيرة ويأخذ الكبد وقتًا لكي يَتخلص من آثار الكحول في الجسم، ولكن بالإضافة إلى الوقت فإن هناك بعض الأشياء التي يُمكن أن اعتبارها عوامل مُساعدة في الشعور بالاستيقاظ وهي:

توقف عن تناول المزيد من الكحول

أسوأ شيء يَمنعك من التخلص من حالة الثمالة هو الاستمرار في تناول المشروب، لذا فمهما كان يُساعدك الكحول على التخلص من واقع أليم لديك إلا أنه في النهاية وهم لو يُوصلك لشيء، فإن أفضل حل هو التوقف المُباشر عن الكحول.

ابدأ بتناول الماء

الكحول هو عبارة عن مُدر للبول ويُؤدي إلى الجفاف، لذا فمن الأفضل ملء الجسم بالسوائل التي يحتاج إليها بعد شرب الخمور.

لا يُمكن للماء أو السوائل الأخرى أن تُساعد الجسم على التخلص من الكحول بصورة أسرع من المُعتاد، ولكنه على الأقل يَمنح الجسم السوائل وهي عنصر مهم يحتاجه الجسم بشدة في هذه الحالة.

تناول بعض الطعام أو الشراب

حاول دائمًا تناول الوجبات الصحية على مدار اليوم، لأنها وحدها مع الوقت الاي تضمن لك إفاقة سريعة من تأثير الخمر عليك، إذ أن تناول وجبة صحية تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمكافحة السموم الناتجة عن شرب الخمور هو شيء يُساعد على شعورك باليقظة.

فتناول شيء صحي مثل الفاكهة أو الزبادي أو الخضراوات كلها خيارات جيدة قد تمنحك شعور أفضل بعد تناول الكحول.

هل اللبن يبطل مفعول الخمر؟ اللبن هو أيضًا من المشروبات التي تُساعدك في الإفاقة، تبعًا لرأي أحد الأطباء فإن اللبن يَستطيع أن يقاوم  تأثير الكحول ويُساعد على النوم.

ممارسة بعض الرياضات الخفيفة

المزيد من النشاط والحيوية يضيف إلى يومك ولا يجعل جسمك في حالة خمول كما أنها طريقة غير مُعتادة للتخلص من آثار الثمالة، وقد تكون آخر ما يحتاج الشخص أن يلجأ إليه للتخلص من آثار الثمالة، ولكن لا يَخفي على أحد فوائد الرياضة العديدة.

فهي تُوقظ العقل وتزيد من نشاط الجسم كما تُساعد على إطلاق مادة الإندروفين من المخ مما يُساعدك على الشعور بالراحة والسعادة.

تناول بعض الفيتامينات المُكملات الغذائية

الفيتامينات والمعادن ضرورية لمساعدة الجسم في التخلص من السموم، عند تناول الكحول يُعالج بواسطة الكبد الذي يُنتج العديد من المواد السامة.

بالطبع لا تستطيع المُكملات الغذائية أن تُقلل مستوى الكحول في الدم ولكنها تستطيع أن تُعوض العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم بسبب التأثير المُدّر للبول للكحول.

ابتعد عن المكوث جالسًا على السرير

حتى لا تشعر بالوخم الزائد وتستطيع الإفاقة من شرب الخمر بسرعة، كما أن تنظيم وقت النوم من خلال عمل جدول يوثق أوقات النوم والاستيقاظ مع ضرورة الالتزام به أمر مهم جدًا في التخلص من أثر الثمالة.

وبعد أن تعرفنا على كيف يفيق شارب الخمر، فإن هناك بعض العوامل التي تُساعد على التخلص من مغعول الخمر ولكن هناك بعض العادات التي يَشيع أنها تُساعد في التخلص من آثار الثمالة ولكنها مجرد خرافة وليست حقيقة نوضح ذلك في الفقرة القادمة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مالا يجب فعله عند الافاقة من شرب الخمور

ربما تسمع من أغلب مدمني الكحول عن بعض الطرق السهلة حول كيف تفوق من الخمر سريعًا، ولكن في الحقيقة هذه الطرق التي نوضحها ليست إلا خرافات منتشرة بين مدمني الخمور، وهذه الخرافات هي:

شرب القهوة المُركزة

بعد شرب الخمور يشعر مدمن الكحول بالنعاس الشديد لذا يتناول مشروبات تحتوي على الكافيين كالقهوة لاعتقاده أنها قد تُشعره بمزيد من الاستيقاظ وتجيب علي تساؤل هل يتذكر شارب الخمر.

من الممكن للقهوة أن تُشعرك ببعض النشاط ولكنه ليس كافي للقيام بأي عمل، فالأمر خطير عندما يعتقد بعض الناس أنهم قد يستطيعون القيادة بعد تناول القهوة لإزالة آثار الكحول.

والمشكلة الرئيسية مازالت موجودة فإن ما يجعلك تَشعر بالثمالة هو مستوى الكحول في الدم، وأيضًا لأن الكبد يأخذ بعض الوقت للتعامل مع الكحول.

الاستحمام بالماء البارد

يعتقد بعض مدمني الكحول أن الاستحمام بالماء البارد يُساعد على الإفاقة، من الممكن أن يمنحك أيضًا بعض النشاط ولكنه لن يُخلصك من آثار الثمالة، وفي بعض الحالات يُمكن أن يُسبب الاستحمام بالماء البارد صدمة قد تُؤدي إلى فقدان الوعي.

تناول الأطعمة الدسمة

يُمتص الكحول من جدار الأمعاء إلى الدم، وتناول الطعام قبل شرب الخمر يجعل عملية امتصاص الكحول من الأمعاء بطيئة، لكن بمجرد امتصاص الكحول ووصوله للدم فإن تناول أي طعام دسم بعد شرب الخمر لن يكون مفيدًا في التخلص من آثار الثمالة أو حتى المساعدة في الإفاقة.

محاولة القيء عن عمد

بعد امتصاص الكحول ووصوله للدم فإن التقيؤ لن يُقلل مستوى الكحول في الدم أبدًا، فإن امتصاص الكحول للدم يَحدث في خلال 10 دقائق على أكثر تقدير.

لذا فإن التقيؤ لن يُقلل مستوى الكحول في الدم إلا في حالة التقيؤ مباشرة بعد تناول الكحول، وفي حالة الإفراط في شرب الكحول فقد يُصيب شارب الخمر شعور بالغثيان.

والتقيؤ في كثير من الأحيان يُساعد فقط على تخفيف الشعور بالغثيان ولكنه لا يتخلص من آثار الثمالة.

كانت هذه بعض الخرافات عن كيف يفيق شارب الخمر التي يعتقد البعض أنها تُساعد في التخلص من آثار الثمالة، ولكن كما ذكرنا أن الوقت وحده فقط هو العامل الرئيسي الذي يُساعد في التخلص من الثمالة.

كيف ننصح شارب الخمر

مساعدة الأشخاص من حولنا أمر تلقائي نفعله دون تفكير، فما بالنا بمن يحتاج المساعدة من مدمني المواد الكحولية، بالتأكيد الأمر يستحق الاجتهاد، وإليكم بعض الطرق البسيطة التي بإمكانها أن تنصح شارب الخمر وتبعده عن طريق إدمانها؛ وهي كالتالي:

  • لابد أولاً من مواجهته بأمر إدمانه حتى يبدأ عقله بالتفكير والمبادرة للإقلاع عن شرب الخمر.
  • إبعاد زجاجة الخمر عنه في كل مرة ييحث عنها.
  • الدعم النفسي له في هذه الفترة وتحمل نوبات غضبه.
  • محاولة إقحامه في بعض الأنشطة والهوايات التي تشغل وقته ولو كان بداية الأمر ½ ساعة فقط.

إن لم تُجدي تلك الطرق فرقاً فلابد هنا من تدخل فريق دار الهضبة للمساعدة في حل المشكلة، إذ أنهم يمتلكون خبرة واسعة في التعامل مع مجال الإدمان والمدمنين، وبالتأكيد الطرق المتبعة من خلالهم تكون مُجدية وموفرة للوقت، حيث تعتمد طرق علاج شارب الخمر على عدة مراحل؛ هي كالتالي:

مرحلة الفخص

مرحلة سحب السموم

العلاج السلوكي والنفسي

يتم هنا تحديد أكثر الطرق ملائمة مع الحالة؛ وذلك اعتمادًا على الحالة الصحية ومرحلة الإدمان التي وصل إليها؛ وبناءًا على ذلك يتم وصف العقاقير المناسبة في المرحلة التالية وهي مرحلة سحب السموم. هي المرحلة التي يتم الاعتماد عليها لتخليص الجسم من أثر الكحول في الدم والأعضاء، وتسمى هذه المرحلة بالسهل الممتنع؛ إذ يكمن صعوبتها في جعل الجسم نظيف وفي نفس الوقت قضاء المهمة بدون أي شعور بالألم داخل صرح دار الهضبة المُتابع للحالة على مدار الساعة. هنا يتم الاعتماد على معالجة الأسباب التي أدت من البداية إلى الدخول في بؤرة الإدمان، ومع حل تلك الأسباب يصبح من الصعب العودة من جديد إلى شرب الخمر، مع التذكير بأضرار الخمر على الصحة الجسدية والنفسية، وبالتالي لا يفكر المريض بعد ذلك في طريق العودة.

ملخص المقال

كيف يفيق شارب الخمر؟ يعتمد ذلك على عدة عوامل منها كمية الكحول المُستهلكة، صحة الفرد وخاصة الكبد، وزن الفرد وقدرة جسمه على امتصاص الكحول.

وإدمان الكحول من أنواع الإدمان التي لا يلتفت لها البعض ويعتقد أنه لا يُعاني من مشكلة في الأساس، لكنه بالرغم من أنه يُسبب مشكلات جسدية على المدى الطويل إلا أن المشكلات النفسية له تَظهر مُبكرًا.

لذا يجب عليك ألا تُنكر حقيقة إدمانك وأن تتوجه لطلب المُساعدة من افضل مركز علاج ادمان الكحول مثل مركزنا دار الهضبة، فنحن جاهزون دائمًا لمُساعدتك في أي وقت.

للكاتبة: أ. حنان القاضي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف يفيق شارب الخمر

عند شرب الشخص جرعة زائدة من الكحول، تظهر عليه أعراض خطيرة مثل انخفاض في درجة حرارة الجسم، وشحوب الجلد و ازرقاق الشفاه مع عدم الاستجابة. فيُحاول الكثيرون جعله يفيق بتقديم القهوة أو الشاي أو ربما يسكبون عليه ماء بارد، إلا أن كل هذه الوسائل تُؤدي إلى تدهور حالته أكثر. لذلك كل ما عليك عمله هو طلب المُساعدة الطبية بشكل فوري، وعليك الاعتناء بالشخص أثناء انتظار المساعدة: اجعله في وضع الجلوس أو مُستلقياً على جنبه حاول ان تُبقيه مُستيقظاً. يُمكن تقديم بعض الماء ليشرب. حاول ابقاءه دافئاً.

يتصرف شارب الخمر بدون وعي وتظهر عليه علامات الارتباك وعدم التركيز، يتحدث بصوت مُرتفع ويتلعثم في الكلام، ولا يستطيع السير بإتزان.

يُؤثر الكحول بشكل مُباشر على الذاكرة قصيرة المدى، لذلك عند شرب القليل من الخمر، يُمكن للشخص أن يتذكر ماحدث معه في الليلة السابقة بصعوبة، أما عند شرب الكثير من الخمر فمن الصعب تذكر جميع الأشياء التي حدثت معه، بل ستسقط من ذاكرته الكثير من الأحداث.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة