كيف يفيق شارب الخمر

كيف يفيق شارب الخمر

كيف يفيق شارب الخمر؟ إذا كنت من الأشخاص المدمنين للكحول وتُفرط في تناوله بصورة بشعة، وهناك بعض العادات التي تمارسها بعد تناول الكحول تعتقد أنها تُساعدك للإفاقة من الثمالة فليست كل العادات ذات نفع، وهناك كثير من الشائعات الخاطئة التي تَنتشر حول إدمان الكحول ولكنها بعيدة عن الحقيقة تماماً.

لذا سننُاقش في هذا المقال كيف تفوق من الخمر بين الحقيقة والخرافة، ومتى يذهب مفعول الخمر، وبعض العوامل التي تُساعدك للتخلص من آثار الثمالة ومنها الرائحة القوية للخمر.

كيف يفيق شارب الخمر بسرعة

عندما نتساءل عن كيف يفيق المخمور فإن العامل الرئيسي المُحدد لهذا هو الوقت، فبعد استهلاك الكحول يتراكم في الدم بكميات كبيرة ويأخذ الكبد وقتًا لكي يَتخلص من آثار الكحول في جسمك، ولكن بالإضافة إلى الوقت فإن هناك بعض الأشياء التي يُمكن أن نعتبرها عوامل مُساعدة1 في الشعور بالاستيقاظ وهي:

توقف عن تناول المزيد من الكحول

أسوأ شيء يَمنعك من التخلص من حالة الثمالة هو الاستمرار في تناول المشروب، لذا فمهما كان يُساعدك الكحول على التخلص من واقع أليم لديك إلا أنه في النهاية وهم لو يُوصلك لشيء، فإن أفضل حل هو التوقف المُباشر عن الكحول.

ابدأ بتناول الماء

الكحول هو عبارة عن مُدر للبول ويُؤدي إلى الجفاف، لذا فمن الأفضل ملء الجسم بالسوائل التي يحتاج إليها بعد شرب الخمور.

لا يُمكن للماء أو السوائل الأخرى أن تُساعد الجسم على التخلص من الكحول بصورة أسرع من المُعتاد، ولكنه على الأقل يَمنح الجسم السوائل وهي عنصر مهم يحتاجه الجسم بشدة في هذه الحالة.

تناول بعض الطعام أو الشراب

تناول وجبة صحية تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمكافحة السموم الناتجة عن شرب الخمور هو شيء يُساعد على شعورك باليقظة.

فتناول شيء صحي مثل الفاكهة أو الزبادي أو الخضراوات كلها خيارات جيدة قد تمنحك شعور أفضل بعد تناول الكحول.

،هل اللبن يبطل مفعول الخمر؟ اللبن هو أيضًا من المشروبات التي تُساعدك في الإفاقة، تبعًا لرأي أحد الأطباء فإن اللبن يَستطيع أن يقاوم تأثير الكحول ويُساعد على النوم.

ممارسة بعض الرياضة الخفيفة

هي طريقة غير مُعتادة للتخلص من آثار الثمالة، وقد تكون آخر ما يحتاج الشخص أن يلجأ إليه للتخلص من آثار الثمالة، ولكن لا يَخفي على أحد فوائد الرياضة العديدة.

فهي تُوقظ العقل وتزيد من نشاط الجسم كما تُساعد على إطلاق مادة الإندروفين من المخ مما يُساعدك على الشعور بالراحة والسعادة.

تناول بعض الفيتامينات المُكملات الغذائية

الفيتامينات والمعادن ضرورية لمساعدة الجسم في التخلص من السموم، عند تناول الكحول يُعالج بواسطة الكبد الذي يُنتج العديد من المواد السامة.

بالطبع لا تستطيع المُكملات الغذائية أن تُقلل مستوى الكحول في الدم ولكنها تستطيع أن تُعوض العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم بسبب التأثير المُدّر للبول للكحول.

وبعد أن تعرفنا على كيف يفيق شارب الخمر، فإن هناك بعض العوامل التي تُساعد على التخلص من آثار الثمالة ولكن هناك بعض العادات التي يَشيع أنها تُساعد في التخلص من آثار الثمالة ولكنها مجرد خرافة وليست حقيقة نوضح ذلك في الفقرة القادمة.

خرافات عن كيف يفيق شارب الخمر بسرعة

ربما تسمع من أغلب مدمني الكحول عن بعض الطرق السهلة حول كيف تفوق من الخمر سريعًا، ولكن في الحقيقة هذه الطرائق التي نوضحها ليست إلا خرافات منتشرة بين مدمني الخمور، وهذه الخرافات2 هي:

شرب القهوة المُركزة 

بعد شرب الخمور يشعر المدمن بالنعاس الشديد لذا يتناول مشروبات تحتوي على الكافيين كالقهوة لاعتقاده أنها قد تُشعره بمزيد من الاستيقاظ.

من الممكن للقهوة أن تُشعرك ببعض النشاط ولكنه ليس كافي للقيام بأي عمل، فالأمر خطير عندما يعتقد بعض الناس أنهم قد يستطيعون القيادة بعد تناول القهوة لإزالة آثار الثمالة.

والمشكلة الرئيسية مازالت موجودة فإن ما يجعلك تَشعر بالثمالة هو مستوى الكحول في الدم، وأيضًا لأن الكبد يأخذ بعض الوقت للتعامل مع الكحول.

الاستحمام بالماء البارد

يعتقد بعض مدمني الكحول أن الاستحمام بالماء البارد يُساعد على الإفاقة، من الممكن أن يمنحك أيضًا بعض النشاط ولكنه لن يُخلصك من آثار الثمالة، وفي بعض الحالات يُمكن أن يُسبب الاستحمام بالماء البارد صدمة قد تُؤدي إلى فقدان الوعي.

تناول الأطعمة الدسمة

يُمتص من الكحول من جدار الأمعاء إلى الدم، وتناول الطعام قبل شرب الخمر يجعل عملية امتصاص الكحول من الأمعاء بطيئة، لكن بمجرد امتصاص الكحول ووصوله للدم فإن  تناول أي طعام دسم بعد شرب الخمر لن يكون مفيدًا في التخلص من آثار الثمالة أو حتى المساعدة في الإفاقة.

محاولة القيء عن عمد

بعد امتصاص الكحول ووصوله للدم فإن التقيؤ لن يُقلل مستوى الكحول في الدم أبدًا، فإن امتصاص الكحول للدم يَحدث في خلال 10 دقائق على أكثر تقدير.

لذا فإن التقيؤ لن يُقلل مستوى الكحول في الدم إلا في حالة التقيؤ مباشرة بعد تناول الكحول، وفي حالة الإفراط في شرب الكحول فقد يُصيب شارب الخمر شعور بالغثيان.

والتقيؤ في كثير من الأحيان  يُساعد فقط على تخفيف الشعور بالغثيان ولكنه لا يتخلص من آثار الثمالة. 

كانت هذه بعض الخرافات عن كيف يفيق المخمور التي يعتقد البعض أنها تُساعد في التخلص من آثار الثمالة، ولكن كما ذكرنا أن الوقت وحده فقط هو العامل الرئيسي الذي يُساعد في التخلص من الثمالة.

ولكن متى يذهب مفعول الخمر وكم من الوقت يبقى أثره هو ما سنبينّه لكم في الفقرة التالية.

متى يذهب مفعول الخمر

تَعتمد فترة خروج الخمر من الجسم على عدة عوامل منها عدد كؤوس الكحول المُستهلكة، ووزن الفرد، وصحة الكبد وخلوه من أية أمراض، ونوع الكحول حيث تَختلف المدة من نوع لآخر.

يَستغرق الكبد الطبيعي حوالي ساعة لمُعالجة حوالي نصف لتر من الجعة أو ما يعادل نصف كوب من النبيذ، لذا فإنه بعملية حسابية بسيطة يَستغرق الكبد حوالي ساعتين للتخلص تمامًا من آثار الثمالة الناتجة عن كوب واحد من النبيذ العادي.

ومن الآثار الناتجة عن تناول الخمر هي الرائحة التي تَخرج في النفس وتكون مُحرجة في بعض الأحيان، سنبين لكم طبيعة هذه الرائحة وكيف تتخلص منها.

ما هي طبيعة ريحة الخمر وكيف تتخلص منها

عندما يتناول الفرد الكحول يعامله الجسم على أنه مادة سامة يُحاول تكسيرها إلى حمض الأستيك، يَخرج البعض منه مع البول والبعض الآخر مع العرق وما يًتبقى يَخرج عن طريق التنفس.

للآسف الخمر في ذاته ليس له رائحة ولكنها رائحة النكهات التي تُضاف إليه3 ؛ لذا تختلف ريحة الخمر باختلاف النوع، ولكن أغلب هذه النكهات بعد تكسير الكحول في الكبد غالبًا ما يُصبح لها رائحة مُنفرة صعب التخلص منها.

كما أن تجشؤ شخص ما بعد الإفراط في تناول الكحول يَجعل للنفس رائحة كريهة قوية يَصعُب تحملها من الأشخاص المحيطين به، وفي الأغلب ما تُسبب الإحراج لذا نقدم بعض النصائح التي تُساعد على التخلص منها:

  • تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل النعناع والعلكة وبعض الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الحارة. 
  • المُحافظة على نظافة الأسنان.
  • استخدام منتجات تعطير الفم.

 إذا كان من حولك شخص مُدمن للكحول وزادت العادات المُنفرة التي يُمارسها بالإضافة إلى ممارسته للعنف تجاه البعض أحيانًا نقدم لك نصائح عن كيف تُساعد هذا الشخص.

كيف تنصح شارب الخمر

كيف يفيق شارب الخمر من هذا الإدمان؟ ليس من السهل أن تَنصح أحد الأشخاص المحيطين بك للتوقف عن هذا الإدمان، فقد تكون قلقًا من أن يَغضب هذا الشخص أو أن يُنكر إن لديه مشكلة في الأساس وهذه كلها ردود أفعال مُتوقعة.

لكن هذا ليس سببًا في تجنب المواجهة مع هذا الشخص، فمن المحتمل ألا تتحسن الأمور من تلقاء نفسها بل وتزداد سوءً إلى أن تتحدث4 ، لذا فعندما تسألنا كيف تنصح شارب الخمر فلا يوجد طريقة أفضل من المُصارحة.

في حين أنه من المهم أن تكون صادقًا ومخلصًا مع الشخص المدمن للكحول، يجب عليك التذكر أنه في النهاية أن قرار ترك الإدمان هو قرار شخصي ولا يُمكنك إجبار أحدهم على ترك هذا الإدمان.

يُمكنك طلب المُساعدة من فريق مستشفانا دار الهضبة فنحن دائمًا جاهزون للدعم، وبذل كل ما لدينا لمُساعدة من تحب لتخطي إدمان الكحول من خلال العديد من أنواع الدعم. 

الخلاصة

كيف يفيق شارب الخمر؟ يعتمد ذلك على عدة عوامل منها كمية الكحول المُستهلكة، صحة الفرد وخاصة الكبد، وزن الفرد وقدرة جسمه على امتصاص الكحول.

وإدمان الكحول من أنواع الإدمان التي لا يلتفت لها البعض ويعتقد أنه لا يُعاني من مشكلة في الأساس، لكنه بالرغم من أنه يُسبب مشكلات جسدية على المدى الطويل إلا أن المشكلات النفسية له تَظهر مُبكرًا.

لذا يجب عليك ألا تُنكر حقيقة إدمانك وأن تتوجه لطلب المُساعدة من مركز متخصص مثل مركزنا دار الهضبة فنحن جاهزون دائمًا لمُساعدتك في أي وقت.

 

المصادر:


1. How To Sober Up Quickly: Ways To Stop Being Drunk

2. How to Sober Up_ Fast, in the Morning, and Before Bed

3. The Smell of Alcohol on the Breath and Pores –

4. Helping Someone with a Drinking Problem

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *