شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف أعرف ان كان زوجي يشرب الخمر؟ وماذا أفعل اذا اكتشفت ذلك؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زوجة تنظر الي زوجها وتتسائل كيف أعرف ان كان زوجي يشرب الخمر

المقدمة

الكثير من الزوجات تعشن حالة من الضيق والارتباك عندما يتسلل إليهن الشك أن الزوج يشرب الخمر، أنهن يرين تغير الزوج وطباعه وتدني قدراته الجسدية، تغير شخصيته، يردن فقط التأكد من شكهن وكيفية التصرف في تلك الحالة، فالجميع يعرف ضرر شرب الخمر على الأسرة وكيف يتأثر الأطفال ويسود الاضطراب. لذا تسأل الكثيرات كيف أعرف أن زوجي يشرب الخمر؟، وماذا أفعل حينها، وفيما يلي الإجابة الدقيقة لتلك التساؤلات.

كيف أعرف أن زوجي يشرب الخمر؟

كثير من الأزواج يستطيعون ستر شربهم للخمر، إذ يبدون طبيعيون أثناء مزاولة أنشطتهم اليومية، بالرغم من ذلك الزوجة تكون أكثر قدرة على ملاحظة التغييرات التي تحدث في تفاصيل الزوج، خاصة على المستوى الجسدي والسلوكي، قد يتحجج الزوج ويخلق مبررات لظهور علامات شرب الخمر، ولكن اجتماع أكثرها عليه في نفس الفترة لهو دليل قاطع على شرب الخمر بانتظام. إليك مجموعة من العلامات المتوقعة: 

كيف أعرف أن زوجي يشرب الخمر

أولا العلامات الجسدية 

تغيير جسدي طارئ قد تلاحظينه على زوجك عند شرب للخمر حتى في المراحل المبكرة، وتمثل أبرز العلامات: 

  • خسارة الوزن بشكل مفاجئ.
  • جلد أصفر جاف.
  • اصفرار العين.
  • انتشار التجاعيد على الوجه والانتفاخ.
  • زيادة نسبة العرق خصوصا ليلا أثناء النوم.
  • تغير رائحة العرق والبول، عادة تكون كريهة تشبه رائحة الخل.
  • بروز خطوط حمراء تحت الجلد في منطقة الأنف (أوعية دموية).
  • حركة بطيئة غير متزنة.
  • تساقط الشعر بكثرة خاصة عند الاستحمام.
  • ضعف الأظافر.
  • رائحة فم عفنة غير اعتيادية.

ثانيا العلامات السلوكية 

سيتأثر سلوك زوجك تدريجيا بشرب الخمر، وتتغير أنماط يومه وعاداته الذي يدأب عليها، فإذا كنت تسألين كيف أعرف أن زوجي يشرب خمر عليك بتتبع العلامات السلوكية الآتية:

  • دخوله في نوبات تقلب مزاجي وقلق وانفعال عند المكوث في المنزل طويلا بسبب نقص نسبة الكحول في الدم وهذا يشار إليه بمتلازمة الانسحاب. 
  • إهمال مهامه الوظيفية ورعاية الأسرة.
  • الارتباك الشديد عدم مواجهة الضغوطات وصعوبة في اتخاذ القرارات.
  • اضطراب شديد في عادات نومه.
  • الضعف الجنسي وانعدام الرغبة.
  • العزلة والانسحاب من التجمعات الأسرية.
  • تغير دائرة الأصدقاء والنشاطات.
  • سوء النظافة الشخصية.
  • العنف والعدوانية.
  • ضعف التركيز.

يؤكد المتخصصون أن ظهور الأعراض الجسدية والعلامات السلوكية على زوجك يعني أنه يعاني من مشكلة مزمنة مع شرب الخمر، لذا يستوجب عليك إذا كنت ترغبين في مساعدته أن تحسني التصرف لإثارة يقظته من أجل التوقف. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا أفعل إذا اكتشفت أن زوجي يشرب خمر؟ 

قد تقعين في حيرة من أمرك عندما تكتشفين أن زوجك يشرب الخمر، فقد يغلبك عليك الانفعال وتسيطر عليك مشاعر القلق،  وتعصف بذهنك دوامة من الأسئلة حول ردة فعل الزوج إذا اتخذت خطوة من أجل محادثته في الأمر، ومن ضمن المخاوف هي الانفعال، الإنكار، التجاهل، فمن المؤكد أن بدء محادثة مثل تلك مع زوجك قد تكون حساسة للغاية. 

وما يمكنك فعله الآن هو محاولة الهدوء والاتزان حتى تتمكنين من تنفيذ خطوة للأمام، ومبتغاك هو الوصول إلى حالة تزيد من تواصلك الداعم مع زوجك من أجل بدء الحديث عن علاقته بالخمر وكيفية حل المشكلة، فالتسرع يمكن أن يؤدي إلى تفاقمها خاصة إذا كان زوجك مصابا باضطراب تعاطي الكحول. 

ضعي في اعتبارك أن الانفعال أو التهديد أو إلقاء التهم واللوم كلها أساليب قد تأتي بنتائج عكسية، وإذا أردت أنقاذ زوجك وأسرتك من خطر شربه للخمر عليك بالهدوء والإيجابية بدون انفعال. 

وهناك خطوات أوصى بها المتخصصون ويقوم بها الدعم المهني يمكنك فعلها والتواصل مع زوجك من خلالها عند اكتشاف شربه للخمر: 

  • كخطوة أولى يجب أن تتقبلي الموقف بجميع أبعاده، وضعي في اعتبارك أنك أمام مشكلة لن تحل إلا بفهم أبعادها.
  • لا تقعي في فخ جلد الذات وربط نفسك بمشكلة شرب الخمر لدى زوجك، فأنت بعيدة كل البعد عن سبب شربه.
  • لا تختلقي أي عذر داخلك له يخفف من حجم المشكلة، ابتعدي عن التفكير في أي مبرر يبرر له شرب الخمر. 
  • يمكنك العمل على فهم اضطراب تعاطي الكحول حتى تدركي أكثر بما يشعر شارب الخمر وكيف يفكر، وافهمي طرق العلاج ومراحله.
  • اجعلي المنزل أكثر استقرارا.
  • اختاري الوقت المناسب لإجراء محادثة مع زوجك حول شربه للخمر، ويجب أن يكون حديثك خاليا من الدفاع أو النقد.
  • كلما كان حديثك هادئا متزنا يفسر قلقك عليه، وأن شربه للخمر ينعكس بالسلب عليك وعلى الأسرة أصبح مثمرا.
  • من المتوقع أن يستجيب الزوج لحديثك عندما يكون مفعما بالدعم والتفهم، والبحث في أضرار إدمان الكحول وموازنة مآلات الشرب على صحته وحياته الأسرية والمهنية.
  • أخبري زوجك أنك بجانبه للمساعدة، واقترحي أن يكون التوقف عن شرب الخمر تحديا ستخوضانه سويا. 
  • في بعض الحالات قد يعرض الزوج عن التواصل، ولكن محاولاتك المتكررة ستأتي بنتيجة في الأخير. 
  • اعرضي عليه طرق العلاج وتباحثي معه الأنسب لكليكما.

ماذا أفعل إذا كان زوجي مدمن خمر ويرفض العلاج؟

في بعض الأحيان قد يرفض الزوج شارب الخمر التواصل مع زوجته من اجل حل مشكلة إدمانه، قد يبرر، أو ينكر، أو يتمادى ويرفض العلاج بصورة مباشرة. 

يتوقع المختصون في تلك الحالة أن الزوج يعاني من مشكلة نفسية تؤثر على قراراته وأنماط تفكيره، وقد تكون هي السبب الرئيسي في تعاطيه الخمر.

من المرجح أن يكون الزوج نشأ في بيئة مضطربة أو تعرض لصدمات منذ الطفولة المبكرة أو عبر المراحل الحياتية، أو قد يكون حاملا تاريخ عائلي لإدمان الخمر، أو أنه يعاني من مشكلات حياتية متفاقمة على المستوى الاجتماعي والمهني، كلها أسباب تؤثر بشكل بالغ في مستواه العاطفي وأنماط تفكيره، وتجعله متمسك بشرب الخمر ولا يستجيب لمحاولاتك. 

لذا عند إقامة حديث يجب أن تعتبري لتلك الأبعاد، وتبرزي تفهمك لوضعه العاطفي، وأضطراباته النفسية التي تجره لشرب الخمر، يمكنك أن تعززي من ثقته بنفسه بإبراز مميزاته وأهميته بالنسبة إليك ولأطفاله، اعتمدي في نقاشك أن شرب الخمر وما أظهره من أعراض لن يحل أي مشكلة، بل على العكس زادت مشاكله النفسية، اعرضي عليه جلسة واحدة مع طبيب لعلاج الإدمان للاطمئنان على حالة الكبد والأعضاء الداخلية وخصوصا أجزاء الدماغ، حينها قد يتبدل رأيه عندما يرى النتيجة.

من المفيد أيضا أن تستعيني بالاستشارة المهنية وشرح حالة زوجك بالتفصيل للطبيب، ويمكن إجراء محادثة مع متخصص في دار الهضبة عبر الواتس آب 01154333341 ، في سرية تامة لتلقي النصائح على حسب حيثيات حالة زوجك بدقة، وفهم سبل العلاج والمساعدات المهنية المتاحة لإقناعه بالعلاج، واختيار البرنامج الأنسب لعلاج إدمان الكحول.

ملخص المقال

معرفة الزوج الذي يشرب خمر والتأكد من الحالة ليس بالأمر الصعب، إذ يترك الخمر علامات جسدية وسلوكية ونفسية واضحة، والأهم هنا ما الذي تفعلينه بعد اكتشاف الأمر. عند اكتشاف أن الزوج يشرب الخمر يجب الابتعاد عن الانفعال، والتحلي بالهدوء والحكمة وإيجاد نقطة تواصل لبدء مناقشة متفهمة بعيدا عن التهديد واللوم، فمن الممكن أن يستجيب لك زوجك ويترك الخمر بمجرد أن تشرحي له كيف يؤثر شربه على حالتك النفسية والعاطفية، حاولي قدر الإمكان إقناعه بفكرة ترك الخمر بأساليب إيجابية.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف اعرف ان زوجي يشرب الخمر

يترك الخمر روائح كريهة في الفم، كما يخرج من مسام الجلد مسببا تغير في رائحة العرق الخاصة بزوجك، قد تنفذ منه رائحة تشبه الخل أو المنظفات الكحولية المنزلية. 

من أبرز صفات الزوج الذي يشرب الخمر اللامبالاة، التبلد الشعوري، التبذير، الحدة والانفعال، إهمال المسؤوليات، الاندفاع والتهور والعدوانية.

شحوب الوجه واصفراره، وجفاف الجلد وتجاعيد الوجه من أبرز علامات شرب الخمر يمكن التأكد من ذلك بجانب الاطلاع على العلامات السلوكية والجسدية المذكورة في المقال.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة