شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول


يد مدمن كحول يمسك كأس وزجاجة وزوجته تتساءل كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول

لعل أصعب شيء يُمكن أن تعرفه أي زوجة هي حقيقة أن زوجها يشرب الخمر، فمعرفة ذلك يتبعه العديد من التحديات التي ستواجهها  في المستقبل، لذا يُعد سؤال كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول من الأسئلة التي تطرحها الكثير من السيدات اللاتي لديهن شكوك حول شرب أزواجهن للخمر، وفي هذا المقال سنقدم لك يد العون في هذا الأمر، وسنعرفك كيف تتصرفين في حالة كان زوجك شاربًا للخمر، وكيف تمنعيه من أن يصل إلى الإدمان.

نظرة معمقة عن الكحول أو الخمر

الكحول أو الكحول الإيثيلي أو الإيثانول هو المكون الأساسي الموجود في المشروبات المُسكرة كالبيرة، والنبيذ، ويتكون الكحول عند تخمير السكريات في الأطعمة المختلفة، فمثلًا النبيذ يُصَّنع من العنب المخمر، والبيرة تُصَّنع من الشعير، والفودكا من السكر الموجود في البنجر أو البطاطس أو النباتات الأخرى، ويختلف لون الخمر حسب المادة التي صُنع منها، فيُمكن أن يكون أحمر كالنبيذ، أو أصفر كالبيرة.

الكحول يُعد من العقاقير المهدئة عند أخذه بجرعات عالية نظرًا لتأثيره المثبط على الجهاز العصبي المركزي، وعند شرب الكثير من الكحول في جلسة واحدة يؤدي إلى النعاس، وبطء التنفس أو توقفه، أو الغيبوبة أو الموت، ومع الاستمرار في شرب الكحول لمدة طويلة يؤثر على كل عضو في الجسم، وتعتمد هذه التأثيرات على تركيز الكحول في الدم.

ولكن عند ادمان الكحول بجرعات منخفضة يعمل حينها الكحول كمنبه، حيث يُحفز مشاعر النشوة والثرثرة.

كيف يكون شكل الخمر؟

يأتي الخمر على شكل سائل بألوان مختلفة كما ذكرنا سابقًا، وهناك علامات تجارية مختلفة لذا تختلف شكل عبوة الخمر من منتج لآخر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماذا يحدث للجسم بعد شرب الكحول مباشرة؟

يتم امتصاص الكحول بعد شربه بشكل سريع في الدم، وتبدأ التأثيرات في الظهور في غضون 5 إلى 10 دقائق، وبعد 30-90 دقيقة ينتقل الكحول عبر جميع أعضاء الجسم.

والكبد هو المسئول عن امتصاص الكحول وكسره، حيث يقوم بفرز الكحول عن طريق الرئتين (التنفس)، أو عن طريق الكلى (البول)، أو في العرق، ويمكن للكبد أن يفكك كمية معينة من الكحول خلال ساعة، وعندما تزيد تلك الكمية لا يتمكن الكبد من كسر الكحول أو تفكيكه في الدم، ولهذا السبب يشعر شارب الخمر بالسكر والثمالة.

كيف اعرف ريحة الخمر؟

رائحة الخمر قبل شربها تختلف باختلاف نوع الخمر، ومدة تخميره، وطريقة تخزينه، ولكن عندما يشرب الإنسان الخمر تكون رائحة الخمر في الجسم غالبًا سيئة وكريهة، ولا تُطاق.

عندما يُفرط شخص ما في شرب الكحول يخرج من جسمه رائحة ملحوظة قد تُسبب له الحرج، وتخرج الرائحة من الفم، ومن مسام الجلد، حيث يستقلب الجسم 90% فقط من الكحول، ويتم إفراز الباقي بطرق مختلفة، مثل العرق ومن خلال الجهاز التنفسي.

هل رائحة الخمر تسكر؟

قد يكون سؤالًا غريبًا للبعض، ولكن في الحقيقة هناك دراسات أثبتت أن رائحة الكحول تُسكر، حيث تُؤثر على انفعالات الشخص، وتركيزه.

وتم الاختبار عن طريق إلباس المشاركين في التجربة أقنعة وجه تم علاجها بالنبيذ، وطُلب من المشاركين الضغط على زر عندما يشاهدوا إما حرف أو صورة عليها حرف K، قد يكون الأمر سهلًا، ولكن أولئك الذين كان يستنشقون الكحول كانوا أكثر عرضة للخطأ، أي أظهروا تحكمًا ضعيفًا في الانفعالات.

ليس هذا فحسب تُشير الدراسات إلى أن استنشاق الكحول قد يجعلك تقرر شرب الكحول حتى لو لم تكن تُخطط لذلك في المقام الأول؛ نظرًا لقدرة رائحة الكحول على تقليل قدرتك على التحكم في نفسك.

فإذا كنت تسألين كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول فمن المهم أن تعرفي معلومات أكثر حول الخمر وتركيبه وتأثيره على الجسم، والفقرة التالية نساعدك أكثر لتتأكدي من شرب زوجك للخمر أم لا.

كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول.. علامات تدل على شربه للخمر

إذا كنت تتسائلين كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول فنحن نتفهم حيرتك وخوفك الشديد، قد يكون الأمر صعبًا عليك أثناء شكك في شرب زوجك للخمر، لذا في هذا المقال سنحاول أن نطمئنك، ونعرفك الأعراض التي تظهر على شارب الخمر.

أعراض شرب الخمر لأول مرة:

تختلف أعراض شرب الخمر لأول مرة على حسب الكمية التي يشربها الشخص، وبشكل عام كلما شرب الشخص الكحول بنسبة أكبر كلما زادت احتمالية حدوث آثار خطيرة.

الكمية المنخفضة من الكحول تؤدي إلى:

  • ردود فعل بطيئة، وضعيفة.
  • مشكلة في التوازن.

الكمية المعتدلة من الكحول تؤدي إلى:

  • كلام غير واضح.
  • تغيرات في الرؤية.
  • النعاس.
  • الرغبة في التبول كثيرًا.
  • احمرار الجلد، أو تفاعلات جلدية مثل الحكة، أو الطفح الجلد.

لا يُؤثر الكحول فقط على الجسم، وإنما له تأثيرات نفسية على الدماغ؛ نظرًا لكونه مثبطًا للجهاز العصبي، حيث يُبطء وظائف الدماغ، ومن الأعراض النفسية الفورية لشارب الخمر التالي:

  • الاسترخاء.
  • تغيرات في المزاج.
  • مشاكل في التركيز.

الأعراض السابقة هي من أعراض شرب الخمر الخفيف، والتي لا تُنذر بشيء خطير، ولكنها قد تكون بداية لمشاكل صحية كثيرة في المستقبل.

الكمية الكبيرة من الكحول تكون خطيرة، وتؤدي إلى:

  • التقيؤ.
  • فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء.
  • مشكلات في التنفس.
  • فقدان الوعي.
  • غيبوبة.
  • الموت.

وللإجابة على سؤالك كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول، إذا لاحظت وجود أيًا من تلك الأعراض على زوجك عند عودته من المنزل فقد تكون علامة على شرب الخمر، بالإضافة إلى علامات أخرى مثل رائحة الفم الكريهة، والتي ذكرناها سابقًا.

حيث تكون رائحة الجسم بعد شرب الخمر، وخاصة إذا كان زوجك أفرط في شربه، سيئة جدًا، وكريهة، وتزداد الرائحة سوءًا إذا كان يشرب نوعًا قويًا من الكحوليات، أو الكحول المخلوط.

بالإضافة إلى ذلك قد تقل الرغبة الجنسية للزوج بعد شرب الخمر، حيث يؤثر الكحول على النظام الهرموني، لذا إذا اختلفت رغبته الجنسية، على غير المعتاد فقد تكون هذه علامة على شربه للخمر.

لمن تسأل كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول الأعراض السابقة هي علامات واضحة على شرب زوجك للخمر، وبالطبع شرب الخمر له العديد من الأضرار، ولكن تتضاعف تلك الأضرار إذا وصل الزوج إلى حالة الإدمان، وهي حالة خطيرة تتطلب المساعدة والتدخل الفوري، لذا في حال تأكدك من شرب زوجك للخمر  عليك أن تتأكدي من نقطة هامة أخرى، وهي إدمانه على الخمر، وإليك كيف تعرفي ذلك.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول لدرجة الإدمان؟

الآن لقد عرفتي وتأكدتي أن زوجك يشرب الخمر، المهم الآن أن تتأكدي أن زوجك مدمنًا على الخمر أم لا. 

فإذا كانت عادات شرب زوجك للخمر خطيرة وغريبة فيجب أن تتخذي خطوات جادة لمواجهة هذا الأمر، ونحن نجيبك في هذه الفقرة على سؤال كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول لدرجة الإدمان:

تدور حياته كلها حول الكحول:

المدمن على الكحول يفضل المناسبات الاجتماعية التي يكون فيها شرب الخمر عاديًا، فقد يذهب إلى سهرات مع أصدقاءه في أماكن يقدمون فيها الخمر، ويعود إلى المنزل ثملًا.

يشرب ليخفف من توتره:

إذا كان الشخص مدمنًا على الخمر فسيشرب في كل الحالات، سواء كان سعيدًا، أو حزينًا، أو متوترًا، وغاضبًا، حيث يستخدم المدمنون الكحول للتعامل مع الحياة، ويعتمدون عليها للتعامل مع عواطفهم.

لا يبدو عليه الثمالة:

عندما يُدمن الشخص على الكحول يعني أنه طور قدرة على تحمل كميات كبيرة من الكحول في الجسم، وهذا يعني أن الشخص يحتاج إلى المزيد من الكحول حتى يثمل.

تتغير شخصيته عندما يشرب:

من العلامات التي تجيبك على سؤال كيف أعرف شارب الخمر لدرجة الإدمان، فعلى الرغم من أن مدمن الكحول لن يبدو عليه أنه مخمورًا بعد شرب القليل من الكحول، ولكن ستتغير شخصياتهم ومزاجهم، فقد يتحول من كونه لطيف إلى لئيم، ومسيء أو من كونه هادئًا، وخجولًا إلى عدوانيًا وصاخبًا، كما أنهم قد يكونوا عاطفيين بشكل مفرط أثناء الشرب، وعندما يكونوا متيقظين لا يعبرون عن مشاعرهم.

يصبح عصبي عندما لا يتمكن من شرب الخمر:

إنه بخير طالما بإمكانه شرب الخمر، ولكن إذا ضاعت الفرصة التي يشرب فيها الخمر يصبح عصبيًا، ويغضب لأتفه الأسباب.

يُسبب الشرب مشاكل في حياته:

قد يفقد وظيفته بسبب عادات الشرب، أو يواجه مشاكل قانونية بسبب العنف الذي قام به وهو مخمور، وستسوء علاقته معك، وتقل رغبته الجنسية.

لديه تاريخ عائلي من إدمان الخمر:

إذا كان أحد أقرباء زوجك مدمنًا على الخمر، أو المخدرات فهناك احتمالية عالية أن زوجك سيكون مدمنًا هو الآخر.

يجد دائمًا طريقة للحصول على الخمر:

حتى لو كان يتعرض لضائقة مادية سيجد دائمًا وسيلة ليشتري بها الخمر، وقد يلجأ إلى السرقة، أو الاستدانة فقط من أجل شرب الكحول.

علامات أخرى:

بعد أن اتضح الشك لديك ووجدتِ إجابة لسؤال كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول لدرجة الادمان فإذا واجهت زوجك بشأن إدمانه سينكر، وستجديه يُهمل مسئولياته في العمل، ويُعاني من اعراض انسحاب إذا توقف عن الشرب، وتفشل معظم محاولاته للتوقف عن التعاطي.

بالإضافة إلى ذلك ستواجهين مشكلات مختلفة، مثل تأخره في دفع الفواتير بسبب نقص المال لديه، أو يفقد وظيفته، بالإضافة إلى الخلافات بينكما بسبب إدمان، وقد يرفض المشاركة في الأنشطة التي كنتما تستمتعان بها قبل إدمانه، وفي أسوء الحالات قد يكون الزوج عنيفًا بسبب الإدمان.

من المهم تقديم المساعدة لزوجك إذا كان مدمنًا على الخمر، حيث سيحتاج في هذه الفترة إلى اهتمام ودعم قويين، لتشجيعه على العلاج، وإليك كيف تساعديه.

كيف أساعد زوجي مدمن الخمر؟

على الرغم أنه قد يكون من الصعب إقناع الزوج على تلقي العلاج، ولكن من المهم أن تدركي أن عواقب الإدمان لن تكون على زوجك فقط، وإنما عليك وعلى زواجك وأطفالك إذا كان لديكما أطفال.

بالإضافة إلى ذلك ستزيد الضغوطات النفسية والاجتماعية لكِ جراء إدمان زوجك، لذا من المهم أن تدركي أسباب إدمان زوجك، و ما ينطوي عليه الإدمان، وأيضًا معرفة خطوات علاج الادمان على الكحول، وطرق إعادة التأهيل، وتعرفِ أيضا إجابة سؤال كيف أساعد زوجي مدمن الخمر.

من المهم أن تعرفي أن العلاج من الإدمان يتطلب الشجاعة واليقظة، وهناك احتمال كبير ألا يتقبل زوجك فكرة العلاج، لذا إذا لم يكن زوجك مستعدًا لتلقي العلاج، فعليك التدخل.

والتدخل عادة ما يتضمن طبيبًا أو مستشارًا نفسيًا، أو حتى شخص مقرب من زوجك، وفي هذا الوقت ستخبري زوجك كيف يؤثر إدمانه عليكِ وعلى أسرته، وتطلبي منه طلب المساعدة المهنية وتلقي العلاج.

قد يسأل زوجك عن خطة العلاج وكيف تكون، لذا عليكِ أن تكوني مستعدة حينها عن الإجابة على هذا السؤال له، وإذا رفض عليك أن تذكري له عواقب إدمانه، وهناك طرق أخرى يمكنك أن تنفيذها أثناء التحدث مع زوجك:

  • تحدثي إليه في الأوقات التي يكون فيها يقظًا ومتقبلًا للنقاش، وعليك أن تكوني هادئة أثناء الحديث معه.
  • ضعي في اعتبارك أن تدعمي نفسك خلال هذه الفترة، وتذكري أن إدمانه خطأه هو ليس خطأك أنتِ، ولا تأخذي شربه على محمل شخصي.
  • حاولي مواكبة الأسرة، وحافظي على الحياة الطبيعية والتوازن في المنزل، وخاصة إذا كان لديكما أطفالًا.

كيف أساعد زوجي أثناء علاج إدمان الكحول؟

بمجرد أن يوافق زوجك على تلقي العلاج، لنفسه ولأسرته، هناك أشياء يمكنك القيام بها لكي تمر فترة العلاج بسلام:

  • يجب أن تعرفي أن فترة العلاج لن تكون سهلة، وستقابلك أنت زوجك العديد من التحديات لذا يجب أن تكوني مستعدة لذلك.
  • من أهم الأشياء التي عليك القيام بها هو الاعتناء بنفسك جسديًا وعاطفيًا، ويمكنك أن تطلبي الدعم النفسي في هذه الفترة، حتى تكوني قادرة على استكمال رحلة دعم زوجك.
  • يجب عليك أن تفهمي أن الانتكاس أمر شائع أثناء العلاج، لذا كوني مستعدة لذلك.

التعافي من الإدمان رحلة طويلة تستمر مدى الحياة، حيث يجب أن يُحصن المتعافي من الإدمان نفسه بعد الخروج من المصحة حتى لا يعود للإدمان مرة أخرى، و مستشفى دار الهضبة باعتبارها افضل مستشفي لعلاج الادمان هي الخيار الأمثل لتقديم خطة علاجية لزوجك شاملة ومتكاملة، تُعينه على التخلص من إدمانه، وأيضًا تُساعده على الوقاية من الانتكاس بعد الخروج من المصحة.

يمكنك أن تطلبي المساعدة من مستشفى دار الهضبة، حيث ستعينك أثناء لفترة العلاج وتقدم لك استشارات تُساعدك على التعامل مع زوجك، وتكوني قادرة على إقناعه لتلقي العلاج، ومعرفة إجابة لسؤال المحير كيف أساعد زوجي أثناء علاج ادمان الكحول؟

في مستشفى دار الهضبة ستجدي طاقمًا طبيًا محترفًا قادر على التعامل مع زوجك، وإدارة أعراض الانسحاب الخاصة به باحترافية، ومهنية باستعمال أدوية مصرحة من وزارة الصحة المصرية.

بجانب تقديم إعادة تأهيل مناسبة لحالة زوجك، وعلاج متكامل يناسبك زوجك ويرقى لاحتياجاته.

دار الهضبة بفرعيه في الجيزة والقاهرة يقدمان علاجًا محترفًا في منشأة سكنية علاجية عالية الجودة وفندقية.

نعلم أن سؤالك كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول ينم على خوف وقلق كبير، ولكن تأكدي أنه يُمكنك أن تجدي المساعدة الاحترافية مع أطباء دار الهضبة، لا تُعاني وحدك، واطلبي الاستشارة من الأطباء المهنيين فيها.

 

الخلاصة

التعرف على الزوج المدمن للخمر والكحول شيء مهم للغاية لتقديم المساعدة بشكل أسرع له، لذلك قدمنا أهم الأعراض والعلامات التي يمكن أن تساعد أي زوجة لديها شك في أن زوجها يدمن على الخمر، حتى تستطيع التأكد وطلب المساعدة له وإقناعه بالعلاج.

 

الكاتب/ أ. نهى المهدي

إن اضطراب إدمان الكحول له العديد من التداعيات السلبية، ومنها الإساءة العقلية والجسدية، والتوترات العائلية وخاصة مع الأطفال، وقد ينتهي الأمر بموت المدمن إذا لم يتخذ قرار العلاج في الوقت المناسب.

من الأفضل التحدث مع زوجك في وقت مبكر من معرفته بشأن مشكلات شربه، ولكن طريقة الحديث في الغالب ستختلف من شخص لآخر، عليك أولًا أن تتعلمي أكثر حول طرق العلاج وخياراته، وبعدها تتحدثين معه بهدوء، ويمكنك طلب المساعدة من أخصائي نفسي في هذا الأمر.

الطلاق قرار شخصي تقرريه أنت وفقًا لما هو مناسب لك، وآمن لكِ ولأطفالك، وهو قرار يجب عليك النظر فيه بعناية، وربما يمكنك مناقشته مع طبيب نفسي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *