شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقراء للمريض شروط كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل
المقدمة

كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل هو أحد أبرز الحلول العلاجية التي يَلجأ إليها الكثيرون للتخلص من الإدمان في المنزل دون الذهاب إلى مُستشفيات ومراكز علاج الإدمان، وقد يَكون ذلك لدوافع عديدة لعل أبرزها الخوف من نظرة المجتمع، فلا زالت هذه الفكرة هاجساً يُطارد البعض ويَمنعهم من الذهاب إلى المستشفيات، وكذلك لأسباب أخرى كظروف العمل والتكاليف المرتفعة وغيرها.

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات، فإن الاختيار الأمثل هو خضوعك لكورس علاج المخدرات، حيث يُمكنك التخلص من الإدمان بسهولة وعلاج الأعراض الانسحابية دون تجربة أي ألم، وذلك تحت إشراف طبي مستمر ورقابة مهنية

ماهو كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل؟

كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

هو عبارة عن برنامج علاجي مُتخصص يَتم وضعه من قبل طبيب مُختص في علاج الإدمان، وذلك بعد إجراء فحص طبي شامل للمريض، ويَتم تَطبيقه بالمنزل  تحت إشراف ورقابة طبية،  ويَهدف هذا البرنامج العلاجي إلى تنظيف الجسم من سموم المخدرات، وإدارة الأعراض الإنسحابية في المنزل دون الحاجة للذهاب لمركز أو مصحة نفسية، وآلية تنفيذ كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل تَتَضمن مايلي:

فحص طبي شامل

يتم من خلال زيارة الطبيب المُعالج للمريض في المنزل وذلك لإجراء تَقييم شامل لحالته حيث يقوم الطبيب بـ:

  • تَقييم التاريخ المرضي للمدمن، وتاريخ تعاطي المُخدرات، والعوامل الصحية الأخرى.
  • طلب إجراء فحص طبي كامل و اختبارات معملية، وذلك لتكوين صورة كاملة عن الحالة الصحية للمريض إذا رأى أن المريض بحاجة لذلك.
  • تقييم الحالة النفسية للمريض.

مرحلة التقييم الأولي هي خطوة أساسية  ومهمة للغاية ولابد من القيام بها قبل اتخاذ قرار تنفيذ كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل، وذلك لأنها تُساعد على تحديد شدة الحالة الإدمانية للمريض، وبناءاً عليها يَتخذ الطبيب قراره، والذي يَدور حول  احتمالين أساسيين وهما:

  • الحالات الإدمانية البسيطة والمتوسطة، والتي لا تُعاني من أي ظروف صحية قد تُعرضها للمخاطر أثناء فترة سحب المخدرات  يُمكن تطبيق كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل.
  • الحالات الإدمانية الشديدة من الصعب علاجها في المنزل من خلال تطبيق علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات من الجسم، وذلك لأنها تَحتاج إلى درجة رعاية عالية جداً، وذلك للحفاظ على استقرار المؤشرات الحيوية إلى جانب ضرورة وجود إمكانيات عالية تُمكن الطبيب من التدخل السريع لإنقاذ المريض، بالتالي الأفضل للحالة الإدمانية الشديدة سحب المخدرات في المُستشفى.

مراحل كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

سحب السموم بدون ألم

كيفية سحب سموم المخدرات من الجسم من خلال الكورس المنزلي من خلال عدة إجراءات وتشمل ما يلي:

  • أدوية علاج الإدمان للسيطرة على الأعراض الانسحابية.
  • خطة غذائية صحية تمد الجسم بالعناصر اللازمة أثناء مقاومة السموم.
  • جدول برنامج رياضي لرفع القدرة البدنية.

إذ يَتم فحص حالة المريض بشكل دقيق، ومن ثم وضع برنامج دوائي مُفصل آمن للحالة الصحية للمريض، ويَشمل البرنامج الدوائي على أدوية سحب المُخدرات من الجسم والتي يَتم وصفها من قبل الطبيب المُختص تبعاً للحالة الصحية ، وأبرز أنواع الأدوية الموصوفة ما يلي:

  • دواء النالتريكسون(Naltrexone).
  • دواء أكامبروسيت(Acamprosate).
  • دواء الميثادون(methadone).

تنويه طبي هام: يُرجى العلم أن الأدوية السابق ذكرها هي الأدوية المُستخدمة في العديد من المصحات النفسية حول العالم، وليست بالضرورة هي الأدوية التي تستخدمها مستشفى الهضبة، حيث يتبع المركز بروتوكولًا علاجيًا فرديًا لكل مريض يناسب احتياجاته وحالته الصحية، وكل الأدوية مصرحة من وزارة الصحة المصرية، ولا يجب أن يتناول المريض هذه الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج؛ لتحديد الدواء المناسب لحالته وتحديد الجرعة الآمنة حسب تقييم حالة الشخص.

ويَتمثل  دور البرنامج الدوائي أثناء هذه المرحلة فيما يلي:

  • مُساعدة الجسم على التخلص من سموم المواد المخدرة.
  • تقليل حدة الأعراض الانسحابية التي يُعاني منها المُدمن أثناء هذه الفترة.
  • السيطرة على رغبة المريض في تعاطي المواد المخدرة.

الخطة الغذائية

ويَتم ذلك من خلال تصميم برنامج غذائي صحي يُناسب الحالة الصحية للمدمن، ويَشمل على الأغذية الصحية مثل :

  • الخضروات والفواكه .
  • البروتينات كاللحوم والدواجن، والأسماك خاصة أسماك السلمون ،وذلك لإحتوائها على الأوميجا 3.
  • الكربوهيدرات المُعقدة كالخبز والأرز والبطاطس.
  • الألبان ومنتجاتها.

هذا البرنامج الغذائي يَلعب دور كبير أثناء مرحلة تخليص الجسم من سموم المواد المُخدرة ويَتمثل هذا الدور فيما يلي:

  • تخليص الجسم من السموم.
  • تخفيف الأعراض الإنسحابية كالقلق والتوتر والاكتئاب، وذلك لأن الغذاء الصحي يُحسن من إفراز هرمون السيروتونين بالدماغ.
  • مٌساعدة الجسم على استعادة توازنه وذلك لأن الأغذية الصحية تَعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لإتمام  العمليات الحيوية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

جدول صباحي لممارسة الرياضة

إذ يَتم تصميم برنامج رياضي يُلائم الحالة الصحية للمريض، من حيث نوع التمارين الرياضية، وكذلك المُدة التي يُحددها الطبيب  المُختص للمريض، ويَرجع أهمية البرنامج الرياضي أثناء فترة سحب السموم من الجسم إلى مايلي:

  • الحد من التوتر، وذلك لأن ممارسة الأنشطة الرياضية تعمل على تحفيز الجسم على إفراز الإندورفين الذي يَعمل على تقليل التوتر بشكل كبير، ويَجعل المُدمن يَشعر بحالة من السعادة إلى جانب أنه يُحسن الدورة الدموية.
  • تحسين جودة النوم، إذ أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين جودة النوم، ما يُساعد الجسم على استعادة توازنه ويُسرع من حدوث التعافي.
  • تحسين الحالة المزاجية، وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تُحفز الجسم على إفراز النواقل العصبية السيروتونين والاندروفين، ما يُساعد بشكل كبير على تحسين الحالة المزاجية للمُدمن أثناء فترة سحب المخدر من الجسم.
  • تقوية الجهاز المناعي للجسم، مما يُساعد الجسم بشكل كبير على طرد سموم المواد المُخدرة في أسرع وقت.

مميزات كورس علاج الإدمان في المنزل

لكورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل العديد من المُميزات، والتي جعلت الكثير من المرضى يَرغبون في الحصول عليه، ولعل أبرز هذه المميزات مايلي:

الحصول على الاستقرار والدعم النفسي طول فترة العلاج

إذ أن المريض يَتواجد داخل منزله الخاص، وهي البيئة المألوفة له، وهذا يُحقق له عامل الاستقرار إلى جانب تواجده وسط أحبائه الذين يُقدمون له الدعم النفسي، وتحقيق عاملي الاستقرار والدعم تزداد فرص شفاء المريض، كما أن عملية سحب المخدر لديه تُصبح أقل صعوبة.

الحفاظ على نمط الحياة الشخصية

يمنح الكورس فرصة للمريض لمواصلة حياته الشخصية، ومتابعة روتين حياته اليومي.

الحفاظ على خصوصية المريض

إذ يَتم تلقي العلاج داخل المنزل في سرية تامة دون أن يَعلم أحد سوى أفراد الأسرة.

انخفاض التكلفة المادية

انخفاض التكلفة المادية  هو أحد مُميزات كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل، إذ أن التكاليف المادية لهذا الكورس أقل بكثير من تكاليف الإقامة داخل مشفى، أو مركز لعلاج الإدمان إذ لا يَضطر المريض أن يَدفع تكاليف الغرفة التي يُقيم بها أثناء تلقيه العلاج.

وعلى الرغم من أن كورس علاج الإدمان في المنزل يُبرز بالعديد من المميزات، إلا أنه هناك بعض العيوب والتي سنتعرف عليها في السياق التالي.

تكلفة كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في البيت

يَبدأ سعر كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في البيت من 10000جنيه وقد يَزيد، وذلك حسب الحالة الصحية وشدة الحالة الإدمانية للمريض، وعلى الرغم من أن انخفاض سعر الكورس يستقطب الكثيرين للتخلص من سموم المخدرات، إلا أن هذا الكورس العلاجي لا يُلائم جميع حالات الإدمان إذ لن هناك الكثير من الحالات التي يَستوجب علاجها داخل مَشفى، وذلك لأن تطبيق هذا الكورس العلاجي في المنزل يُعرضها للكثير من المخاطر الجسدية والنفسية، والتي قد تُهدد حياتها بالخطر.

كيف يمكن الحصول على برنامج العلاج المنزلي؟ وما هي المدة المتوقعة له؟

للحصول على برنامج العلاج المنزلي، يمكنك التواصل معنا في مركز الهضبة عن طريق الأرقام المتاحة أو عبر موقعنا الإلكتروني. ستخضع لكشف طبي شامل يهدف إلى تقييم حالتك بشكل مفصل، وبناءًا على ذلك سيتم تحديد البرنامج المناسب لك. بعد ذلك، ستبدأ في برنامج سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب. مدة هذا البرنامج تتراوح عادة بين 10 إلى 15 يومًا، حسب حالتك الفردية واحتياجاتك.

تواصل معنا عبر الرقم التالي 01154333341 الآن لمعرفة مدى ملائمة كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل لحالتك، وإذا أقر التقرير الطبي بسلامة التطبيق سيتم التعامل مع تلك المرحلة بواسطة أطباء محترفين في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

ملخص المقال

للحصول على نتائج فعالة من كورس العلاج المنزلي لسحب السموم، لابد من التواصل مع فريق طبي لمركز مُتخصص في علاج الإدمان، وتُقدم مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هذا الكورس بكفاءة عالية للغاية، إذ استطاع المركز أن يُحقق نسب شفاء كبيرة للغاية للمرضى ، ويَرجع ذلك إلى كفاءة وخبرة أطباء المشفى والرقابة الطبية المُثستمرة على مدار الساعة، وكذلك فاعلية البرامج العلاجية المُقدمة في هذا الكورس العلاجي، لذا إذا كنت تَرغب في الحصول على كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل يُمكنك التواصل مع الفريق الطبي لمركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة: أ. ميادة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

بالطبع الأفضل الحصول على كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المشفى حيث تَتوافر الرقابة الطبية المُشددة إلى جانب توافر الإمكانيات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ والأعراض الإنسحابية الخطيرة التي قد تَحدث أثناء هذه الفترة.

يَتمثل دور الرقابة الطبية في كورس علاج الإدمان في المنزل في وجود إشراف مُستمرعلى مدار 24 ساعة من قبل أطباء مُتخصصين من خلال التواصل الدائم مع أسرة المُدمن أثناء مدة سحب المخدرات في المنزل حتى يتم التأكد من تطبيق الخطة العلاجية المُتفق عليها وتَتَمثل مهمة الأطباء في تلك المرحلة على ما يلي: التأكد من مواصلة مراقبة المريض على مدار 24 ساعة أثناء عملية السحب التأكد من إعطاء الأدوية في مواعيدها، و بالجرعات التي يَصفها الطبيب المُعالج. الحرص على مراقبة تطور الأعراض الإنسحابية، حتى يتمكنوا من التدخل الطبي السريع عند الضرورة. متابعة النظام الغذائي للمريض. مُراقبة العلامات الحيوية للمريض من حيث قياس ضغط الدم، ودرجة الحرارة، ومُعدل التنفس. لذا يجب على الأسرة التواصل المُستمر مع أطباء المستشفى على مدار 24 ساعة، ومُوافتهم بكل هذه المعلومات، والتي من خلالها يَتم تكوين صورة واضحة عن الصحة العامة للمريض ومدى استجابته لعملية سحب السموم. ملحوظة.. [ok msg="قد يوصي الطبيب بتواجد مختص في التمريض لمراقبة المُدمن أثناء عملية السحب إذا كانت الحالة تحتاج إلى رعاية مهنية طوال 24 ساعة"] هذه هي آلية تنفيذ كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل، ولكن ما هي الشروط الواجب توافرها لتطبيق هذا الكورس العلاجي في المنزل.

بعد اتمام الكورس المنزلي يَجب أن يَخضع المريض إلى مرحلة العلاج النفسي، وذلك لعلاج الاضطرابات النفسية  المُرتبطة بالإدمان، وبعد إتمام مرحلة العلاج النفسي تَتَم إعادة التأهيل، وذلك لتأهيل المريض ومُساعدته على التعامل مع الضغوطات الخارجية التي قد تُعرضه للانتكاسة، ويَتم ذلك من خلال الانضمام لمجموعات الدعم ،و كورس التأهيل السلوكي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة