علاج الادمان بالاعشاب

علاج الادمان بالاعشاب

علاج الإدمان على المخدرات هي عملية مُعقدة، ومعظم الأساليب المُتاحة سواء كانت دوائية أو غير دوائية لم تُثبت الفعالية الكاملة في التعافي التام من الإدمان، لذا فمحاولة المُدمنين في طريق علاج الادمان بالاعشاب يُمكن أن يكون أحد الوسائل المُساعدة.

فقد ازداد الاهتمام باستخدام العلاجات العشبية 1 كعلاج مبدئي أو علاج مُكمل للعلاج الدوائي المُستخدم في علاج الإدمان؛ لذا سنناقش في هذا المقال أهم الأعشاب المدعومة  بالأبحاث الطبية التي قد يكون لها دور مُساعد مهم في علاج الإدمان.

أهم الأعشاب المُستخدمة في علاج الادمان

سنُفصل في هذه الفقرة أشهر أنواع الأعشاب التي يُمكن استخدامها في علاج المدمن بالاعشاب، وما هي فوائد كل نبات هل يُمكنها بالفعل مُساعدة بعض الأشخاص على التعافي من الإدمان، وما هي الآثار الجانبية لكل نبات.

شاي البابونج

ثَبُت علميًا أن شاي البابونج له العديد من الفوائد الصحية، حتى إنه يُستخدم أيضًا لعلاج النباتات المريضة في الزراعة، وتُساعد هذه العشبة على التخفيف من حدة أعراض الانسحاب للمُدمنين كالتالي:

  • يُساعد كوب من شاي البابونج في المساء  على النوم بصورة أفضل في الليل، ويُمكن أن يُساعد الأشخاص الذين يُعانون من الأرق.
  • يُساعد أيضًا شاي البابونج على تسكين ألم المعدة.
  • يَعمل شاي البابونج كمُليّن .
  • كما أن له تأثير مضاد للالتهابات والبكتيريا.
  • يُساعد على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

ولكن أحيانًا يجب الحذر لأنه قد يُعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه البابونج، فيجب التوقف عن استخدامه، كما يجب عدم تناول شاي البابونج مع أدوية سيولةالدم، كما أن تناول جرعات كبيرة من شاي البابونج يُمكن أن يُؤدي إلى القئ. 

نبتة شوك الحليب أو الحرشف البري

قد يكون لِنبتة شوك الحليب بعض الفوائد للكبد المُتضرر نتيجة الإفراط في الإدمان على الكحول، هو ليس علاجًا لِتضرر الكبد ولكنه يُساعد في تحسين وظائف الكبد كالتالي:

  • يُساعد هذا النبات في علاج بعض مشاكل المرارة.
  • يُساعد أيضًا بعض المُصابين بداء السكري من النوع الثاني على السيطرة على مستويات السكر في الدم بصورة أكثر فاعلية.
  • يُساعد على خفض مستوى نسبة الكوليسترول في الدم.
  • هناك بعض الادعاءات عنه أنه يُقلل خطر نسبة الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

لا توجد أبحاث كافية إلى الآن حول هذا النبات وفوائده وفاعليته بصورة كاملة، كما أن هناك بعض الآثار الجانبية المُتوقعة من      استخدامه مثل: الحساسية من المادة العشبية الموجودة فيه، تفاعل النبتة مع الأدوية الموصوفة لعلاج الإدمان، الإحساس بالانتفاخ والغثيان والقيء.

نبات الهندباء البرّي

نبات الهندباء هو من النباتات الشائعة في الدول الغربية، وهو يُعد من الحشائش التي تنمو حول الزهور في الحدائق، حيث يَعمل المُزارعين على إزالته، ولكنه في الحقيقة نبات رائع وله العديد من الفوائد، وقد استُخدم لعدة قرون علاجًا عشبيًا يُتناول مع الشاي، ويُمكن استخدامه في كعامل مساعد في معالجة الادمان بالاعشاب نظرًا لِفوائده التي تشمل: 

  • يُساعد في إزالة السموم من الكبد.
  • يُساعد في تحسين عملية الهضم.
  • مُدّر خفيف للبول.
  • مُفيد في علاج الأمراض الجلدية بما في ذلك حب الشباب.

ولكن لنبات الهندباء بعض الآثار السلبية مع الجرعات الكبيرة منه مثل: تفاقم أعراض عُسر الهضم، والمعاناة من الحساسية كرد

كرد فعل نتيجة استخدام النبات.

عُشبة الجنكة

في الأغلب ما يُعاني المرضي في بداية التعافي من الإدمان من بعض الأعراض العقلية المؤذية التي تُؤثر على جميع نواحي حياتهم، هذه الأعراض تشمل فقدان القدرة على التركيز، فقدان القدرة السليمة على التفكير وحل المشكلات، ويُقال أن عُشبة الجنكة يُمكن أن تُساعد في الحد من هذه الأعراض عن طريق:

  • تحسين الذاكرة قصيرة المدى.
  • زيادة مستويات الطاقة لدى الفرد.
  • يُحسّن الدورة الدموية للأطراف مما يُساعد في تقليل الأعراض العصبية في الأطراف كالرعشة.
  • يُستخدم علاجًا للدوار.
  • يُحسن امتصاص الخلايا للجلوكوز.

ولكن هناك بعض الآثار السلبية الناتجة عن استخدام هذه العُشبة وتشمل: شعور بالغثيان والقيء، يجب الامتناع عن تناول هذه 

مع أية أدوية لسيلان الدم إلا بعد استشارة الطبيب. وقد يُسبب نبات الجنكة الشعور بالأرق، وانتفاخ البطن، وخفقان القلب، وقد يُسبب أيضًا نوبات دوار.

الجنسنج

نبات الجنسنج هو نبات يُمكن أن يُستخدم في علاج الادمان بالاعشاب نظرًا لفوائده التي تشمل:

  • تحسين الإدراك وزيادة مستويات الطاقة، وهذا هو سبب إضافته إلى مشروبات الطاقة الشعبية.
  • مضاد خفيف للالتهابات.
  • يُعتقد أنه مثير للشهوة الجنسية.
  • مضاد للأكسدة.

ولكن هناك بعض الآثار السلبية الناتجة عن استخدام نبات الجنسنج وتشمل: الأرق، والتفاعل بصورة سلبية مع الأدوية المضادة  للاكتئاب مما قد يُؤدي إلى نوبات هوس، ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم.

قد يُعاني بعض الأشخاص أيضًا من آلام في الثدي، ونزيف من الأنف، ويجب على المرضى المُستخدمين لأدوية السيولة عدم  استخدام الجنسنج إلا بعد استشارة الطبيب. كما إن تناول جرعات زائدة من الجنسنج أثناء علاج المدمن بالاعشاب قد يُؤدي إلى خفقان القلب والرعشة والدوار.

زهرة الساعة أو زهرة العاطفة

هو نبات آخر قد يكون ذا قيمة في علاج الإدمان بالأعشاب، إذ تشمل فوائد هذا العشب الطبّي ما يلي:

  • يُساعد على تقوية جهازك العصبي.
  • إزالة أعراض الاكتئاب الخفيفة.
  • يُمكن أن يُساعد في علاج الأرق.
  • فعّال في تخفيف التوتر. 
  • مضاد خفيف للالتهابات.

وتشمل الآثار الجانبية لاستخدام هذا النبات: الدوار، الحكة، عدم انتظام ضربات القلب، التورم، قد يجد بعض الناس أن هذه العُشبة تُسبب لهم النُعاس خاصةً أثناء القيام ببعض الأنشطة مثل القيادة فلا يجب عليهم استخدامها مرة أخرى. ويجب عدم تناول هذه العُشبة أثناء الحمل أو الرضاعة، وعلى المرضى الذين يُعانون من تليف الكبد تَجنب استخدام هذه العُشبة.

أعشاب أخرى

منها الزنجبيل الذي يُساعد في علاج الإسهال وأعراض الجهاز الهضمي المُصاحبة للانسحاب من الإدمان2 ، وأيضًا الحبة السوداء من الأعشاب التي تُساعد خاصةً في علاج الانسحاب من المواد الأفيونية.

لكل نبتة من هذه النباتات فوائد وآثار جانبية، ولكن هل يُفضل فعلًا استخدام الأعشاب الطبية بجوار العلاج الدوائي إليكم الإجابة.

هل علاج الادمان بالاعشاب الطبية مفيد حقًا

تُشير بعض الدراسات الحديثة أن معالجة الادمان بالاعشاب يُمكن أن يُساعد الطب الحديث في علاج الإدمان3 ، فقد تُساعد الأعشاب الطبية في تَقليل حدة أعراض الانسحاب والوقاية من الانتكاس.

وبالإضافة إلى ذلك فهي أقل تكلفةً مع آثار جانبية أقل، فعند استخدام الأعشاب الطبية كمُساعد دوائي للعلاجات الطبية، فقد تُقلل هذه العلاجات العُشبية مدة العلاجات الطبية.

ونظرًا لأن كمية الأبحاث المنشورة عن كيفية التعافي من الإدمان قليلة بالفعل، ولم يتم إثبات فاعليتها فيجب حث جميع الأفراد الذين يَبحثون عن التعافي على البحث عن كل السبُل الأكيدة والتي أثبتت فاعليتها في التخلص من الإدمان والتي تكون من خلال البرامج العلاجية المتطورة التي تشمل الجانب الدوائي لسحب السموم وأيضا الجانب النفسي السلوكي للتغلب على الأسباب الرئيسية للإدمان وتهيئة الفرد للعودة لحياته بشكل طبيعي وهذا ما يتم من خلال الأطباء المتخصصين داخل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والطب النفسي.

ونُنوه نحن فريق مستشفى دار الهضبة أن فكرة علاج الادمان بالاعشاب الطبية مطروح في بعض المراكز إلا أنه يجب ألا يتعدى فكرة العلاج المُكمل أو المُساعد، ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل حتى لا يتسبب في ضرر للمدمن ويعرضه للانتكاس والرجوع للإدمان مرة أخرى بشكل أخطر، وإننا نستخدم بروتوكولا علاجيا ودوائياً خاص بالمركز ومصرح به من وزارة الصحة المصرية لضمان الوصول مع المدمن إلى التعافي التام من الإدمان.

البحث عن هذه السبل يَجب أن يكون تحت إشراف طبّي مُتخصص لكي تُحقق العلاجات العشبية النتيجة المرجوة منها.

الخلاصة

علاج الادمان بالاعشاب الطبيّة المختلفة كما بيّنا له فوائد وأضرار في نفس الوقت مثل أي علاج دوائي، ولكن ننّصح نحن فريق مستشفى دار الهضبة إذا كنت تُعاني فعلا من الإدمان التوجه لمركزنا، فإن تناول هذه الأعشاب حتى وإن كان يُساعد في العلاج إلا أنه يَجب تناوله تحت إشراف طبّي مُتخصص، ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل لكي لا يسبب ضرر للمدمن أثناء تعافيه.

 

المصادر:


1. Use of Herbal Medicine to Treat Drug Addiction _ SpringerLink

2. Herbal Remedies In Recovery –

3. Herbal Remedies and Acupuncture for Addiction Recovery

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *