شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

[ 4 خطوات] فعالة في علاج ادمان الحشيش بسرعة + طرق تجنب الانتكاسة


يد شخص منبسطة ويوجد بها سيجارة يميل نصفها إلى اللون البني وبجانبها قطعة من الحشيش بنية اللون توحي بالاستسلام والبحث عن علاج ادمان الحشيش

زاد البحث كثيرًا عن علاج ادمان الحشيش في الفترة الأخيرة  بعد أن انتشر الحشيش أو القنب في الكثير من البلاد وخاصةً الولايات المتحدة الأمريكية؛ نظرًا لزراعته بكثرة ويُعد سعره في متناول الجميع بعكس المخدرات الأخرى، فالحشيش يؤثر على الحالة النفسية أكثر من الجسدية ولذلك فإن علاج ادمان الحشيش من أسهل أنواع العلاجات إذا ما قورن بعلاج إدمان الكوكايين، ولكن لا يجب الاستهانة به لأن الاعراض الانسحابية النفسية تكون خطيرة قد تدفع الشخص إلى الرجوع له وبشراسة، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على الحشيش وأضراره  وأفضل الطرق للتخلص من إدمانه فتابعونا.

ما هو الحشيش؟

قبل أن نتعرف على كيفية علاج ادمان الحشيش لابد من معرفة الحشيشوالمسميات الأخرى له، حيث يوجد العديد من المسميات المختلفة للحشيش ومنها ( القنب الهندي، الماريجوانا، آجا، مارينا)، فهو من النباتات التي يتم زراعتها وتجفيفها وطبخها للحصول على المخدر النهائي، ويحتوي هذا المخدر على مادة رباعي هيدروكانابينول الشهيرة بــ (THC) والتي تعمل على إثارة النشوة وتُساهم بقدر كبير في استرخاء الجسم والشعور بالهدوء.

ما هي مبررات إدمان الحشيش لدى مدمنيه؟

يعتقد البعض من مدمني الحشيش أنها مادة طبيعية غير محرمة ولا تُسبب أي خطورة على الإنسان، وأنه يتشابه مع الكثير من الأدوية ولذلك فهو آمن في الاستخدام، هذا بجانب أن هناك من المدمنين من يتخذ دافع زيادة القدرة الجنسية من مبرراته لإدمان الحشيش، ولكن هذه الاعتقادات خاطئة حيث أن الانتظام في تناول جرعات متتالية من الحشيش تجعل الإنسان يفقد شعور اللذة مما يجعله يتناول جرعات أكبر من اللازم للوصول إلى مستوى النشوة المطلوبة، مما يٌصعب من خطوات علاج ادمان الحشيش عند الوصول لتلك المرحلة وقبل معرفة كيفية التعافي التام من الحشيش علينا معرفة الأسباب وراء تعاطي المدمنين للحشيش والأضرار الناجمة عن تعاطيه.

مسببات إدمان الحشيش الرئيسية تعرف عليها

علاج ادمان الحشيش ليس بالأمر الصعب كما يظنه البعض وكذلك فهو ليس سهل بل يحتاج إلى صبر وإصرار المتعاطي على العلاج، حيث توجد بعض العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في سرعة الاستجابة للمخدر وكذلك سرعة انسحابه من الجسم، وتنقسم هذه العوامل إلى:-

عوامل وراثية

تزداد معدلات الإدمان بين الأشخاص الذين يمتلكون أفرادًا في العائلة مدمنين لشرب الحشيش بغض النظر عن فترة الإدمان هل هي قريبة أو بعيدة.

عوامل نفسية

الكثير من أصحاب الأمراض النفسية المزمنة يلجؤون إلى شرب الحشيش للتحسين من الحالة المزاجية لديهم والتقليل من أعراض المرض، ولكن هذا على عكس ما يحدث فسوف تزداد أعراض المرض النفسي وتتفاقم توابعه.

عوامل بيئية

الأطفال الذين يتعرضون للاضطهاد المبكر من الأهل وكثرة المشاكل الأسرية يصبحون أكثر عرضة لإدمان الحشيش عند البلوغ، وذلك لتعويض النقص الذي يوجد بداخلهم ومحاولة التخلص من العجز والتفكير السلبي.

وبعد أن تعرفنا على مسببات إدمان الحشيش يمكنك الآن معرفة ما الآثار المترتبة على ادمان الحشيش على مدمنيه وكيفية التغلب عليها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما الآثار المترتبة على إدمان الحشيش؟

يلجأ الشباب إلى شرب الحشيش؛ نظرًا لأنه يُساعد في الشعور بالنشوة والسعادة والهدوء، ويرجع ذلك إلى تأثيره المباشر على الجهاز العصبي المركزي فيساعد على التخفيف من حدة التوتر وضغوط العمل.

يختلف تأثير إدمان الحشيش من شخص لآخر فعندما ترى أنك لا تستطيع أن تقلع عن تناول الحشيش فاعلم جيدًا أنك أصبحت أثيرًا له بل أدمنته وأصبحت لديك القابلية لتناول أي نوع من المخدرات الأخرى، كذلك يوجد بعض الأشخاص الذين لا يتأثرون بشرب الحشيش ويعتقدون إنه لا يمثل لهم أي خطورة، ولكن هذا غير حقيقي فإن تأثير الحشيش يتمثل في نوعين آثار قصيرة المدى وآثار طويلة المدى.

آثار إدمان الحشيش قصيرة المدى

يتشابه إدمان الحشيش مع ادمان الكريستال ميث في الكثير من الأعراض قصيرة المدى حيث يتسبب في:-

  • الهلوسة وجنون العظمة والغثيان والقلق، كذلك يتسبب بحدوث ارتباك عام للجسد فينجم عنها تغير في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
  • المزاج الجيد الذي يتمثل في الضحك المتكرر مع زيادة الخمول والكسل والشعور بالارتباك واحمرار العينين.

اعراض ادمان الحشيش طويلة المدى

إذا ظهرت لديك هذه الأعراض فاعلم أن علاج ادمان الحشيش هنا أصبح أمر صعب بعض الشيء؛ وذلك لأن الجسم تأقلم على وجود الحشيش بداخله، حيث ينخفض مستواه سريعًا في الدم عند التقليل من تناوله أو الإقلاع عنه، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب عليك وهذا الضغط قد يؤدي إلى دخول الجسم في انتكاسة، ومن أشهر اعراض ادمان الحشيش طويلة المدى ما يلي:-

  • أمراض عقلية ومنها: القلق والارتباك والكآبة والفصام والنسيان.
  • آثار جسدية ومنها: انخفاض الخصوبة، أمراض الرئة والحلق، إدمان النيكوتين.
  • مشاكل اجتماعية ومنها: خسارة المال، فقد الشغف نحو الهوايات المفضلة، انخفاض معدل الأداء، عدم التركيز، ترك العمل، الانخراط في السلوكيات الخاطئة

مساوئ وأضرار إدمان الحشيش

إدمان الحشيش طريق محفوف بالمخاطر التي تلحق بصاحبها، فهناك الكثير من الأضرار التي تنتج عن سوء استخدام المخدر ويختلف مستواها من شخص لأخر، ومن اضرار ادمان الحشيش ما يلي:-

  •  تزداد مشاكل نمو الأجنة لدى النساء الحوامل اللاتي يتناولن الحشيش.
  • تنتشر الاضطرابات السلوكية واضطرابات الحركة والقلق المستمر لدى المراهقين الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الحشيش.
  • تدهور الحالة الصحية في المدى البعيد وزيادة أمراض الذهان لدى مدمنين الحشيش منذ فترة المراهقة.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والذي يتطور في بعض الأحيان إلى تكوين أمراض سرطانية.
  • ارتفاع معدلات تناول الكحول والمخدرات الأخرى لدى مدمنين الحشيش.
  • عند إفراط الأطفال في تناول الحشيش بشكل سيء فهذا سيؤدي بهم إلى الإصابة بتلف بعض المناطق داخل المادة البيضاء بالدماغ، والذي سيؤثر سلبًا على الذاكرة والتعلم.

كل هذه الأضرار تزيد حدتها إذا زاد المدمن من جرعته أو خلط الحشيش مع مواد مخدرة أخرى، ولكن إذا توقف عن التعاطي فهو بهذا الشكل يحمي نفسه، فما هي فوائد التوقف عن تعاطي الحشيش؟

فوائد التوقف عن تعاطي وإدمان الحشيش:

تحدث التغيرات الإيجابية الفورية في جسم الإنسان حينما يُقلع الشخص عن التعاطي، ويمكن أن تظهر التغيرات في غضون أسابيع أو أشهر من التوقف، ومن هذه الفوائد التالي:

  • زيادة طاقة الجسم، وزيادة قدرة العقل على التركيز.
  • يتمتع الشخص بذاكرة أقوى مما سبق.
  • يتمكن الشخص من التنفس بسهولة.
  • صحة الجهاز التنفسي والقلب والأوعية والدموية، وهذه الفوائد تظهر على الفور، وخصوصًا الجهاز التنفسي.
  • تحسن المزاج، وتمتع الشخص بالتوازن.
  • تحسن العلاقات الشخصية والعائلية.
  • تحسن الوضع المادي للشخص.

هذه الفوائد تظهر في الغالب أكثر لدى الأشخاص الذين يتعاطون على الحشيش ولكن لم يدمنوا عليها، أما إذا كان الشخص مدمنًا سيمر أولًا بمرحلة الانسحاب، وبعدها ستتحسن حياته تدريجيًا مع العلاج.

علاج تعاطي الحشيش

يجب الانتباه سريعًا إلى علاج تعاطي الحشيش نظرًا لآثاره السلبية الكبيرة على الصحة النفسية والعقلية والجسدية، وللتقليل من فترة علاج مدمن الحشيش لابد أن يكون لديه الدافع النفسي للإقلاع عن شرب الحشيش مع إضافة بعض برامج التوعية والتحفيز حتى لا تحدث انتكاسات أثناء مدة انسحاب الحشيش من الجسم والتي يتعرض فيها المدمن لكثير من الأعراض.

أعراض انسحاب الحشيش

خلال فترة علاج مدمن الحشيش سوف يشعر ببعض الأعراض التي تدل على انسحاب الحشيش من جسده وتستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى ١٠ أيام، ومن أشهر أعراض انسحاب الحشيش ما يلي:-

  • الأرق.
  • القلق.
  • التهيج وسرعة خفقان القلب.
  • الأحلام المزعجة.
  • فقدان الشهية.
  • اضطرابات المعدة وخلل بالتنفس.
  • آلام العظام وسيلان الأنف.

مدة علاج مدمن الحشيش

لا توجد مدة محددة للإقلاع عن إدمان الحشيش حيث تختلف فترة علاج مدمن الحشيش من شخص لآخر وذلك حسب مدى استجابته وصبره وإصراره على العلاج، كذلك تختلف مدة العلاج باختلاف الجرعات التي تم تناولها من المخدر، ولهذا ينصح بالصبر وعدم الاستعجال أثناء فترة العلاج مع اتباع تعليمات الطبيب للشفاء في أسرع وقت ممكن.

قد تمتد مدة العلاج إلى عدة أشهر، وقد تكون المدة شهرًا، وكل هذا وفقًا لحالة كل مريض، وقابليته للعلاج.

هل تختلف مدة العلاج حسب كل حالة؟

نعم، هناك حالات يمكن أن تكون فترة شفاءها أسرع من حالات أخرى، لأسباب عدة، ومنها:

  • مدة التعاطي.
  • كمية التعاطي.
  • هل المدمن يتعاطى الحشيش فقط أم يخلطه مع مواد مخدرة أخرى.
  • السن، حيث يميل المرضى الأكبر سنًا إلى أخذ وقتًا أطول في التخلص من السموم من الجسم؛ نظرًا لبطئ الجسم في استقلاب المادة المخدرة والتخلص منها.

اسرع علاج للحشيش

للحصول على أسرع و أفضل علاج للحشيش لابد من اتباع بعض الخطوات التدريجية أثناء فترة علاج ادمان الحشيش حتى لا تحدث انتكاسة للمتعاطي ويعود مرة أخرى للإدمان بشراهة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:-

  • الذهاب إلى طبيب أو مستشفى متخصص لاتباع برنامج علاجي صحيح.
  • الجلوس مع المتعاطي للتعرف على الأسباب التي أدت به إلى الإدمان.
  • ايقاف تعاطي المخدر ومتابعة المريض حتى لا يصاب بآلام حادة أثناء انسحاب المخدر.
  • اتباع برنامج تأهيل نفسي لحل مشكلات المريض وإعادة الثقة بالنفس له وتصحيح المفاهيم الخاطئة.
  • الحصول على بعض الأدوية التي تخفف من حدة الألم ولكن باستشارة الطبيب.

طرق علاج تعاطي الحشيش المتبعة داخل دار الهضبة

يتأثر علاج تعاطي الحشيش كثيرًا بسلوكيات المريض، ولذلك هناك العديد من الخطوات المتبعة أثناء العلاج من تعاطي الحشيش داخل مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، التي تعتمد على التحسين من سلوكياته والتي تتشابه كثيرًا مع علاج إدمان الكيميكالوغيره من أنواع المخدرات ولكنها تختلف من حيث المدة والكيفية، ومن الطرق علاج تعاطي الحشيش المتبعة:-

العلاج السلوكي

يعرف أيضًا باسم العلاج بالكلام ويتم ذلك عن طريق محاكاة المريض لإزالة الأفكار والسلوكيات الخاطئة الموجودة بداخله والتي أدت به إلى الإدمان، واستبدالها بأفكار صحية تساعده في علاج ادمان الحشيش بسرعة.

العلاج التحفيزي

يعد العلاج التحفيزي أو ما يعرف بإدارة الطوارئ أهم خطوات علاج الحشيش اللازمة للمتعاطي، وذلك من خلال المتابعة مع أحد الأطباء المختصين لتوضيح الأهداف والمكافأة التي ستحصل عليها عند وصولك لها، وهذا بفضله يُساهم بقدر كبير في تحفيز النفس للإقلاع عن تناول المخدر.

العلاج الدوائي

لابد أن يتضمن برنامج علاج ادمان الحشيش على بعض الأدوية والعقاقير التي تُساهم في علاج الأعراض التابعة لانسحاب المخدر من الجسم وذلك بما فيها من توتر وقلق واكتئاب، ولكن هنا يتوجب عليك تناول هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص بعلاجك لتجنب حدوث أضرار أخرى، فتلك الأدوية لا يمكن اعتبارها ادوية علاج الحشيش ولكنها تُساعد في تخفيف الأعراض الإنسحابية له فقط.

الوقاية من الانتكاس:

وهي برامج علاجية تؤهل المتعافي حتى يتمتع بالعزيمة والرصانة ضد رغبة التعاطي.

لماذا تعتبر الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان الحشيش؟

بجانب طرق العلاج المتبعة في المصحة، تُعد مستشفى الهضبة واحدة من أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط، للأسباب التالية:

  • تتبع المستشفى نهجًا علاجيًا فرديًا وفقًا لحالة كل مريض، حيث لا تؤمن المستشفى بمبدأ وحدة العلاج، وإنما تتبع علاجًا مختلفًا ومتنوعًا يلبي احتياجات كل مريض بما يضمن له الشفاء.
  • تقدم المستشفى مرافق فندقية عالية المستوى، بها كل الخدمات الترفيهية لضمان إقامة سكنية مريحة للمرضى، وبيئة آمنة وصحية قادرة على مساعدة المريض على إتمام علاجه بنجاح.
  • توفر المستشفى رحلات علاجية متنوعة تحت إدارة وزارة الصحة المصرية، وتوفر أنشطة ترفيهية، بجانب وجود مرافق متنوعة في المصحة نفسها مثل الصالات الرياضية.
  • تقدم المستشفى للمرضى قائمة طعام متنوعة، وتهتم بالمرضى من الدول العربية وخاصة دول الخليج، حيث تقدم وجبات خليجية صحية للمرضى من دول الخليج العربي. 
  • المستشفى بها طاقم طبي محترف ومدرب على أعلى مستوى، وله خبرة طويلة في علاج حالات إدمان الحشيش المختلفة.

من هو أفضل طبيب لعلاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة؟

تعتبر الطبيبة نهال محمد محمود من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الادمان الاضطرابات النفسية التابعة له، هذا بجانب الطاقم الطبي المتميز والمتنوع في المستشفى، فهناك أطباء متخصصين لعلاج أعراض الانسحاب، وأطباء نفسيين، واستشاريين نفسيين، واجتماعيين، وأخصائيين روحيين، كل هذا الطاقم الطبي يعمل معًا لتقديم علاج محترف للمريض.

من ضمن المميزات الأخرى للمستشفى والتي تميزها عن بقية مستشفيات علاج الإدمانالخاصة هو تكلفة العلاج وخدمات الدفع التي تقدمها للمرضى.

ما هي تكلفة علاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة؟

لكي تتمكن المستشفى من تحديد تكلفة العلاج فإنها تقوم بالتشخيص، وعلى أساسه تحدد التكلفة الخاصة بكل مريض، بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى تحدد التكلفة بجانب التكلفة وحالة المريض، مثل الخدمات التي يتلقاها المريض في المصحة، نوع البرامج العلاجية، جودة المرافق المتواجدة في المصحة، وأيضًا نوع الإقامة.

في المتوسط تبلغ تكلفة علاج أعراض الانسحاب في المستشفيات المصرية 500 جنيه يوميًا، أما عن تكلفة إعادة التأهيل قد تصل إلى 10 آلاف جنيه شهريًا.

لا تتردد بالتواصل معنا في مستشفى دار الهضبة لتعرف تكلفة العلاج الخاصة بها بعد التشخيص.

يمكنك التواصل على الرقم التالي: 01154333341

ما هي خدمات الدفع التي تقدمها مستشفى دار الهضبة للمرضى؟

تعي مستشفى دار الهضبة أن تكلفة علاج الإدمانفي مصر مكلفة وغالية، ورغبة منها في مساعدة العديد من المرضى في إتمام العلاج فإنها تقدم خدمات دفع متنوعة للأشخاص الذين يستحقونها، ومن هذه الخدمات التالي:

  • خدمات تقسيط مبلغ العلاج على دفعتين على أن يكون المبلغ المستحق قد دُفع بشكل كامل في نهاية الشهر.
  • تسهيلات وتخفيضات على تكلفة العلاج.

تعي المستشفى جيدًا أن الانتكاس مرحلة من مراحل العلاج لذا فهي تقدم برامج مخصصة لعلاج الانتكاس.

الانتكاس بعد علاج ادمان الحشيش

يُعرف مصطلح الانتكاس هو عودة الشخص للتعاطي مرة أخرى بعد التعافي، والعديد من المصحات حول العالم و أولها مستشفى دار الهضبة تعتبر هذه المرحلة أساسية في العلاج، ولا يعني الانتكاس الفشل، وإنما ببساطة تعني أن الشخص بحاجة إلى تجربة طرق جديدة ومختلفة للتعافي، وينبغي أن يُنظر إليه كونه فرصة للاستفادة لمعرفة ما لا يعمل في الشفاء.

أسباب الانتكاس كثيرة، ومنها رغبة التعاطي الشديدة، أو ظن المتعافي أنه لن يدمن مرة أخرى، لذا يبدأ التعاطي من جديد، أو الرجوع إلى نفس البيئة المشجعة للتعاطي.

تحدث الانتكاسات بشكل مكثف في غضون الأشهر الثلاثة الأولى من التعاطي، حيث تكون عزيمة المريض ضعيفة، ولم يكتسب المهارات الحياتية التي تؤهله للحفاظ على الرصانة.

ماذا عليك أن تفعل إذا انتكست بعد علاج ادمان الحشيش؟

  • أخبر أحد أصدقاءك أو المقربين منك الذي تثق بهم عن حالتك، فالحصول على الدعم والمساندة في هذه الفترة مهم جدًا.
  • توقف عن التعاطي فورًا؛ لأن الاستمرار في التعاطي سيجعلك تكتسب العادة ومن ثم الإدمان مرة أخرى.
  • أطلب المساعدة الطبية؛ لأن الانتكاس حالة طبية شائعة، لذا عليك أن تطلب مساعدة مهنية من الطبيب النفسي أو المصحة، لكي تبدأ العلاج النفسي من جديد. 
  • تواصل مع مستشفى دار الهضبة فهي تقدم برامج الوقاية من الانتكاس، وتشمل البرامج إدارة الطورائ وبرامج العلاج السلوكي المعرفي.

في الغالب لا يعني الانتكاس هو العودة إلى التعاطي فقط، وإنما هناك علامات أخرى تدل على بداية الانتكاس، وتعد مرحلة الخطر يجب أن يعي لها المتعافي..

ما هي علامات الانتكاس؟

  • الرغبة الشديدة في التعاطي، قد تستمر الرغبة دون أن تجعلك تتعاطى، أو قد تؤدي هذه الرغبة إلى جعلك تتعاطى من جديد، وفي الحالتين هذه علامة خطر.
  • الحنين إلى الأوقات التي كنت تتعاطى فيها الحشيش، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من التفكير إلى العودة بك إلى التعاطي مرة أخرى.
  • تقليل المشاركة في برامج ما بعد التعافي أو برامج العلاج المستمر، فإذا فقدت الاهتمام بالعلاج النفسي يمكنك البحث عن أماكن أخرى تقدم أو مصدر دعم آخر لك.
  • إخبار نفسك أنه لا مشكلة من التعاطي مرة أخرى، إذا كانت لديك مثل هذه الأفكار عليك أن تحدث الطبيب النفسي بها.
  • التواصل مع أصدقاءك الذين يتعاطون الحشيش مرة أخرى، وكلما زادت المدة التي تتواصل معهم، زادت احتمالية تعاطيك مرة أخرى.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة أو الهوايات، إذا كنت تشعر بالملل أو الوحد يمكن أن يؤدي هذا الشعور في النهاية إلى التعاطي، يجب عليك أن تبحث عن أنشطة جديدة لكي تشغل وقتك.

إن تجارب المتعافين مع المصحات النفسية هي أفضل طريقة لكي تعرف جودة العلاج المقدم، لذا نقدم لك تجارب أحد المتعافين مع علاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة.

تجربتي في علاج ادمان الحشيش مع مستشفى دار الهضبة

لقد بدأت تجربتي مع تعاطي الحشيش منذ فترة طويلة، ولكن اقتصر التعاطي على أوقات محددة، مثل المناسبات أو الأعياد، ولكن حدثت لي مشاكل عائلية صعبة جعلتني أهرب منها عن طريق التعاطي.

بدأت أتواصل مع الديلر كثيرًا، واستمريت في التعاطي لمدة طويلة وبشكل منتظم، ولم أكن أتوقع أن الحشيش يُمكن الإدمان عليه، فهو مادة طبيعية كما يُقال، ولكن بدأت تظهر لدي أعراض الإدمان كزيادة الجرعة، والدوخة والتعب والإرهاق والانعزال أكثر فأكثر.

لاحظ أحد أصدقائي ما يحدث لي، لذا قررت التحدث معه بصراحة، فنصحني ببدء العلاج فورًا قبل أن تتطور حالتي وتصبح أخطر، لذا توجهت لمستشفى دار الهضبة، حيث سمعت أن العلاج فيها عالي المستوى، بجانب أنها تقدم تكلفة علاج مناسبة لي.

شخصني الطبيب، وبعدها ناقش معي مرحلة العلاج، ونصحني بالبقاء في المصحة طوال فترة العلاج حتى أتمكن من تلقي الرعاية التامة، بدأت مرحلة الانسحاب وكانت صعبة ومرهقة بعض الشيء، وظلت هذه المرحلة لمدة أسبوع أو أكثر، وأثناء ذلك كنت أتلقى برامج إعادة التأهيل، مثل البرامج السلوكية المعرفية.

كانت برامج العلاج مناسبة لي، وشعرت أنها أفادتني كثيرًا، وبعدها بدأت خرجت من المصحة وبدأت برامج الوقاية من الانتكاس أو برامج الرعاية اللاحقة.

كانت تجربتي مع مستشفى دار الهضبة جيدة وموفقة، الطاقم الطبي فيها رائع، والتعامل هناك مميز جدًا، بجانب المرافقة عالية الجودة داخل المصحة جعلتني أشعر أني في البيت أكثر من كوني داخل مصحة نفسية.

أثناء فترة إقامتي في المستشفى وجدت أن المصحة تقدم خططًا علاجية مختلفة وفقًا للفئات العمرية أو الجنسية المختلفة، وهو ما جعلني أتأكد من جودة العلاج في المستشفى.

بروتوكولات علاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة

أولًا- بروتوكول علاج ادمان الحشيش للمراهقين:

يُعد الحشيش من أكثر المواد المخدرة التي يُدمن عليها المراهقين؛ نظرًا لسهولة الوصول إليها، توفر مستشفى دار الهضبة برامج العلاج السكني للمراهقين، وفيها توجه المراهقين وتعالج المشكلات الأساسية التي حثتهم على التعاطي، وتقدم لهم مهارات التأقلم لدعم التعافي المستدام.

تقدم المستشفى مجموعة كبيرة من البرامج العلاجية السكنية أو في العيادات الخارجية، ومنها:

  • العلاج الأسري: تحاول المستشفى معالجة الخلافات الأسرية التي أدت إلى تعاطي المراهق للحشيش.
  • العلاج الفردي: وهو علاج يتم بواسطة الأطباء النفسيين، حيث يقومون بإجراء تقييم سريري، وبعدها وضع خطة علاجية فردية.
  •  العلاج السلوكي المعرفي: فيها يتم فحص العلاقة بين الأفكار والسلوكيات، وتطوير أنماط التفكير والسلوك الخاصة بالمراهقين.
  • العلاج السلوكي الجدلي: وفيها يتعلم المراهق تحويل أنماط التفكير السلبي إلى آليات لتعزيز التأقلم، وكسب الرصانة.
  • العلاج الجماعي: يتعلم المراهقون من تجارب الآخرين، ومعرفة المزيد حول تأثير الحشيش على الشباب.
  • برنامج 12 خطوة: وهو أحد برامج العلاج المستمر، وفيها يحاول المدمن أن يكتسب الرصانة التي تبعده عن التعاطي مرة أخرى.

ثانيًا- بروتوكول علاج ادمان الحشيش للسيدات:

تقدم المستشفى قسمًا مخصصًا للنساء لتوفير بيئة سكنية علاجية آمنة، تُمكن النساء من العلاج في بيئة صحية، بالإضافة إلى ذلك تضع المستشفى مزيدًا من الاهتمام لبرامج العلاج الجماعي؛ نظرًا لاستجابة النساء لهذا النوع من البرامج أكثر من غيرها.

ثالثًا- بروتوكول علاج ادمان الحشيش لكبار السن:

تقدم المستشفى عناية كبيرة لمرضى كبار السن، حيث تقدم علاجات تُناسب حالتهم المرضية، أيضًا تقدم المستشفى برامج علاجية جماعية مخصصة لكبار السن، حيث يشعر كبار السن برغبتهم في التحدث مع فئات عمرية قريبة منهم.

رابعًا- بروتوكول علاج ادمان الحشيش لذوي الاحتياجات الخاصة:

تهتم المستشفى بـ العلاج النفسي ، وتقديم الدعم المعنوي للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب وجود طاقم تمريض يساعد المرضى على التحرك أو الاحتياجات الشخصية التي لا يقدر عليها المرضى.

يحتاج علاج ادمان الحشيش إلى رعاية جيدة، لا تتردد بالتواصل مع مستشفى دار الهضبة لبدء العلاج على 01154333341 أو راسلنا على01154333341.

الخلاصة

تعرفنا من خلال هذا المقال على أفضل طرق علاج ادمان الحشيش نهائيا ومدة العلاج والعوامل المؤثرة فيها والبروتوكولات المقدمة من مستشفى دار الهضبة لمنع الانتكاس بالإضافة توضيح أثار وأعراض ادمان الحشيش واعراض انسحاب الحشيش و التعرض لتجربة أحد المتعافين في مستشفى الهضبة

الكاتبة/ أ. نهى المهدي

نعم وهذا ما لا يدركه الكثير من الأشخاص بأن الحشيش يؤدي الي أعراض انسحابية تنشأ بعد التوقف عن تعاطي الحشيش والتي تشتمل علي ارتفاع في درجة الحرارة والقيء والغثيان والارتعاش في الأطراف وغيرها من أعراض انسحاب الحشيس من الجسم .

لا يمكن هذا , وفكرة علاج الادمان بالأعشاب مرفوضة تماماً من المختصين حيث انها تؤدي الي مضاعفات وفشل في رحلة التعافي .

تستمر مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية ما بين اسبوع الي اسبوعين , بينما مرحلة التأهيل النفسي والعلاجات السلوكي في مراكز اعادة التأهيل فتراوح المدة ما بين 4 الي 6 أشهر .

نعم ، ولكن بالرغم من إمكانية علاج ادمان المخدرات في المنزل في بعض أنواع المخدرات إلا أن المختصين يرون أن الأفضل أن يتم علاج المدمن في بيئة علاجية تساعد علي التعافي والمنزل يفتقر الي هذا .

تعد مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج ادمان الحشيش في مصر والشرق الأوسط والتي توفر مجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي .

إن التخلص من السموم هي المرحلة الأولى لعلاج إدمان الحشيش، وفائدة هذه البرامج هي التخلص من المادة المخدرة من الجسم، بحيث يقضي على الحاجة الفسيولوجية للمادة المخدرة، ويتبقى فقط علاج الرغبة النفسية في التعاطي.

نعم، تحترم المستشفى طلبات المرضى داخلها، ومنها حمية السرية والخصوصية بهم داخل المستشفى.

إخلاء المسئولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *