شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان الحشيش: أسرع علاج للحشيش في 5 خطوات مضمونة 100%


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص منبسطة ويوجد بها سيجارة يميل نصفها إلى اللون البني وبجانبها قطعة من الحشيش بنية اللون توحي بالاستسلام والبحث عن علاج ادمان الحشيش
المقدمة

زاد البحث كثيرًا عن علاج ادمان الحشيش في الفترة الأخيرة بعد أن انتشر الحشيش أو القنب في الكثير من البلاد وخاصةً الولايات المتحدة الأمريكية؛ نظرًا لزراعته بكثرة هناك، ويُعد سعره في متناول الجميع بعكس المخدرات الأخرى، فالحشيش يؤثر على الحالة النفسية أكثر من الجسدية ولذلك فإن علاج ادمان الحشيش من أسهل أنواع العلاجات إذا ما قارن بعلاج إدمان الكوكايين، ولكن لا يجب الاستهانة به لأن الاعراض الانسحابية النفسية تكون خطيرة قد تدفع الشخص إلى الرجوع له وبشراسة، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أسرع علاج للحشيش وأفضل الطرق للتخلص من إدمانه نهانيًا فتابعونا.

هل الحشيش يذهب العقل؟

سؤال يتردد كثيرا لدينا من أهالى مدمنين الحشيش وخاصة زوجة مدمن الحشيش عبر منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا، ونجيب عليه بوضوح نعم الحشيش يُذهب العقل ويجعل المتعاطي يعيش في عالم من التخيلات والهلاوس السمعية والبصرية، فمن أبرز تأثيرات الحشيش على جسم الإنسان عند التعاطي المستمر هو ما يسببه من أضرار بالغة على العقل حيث أنه يسبب تلف في خلايا الدماغ ومنها إضطرابات نفسية وسلوكية أبرزها الإصابة بمرض الفصام الشيزوفرينا.

4 مراحل إدمان الحشيش

أهم مراحل ادمان الحشيش مكتوبة بشكل تفصيلي

4 مراحل إدمان الحشيش

يُعد الحشيش أو الماريجوانا من المواد المخدرة المقننة في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، ولكن تقنينها لا يعني أنها مادة لا يتم إدمانها، إنما أضرار تدخينها أو تعاطيها أقل من المواد المخدرة الأخرى نظرًا لأنها نبتة طبيعية.

ولكن تُشير الأبحاث الحديثة أن قدرة الحشيش على إعطاء النشوة زادت بمتوسط 15%، وذلك بسبب احتواءها على 4% من مادة رباعي هيدروكانابينول الكيميائية أو ما تسمى بمادة (THC)، وهي المادة التي تُسبب الانتشاء.

وبهذا يُؤكد لنا أن مع التعاطي المتكرر للحشيش سوف يصبح الشخص مدمن حشيش لا محالة، ولكن ما هي مراحل إدمان الحشيش؟! 

أولاً:-الاستخدام الغير مقصود:

يعتقد الشخص أنه يقوم بتدخين سيجارتين فقط من الحشيش، وينتهي الأمر بتدخين الكمية بالكامل بنهاية الليل.

ثانياً:-غير قادر على تخفيض الجرعة:

هي المرحلة الثانية، وتحدث عندما يتعاطى الشخص الحشيش بانتظام، ومع الوقت يصبح غير قادرًا على تخفيض الجرعة أو حتى التوقف عن التعاطي.

ثالثاً:- الاستخدام اليومي طويل الأمد:

هي المرحلة التي تُعد بداية الإدمان، حيث لا يقتصر شرب الحشيش أو موسم أو مناسبة معينة، وإنما يتعاطها الشخص يوميًا.

رابعاً:- الإدمان

هي المرحلة الأصعب، والأخطر، والسبب في ذلك هو زيادة احتمالية زيادة جرعات الحشيش؛ للشعور بنفس النشوة، أو خلط الحشيش مع مواد مخدرة أخرى، وزيادة فرص الجرعة الزائد.

الفرق بين إدمان الحشيش – تعاطي الحشيش من حيث العلاج 

تعاطي الحشيش:

  قد لا يتطلب علاج أثناء إزالة السموم، لكنه يتطلب استشارة وعلاجًا جماعيًا وتثقيفًا لمساعدتك في الوصول إلى جذر المشكلة. لذلك يُوصي الطبيب بتناول دواء للحد من الرغبة الشديدة في التعاطي، وعلاج الاضطرابات العاطفية التي  تُشجع على التعاطي. 

كما يُعاني العديد من الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش من مشاكل صحية عقلية أساسية تدفعهم إلى العلاج الذاتي، قد تشرب سيجارة الماريجوانا بكثرة بسبب الاكتئاب أو لتخفيف القلق دون فهم مصدر هذه المشاكل، يمنحك علاج الإدمان المهارات التي تحتاجها للتعامل مع ضغوط الحياة وعيش حياة صحية خالية من المخدرات والحشيش 

ادمان الحشيش:

يتطلب علاج إدمان الحشيش، إشرافًا طبيًا في أحد أفضل مراكز العلاج التنفيذي مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، وأثناء خضوعك لعملية إزالة السموم يصف لك الطبيب المُختص بعض الأدوية لتخفيف اعراض انسحاب الحشيش القاتلة. 

بعد مرحلة التخلص من السموم ، قد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية لمساعدتك على تجنب الرغبة الشديدة التي يمكن أن تسبب الانتكاس. 

كما يعتمد لعلاج على مجموعات من الاستشارة والمساعدة الذاتية أيضًا لأنها تعتبر من المكونات الرئيسية لبرنامج العلاج الشامل للاعتماد والتسامح مع إدمان الحشيش.

أسرع علاج للحشيش في 5 خطوات

5 خطوات لعلاج ادمان الحشيش مكتوبة بشكل تفصيلي

5 خطوات للحصول على اسرع علاج الادمان من الحشيش

للحصول على أسرع علاج للحشيش لابد من اتباع بعض الخطوات التدريجية أثناء فترة علاج ادمان الحشيش حتى لا تحدث انتكاسة للمتعاطي ويعود مرة أخرى للإدمان بشراهة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:-

ايقاف تعاطي الحشيش

في البداية يجب على متعاطي الحشيش ايقاف شرب الحشيش فورا بشكل نهائي وذلك نظرا للخطورة التي يتعرض لها عند الإستمرار، ولا ننصح بتبطيل الحشيش بالتدريج لأن ليس هناك ضمان وقد تزيد حرعة التعاطي تدريجيا مرة أخري بدون وعي.

الذهاب إلى طبيب علاج إدمان

يجب عند الإقلاع عن الحشيش الذهاب مباشره إلى طبيب علاج الإدمان وذلك لتشخيص حالة الإدمان والسيطرة على أعراض الانسحاب الناتجة عن ترك الحشيش، وننصح هنا بإتباع ارشادات الطبيب.

العلاج النفسي

مخدر الحشيش من المخدرات التى تؤثر على العقل وتسبب هلوسة سمعية وبصرية وأيضا الإكتئاب لذا يجب على مدمن الحشيش أن يخضع إلى برامج العلاج النفسي والتأهيل بعد علاج الأعراض الانسحابية للحشيش.

ممارسة الرياضة وترك أصدقاء السوء

من العوامل التى تساعد على سرعة علاج الحشيش هو ممارسة الرياضة بشكل يومي لتنمية العقل والروح والشعور بالانتصار مع التخلص من أصدقاء السوء والابتعاد عنهم تماما لضمان عدم العودة لشرب الحشيش مرة أخري.

طرق تبطيل الحشيش ومدى فعاليتها في العلاج

يبحث الكثير من أهالي المدمنين عن طرق تبطيل الحشيش المختلفة وذلك رغبةً منهم في مساعدة المدمن أن يتوقف عن تعاطي هذا السم القاتل، ولكن يظن البعض أن أسرع هذه الطرق هو استخدام العقاقير المختلفة وتتنوع أدوية تبطيل الحشيش وذلك تبعًا لحالة المدمن ومرحلة الإدمان وغيرها من العوامل التي من خلالها يتم اختيار الأدوية المناسبة، وفيما يلي سنتعرف على طٌرق تبطيل الحشيش ومدى فعاليتها.

أولاً علاج ادمان الحشيش بالمنزل

يسعى البعض لعلاج إدمان الحشيش في البيت حيث يقوم البعض بتبطيل الحشيش فجأة في المنزل، والبعض الآخر يتجه إلى تبطيل الحشيش بالتدريج في المنزل، فهل تلك الطُرق كافية لعلاج ادمان الحشيش؟.

تبطيل الحشيش فجأة بالمنزل

تعتمد هذه الطريقة على إيقاف تعاطي الحشيش فجأة وبدون سابق إنذار مما يعرض المدمن لصدمة نفسية وجسدية وخصوصًا أن هذه الطريقة لا تتم تحت إشراف طبي ولا تعتمد على أي استشارات طبية، كما تتسبب في حدوث انتكاس شديد للمدمن وتؤدي لصعوبة مرحلة سحب السموم؛ لذلك لا ننصح باتباع هذه الطريقة دون استشارة الطبيب المتخصص والذهاب لمركز طبي متخصص.

تبطيل الحشيش بالتدريج بالمنزل

يعتبر تبطيل الحشيش بالتدريج بالمنزل عن طريق تقليل الجرعة التي يتعاطاها المدمن في كل مرة تدريجيًا حتى يصل لأقل جرعة ومن ثم يتم التوقف عن تعاطي الحشيش نهائيًا طريقة غير فعالة، حيث أنها قد تعرض المدمن لمخاطر أعراض الإنسحاب ومضاعفاتها والتي تتطلب التدخل الطبي السريع؛ لذلك وجب التنويه عن ضرورة الإهتمام بعلاج إدمان الحشيش في مركز طبي متخصص وذلك لسلامة المدمن أولًا وأخيرًا.

كيف يتم علاج إدمان الحشيش بالمنزل بشكل صحيح؟

يتم علاج إدمان الحشيش في البيت باتباع بعض الخطوات التي تضمن سلامة المريض وهي تشمل:

  • اتخاذ قرار الإقلاع عن تعاطي الحشيش بشكل جدي وعدم العودة إليه مرة أخرى.
  • طلب الدعم والمساعدة من الأهل والأقارب والأصدقاء.
  • الخضوع لتشخيص طبي دقيق في مركز متخصص.
  • الالتزام بتطبيق خطة علاج الإدمان بشكل كامل.
  • الخضوع لخطوة سحب سموم الحشيش داخل المركز والتي تستغرق بضعة أيام فقط.
  • متابعة باقي مراحل برنامج علاج الإدمان من خلال برنامج علاج ادمان الحشيش الخارجي، حيث يسمح للمدمن بممارسة حياته بشكل طبيعي أثناء العلاج.
  • الانخراط في أنماط الحياة الصحية بتوجيه من الطبيب المعالج لمنع الانتكاسة.

ماذا عن علاج إدمان الحشيش بالأعشاب؟

بالطبع لا يمكن الإعتماد في علاج إدمان الحشيش على العلاج بالأعشاب فقط، ولكن يمكن استخدام بعض الأعشاب كعامل مساعد أثناء فترة العلاج من الإدمان والتي لها دور في تهدئة المدمن ومساعدته على تخطي مراحل العلاج بنجاح ومنها:نبات الشمر وبذور الحلبة وإكليل الجبل والحبة السوداء الزنجبيل والجنسنج.

ثانيًا: علاج إدمان الحشيش بالأدوية:

يلجأ الأطباء لاستخدام أدوية لعلاج إدمان الحشيش كعامل مساعد يقوم بتخفيف أعراض الانسحاب على المدمن ويساعد في السيطرة عليها أيضًا، ويعتبر دواء النالتريكسون (naltrexone) هو أفضل دواء لعلاج إدمان الحشيش ولكن هناك بعض الأدوية الأخرى التي يتم استخدامها ومنها:

مضادات الأرق ومنها دواء ترازودون (trazodone) التي يساعد على علاج اضطرابات النوم المصاحبة لمرحلة سحب سموم الحشيش من الجسم.
مضادات القلق والتوتر ومنها دواء بوسبيرون (buspirone) الذي يتحكم في الانزعاج العصبي الذي يصيب المدمن أثناء سحب السموم، ويعتبر هذا الدواء أفضل من البنزوديازيبينات المستخدمة لعلاج اضطرابات القلق والتوتر.
مضادات الاكتئاب التي تقلل من حدة الاكتئاب الذي يُصاب به المدمن أثناء سحب السموم.

لا يجب بأي حال من الأحوال استخدام تلك الأدوية بشكل فردي ويجب استشارة الطبيب، حتى لا يواجه المدمن مضاعفات خطيرة، أو الوقوع في إدمان تلك الأدوية بسبب استخدامها بدون تحديد النوع والجرعة المناسبين للحالة الإدمانية.

هل يُمكن تبطيل الحشيش بدون أدوية؟

يُمكن تبطيل الحشيش بدون أدوية في حالة إذا كانت الحالة لا تستدعي ذلك، ولا يقرر الأمر سوى الطبيب المختص بعد المسح الطبي، والتأكد من عدم وجود مضاعفات لأعراض الانسحاب، وغالباً حالة التعاطي لفترة قصيرة هي التي يُطبق معها العلاج بدون أدوية.

ثالثاً تبطيل الحشيش في المستشفى

تبطيل الحشيش في المستشفى هو الطريق الآمن والفعال لعلاج ادمان الحشيش، حيث يتم إدارة أعراض انسحاب الحشيش بأمان، كما يتم اتباع بروتوكول علاج إدمان الحشيش بشكل يناسب حالة كل مدمن بحيث يضمن علاج المدمن سلوكياً ونفسياً وتأهيله من أجل أن يرجع إلى طبيعته ويستطيع السيطرة على أفكاره ومشاعره وعدم اللجوء إلى تعاطي المخدر مرة أخرى، وفيما يلي مراحل علاج مدمن الحشيش في المستشفى.

علاج الإدمان على الحشيش فى المستشفى السبيل الأمثل

يتساءل العديد من أهالي متعاطي الحشيش “كيف أعالج ابني من الحشيش؟”، وهذا السؤال تكمن إجابته بالتفصيل في هذه الفقرة التي تتضمن شرح مفصل لجميع مراحل وطرق علاج إدمان الحشيش

يتم علاج إدمان الحشيش داخل المصحات النفسية عن طريق وضع برنامج علاجي ملائم لحالة المدمن وذلك بعد خضوعه للتشخيص الدقيق لحالته وإجراء جميع الفحوصات اللازمة له وتحديد كمية المخدر الموجودة في جسمه وكيفية التعامل معها، ويتم العلاج المهني على أربعة مراحل وهي:

مرحلة التأهيل النفسي للمدمن

يتم في هذه المرحلة تأهيل المدمن نفسيًا للبدء في العلاج وإقناعه بأهمية العلاج من الإدمان وفائدته لجسده ونفسيته لكي يعود لحياته الطبيعية كما كانت بل أفضل مما كانت عليه، وفي حالة علاج إدمان الحشيش يتم التحدث مع المدمن عن فوائد الإقلاع عن الحشيش ومنها:

  • تحسن الصحة النفسية والجسدية وذلك عن طريق تنظيف الجسم تمامًا من الحشيش.
  • تحسن الحالة الجنسية للمدمن.
  • استعادة روتين حياة ملئ بالنشاط والحيوية.
  • تحسن علاقة المدمن بأهله وأقاربه وأصدقائه بعد فترة العزلة التي قضاها أثناء التعاطي.
  • عودة المدمن لعمله وزيادة قدرته على تحقيق أهدافه في الحياة دون أي عوائق وبالتالي تتحسن حالته المادية.
  • زيادة طاقة الجسم وقدرة العقل على التركيز.
  • وبعد النجاح في إقناع المدمن بالبدء في العلاج يتم الخضوع للمرحلة الثانية في علاج إدمان الحشيش.

مرحلة سحب السموم والسيطرة على أعراض الانسحاب

يراود العديد من المدمنين سؤال مهم وهو “ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن الحشيش؟” وهنا يتسلل التوتر والقلق إلى المدمن ويظن أن المرور بأعراض الانسحاب أمرًا صعبًا ولكنه في الحقيقة يتم التعامل مع تلك الفترة بشكل آمن، وخصوصًا إن كانت تحت إشراف طبي محترف؛ حيث يتم في هذه المرحلة سحب السموم وتنظيف الجسم تمامًا من الحشيش وأثناء ذلك يتعرض المدمن لأعراض الانسحاب وهي تشمل:

  • الإصابة باضطرابات نفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يؤدي للشعور المستمر بالغثيان والقيء.
  • ارتفاع ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم.
  • اختلال بعض الوظائف الحيوية للجسم.

ويتم ذلك عن طريق وضع المريض تحت المراقبة الطبية على مدار الـ 24 ساعة ويمكن للأطباء استخدام بعض الأدوية السابق ذكرها للسيطرة على أعراض الانسحاب واجتياز هذه المرحلة بأمان، وبعد اجتياز مرحلة سحب السموم يتم الخضوع للمرحلة الثالثة.

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

يتم في هذه المرحلة خضوع المدمن لجلسات علاج نفسي سواء فردية أو جماعية بعد التنسيق مع الطبيب المعالج لحالته، كما يتم علاج المدمن سلوكيًا عن طريق استخدام تقنيات العلاج السلوكي ومن أهمها العلاج السلوكي المعرفي والجدلي والذي يضمن تغييرًا جذريًا في سلوكيات المدمن وتحويلها من سلوكيات سلبية إلى سلوكيات إيجابية وذلك بعد وعيه وإدراكه التام بخطورة الإدمان وأضرار الوقوع فيه، كما يتضمن العلاج المعرفي إعادة اكتشاف المدمن لذاته وقدراته العقلية وذلك بعد تعافي الدماغ من الحشيش تمامًا كما يتم أيضًا استعادة ثقة المدمن بنفسه، وبعد النجاح في اجتياز مرحلة العلاج النفسي والسلوكي يتم الخضوع للمرحلة الأخيرة في علاج إدمان الحشيش

التأهيل النفسي لمنع حدوث الانتكاس

  • يتعرض بعض المتعافين لحدوث انتكاس بعد إتمام جميع المراحل السابقة، وهناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها منع حدوث الانتكاس ومنها:
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج بعد الخروج من المصحة.
  • تنظيم روتين يومي صحي ومتكامل.
  • ممارسة الرياضة يوميًا للحفاظ على صحة الجسم العامة.
  • الابتعاد تمامًا عن كل ما يُذكّر المتعافي بالإدمان من أشخاص وأماكن.
  • التقرب من أفراد العائلة وطلب الدعم منهم.

ماذا عن علاج الحشيش في السعودية؟

إن علاج ادمان الحشيش في السعودية يرتكز على مرحلة سحب السموم وإدارة اعراض الانسحاب، ولا يتم الاهتمام بمعالجة المدمن نفسياً وسلوكياً واستكمال باقي مراحل العلاج من الإدمان مما يؤدي لزيادة احتمالية تعرضه للانتكاس، وهناك عدة عوامل أخرى تعيق إتمام علاج ادمان الحشيش بالسعودية منها:

  • ارتفاع تكلفة العلاج.
  • التراجع عن فكرة العلاج المهني بسبب الخوف من وصمة العار وتأثر سمعة العائلات.
  • انحصار المراكز على مراكز علاج ادمان الحشيش بالرياض وعلاج ادمان الحشيش في جدة أي المدمن الكبرى فقط، بينما باقي مدن المملكة تفتقر إلى مراكز علاج الإدمان؛ ولهذا يتجه الكثير من المدمنين إلى العلاج الخارجي، في الدول الأكثر خبرة واحترافاً في مجال علاج الادمان وخصوصاً مصر.

لماذا تعتبر مستشفي دار الهضبة أفضل مصحات علاج ادمان الحشيش؟

لماذا تعتبر مستشفي دار الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان الحشيش؟

لماذا تعتبر مستشفي دار الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان الحشيش؟

بجانب طرق العلاج المتبعة في المصحة، تُعد مستشفى دار الهضبة واحدة من أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط، للأسباب التالية:

  • تتبع المستشفى نهجًا علاجيًا فرديًا وفقًا لحالة كل مريض، حيث لا تؤمن المستشفى بمبدأ وحدة العلاج، وإنما تتبع علاجًا مختلفًا ومتنوعًا يلبي احتياجات كل مريض بما يضمن له الشفاء.
  • تقدم المستشفى مرافق فندقية عالية المستوى، بها كل الخدمات الترفيهية لضمان إقامة سكنية مريحة للمرضى، وبيئة آمنة وصحية
  • قادرة على مساعدة المريض على إتمام علاجه بنجاح.
  • توفر المستشفى رحلات علاجية متنوعة تحت إدارة وزارة الصحة المصرية، وتوفر أنشطة ترفيهية، بجانب وجود مرافق متنوعة في المصحة نفسها مثل الصالات الرياضية.
  • تقدم المستشفى للمرضى قائمة طعام متنوعة، وتهتم بالمرضى من الدول العربية وخاصة دول الخليج، حيث تقدم وجبات خليجية صحية للمرضى من دول الخليج العربي.
  • المستشفى بها طاقم طبي محترف ومدرب على أعلى مستوى، وله خبرة طويلة في علاج حالات إدمان الحشيش المختلفة.

أفضل طبيب مختص بالإقلاع عن الحشيش

تعتبر الطبيبة نهال محمد محمود من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الادمان الاضطرابات النفسية التابعة له، هذا بجانب الطاقم الطبي المتميز والمتنوع في المستشفى، فهناك أطباء متخصصين لعلاج أعراض الانسحاب، وأطباء نفسيين، واستشاريين نفسيين، واجتماعيين، وأخصائيين روحيين، كل هذا الطاقم الطبي يعمل معًا لتقديم علاج محترف للمريض.

من ضمن المميزات الأخرى للمستشفى والتي تميزها عن بقية مستشفيات علاج الادمان الخاصة هو تكلفة العلاج وخدمات الدفع التي تقدمها للمرضى.

أهم 7 فوائد عند الإقلاع عن الحشيش

فوائد عند علاج ادمان الحشيش مكتوبة بشكل تفصيلي

أهم 7 فوائد عند علاج إدمان الحشيش

تحدث التغيرات الإيجابية الفورية في جسم الإنسان حينما يُقلع الشخص عن التعاطي، ويمكن أن تظهر التغيرات في غضون أسابيع أو أشهر من التوقف، ومن فوائد علاج ادمان الحشيش التالي:

  • زيادة طاقة الجسم، وزيادة قدرة العقل على التركيز.
  • يتمتع الشخص بذاكرة أقوى مما سبق.
  • يتمكن الشخص من التنفس بسهولة.
  • صحة الجهاز التنفسي والقلب والأوعية والدموية، وهذه الفوائد تظهر على الفور، وخصوصًا الجهاز التنفسي.
  • تحسن المزاج، وتمتع الشخص بالتوازن.
  • تحسن العلاقات الشخصية والعائلية.
  • تحسن الوضع المادي للشخص.

انتكاسة الحشيش

يُعرف مصطلح الانتكاس هو عودة الشخص للتعاطي مرة أخرى بعد التعافي، والعديد من المصحات حول العالم و أولها مستشفى دار الهضبة تعتبر هذه المرحلة أساسية في العلاج، ولا يعني الانتكاس الفشل، وإنما ببساطة تعني أن الشخص بحاجة إلى تجربة طرق جديدة ومختلفة للتعافي، وينبغي أن يُنظر إليه كونه فرصة للاستفادة لمعرفة ما لا يعمل في الشفاء.

أسباب الانتكاس كثيرة، ومنها رغبة التعاطي الشديدة، أو ظن المتعافي أنه لن يدمن مرة أخرى، لذا يبدأ التعاطي من جديد، أو الرجوع إلى نفس البيئة المشجعة للتعاطي.

تحدث الانتكاسات بشكل مكثف في غضون الأشهر الثلاثة الأولى من التعاطي، حيث تكون عزيمة المريض ضعيفة، ولم يكتسب المهارات الحياتية التي تؤهله للحفاظ على الرصانة.

4 خطوات عليك فعلها إذا انتكست بعد العلاج من الحشيش

4 خطوات عليك فعلها إذا انتكست بعد العلاج من ادمان الحشيش

4 خطوات عليك فعلها إذا انتكست بعد العلاج من ادمان الحشيش

أخبر أحد أصدقاءك أو المقربين منك الذي تثق بهم عن حالتك، فالحصول على الدعم والمساندة في هذه الفترة مهم جدًا.
توقف عن التعاطي فورًا؛ لأن الاستمرار في التعاطي سيجعلك تكتسب العادة ومن ثم الإدمان مرة أخرى.
أطلب المساعدة الطبية؛ لأن الانتكاس حالة طبية شائعة، لذا عليك أن تطلب مساعدة مهنية من الطبيب النفسي أو المصحة، لكي تبدأ العلاج النفسي من جديد.
تواصل مع مستشفى دار الهضبة فهي تقدم برامج الوقاية من الانتكاس، وتشمل البرامج إدارة الطورائ وبرامج العلاج السلوكي المعرفي.

في الغالب لا يعني الانتكاس هو العودة إلى التعاطي فقط، وإنما هناك علامات أخرى تدل على بداية الانتكاس، وتعد مرحلة الخطر يجب أن يعي لها المتعافي..

ما هي علامات الانتكاس بعد ترك الحشيش؟

ما هي علامات الانتكاس بعد علاج ادمان الحشيش؟

ما هي علامات الانتكاس بعد علاج ادمان الحشيش؟

تشمل علامات الانتكاس بعد التعافي من ادمان الحشيش على ما يلي:-

  • الرغبة الشديدة في التعاطي، قد تستمر الرغبة دون أن تجعلك تتعاطى، أو قد تؤدي هذه الرغبة إلى جعلك تتعاطى من جديد، وفي الحالتين هذه علامة خطر.
  • الحنين إلى الأوقات التي كنت تتعاطى فيها الحشيش، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من التفكير إلى العودة بك إلى التعاطي مرة أخرى.
  • تقليل المشاركة في برامج ما بعد التعافي أو برامج العلاج المستمر، فإذا فقدت الاهتمام بالعلاج النفسي يمكنك البحث عن أماكن أخرى تقدم أو مصدر دعم آخر لك.
  • إخبار نفسك أنه لا مشكلة من التعاطي مرة أخرى، إذا كانت لديك مثل هذه الأفكار عليك أن تحدث الطبيب النفسي بها.
  • التواصل مع أصدقاءك الذين يتعاطون الحشيش مرة أخرى، وكلما زادت المدة التي تتواصل معهم، زادت احتمالية تعاطيك مرة أخرى.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة أو الهوايات، إذا كنت تشعر بالملل أو الوحد يمكن أن يؤدي هذا الشعور في النهاية إلى التعاطي، يجب عليك أن تبحث عن أنشطة جديدة لكي تشغل وقتك.

إن تجارب المتعافين مع المصحات النفسية هي أفضل طريقة لكي تعرف جودة العلاج المقدم، لذا نقدم لك تجارب أحد المتعافين مع علاج ادمان الحشيش في مستشفى دار الهضبة.

علاج الانتكاسة
اقرأ أيضاً عن:علاج الانتكاسة
ملخص المقال

تعرفنا من خلال هذا المقال على أفضل طرق علاج ادمان الحشيش نهائيا ومدة العلاج والعوامل المؤثرة فيها والبروتوكولات المقدمة من مستشفى دار الهضبة لمنع الانتكاس بالإضافة إلى توضيح تجربة أحد المتعافين في مستشفى دار الهضبة.

للكاتبة/ أ. نهى المهدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الحشيش

لا يمكن هذا , وفكرة علاج الادمان بالأعشاب مرفوضة تماماً من المختصين حيث انها تؤدي الي مضاعفات وفشل في رحلة التعافي .

تكون مدة مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية ما بين اسبوع الي اسبوعين , بينما مرحلة التأهيل النفسي والعلاجات السلوكي في مراكز اعادة التأهيل فتراوح المدة ما بين 4 الي 6 أشهر .

نعم ، ولكن بالرغم من إمكانية علاج ادمان المخدرات في المنزل في بعض أنواع المخدرات إلا أن المختصين يرون أن الأفضل أن يتم علاج المدمن في بيئة علاجية تساعد علي التعافي والمنزل يفتقر الي هذا .

تعد مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج ادمان الحشيش في مصر والشرق الأوسط والتي توفر مجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي .

إن التخلص من السموم هي المرحلة الأولى لعلاج إدمان الحشيش، وفائدة هذه البرامج هي التخلص من المادة المخدرة من الجسم، بحيث يقضي على الحاجة الفسيولوجية للمادة المخدرة، ويتبقى فقط علاج الرغبة النفسية في التعاطي.

نعم، تحترم المستشفى طلبات المرضى داخلها، ومنها حمية السرية والخصوصية بهم داخل المستشفى.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة