علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

يتجه الكثير من المدمنين إلى التفكير في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل، دون الانتباه لمخاطر هذا العلاج الفاقد للعديد من العوامل الأساسية لنجاحه، فالعلاج داخل المنزل لا ينجح مع جميع الأشخاص ولا مع جميع المواد المخدرة، الأمر يحتاج لاستشارة طبية للتعرف على إمكانية نجاح هذا العلاج مع الشخص، لذلك سنتطرق في الحديث عن مدى إمكانية علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ومخاطره على مدمني الكبتاجون وهل ينجح هذا العلاج أم دائما ينتهي بالفشل ؟ 

 

هل يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى

أغلب متعاطي الكبتاجون يرغبون في الحصول على علاج إدمان الكبتاجون في المنزل دون الحاجة للذهاب والإقامة داخل مصحات علاج الإدمان على الكبتاجون، ولكن هذا الأمر قد يكون صعب المنال بعض الشيء، خاصة مع الأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون من فترات زمنية طويلة و بجرعات عالية، فتعمل الأمفيتامينات  وهي المادة الفعالة في الكبتاجون من خلال تنشيط مستقبلات أثر الأمين وتزيد من الناقلات العصبية الأحادية الأمين والناقلات العصبية المثيرة، وخاصة النواقل العصبية الكاتيكولامين والنورابينفرين والدوبامين.، ويبدأ  ينتج عن الأمفيتامينات النشوة وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الإثارة بالإضافة إلى تعزيز التحكم المعرفي، بالإضافة إلى زيادة  قوة العضلات تقليل التعب، لذلك فتأثير الكبتاجون على المدمن قوي للغاية ولا يمكن السيطرة عليه بحبة عقار داخل المنزل.

يحتاج علاج متعاطي الكبتاجون ومدمنيها إلى خطة علاجية تشمل ادوية علاج الكبتاجون والبرامج العلاجية السلوكية ومجموعات الدعم، فعلاج الكبتاجون بدون مستشفى وفي المنزل لا يجدي نفعًا لأن يفتقر للكثير من عوامل الخطة العلاجية التي يحتاجها متعاطي الكبتاجون للتعافي من إدمانه.

ما هي مفككات الكبتاجون في المنزل

بعد الاعتياد على الجرعات الكبيرة من مخدر الكبتاجون وبعد دخول الشخص في مرحلة الإدمان الفعلي للمخدر، يعاني الشخص من تدهور سريع للعضلات ويضعف التنسيق الحركي بينها، فقد تؤدي الجرعات الكبيرة أيضًا  إلى ظهور نوبات من  الهلوسة والبارانويا والذهان، ومن هنا يبدأ الشخص في البحث بشكل مبدئي عن مفككات الكبتاجون في المنزل وهو مصطلح متداول على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

مفككات الكبتاجون كما يطلق عليها البعض هي مجموعة من الأشياء التي تساعد في التخلص من سموم وتأثيرات المخدر داخل الجسم والدم، وهي في الغالب تكون أشياء طبيعية متوفرة في المنزل، يتم استخدامها من قِبل كل من يرغب في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ومن هذه المفككات:

شرب اللبن يبطل مفعول الكبتاجون

 يدعي البعض أن شرب كميات كبيرة من اللبن يُساعد على تنظيف الجسم من سموم الكبتاجون، وذلك بسبب أن اللبن يحتوي على أحماض دهنية عالية تساعد في طرد السموم لكن هذا من الشائعات وليس علميا.

الثوم كأحد مفككات الكبتاجون

يدعي البعض أن تناول فصوص من الثوم بشكل يومي على الريق يُساعد في التخلص من تأثيرات الكبتاجون لكن لم يثبت هذا علميا ومن الشائعات الواردة أيضا استعمال الليمون والحمام الدافئ لفك مخدر الكبتاجون.

ممارسة التمارين الرياضية

 الرياضة التي تحفز من إزالة سموم الكبتاجون من الجسم والدم عن طريق التعرق.

قد تساهم المفككات السابق ذكرها في طرد سموم الكبتاجون والتخلص منه، ولكن لا يمكن الاعتماد على مثل هذه الأشياء في علاج الكبتاجون نهائيًا، الكبتاجون مخدر يسيطر بشكل كبير على الجسم والدماغ ويحتاج إلى خطة علاجية مخضرمة وممنهجة ومخصصة لكل مدمن على حدا، ليتم تحقيق التعافي المستدام ومنع التعرض للانتكاسة.

كيف أسيطر على مشاعر الاشتياق للكبتاجون ؟

يتزايد استخدام الكبتاجون وتعاطيه بشكل كبير بين الشباب، ويصبح الأفراد المدمنين على الكبتاجون لفترة طويلة معتمدين جسديًا عليه ليقضوا يومهم، عندما يصبح الجسم معتمدا جسديا على مادة ما، فإن التوقف المفاجئ عن هذه المادة سيؤدي إلى أعراض الانسحاب ومن هذه الأعراض وأصعبها هي الاشتياق للكبتاجون والرغبة الشديدة في التعاطي وهي مشكلة تواجه أغلب مدمني الكبتاجون وتكون سببًا في انتكاسة الكثير وتراجعهم عن فكرة العلاج.

من أجل السيطرة على هذا الاشتياق والنشوة الشديدة للتعاطي، يجب أن يتم علاج ادمان الكبتاجون تحت إشراف طبي وداخل مركز علاجي متخصص مثل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، فهي الوسيلة الوحيدة للسيطرة على جميع أعراض الانسحاب بشكل سليم وعلمي دون تعرض الشخص لخطر الانتكاسة والعودة مرة أخرى للتعاطي وعدم التفكير في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل نهائيا، لأن العلاج في المنزل لا يستطيع أن يقف صامدًا أمام الاشتياق الشديد للمخدر.

فيجب العلم أن آلام الأعراض الانسحابية ليست فقط الجسدية ولكن النفسية أيضا كافية أن تمنع المدمن من العلاج وتجعله يستمر في التعاطي وإيذاء نفسه وهذا هو سرطان الإدمان الذي يجب أن نتصدى له كمجتمعات.

 

تجارب الاقلاع عن الكبتاجون مع مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

تتعدد تجارب مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الناجحة مع مدمني المخدرات بشكل عام و مدمني الكبتاجون بشكل خاص، وتسعى مستشفى الهضبة للاستفادة من تجارب التعافي للمرضى حتى تكون جزءًا من الخطة العلاجية لتعاطي المخدرات، والتعرف على تجارب الآخرين وفهم طبيعة الإدمان والأسباب المؤدية له من أهم الأمور التي يجب أن تضمها خطط علاج الإدمان على المخدرات.

ومن ضمن الأمور التي تم التعرف عليها من خلال تجارب الاقلاع عن الكبتاجون هي التعرف على الأسباب المؤدية للإدمان على الكبتاجون، فهناك العديد من أنواع الإدمان ليس لها سبب واحد محدد، ويعتبر إدمان الكبتاجون مرتبط بعدد من العوامل المتداخلة، قد تشمل بعض هذه العوامل:

  • العوامل الوراثية: الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي مع الإدمان هم أكثر عرضة للإصابة بالإدمان في وقت لاحق من حياتهم.
  • العوامل البيولوجية: فبعض الأفراد الذين لديهم عيوب خلقية في مسار المكافأة في الدماغ، هذا قد يجعلهم يحاولون البحث عن مواد ممتعة مثل الكبتاجون من أجل العلاج الذاتي ليشعروا بمزيد من التحسن.
  • العوامل البيئية: يتعلم العديد من الأفراد الذين نشأوا في منازل يوجد بها إدمان من خلال النمذجة أن تعاطي المخدرات هو الطريقة المناسبة لإدارة الإجهاد، بالإضافة إلى ذلك، قد يبدأ الأفراد الذين يتعرضون لضغوط من مصادر خارجية للقيام بتعاطي المخدرات من أجل القيام بأداء أفضل.
  • العوامل النفسية : قد يعاني عدد من الأشخاص الذين يدمنون على الكبتاجون من أمراض نفسية غير مشخصة وغير معالجة، ويتم استخدام الكبتاجون هنا كنوع من العلاجات النفسية على حسب ما يعتقد المدمن.

ومن الأسباب الأخرى التي تساهم في الإدمان على الكبتاجون:

  • الدافع الجنسي.
  • السهر بهدف المذاكرة خاصة مع فئات الشباب المراهق المقبل على خوض الاختبارات الدراسية.
  • السهر لإتمام المهام العملية خاصة المهام الشاقة كالقيادة لساعات طويلة في الليل.
  • إساءة استخدام الكبتاجون كعقار طبي للعلاج.
  • استخدام حبوب الكبتاجون كمسكن قوي للآلام إلى أن حدثت الاعتمادية الجسدية والنفسية عليه.

تجارب الاقلاع عن الكبتاجون داخل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ليست فقط هدفها التوعية من الكبتاجون وأسبابه ومخاطره ولكن أيضا بريق أمل أن ما زال يمكن لأي متعاطي على هذا المخدر أن يكون شخصًا طبيعيًا متعافيًا.

 

انا تركت الكبتاجون وحدث لي انتكاسة ماذا  أفعل؟

تكون في الغالب هذه نتيجة اتخاذ قرار علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ، فأغلب من يُحاول التعافي من الكبتاجون منزليًا بمفرده وبدون إشراف طبي يعود من جديد للتعاطي وبشراهة، وهذا كما ذكرنا بسبب حدة وألم الأعراض الانسحابية التي تظهر بمجرد التوقف عن التعاطي، لذلك إذا كانت ترغب بالفعل في العلاج من تعاطي الكبتاجون بشكل نهائي، فيجب التواصل مع مركز أو مصحة علاجية متخصصة في علاج الإدمان وتحديد البرامج العلاجية المناسبة لحالتك العامة و الإدمانية والبدء فيها والتي في الغالب تسير وفقًا للخطوات التالية:

  • مرحلة الديتوكس وسحب السموم ويكون الاعتماد الكامل فيها على أدوية علاج الكبتاجون.
  • مرحلة العلاج المعرفي والسلوكي.
  • مرحلة علاج الاضطرابات النفسية.
  • مرحلة مجموعات الدعم والاندماج المجتمعي.
  • مرحلة الدعم الأسري.
  • المتابعة ومنع الانتكاسة.

يمكن الحصول على علاج الكبتاجون بشكل علمي وسليم وعلى يد فريق طبي على أعلى مستوى و باستخدام أحدث البرامج العلاجية المتخصصة في التعامل مع مدمني الكبتاجون في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان كما توفر المستشفى برامج ترفيهية عالية المستوى وبرامج الاهتمام باللياقة البدنية والنفسية، بالإضافة إلى أن العلاج في مستشفى الهضبة بالسرية التامة أيضا وهذا أمر يشغل بال الكثيرين من المتعاطين والمدمنين خوفًا من انفضاح أمرهم.

 

 

مصادر المقال:


مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *