شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل برنامج بديل لـ علاج إدمان الكبتاجون في المنزل لعام 2022


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتلقى علاج الكبتاجون في المنزل ويجلس أمامه طبيب وخلفه طاولة عليها مجموعة من الأدوية
المقدمة

يتجه الكثير من المدمنين إلى التفكير في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل، دون الانتباه لمخاطر هذا العلاج الفاقد للعديد من العوامل الأساسية لنجاحه، فالعلاج داخل المنزل لا ينجح مع جميع الأشخاص ولا مع جميع المواد المخدرة، الأمر يحتاج لاستشارة طبية للتعرف على إمكانية نجاح هذا العلاج مع الشخص، لذلك سنتطرق في الحديث عن مدى إمكانية علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ومخاطره على مدمني الكبتاجون وهل ينجح هذا العلاج أم دائما ينتهي بالفشل ؟ولكن دعونا أولاً نتعرف على أهم الأسباب التي تجعل المدمن يفكر في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ولا يلجأ للعلاج الطبي في المراكز المتخصصة

3 أسباب تجعل المدمن يفكر في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

معلومات هامة عن أسباب اللجوء إلى علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

أسباب تجعل المدمن يفكر في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

يفكر المدمن في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل لأسباب عديدة يمكن أن نصنفها كالتالي قبل التعرض لها بالتفصيل:

  1. أسباب نفسية.
  2. أسباب مادية.
  3. أسباب اجتماعية.

وتلك الثلاث نقاط التي تم ذكرها يندرج تحتها العديد من الأمور التي تحتاج منا لتفهم الأمر وتوضيحه بشكل مبسط للمدمن أو من حوله وتشمل تلك الأسباب بالتفصيل مايلي:

أولاً:- أسباب نفسية

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة التي تتكون لدى المدمن وتضع حاجزاً بينه وبين طلب العلاج الطبي فيفضل العلاج المنزلي وهي:

  • إحساس المدمن بالخوف من طلب المساعدة والشعور بأن الوضع سيكون أسوأ إذا عرف أحد بأمر الإدمان ولذلك لا يحاول البوح بما في داخله حتى لا يتعرض لسوء معاملة.
  • الشعور بالذنب دائماً وأنه أصبح مصدر إزعاج لمن حوله فيُفضل محاولة علاج ادمان الكبتاجون بالمنزل.
  • خوف المدمن من الذهاب للمستشفى وطلب العلاج الطبي هناك ظناً منه أنه سوف يجد سوء المعاملة هناك أو أنه سيتعرض للتعذيب وهذا بالطبع ظن خاطئ.

ثانياً:- أسباب مادية

بالتأكيد يُفكر المدمن ومن حوله في تكاليف العلاج الطبي وكيف يُمكنهم تحمل ذلك الأمر إلى النهاية وخاصة مع وجود عبء مادي على الأسرة في الأساس وتكون النتيجة هي اللجوء للعلاج المنزلي.

ثالثاً:- أسباب اجتماعية

ويندرج تحت تلك الأسباب كثير من النقاط الهامة التي تعكس المفاهيم الخاطئة لدى البعض وعدم النظر للأمور بشكل سليم، ومن بين تلك الأسباب الاجتماعية:

  • الشعور بالخزي والعار من جانب أفراد الأسرة عندما يصبح بداخلها شخص مدمن وخاصة في حالات الفتيات، هنا يبدأ اللوم والصراخ وأحياناً تصل إلى الاعتداء البدني بسبب الخوف من انكشاف الأمر ويكون الحل النهائي هو العلاج المنزلي خوفاً من الفضيحة!
  • في حالة الإدمان عند كبار السن يصبح الأمر معقداً جداً، فيخاف الأب من اهتزاز صورته أمام أبنائه ويشعر بالذنب تجاههم فيفضل العلاج المنزلي حتى وإن كان به خطورة على حياته.
  • خوف المدمن من انكشاف أمره في مكان العمل أو الدراسة وخاصة إذا تعرض لعمل تحليل مخدرات في مقر عمله مما يجعله يبحث عن طريقة سريعة في المنزل للتخلص من أثر المخدر في الجسم. 
  • خوف الابن المدمن من رد فعل الوالدين فيفضل إما البقاء في ذلك الطريق المظلم أو العلاج المنزلي، ومع كل الأسباب والدوافع التي ذكرناها يفكر الكثير للأسف في طريقة سريعة لعلاج الادمان بدون مستشفى..فهل حقاً هناك ما يسمى بعلاج ادمان الكبتاجون بدون مستشفى؟
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل هناك حالات يجوز فيها علاج ادمان الكبتاجون في المنزل؟

نعم هناك حالات يجوز فيها علاج ادمان حبوب الكبتاجون في المنزل وتشمل التالي:

  • حالات ادمان الكبتاجون البسيطة والمتوسطة ويتم تحديد تلك الحالات عن طريق طبيب علاج ادمان الكبتاجون بعد عمل كل الفحوصات واختبار تعاطي الكبتاجون للتعرف على مدى شدة الحالة.
  • عند توفير بيئة آمنة  للمُدمن للتعافي من ادمان الكبتاجون وعدم تعرضه لأي ضغوط أو عوامل خارجية تحول بينه وبين ترك الكبتاجون.
  • عند وجود أحد أفراد الأسرة المثقف طبياً وعلى علم بكيفية مراقبة مدمن الكبتاجون طوال فترة العلاج المنزلي وإخبار الطبيب بأي مستجدات أثناء سحب المخدر.
  • التعاقد مع طبيب متخصص ثقة للتواصل معه وقت الحاجة لتجنب وقوع المدمن في مشكلة ومخاطر حقيقية أثناء علاج ادمان الكبتاجون في المنزل.

ويبقى الأمر في النهاية متروك للتقييم الطبي وليس المجهود الشخصي أو التجارب السابقة حتى لا يقع المدمن والأسرة في مخاطر ومضاعفات لا حصر لها، وفيما يلي سنتحدث عن بعض الوسائل المنتشرة لعلاج ادمان الكبتاجون في المنزل.

إليك 4 وسائل عند علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

معلومات مهمة عن أهم الوسائل عن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

وسائل عند علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

من أكثر الوسائل انتشاراً التي يتبعها البعض في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ما يلي:

  • زيارة الطبيب المُعالج لمرة واحدة مع عمل التشخيص الكامل والفحوصات اللازمة ثم استكمال التواصل فيما بعد عن طريق الهاتف فقط في حالة حدوث أي مضاعفات أثناء العلاج.
  • التواصل مع الأطباء المتخصصين عن طريق الإنترنت والسير على كل خطوات العلاج عن بعد مع توفير البيئة الداعمة نفسياً داخل المنزل.
  • السير على العلاج عن طريق الاستشارات الطبية المتوفرة على الإنترنت مع وجود فرد في العائلة له خبرة طبية أو من الكوادر الطبية مع الاستعانة بأحد طواقم التمريض داخل المنزل لمراقبة المدمن.
  • الذهاب إلى عيادة الطبيب أو العيادات الخارجية للمستشفى المتخصص في علاج ادمان الكبتاجون لسَحب المخدر من الجسم، ثم عمل زيارات متقطعة للتعرف على مدى استجابة الجسم للعلاج، وتعد تلك الطريقة هي أفضلهم لأنها تتضمن الإشراف الطبي على الحالة أثناء ترك المخدر.

أشهر 3 مفككات الكبتاجون في المنزل

كمية من الحبوب البيضاء المستديرة من أحد مفككات الكبتاجون في المنزل

أشهر 3 مفككات الكبتاجون في المنزل

بعد الاعتياد على الجرعات الكبيرة من مخدر الكبتاجون وبعد دخول الشخص في مرحلة الإدمان الفعلي للمخدر، يعاني الشخص من تدهور سريع للعضلات ويضعف التنسيق الحركي بينها، فقد تؤدي الجرعات الكبيرة أيضًا  إلى ظهور نوبات من  الهلوسة والبارانويا والذهان، ومن هنا يبدأ الشخص في البحث بشكل مبدئي عن مفككات الكبتاجون في المنزل وهو مصطلح متداول على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

مفككات الكبتاجون كما يطلق عليها البعض هي مجموعة من الأشياء التي تساعد في التخلص من سموم وتأثيرات المخدر داخل الجسم والدم، وهي في الغالب تكون أشياء طبيعية متوفرة في المنزل، يتم استخدامها من قِبل كل من يرغب في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ومن هذه المفككات:

1. شرب اللبن يبطل مفعول الكبتاجون

 يدعي البعض أن شرب كميات كبيرة من اللبن يُساعد على تنظيف الجسم من سموم الكبتاجون، وذلك بسبب أن اللبن يحتوي على أحماض دهنية عالية تساعد في طرد السموم لكن هذا من الشائعات وليس علميا.

2. الثوم كأحد مفككات الكبتاجون

يدعي البعض أن تناول فصوص من الثوم بشكل يومي على الريق يُساعد في التخلص من تأثيرات الكبتاجون لكن لم يثبت هذا علميا ومن الشائعات الواردة أيضا استعمال الليمون والحمام الدافئ لفك مخدر الكبتاجون.

3. ممارسة التمارين الرياضية

 الرياضة التي تحفز من إزالة سموم الكبتاجون من الجسم والدم عن طريق التعرق.

قد تساهم المفككات السابق ذكرها في طرد سموم الكبتاجون والتخلص منه، ولكن لا يمكن الاعتماد على مثل هذه الأشياء في علاج الكبتاجون نهائيًا، الكبتاجون مخدر يسيطر بشكل كبير على الجسم والدماغ ويحتاج إلى خطة علاجية مخضرمة وممنهجة ومخصصة لكل مدمن على حدا، ليتم تحقيق التعافي المستدام ومنع التعرض للانتكاسة.

ولذلك كنا نحذر بشدة من السير في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل دون وعي والوقوع في مخاطر عديدة يمكن أن تهدد حياة المدمن وتُزيد الأمور سوءاُ.

3 فوائد عند علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

تشمل فوائد علاج ادمان الكبتاجون في المنزل على ما يلي:-

  1. علاج المدمن وسط أسرته مما يجعله يشعر بالأمان.
  2.  الخصوصية والسرية في العلاج وعدم تعرض المدمن للفصل من مكان العمل أو الدراسة.
  3. تُمَكن المدمن من الالتزام بواجباته ومسؤولياته تجاه أسرته ومن حوله طوال فترة التعافي.

ومع وجود تلك الفوائد إلا أن المخاطر تفوق الفوائد بكثير بل و تنسفها نسفاً لأنها تعد مخاطرة وتعريض حياة المدمن للتهديد في الكثير من الحالات.

7 مخاطر عند علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

تشمل مخاطر علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ما يلي:-

  1. تعرض مدمن الكبتاجون لاعرَاض انسحابية شديدة لا يمكن السيطرة عليها ما عدم وجود مراقبة طبية دائمة مع المدمن وتزيد احتمالية تعرضه لمخاطر جسدية ونفسية كبيرة مما يهدد حياته.
  2. في حالات الإدمان الشديدة يصبح العلاج المنزلي خطراً على حياة المدمن كون مخدر الكبتاجون من أكثر الحبوب المنشطة التي تسبب مضاعفات فيما بعد غضا لم يتم علاجها بطريقة سليمة وآمنة.
  3. عدم قدرة أسرة المدمن على تحمل فترة اعراض الانسحاب وإظهار الضجر وعدم الصبر مما يدخل المدمن في حالة نفسية سيئة للغاية ويزيد من الأعراض مع تأخر الشفاء.
  4. خطورة الوقوع في تناول جرعة زائدة من الكبتاجون خاصةً عند غياب الرقابة الطبية والأسرية أثناء العلاج، فيتجه المدمن إلى تعاطي جرعات عالية من حبوب الكبتاجون للتخلص من الآلام الجسدية الواقعة عليه مع الرغبة الشديدة في العودة للمخدرات.
  5. زيادة فرص الانتكاس وتأخر التعافي من ادمان الكبتاجون، فالعلَاج المنزلي مهما كان دقيقاً لا يمكنه أبداً توفير البيئة الآمنة البعيدة عن تعاطي الكبتاجون بل تزداد معه المغريات والتفكير في تعاطي الحبوب مرة بعد مرة مما يشكل عبئاً مادياً ومعنوياً على الأسرة.
  6. دخول اليأس إلى فكر المدمن وإحساسه بأن ليس هناك أملاً أبداً في الشفاء نتيجة عدم خضوعه لجلسات علاجية نفسية وسلوكية والتي تتعامل مع أفكار وسلوكيات المدمن المنحرفة وتحاول تغييرها بشكل جذري.  
  1. أحياناً مع الاشتياق للمخدر والرغبة في التخلص من الألم يلجأ المدمن لتناول جرعات زائدة من الكبتاجون ظناً منه أن ذلك سيخفف الألم بشكل أسرع فيدخل في خطر تناول جرعة زائدة والتي تشمل بعض الأعراض الخطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة، مشاكل في التنفس، آلام في الصدر، تعرض القلب لمضاعفات قد تصل إلى النوبة القلبية، التشنجات، وأحياناً يُصاب المدمن بالسكتة الدماغية وكل تلك العواقب تأتي بسبب حالة الاشتياق الشديدة للكبتاجون بعد ترك المخدر بدون علاج طبي فعال.

كيف أسيطر على مشاعر الاشتياق للكبتاجون ؟

شخص يعاني من شعور الاشتياق للكبتاجون

كيف أسيطر على مشاعر الاشتياق للكبتاجون ؟

عندما يصبح الجسم معتمدا جسديا على مادة ما، فإن التوقف المفاجئ عن هذه المادة سيؤدي إلى أعراض الانسحاب ومن هذه الأعراض وأصعبها هي الاشتياق للكبتاجون والرغبة الشديدة في التعاطي وهي مشكلة تواجه أغلب مدمني الكبتاجون وتكون سببًا في انتكاسة الكثير وتراجعهم عن فكرة العلاج.

من أجل السيطرة على هذا الاشتياق والنشوة الشديدة للتعاطي، يجب أن يتم علاج ادمان الكبتاجون تحت إشراف طبي وداخل مركز علاجي متخصص مثل مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، فهي الوسيلة الوحيدة للسيطرة على جميع أعراض الانسحاب بشكل سليم وعلمي دون تعرض الشخص لخطر الانتكاسة والعودة مرة أخرى للتعاطي وعدم التفكير في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل نهائيا، لأن العلاج في المنزل لا يستطيع أن يقف صامدًا أمام الاشتياق الشديد للمخدر.

فيجب العلم أن آلام الأعراض الانسحابية ليست فقط الجسدية ولكن النفسية أيضا كافية أن تمنع مدمن الكبتاجون من العلاج وتجعله يستمر في التعاطي وإيذاء نفسه وهذا هو سرطان الإدمان الذي يجب أن نتصدى له كمجتمعات.

ولذلك سنقوم الآن بالتعرف على الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون بالتفصيل.

الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون

طبيب يوضح الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون

الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون

كل ما يمكننا قوله هو أن الطريقة الآمنة الوحيدة لـ علاج ادمان الكبتاجون هي الخضوع للعلاج الطبي الفعال في مستشفى متخصص لعلاج الادمان ويتم هنا التعامل مع المريض بخطوات متتابعة وممنهجة للتخلص من الكبتاجون نهائياً وتشمل مراحل العلاج الطبي الآمن ما يلي:

  • التقييم الدقيق: لمعرفة مستوى المخدر في الجسم، الحالة الصحية العامة سواء البدنية أو العقلية للمدمن، وهل هناك مواد مخدرة أخرى في الجسم مع الكبتاجون؟ وكل ذلك يتم من خلال فحوصات وتحاليل عديدة داخل المستشفى لوضع خطة علاجية منظمة وهذا هو أكثر ما يفتقده المدمن أثناء علاج ادمان الكبتاجون في المنزل.
  • سحب المخدر من الجسم: وتشمل التخلص التام من آثار الكبتاجون وعلاج أعراض الانسحاب الناجمة عن تنظيف الجسم من السموم عن طريق أدوية علاج ادمان الكبتاجون والتي تشمل دواء ترازودون، دواء بروبرانولول، دواء مودافينيل وغيرها الكثير من الأدوية العلاجية لتخفيف الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

وجب التنبيه على ضرورة عدم تناول أي أدوية علاجية إلا عن طريق وصفة طبية يصفها الطبيب المعالج للمدمن أثناء عملية سحب السموم أو بعدها، ويجب العلم أن مستشفى الهضبة لها بروتوكول دوائي خاص معتمد من وزارة الصحة المصرية ويتم استخدامه بطريقة آمنة بما يُناسب الحالة الصحية العامة للمريض

  • مرحلة إعادة التأهيل: وهي عبارة عن جلسات فردية وجماعية يتم من خلالها تطبيق برنامج سلوكي فعال وأشهر تلك البرامج هو العلاج السلوكي المعرفي والذي يجعل المريض يكتشف ذاته من جديد ويبدأ في طرد كل السلوكيات  والأفكار الخطيرة التي تقف في طريق التعافي وتجعل الشخص في حالة انجذاب مستمر للمخدر، فتلك البرامج تطرح له البدائل الصحية التي تضمن له حياة كريمة بعيدة عن ادمان الكبتاجون.
  • مرحلة الرعاية اللاحقة: في تلك المرحلة يبدأ الاختبار الحقيقي ألا وهو قوة وتحدي الشخص على الحفاظ على التعافي من إدمان الكبتاجون قدر الإمكان، فيضع الطبيب المعالج بعض القواعد الصحية العامة التي سوف يسير عليها الشخص المُتعافي فور خروجه من المستشفى وتشمل زيارات منتظمة للطبيب للاطمئنان على نتيجة علاج ادمان الكبتاجون، كما تشمل وضع نظام غذائي صحي مع الحفاظ على ممارسة الرياضة.

ومع التعرف على الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون وأن العلاج الطبي في المستشفى هو الحل كيف يمكننا حل بعض المشاكل التي تُواجه البعض والتي تم ذكرها مسبقاً وطرح حل بديل للعلاج المنزلي يُمكن أن يجمع بين العلاج الفعال مع عدم الإقامة الدائمة داخل المستشفى؟

البرنامج البديل لعلاج ادمان الكبتاجون في المنزل لعام2022

أفضل برنامج بديل لعلاج ادمان الكبتاجون في المنزل لعام 2022 هو العلاج المُكثف في العيادات الخارجية والذي تطرحه مستشفى دار الهضبة على مرضاها في حالة ملاءمة الحالة لهذا النوع من العلاج فهي تقوم بوضع بديل آمن يجمع بين العلاج الطبي والمراقبة من قبل الأطباء لسير العلاج وبين إمكانية عدم الإقامة داخل المستشفى والعودة إلى المنزل للمبيت بعد العلاج، وهذا البرنامج العلاجي يجعل المدمن يشعر بالطمأنينة وعدم الخوف من انكشاف أمره في مقر عمله أو في المنطقة السكنية الخاصة به فهو يظهر بشكل طبيعي أمام الناس فقط يذهب للعلاج في المستشفى في أوقات محددة ثم يعود للمنزل دون أن يشعر أحد بأمر العلاج، كما أن المُدمن يُمكن أن يقوم بالتزاماته المادية تجاه أسرته دون أن يتركهم، وسنتطرق الآن لبعض التجارب التي استطاعت بالفعل أن تُقلع تماماً عن الكبتاجون وتتغلب على مخاوفها حتى تماثلت للشفاء في مستشفى دار الهضبة أفضل مستشفى علاج ادمان الكبتاجون.

تجارب الاقلاع عن الكبتاجون مع مستشفى دار الهضبة

تتعدد تجارب مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الناجحة مع مدمني المخدرات بشكل عام و مدمني الكبتاجون بشكل خاص، وتسعى مستشفى دار الهضبة التي تعتبر افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر للاستفادة من تجارب التعافي للمرضى حتى تكون جزءًا من الخطة العلاجية لتعاطي المخدرات، والتعرف على تجارب الآخرين وفهم طبيعة الإدمان والأسباب المؤدية له من أهم الأمور التي يجب أن تضمها خطط علاج الإدمان على المخدرات.

ومن ضمن الأمور التي تم التعرف عليها من خلال تجارب الاقلاع عن الكبتاجون هي التعرف على الأسباب المؤدية للإدمان على الكبتاجون، فهناك العديد من أنواع الإدمان ليس لها سبب واحد محدد، ويعتبر إدمان الكبتاجون مرتبط بعدد من العوامل المتداخلة، قد تشمل بعض هذه العوامل:

  • العوامل الوراثية: الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي مع الإدمان هم أكثر عرضة للإصابة بالإدمان في وقت لاحق من حياتهم.
  • العوامل البيولوجية: فبعض الأفراد الذين لديهم عيوب خلقية في مسار المكافأة في الدماغ، هذا قد يجعلهم يحاولون البحث عن مواد ممتعة مثل الكبتاجون من أجل العلاج الذاتي ليشعروا بمزيد من التحسن.
  • العوامل البيئية: يتعلم العديد من الأفراد الذين نشأوا في منازل يوجد بها إدمان من خلال النمذجة أن تعاطي المخدرات هو الطريقة المناسبة لإدارة الإجهاد، بالإضافة إلى ذلك، قد يبدأ الأفراد الذين يتعرضون لضغوط من مصادر خارجية للقيام بتعاطي المخدرات من أجل القيام بأداء أفضل.
  • العوامل النفسية : قد يعاني عدد من الأشخاص الذين يدمنون على الكبتاجون من أمراض نفسية غير مشخصة وغير معالجة، ويتم استخدام الكبتاجون هنا كنوع من العلاجات النفسية على حسب ما يعتقد المدمن.

ومن الأسباب الأخرى التي تساهم في الإدمان على الكبتاجون:

  • الدافع الجنسي.
  • السهر بهدف المذاكرة خاصة مع فئات الشباب المراهق المقبل على خوض الاختبارات الدراسية.
  • السهر لإتمام المهام العملية خاصة المهام الشاقة كالقيادة لساعات طويلة في الليل.
  • إساءة استخدام الكبتاجون كعقار طبي للعلاج.
  • استخدام حبوب الكبتاجون كمسكن قوي للآلام إلى أن حدثت الاعتمادية الجسدية والنفسية عليه.

تجارب الاقلاع عن الكبتاجون داخل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ليست فقط هدفها التوعية من الكبتاجون وأسبابه ومخاطره ولكن أيضا بريق أمل أن ما زال يمكن لأي متعاطي على هذا المخدر أن يكون شخصًا طبيعيًا متعافيًا.

انا تركت الكبتاجون وحدث لي انتكاسة ماذا  أفعل؟

تكون في الغالب هذه نتيجة اتخاذ قرار علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ، فأغلب من يُحاول التعافي من الكبتاجون منزليًا بمفرده وبدون إشراف طبي يعود من جديد للتعاطي وبشراهة، وهذا كما ذكرنا بسبب حدة وألم الأعراض الانسحابية التي تظهر بمجرد التوقف عن التعاطي، لذلك إذا كانت ترغب بالفعل في العلاج من تعاطي الكبتاجون بشكل نهائي، فيجب التواصل مع مركز أو مصحة علاجية متخصصة في علاج الإدمان وتحديد البرامج العلاجية المناسبة لحالتك العامة و الإدمانية والبدء فيها والتي في الغالب تسير وفقًا للخطوات التالية:

  • مرحلة الديتوكس وسحب السموم ويكون الاعتماد الكامل فيها على أدوية علاج الكبتاجون.
  • مرحلة العلاج المعرفي والسلوكي.
  • مرحلة علاج الاضطرابات النفسية.
  • مرحلة مجموعات الدعم والاندماج المجتمعي.
  • مرحلة الدعم الأسري.
  • المتابعة ومنع الانتكاسة.

يمكن الحصول على علاج الكبتاجون بشكل علمي وسليم وعلى يد فريق طبي على أعلى مستوى و باستخدام أحدث البرامج العلاجية المتخصصة في التعامل مع مدمني الكبتاجون في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان كما توفر المستشفى برامج ترفيهية عالية المستوى وبرامج الاهتمام باللياقة البدنية والنفسية، بالإضافة إلى أن العلاج في مستشفى الهضبة بالسرية التامة أيضا وهذا أمر يشغل بال الكثيرين من المتعاطين والمدمنين خوفًا من انفضاح أمرهم.

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

هل يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى؟

لا يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفي على الرغم من أن أغلب متعاطي الكبتاجون يرغبون في الحصول على علاج إدمان الكبتاجون في المنزل دون الحاجة للذهاب والإقامة داخل مصحات علاج الادمان على الكبتاجون، ولكن هذا الأمر قد يكون صعب المنال بعض الشيء، خاصة مع الأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون من فترات زمنية طويلة و بجرعات عالية، فتعمل الأمفيتامينات  وهي المادة الفعالة في الكبتاجون من خلال تنشيط مستقبلات أثر الأمين وتزيد من الناقلات العصبية الأحادية الأمين والناقلات العصبية المثيرة، وخاصة النواقل العصبية الكاتيكولامين والنورابينفرين والدوبامين، ويبدأ  ينتج عن الأمفيتامينات النشوة وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الإثارة بالإضافة إلى تعزيز التحكم المعرفي، بالإضافة إلى زيادة  قوة العضلات تقليل التعب، لذلك فتأثير الكبتاجون على المدمن قوي للغاية ولا يمكن السيطرة عليه بحبة عقار داخل المنزل.

يحتاج علاج متعاطي الكبتاجون ومدمنيها إلى خطة علاجية تشمل ادوية علاج الادمان على الكبتاجون والبرامج العلاجية السلوكية ومجموعات الدعم، فعلاج الكبتاجون بدون مستشفى وفي المنزل لا يجدي نفعًا لأنه يفتقر للكثير من عوامل الخطة العلاجية التي يحتاجها متعاطي الكبتاجون للتعافي من إدمانه.

 الخلاصة

علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ليس من العلاجات التي تصلح في جميع الحالات الادمانية، تعرفنا على امكانية العلاج بدون مستشفى وكذلك ما هي مفككات الكبتاجون والطريقة الفعالة للسيطرة على اشتياق الكبتاجون وأهم تجارب الاقلاع عن ادمان الكبتاجون داخل مستشفى الهضبة لعلاج الادمان، وفي النهاية قدمنا نصائح حول التعامل مع الاتنكاسة بعد العلاج.

للكاتبة/ أ. فاطمة أحمد

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

يجب وضع بعض الحلول للمدمن لرفع المعاناة التي يشعر بها ونشجعه على علاج ادمان الكبتاجون بشكل طبي سليم قبل أن يتجه للعلاج المنزلي وتشمل: نشر الوعي بين الأسر لضرورة تفهم الأمر وعدم الإصرار على رفض العلاج الطبي بسبب الشعور بالخزي أو العار بل يجب أخذ الأمر بتفكير أوسع. عمل تسهيلات في دفع تكاليف العلاج لتشجيع المرضى على اللجوء للمستشفيات المتخصصة. تحقيق السرية التامة والخصوصية للمدمن طوال فترة العلاج. وضع برامج بديلة للعلاج المنزلي مثل تلك التي تطرحها مستشفى دار الهضبة على مرضاها وأسرهم.

بالطبع لا فالعلاج المكثف قد يختصر مدة العلاج على المدمن بسبب الإشراف الطبي على الحالة، أما في حالة العلاج المنزلي فقد تطول المدة بشكل مبالغ فيه بسبب الانتكاسة التي يتعرض لها المدمن لأكثر من مرة وأيضاً عدم دقة العلاج المنزلي فينتهي بالفشل.

هناك عدة وسائل يقوم بها البعض للتواصل مع الدعم الطبي أثناء علاج ادمان الكبتاجون في المنزل وتشمل إما الاتصال المباشر بالطبيب لمعرفة خطة العلاج، التواصل مع الطبيب عبر الإنترنت ومتابعة سير العلاج، أو الذهاب في البداية للعيادات الخاصة ثم يذهب المدمن بعد ذلك لاستكمال العلاج بالمنزل ولكن دعني أقولها بصراحة ليس هناك أفضل من العلاج الطبي في المستشفيات المتخصصة تحت الإشراف الكامل من قبل أطباء علاج الإدمان.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة