شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طريقة ترك الكبتاجون: إليك 10 خطوات إتبعها بدون مستشفى


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشرح طريقة ترك الكبتاجون
المقدمة

طريقة ترك الكبتاجون يُمكن تطبيقها في بداية حالات التعاطي فقط؛ إذ يستطيع المتعاطي في هذه الحالة اتباع بعض النصائح من قبل المتخصصين من أجل ترك الكبتاجون بدون اللجوء للمستشفى.
أما في حالات الإدمان الشديد فالمستشفيات المتخصصة هي أفضل خيار بالتأكيد.
فهل من السهل ترك الكبتاجون، وكيف يُمكن للمُدمن ترك الكبتاجون بدون مستشفى.. إليك تلك التفاصيل فيما يلي حتى لا تنزلق في أزمات الانسحاب بمفردك.

هل من السهل ترك الكبتاجون إذا كُنت متعاطِ؟

نعم من السهل ترك حبوب الكبتاجون لكن في الحالات البسيطة التي لم يتمكن فيها المخدر من السيطرة على الجسم، ولم تصل إلى حد الاضطراب النفسي، لكن ماذا عن المدمن وهل يُعامل نفس المعاملة أم لا؟.
في الحقيقة يختلف الأمر كلياً في حالات الإدمان على حسب المرحلة التي وصل إليها المتعاطي.

هل يستطيع مدمن الكبتاجون تركها بعدما تحكم فيه الإدمان؟

في حالة الإدمان على الكبتاجون لفترة طويلة لا يجب اليأس، فالمُدمن أمامه فرصة لترك حبوب الكبتاجون والتخلص من آثار إدمانها و التعافي الجسدي والنفسي من خلال تطبيق الطريقة الطبية حيث التوجه إلى مستشفى مُتخصص لعلاج إدمان الكبتاجون، وفيه يتم تقييم حالة المُدمن لوضع أفضل خطة علاجية تضمن له مرور فترة انسحاب الكبتاجون دون ألم أو معاناة، وعلاج الاضطراب النفسي والسلوكي الذي أصيب به نتيجة مفعول الكبتاجون على العقل، وذلك من أجل منع الانتكاسة وتحقيق غرض ترك الكبتاجون نهائياً.
وهُناك حالات يُمكنها التخلص من الكبتاجون بدون اللجوء إلى مستشفى مُتخصص، ولكن أولاً عليها أن تتأكد أن واقعها الطبي يسمح بذلك ولا يحتاج إلى رعاية طبية مهنية.

ما هي الحالات التي يُمكنها تطبيق طريقة ترك الكبتاجون بمفردها؟

خطوات يمكنك استخدام لطريقة ترك الكبتاجون

يُنصح دائماً أن تقوم بفحص طبي قبل أن تهم بترك الكبتاجون عبر الطُريقة المُتاحة، حتى تتأكد أن حالتك تسمح بذلك دون أن تعرض نفسك لأزمات صحية، وتتلخص شروط الحالات التي يُسمح لها بتطبيق طُرق ترك الكبتاجون بمفردها فيما يلي:

  • لم يتعاطَ حبوب الكبتاجون لفترة طويلة.
  • لم تُسيطر عليها السلوكيات القهرية الإدمانية.
  • لم يُعرض لأعراض انسحابية شديدة عند محاولة الإقلاع.
  • نسبة السموم في جسمه منخفضة.
  • لا يُعاني من اضطراب نفسي وعقلي بسبب مفعول الكبتاجون.
  • يُوفر له الدعم الأسري.
  • يستطيع التركيز على نفسه فترة التعافي دون مشتتات أو عوامل ضغط.
  • لا يرتبط بأي مسؤوليات خلال تطبيق طريقة ترك الكبتاجون خاصة في فترة الانسحاب.

ومن أجل تحديد ذلك على المُتعاطي أولاً الخضوع لفحص وتشخيص طبي دقيق والوقوف على مدى تطوّر حالته الجسدية والنفسية، وهل يستطيع تحمل الانسحاب دون أزمات أم يحتاج إلى رعاية طبية، وفي حالة مناسبة تقريره للعلاج بدون مستشفى، يبدأ في تنفيذ كيفية ترك الكبتاجون.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية تطبيق طريقة الكبتاجون بدون مستشفى.. 10 خطوات للنجاح

كيفية تطبيق طريقة الكبتاجون بدون مستشفى.

تعتمد طريقة ترك الكبتاجون في الأساس في التوقف عن تناول الحبوب بشكل عام، والتحضير الجيد لضمان أفضل تطبيق للخطوات والنصائح التي وضعها أطباء علاج الإدمان، وفيما يلي خطوات الـ 10 للتخلص من تعاطي حبوب الكبتاجون وتركها:

تحديد تأثير فترة التعاطي جسدياً ونفسياً

قبل البدء في تنفيذ خطة ترك الكبتاجون الفعلية، عليك أولاً أن تخضع لتقييم طبي قائم على التحليل والتشخيص لتضمن أن حالتك الجسدية والنفسية ستتحمل ضغوطات أعراض الانسحاب ولم تجبره على الانتكاسة، بجانب فهم تأثير مفعول الكبتاجون وهل ذلك التأثير يتطلب درجات رعايا لا يُمكن توفيرها في المنزل؟، وإذا كانت الحالة مستقرة يُمكنك البدء.

دوّن كل الأسباب التي تثير رغبتك في التعاطي وضع خطة لتفاديها

مشكلة ترك حبوب الكبتاجون بمفردك إذا لم تتعاطَ لفترة طويلة هي زيادة ضغط رغبة التعاطي بسبب المثيرات والمحفزات، لذلك عليك أن تدوّن متى ترتفع رغبتك وأهم المثيرات التي تُسبب ذلك حتى تتفادها أثناء الإقلاع عن الكبتاجون، وغالباً سيكون أبرزها الابتعاد عن رفقاء السوء، عدم التواجد في محيط يتم التعاطي فيه، التخلص من العلاقات الغير صحية، الابتعاد عن بيئة الإدمان.

تعرّف على أعراض الانسحاب المتوقع ظهورها عليك

لا يجب أن تترك نفسك لمواجهة المجهول، وعليك أن تتعرف على أبرز أعراض الانسحاب المتوقع ظهورها عليك، وهنا ننصح باستشارة طبيب من أجل معرفة هل ستحتاج إلى أدوية لخفض حدتها ومساعدتك في تخطيها من عدمه، وإذا تبين إنك ستحتاج لأدوية لرفع قدرة جسمك على تحمل الأعراض، غالباً ستكون أدوية عامة يُمكنك استخدامها مثل المُسكنات، مضادات القيء والإسهال وغيرها، ولكن يجب أن توصف وتُحدد جرعاتها ومواعيدها بمعرفة طبيب.
استشر طبيب متخصص عبر الواتس آب: 0201154333341، ولاحظ أن الأدوية المُستخدمة تختلف من حالة إلى أخرى.

تقسيم المهام اليومية بانتظام على مدار اليوم

يجب أن تضع جدولاً دقيقاً فيه تقسم المهام خلال اليوم يجعل الوقت أكثر تنظيمًا؛ مما يجعلك تقوم بكل مسؤولياتك بشكل منظم وغير فوضوي، ولا يتعارض مع مسؤولياتك الأخرى، حتى لا تُشتت ذهنك أو تتعرض للإجهاد والملل والضغط النفسي المؤدي للانتكاس.. والمهام اليومية تُقسم حسب العادات الصحية، تطبيق المشتتات وطرق الاسترخاء، المشاركة الاجتماعية الفعالة.

ابدأ في ممارسة الرياضة لتحسين حالتك البدنية والجسدية

تحسن الرياضة الحالة المزاجية والعقلية للإنسان، كما ترفع درجة مقاومة الجسم للسموم بتنشيط الدورة الدموية ورفع كفاءة الأعضاء، لذا عليك بالبدء في وضع جدول منتظم لممارسة الرياضة يومياً أثناء الانسحاب.

تناول طعام صحي ونظم نومك

الطعام الصحي من أهم عناصر طريقة ترك الكبتاجون لذا يجب أن تعتمد وجبات تحتوي على مواد غذائية صحية غنية بالفيتامينات والمعادن لا تحتوي على دهون أو منبهات وقسمها على 6 أو 7 وجبات يومياً، بجانب النوم والاستيقاظ في مواعيد مُعينة.

قد تواجه بعض الصعوبات في الالتزام بمواعيد النوم في البداية، لذا اخلد للنوم في الموعد المحدد، وإن لم تغفُ اشغل نفسك بالقراءة او الكتابة وملاحظاتك اليومية حتى تنام، وفي ميعاد الاستيقاظ حتى وإن لم ترد ذلك يجب أن تنهض حتى تبدأ بتنفيذ المهام اليومية في موعدها، بعد عدة أيام سيتأقلم المخ على مواعيد يومك الجديدة.

تعلم تقنيات الاسترخاء الذاتية

خلال أعراض الانسحاب ستتعرض للقلق والتوتر، تذكر نشوة الكبتاجون وزيادة الرغبة فيها، لذا من المهم أن تضع في جدولك تعلّم تقنيات الاسترخاء لتهدئة مشاعرك والحصول على اتزان نفسي يُمكنك من التحكم في أفكارك وتنظيمها و>لك من خلال تمارين اليوجا والتأمل، تقنيات التنفس الصحيح، تعلّم تمارين اليقظة، كما يُمكن اللجوء لمركز مُتخصص يُقدم خدمات الوخز بالإبر والتدليك الطبيعي.

مارس الهوايات وانخرط في المشاركة الاجتماعية

تُعد ممارسة الهوايات المحببة للنفس من عناصر طريقة ترك الكبتاجون بدون مستشفى الهامة، إذ تساعدك على الاستمتاع والشعور باللذة المفقودة مما يبعد ذهنك عن نشوة التعاطي، كما يجب قضاء وقت أطول مع عائلتك، كون علاقات جديدة بمن حولك، وطد العلاقات حتى يعم الجو العائلي الدافئ الذي يبعد الكره والضغينة بين أفراد الأسرة الواحدة، مما يزيد الدعم والثقة المقدمان إليك لتستمر في التعافي من تعاطي الكبتاجون.

استمر في التعافي وتعلم كيفية مواجهة المشاكل

على الأرجح ستتمكن من تخطي الأيام الاولى من أعراض انسحاب الكبتاجون عند تركه بدون مُستشفى بتطبيق تلك الخطوات إذا كانت قابلة للاحتواء، وننصح بأن تتواصل مع طبيب في حالة الضعف أمام رغبة التعاطي، أو الانضمام لمجموعة دعم في مركز مُتخصص، وبعد انتهاء تلك المرحلة عليك أن تستمر في تطبيق تقنيات الاسترخاء والممارسات الصحية.
يجب أن تكون قادر على مواجهة مشاكلك حتى تستطيع حلها ولا تقع في هذه الأخطاء مرة أخرى في مرحلة التعافي، حلل المشكلة بهدوء وتعرف على أسبابها وحاول على معالجة تلك الأسباب حتى تكون النتيجة مُرضية بالنسبة لك، وتستطيع منع الانتكاسة والوقاية منها.

استذكر دائماً لماذا تركت الكبتاجون

مع التخلص من آثار التعاطي عند تطبيق طريقة ترك الكبتاجون غالباً ما تراود رغبة التعاطي المتعافي من حين إلى آخر، حينها قد تُسيطر الأفكار الإدمانية عليه انجذاباً لنشوة ومتعة الكبتاجون، متناسياً كافة الأضرار والاضطرابات التي وقعت عليه ودفعته من الأساس للتخلص من تعاطي تلك الحبوب الخطيرة، لذا يجب على المتعافي أن يدون تفصيليا لماذ ترك الكبتاجون، وما هي مخاطر إدمانه إذا رجع إليه مرة أخرى، حتى يستطيع أن يُسيطر على أفكاره ويستعيد سلوكه الصحي.

تلك النصائح فعالة بالتأكيد، ولكن تختلف الحالات عن بعضها وقد يواجه المتعاطي بعض الصعوبات التي قد تُقلل من فرصة ترك الكبتاجون.
ولذلك سوف نذكر صعوبة علاج إدمان الكبتاجون في المنزل حتى تكون على دراية كاملة ولا تتفاجئ من ظهور تلك المشاكل بعد البدء.

5 عوائق قد تُصعب رحلة ترك الكبتاجون بدون طبيب

تشتد صعوبة ترك إدمان الكبتاجون في المنزل بالتأكيد في حالات الإدمان الشديدة؛ والتي يصعب فيها السيطرة على مدمن الكبتاجون نفسه عند تقليل أول جرعة فقط من الحبوب، فحينها ينتاب الشخص نوبات هلع وفزع لنفسه ولمن حوله، ومن أبرز الصعوبات التي يمكن مواجهتها أثناء فترة ترك الكبتاجون ما يلي:

  • افتقار الأهل الخبرة اللازمة في التعامل مع مدمن الكبتاجون.
  • اختلاف دعم الأشخاص للمريض؛ يمكن أن يكون هناك شخص داعم وشخص سلبي التعامل؛ مما يؤثر بالسلب على فترة ترك الكبتاجون.
  • عودة المريض بسهولة إلى التعاطي مرة آخرى أو ما يسمى الانتكاسة.
  • تعريض الأفراد المحيطة لخطر نوبات الفزع والتهديد من المريض لمن حوله.
  • عدم القدرة على التعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون بالشكل الصحيح مما يضر المريض ومن حوله.

لذلك من الأفضل أن يتم علاج تلك الحالات ومساعدتها في ترك الكبتاجون من خلال الطُرق التي تتوافر فيها الرعاية التي تناسب الحالة وتوفر لها الاسترخاء وتحميها من الأزمات وتمنع الانتكاس في وقت وجيز وتعتمد الطريقة الطبية لترك الكبتاجون على:

سحب السموم من الجسم وتأهيل المدمن دون معاناة

تعتمد هذه المرحلة على تطهير الجسم كلياً من المواد الضارة التي تشبع بها في فترته السابقة، وذلك من خلال منح مدمن الكبتاجون بعض الأدوية المُحددة بناء على التقييم الطبي له، ومراقبة مفعولها 24 ساعة على 24 إذ تساهم في تخفيف أعراض الانسحاب بشكل كبير بجانب تقديم العلاج الغذائي والدعم النفسي الفعّأل.
ولا تقتصر طريقة ترك الكبتاجون الطبية على مرحلة سحب السموم من الجسم فقط، بل إن الخطوات التي تليها لا تقل أهمية عن تلك الخطوة، إذ يتم علاج أضرار أعراض الانسحاب إن وجدت، وكذلك مرحلة التعافي السلوكي؛ والتي تضمن عودة الشخص المتعافي لحياته وعمله بشكل طبيعي لممارسة حياته الطبيعية.

ولأن التجربة خيرُ دليل؛ فمعنا الآن تجربة شخصية لأحد أبطال التعافي في دار الهضبة لعلاج الإدمان والمشاكل السلوكية، لعلها تكون طوق النجاة لكل من يبحث عن الطريق الصحيح.

أنا تركت الكبتاجون.. تجربة حيّة ناجحة

تجربة حيّة ناجحة لترك الكبتاجون

أنا تركت الكبتاجون بعد مراحل عديدة؛ سوف نقدم لكم تجربة حية لإحدى الحالات التي استطاعت ترك الكبتاجون بآمان في نهاية المطاف لعلها تكون شعاع نور في ظل شبح الإدمان.

يقول (م.م): “أنا تركت الكبتاجون لكن ليس بالسهولة التي تظنها الآن، فقد مررت بتجارب عدة أهلكت روحي؛ حيث أشار عليّ أحد أقاربي أن أبدأ بالعلاج في المنزل حتى لا يعرف أحد بالأمر، وبالفعل قمت بذلك مع دعم من أسرتي؛ وحينها قمت بخطوة علاج الكبتاجون بالأعشاب كما قال لي أحدهم، لكن لم يفلح الأمر كما ظننت، وبدأت تظهر الأعراض الانسحابية التي كانت أسرتي تُبلغني إياها بعد التعافي، وكم مررت من ألم حتى قررت العودة من جديد إلى الكبتاجون حتى يقلل من آلامي، وحينها قررت أسرتي التواصل مع إحدى المستشفيات المتخصصة حتى اتلقى العلاج بطريقة أكثر أمانًا، وبالفعل بدأت رحلتي، وفي خلال 3 أشهر تم خروجي من المستشفى، وبعد التعافي عدت مرة أخرى إلى الجامعة لأكمل دراستي، وابتعدت عن رفقاء السوء الذين كانوا لهم دور كبير في رحلة إدمان الكبتاجون معي”.

كيفية التواصل معنا
تعد مستشفى الهضبة اقوى صرح طبي متخصص لعلاج مشاكل الإدمان في مصر والوطن العربي أجمع، إذا يتوافد إليه الجميع من كل البلاد المجاورة، وذلك لانها تتميز بفريق طبي ذو خبرة بشتى أنواع الإدمان والاضطرابات السلوكية، كما يتم استخدام أفضل الأدوات والأجهزة التي تضمن كفاءة العمل؛ للتواصل على رقم : 0201154333341.

ملخص المقال

لا يمكن التهاون أبدًا في حياة الأشخاص؛ لذلك فإن الطرق الصحيحة والفعالة واضحة وضوح الشمس للجميع، إذ أن طريقة ترك الكبتاجون ليست بالأمر الصعب على الإطلاق، لكنها تحتاج تخصص ودقة ومتابعة، لذا عليك بالاختيار المكان الصحيح حتى تبدأ بداية سليمة لك ولمن حولك.

للكاتبة: أ. حنان القاضي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول طريقة ترك الكبتاجون

يتم تخليص الجسم من الكبتاجون من خلال 4 مراحل؛ وهم كالتالي؛ مرحلة التشخيص الصحيح؛ وتعتمد على فريق طبي قوي مثل دار الهضبة لعلاج الإدمان. مرحلة سحب السموم؛ وتتم بواسطة بعض الأدوية التي تنظف الجسم من تأثير الكبتاجون. مرحلة علاج أضرار انسحاب الكبتاجون. مرحلة التعافي والتعديل السلوكي للشخص.

تتراوح مدة ترك الكبتاجون من أسبوعين إلى 4 أسابيع تقريبًا، وتختلف اختلاف طفيف من حالة لأخرى، بعدها يتم العلاج النفسي وإعادة تأهيل المدمن المتعافي لمنع الانتكاس خلال 60 يوماً.

النوم كثيراً من أبرز الأعراض الشائعة عند ترك الكبتاجون، ويُمكن علاج تلك الحالة بعمل جدول منتظم للنوم وممارسة التمارين الرياضية، حتى لا يؤثر النوم كثيراً على خطة التعافي ويؤدي إلى ضغط المُدمن نفسياً ومن ثَم الانتكاسة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة