طرق تبطيل الحشيش

كتب بواسطة : admini

يوليو 3, 2018

طرق تبطيل الحشيش
طرق تبطيل الحشيش

كتب بواسطة : admini

يوليو 3, 2018

 ما هي أفضل طرق تبطيل الحشيش؟

الحشيش نوع من أنواع المخدرات الأكثر انتشارا في العالم وخاصة العالم  العربي وهو مشتق من نبات القنب الهندي الذي ينمو في الدول الاستوائية، يتم تعاطي الحشيش بالعديد من الطرق كالتدخين بالسيجارة أو طرق أخرى أو شرب الأوراق أو عن طريق الأكل، وهو مخدر مضر مثل باقي أنواع المخدرات ويسبب أضرار على العقل والجهاز العصبي وعلى المدى البعيد يذهب العقل تمام ويؤدي إلي الجنون  ويرتكب صاحبه العديد من الجرائم كالاغتصاب والقتل أو وصول متعاطيه للموت وفي مقالتنا سنتناول أهم طرق تبطيل الحشيش وبإذن الله سنساعدك. مشكله الحشيش أن الشباب يقعون في فخ اللحظات السعيدة التي يسببها لهم الحشيش من نشوه وسعادة والضحك ثم يبدأون بعدها بالبحث عن طرق تبطيل الحشيش والامتناع عنه ، وفيما يلي سنتحدث عن أهم طرق تبطيل الحشيش.

ما هي أفضل الطرق التي تساعد في تبطيل الحشيش بأمان؟

يسعدنا اعطاءك بريق الأمل،  ونخبرك أنك بمجرد بحثك عن طرق تبطيل الحشيش فأنت قد بدأت فعلا في رحلة العلاج،  وأنت الأن تسير في الطريق الصحيح، ولكي تجد الطريقة المناسبة التي تساعدك في تبطيل الحشيش نهائيا دون التعرض للانتكاسة، يجب عليك اتباع بعض الخطوات الرئيسية ، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

أولاً: الاستعانة ببعض المتخصصين في مجال الإدمان، وذلك من خلال اللجوء إلى إحدى  المراكز أو المؤسسات الطبية المجهزة لاستقبال حالتك على أعلى مستوى، والتي تساعدك على تخطي المرحلة حتى الوصول إلى التعافي الكامل دون ألم أو معاناة. نرشح لك مركز الهضبة لعلاج الإدمان لما حققه من سمعة طيبة في الأونة الأخيرة ، حيث يضم عدد كبير من الأطباء والاستشاريين وفريق طبي متخصص في مجال الإدمان.

 ثانياً:  يقوم المركز بوضع الخطة العلاجية والبرنامج العلاجي المناسب لحالتك،  فيقوم بتوجيهك مباشرة لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة والتي يحدد الأطباء من خلالها خارطة العلاج.

ثالثاً: مرحلة سحب سموم الحشيش من الجسم، في هذه الخطوة  يُمنع الحشيش عن الجسم تمامًا، ويتعرض المدمن خلال هذه الفترة بمواجهة بعض الأعراض الصعبة، لذلك يساعد مركز علاجي متخصص تحت إشراف فريق طبي في وصف بعض الأدوية العلاجية المُسكنة للآلام، لتخطي هذه المرحلة دون معاناة.

رابعاً: المثول للعلاج النفسي:

يجب أن يتضمن البرنامج العلاجي مرحلة العلاج النفسي، حيث أنه لا تنتهي رحلة علاج الحشيش عند سحب السموم ولكن يجب وضع المريض في جلسات للعلاج النفسي للوصول إلى  الأسباب الرئيسية التي أدت بالمريض للإدمان، والتعامل مع تلك الظروف ومحاولة حلها أو مساعدة المريض على كيفية مواجهتها والتعامل معها بطرق إيجابية.

خامساً :مرحلة التأهيل الاجتماعي:

هي المرحلة الأخيرة في البرنامج العلاج و تهدف هذه المرحلة إلى ادماج المريض في المجتمع بشكل طبيعي،  وتشجيعه على ممارسة الأنشطة المختلفة، ومحاولة تحريره من التخلص من حالة التوتر والقلق الذي عاشها في أيامه الأخيرة. ولكن من الجدير بالذكر أنه على المريض المتعافي  بعد الانتهاء من مرحلة العلاج استمراره في زيارة المركز لمتابعة الحالة، والاطمئنان لوصوله مرحلة الاستقرار النفسي الذي يمنعه من الانتكاسة مرة أخرى.

ولكن ما هي المدة اللازمة لتبطيل الحشيش تماماً؟

غالباً ما يشغل بال مدمن الحشيش المقبل على العلاج، المدة التي يقضيها حتى يستطيع تبطيل الحشيش نهائياً، ونحن هنا لنطمئنك بخصوص ذلك، فقد تستغرق مدة سحب السموم وأعراضها الانسحابية من 7 إلى 14 يوم، أما فترة العلاج النفسي ومرحلة التأهيل السلوكي قد يستغرق من 3 إلى 6 أشهر، ويقوم الطبيب المختص بتحديدها  بناء على،  طول فترة التعاطي، والحالة الصحية للمدمن، والجرعة التي اعتاد على تناولها.

ماذا يحدث بعد الاقلاع من الحشيش؟

مدمن الحشيش الذي يقلع عن تعاطي الحشيش معرض للانتكاسة والعودة للتعاطي مرة أخرى حيث أن نسبة 40  في المئة وقد يكون أكثر يعودون للتعاطي مرة أخرى بعد الإقلاع حسب الكثير من الدراسات العلمية وخصوصا إذا كان التبطيل بشكل مفاجئ وسنستعرض معا ماذا يحدث بعد الإقلاع من الحشيش ؟؟ الآثار الانسحابية للحشيش أعراض انسحاب الحشيش من الجسم، سنستعرض معاً اهم أعراض انسحاب الحشيش من الجسم التي تظهر على المتعاطي بعد الإقلاع ومنها:

  • آلام العظام والعمود الفقري.
  • الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • اضطراب في ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي حدوث جلطات.
  • آلام في البطن وعضلات البطن.
  • آلام في العين وتورم الجفون.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • اضطراب في عملية التنفس ومشاكل في الجهاز التنفسي.
  • رعشة اليدين والعرق الكثير.
  • الإصابة بمرض الزهايمر على المدى البعيد.

اعراض انسحاب الحشيش النفسية

تعد أعراض الحشيش النفسية من أخطر الآثار الانسحابية للحشيش لأن النفس بطبعها اماره بالسوء تتذكر كل ما هو سيء وممتع وملعون  وهذا هو ما يجعل الشخص المتوقف عن التعاطي يعود للتعاطي وينتكس، ومن أشهر أعراض انسحاب الحشيش النفسية:

  • الاضطرابات النفسية الحادة.
  • العصبية من أتفه الأشياء.
  • الأرق والاكتئاب وعدم القدرة على النوم.
  • التفكير في الانتحار وعدم قبول الحياه.
  • التوتر والقلق الشديد.
  • الإفراط في الحركة.
  • الهروب من اللقاءات الاجتماعية وتجنب الحديث مع الناس.
  • الهلاوس السمعية والبصرية والأفكار السلبية.
  • خلل في الذاكرة المؤقتة ونسيان الأشياء الحديثة التي تحدث.

هل تساعد الأدوية في تبطيل الحشيش؟

علاج الحشيش بالأدوية يعتمد على الكثير من الأشياء مثل فتره الإدمان ومقدره المتعاطي الجسدية والنفسية ولا يحتاج المتعاطي الا سوى عدة أسابيع للتخلص من آثاره في الدم ويكون العلاج وفق خطة يضعها الطبيب. ويعتبر الحشيش مادة مخدرة تؤثر على الدماغ  بشكل مرعب. فإن التعاطي لفترات طويلة يؤدي الى ضمور في الدماغ وقد يسبب الاضرار بالوظائف العقلية للمتعاطي لذلك يستوجب ذهاب المتعاطي إلى طبيب نفسي لتقييم الحالة تقييما شاملا ولمعرفة اذا كان هناك مضاعفات وإمكانية إعطاء المدمن أدويه نفسيه أولاً.

أدوية تساعد على تبطيل الحشيش

بالنسبة للمتعاطي لفترة زمنية طويلة، قد يكون الإقلاع خطوه صعبه جدا علي المتعاطي، لذلك فإنهم يلجأون للمساعدة الطبية . هناك بعض أدوية تساعد على ترك الحشيش التي تعطي نفس الإحساس عند التدخين كما أنها تتسبب بضرر أقل للجسم حيث انها تعتبر ابسط طرق تبطيل الحشيش. تساعد هذه الأدوية في تقليل الرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش حتى يصل لمرحلة الاتزان، ومن امثلتها:

  • ادوية النيكوتين أو اللاصقات وحتى بعض العلكات متوافرة ويمكن شراؤها عن طريق وصفة طبية.
  • مضغ العلكة يساعد في تقليل الرغبة في التدخين.

كما أن هناك العديد من الأدوية ولكن يجب ان يكون تحت إشارة الطبيب المختص ولا ينصح بأخذ دواء إلا بعد استشارة الطبيب حتى لا يصيب المتعاطي باعراض اخرى للعلاج.

هل يمكن تبطيل الحشيش بدون طبيب؟

يجب أن تعلم أن محاولة تبطيل الحشيش بمفردك دون اللجوء إلى طبيب مختص يشرف على حالتك، هو قرار غير صحيح وغير فعال، وذلك لأنك قد تعرض نفسك لخطر جسيم وخاصة في مرحلة سحب السموم وما يصاحبها من أعراض انسحابية شديدة، قد لا تستطيع تحملها،  مما ينتج عودتك لتناول المخدر مرة أخرى،  فضلا عن احساسك بالفشل والإحباط الذي يحولك للانتكاسة المؤكدة. 

مخاطر تبطيل الحشيش بشكل مفاجئ

قبل الإقلاع عن الحشيش وقبل التطرق في طرق تبطيل الحشيش  يجب العلم عزيزي القارئ أن تعطيل أي مخدر بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى الرجوع للإدمان مرة أخرى  وأكثر حدة من قبل . والحشيش مثله مثل أي مخدر اذا تم التوقف عن تعاطيه بشكل مفاجئ سيجعل ستكون أعراض الانسحاب قاسية جدا وسيكون هناك فقدان أمل في التبطيل لذلك يستوجب قبل اخذ القرار حديث مطول مع النفس و اقناعها بانه يجب التبطيل والتوقف نهائيا عن تعاطي أي مخدر بما فيهم الحشيش ومواجهة المشاكل و الاستعانة بالله والصبر على كل المشاكل والتفكير الإيجابي  ثم بعد ذلك يتم التبطيل بالتدريج بالنسبة للمتعاطي على فترات زمنيه بعيده  الأمر بسيط فقط يأخذ قرار التبطيل وعدم العودة  وعدم الأمن من المخدرات لأنه قد يقع في فخ الثقة بالنفس وقد يؤدي به الوضع إلى الإدمان بشكل يومي، اما المتعاطي بشكل يومي ومتزايد في التبطيل بشكل مفاجئ سيكون صعب لذلك يستوجب على سبيل المثال إذا كان المتعاطي يشرب يوميا سجارتين يجب عليه ان يقلل الكمية الي سيجارة واحدة  وهذا سيجعل الجسم يعتاد على كمية أقل من السيروتونين  . وهذه طريقه صحيه للجسم ويجب أيضا تذكر نفسك انك اخذت قرار التبطيل وليس هناك طريق للعوده حتى لو كانت هناك جميع أنواع المشاكل يجب أن تواجهها جميعا بالصبر والاستعانة بالله  وانصحك ان تكتب ورقة صغيرة كتب فيها  انا اريد ان ابطل الحشيش وأن  تضعها أمامك هذا سيذكرك بأنك قوي الاراده الاراده هي أهم طرق تبطيل الحشيش مرحلة الإرادة والاقتناع الذاتي وهي اهم واطول مرحلة من مراحل طرق تبطيل الحشيش لأنه إذا لم توجد إرادة تسبق العلاج لن تفلح أي طريقة من طرق تبطيل الحشيش لذا يستوجب الآتي:

  • توفير قرار حازم وجاد بترك تعاطيه , الإصرار على اتباع كل طرق تبطيل الحشيش الممكنة لتركه والتمتع بكل أشكال الحياة الطبيعية.
  • التركيز على مشاكل الحياة عن طريق المواجهة وليس بالهروب عن طريق الإدمان والمخدرات.
  • البحث عن جهات متخصصة ومراكز علاج الادمان والطب النفسي.
  • ممارسة الرياضة لتخليص الجسم من السموم.
  • الذهاب إلي طبيب مختص بمجال العلاج.
  • البحث عن الأدوية عن طريق استشارة الطبيب.
  • علاج الأعراض المصاحبة للإدمان مثل الاكتئاب والقلق وغيرها.

في هذه المرحلة يتم علاج الشخص من آثار الإدمان على صحته وهي مرحله مهمه في طرق تبطيل الحشيش، وذلك من خلال برنامج علاجي مُتكامل، ثم علاج الآثار النفسيّة، حيثُ يفقد ثقته بالمحيط، ويعجز بعد تعرضه للعلاج عن تحديد طريقة التواصل الجيدة مع الآخرين، وتعلم خطوة الِبدء من جديد، ويبين المُختص للمتعاطي الطرق التي يستطيع بها التخلص من الأعراض النفسية , إلى جانب وضع الحالة في برامج تحفيزية لوضع الشخص في حالة تحفيزية وقوة تجعله يقاوم أي وساوس سلبية.

مصادر المقال:

ربما يعجبك أيضا…

التعامل مع المدمن العنيد

التعامل مع المدمن العنيد وإقناعه بالعلاج ليست مهمة سهلة، ولكنها تحتاج منك إلى الهدوء  والصبر في التعامل وتجنب بعض...

مدة علاج مدمن الحشيش

مدة علاج مدمن الحشيش

مدة علاج مدمن الحشيش تختلف من فرد لآخر تبعاً لعدة عوامل سوف نذكرها خلال سطور هذه المقالة، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان