طرق تبطيل الحشيش

طرق تبطيل الحشيش

يبحث الكثير من مُتعاطي الحشيش عن طرق تبطيل الحشيش ، حيث ينتشر استخدام الحشيش في جميع أنحاء العالم، وما زال تعاطي الحشيش من الممكن أن يتطور إلى مستويات قهرية وإشكالية لبعض الأشخاص، وعند هذه المرحلة قد يجدون صعوبة في التوقف عن تعاطي الحشيش، بالإضافة إلى  أن قد يعاني الأشخاص الذين لديهم اعتمادًا كبيرًا على الحشيش على مدار فترة الاستخدام من أعراض انسحاب مزعجة عند مُحاولتهم الإقلاع والتوقف عن التعاطي، مما يجعل فترة التعافي المُبكر صعبة بشكل إضافي.

 يُعد الإقلاع عن الحشيش أمرًا ممكنًا تمامًا على الرغم من بعض الجوانب الصعبة، وقد يُساعد العلاج المهني لتعاطي المخدرات العديد من الأشخاص في إدارة الانسحاب والتعافي من اضطرابات تعاطي المخدرات التي تنطوي على الحشيش، تعرف على المزيد أدناه حول الآثار المحتملة لتعاطي الماريجوانا وكيفية التوقف عن استخدام الحشيش وما هي طرق تبطيل الحشيش.

 

كيف اترك الحشيش باستخدام الأدوية

هل الادوية من طرق تبطيل الحشيش؟

الكثير من المتعاطين للحشيش يبحثون حول كيف اترك الحشيش بالأدوية بل يعتبرون الادوية من طرق تبطيل الحشيش، وذلك بسبب أن الاستخدام المتكرر للحشيش ينطوي على مخاطر معينة، قد يكون الشخص الذي يستخدم الحشيش بانتظام أكثر عرضة للإصابة بالادمان، مما يجعله  معرضًا لمخاطر صحية جسدية وعقلية أخرى، بالإضافة إلى التأثير النفسي السيء، فتؤثر مكونات الحشيش على الدماغ من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية، فهناك  رباعي هيدروكانابينول 1 (THC) هو المركب الكيميائي الأساسي المُسكر الموجود في الحشيش، تتشابه THC في التركيب الكيميائي مع الهرمون الطبيعي الموجود في الجسم، وبذلك يؤثر THC على دماغ متعاطي الحشيش في المناطق التي تتحكم في الحالة المزاجية والذاكرة والتفكير والتركيز.

بعد أن يصل الشخص لمرحلة الادمان على الحشيش2 ، يتم التفكير في الإقلاع والتوقف ومن أهم طرق علاج متعاطي الحشيش هي العلاجات الدوائية والتي من أشهرها هو عقار الميثادون والبوبرينورفين والنالتركسون، فتقدم مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان  الفرصة لبدء التعافي من الإدمان على الحشيش، ويتم استخدام الأدوية في مرحلة سحب سموم الحشيش حيث يتم تطهير جسم المتعاطي من الحشيش وأي مواد أخرى مخدرة؛ وتساعد الأدوية العلاجية هنا في تخفيف أعراض الانسحاب أيضا وتسريع عملية سحب السموم.

بعد التعرف على أهم الأدوية التي تساعد في علاج متعاطي الحشيش، سنتعرف على مدى إمكانية ترك الحشيش باستخدام الأعشاب الطبيعية.

كيف اترك تعاطي الحشيش بالأعشاب

تُعتبر مرحلة أعراض انسحاب الحشيش من أصعب المراحل التي يمر بها متعاطي الحشيش، وقد يرفض المُتعاطي العلاج بشكل كامل بسبب آلام الأعراض الانسحابية، ويبدأ في التساؤل حول كيف اترك تعاطي الحشيش بالأعشاب.

فالأعشاب تُعتبر من العلاجات التكميلية في خطة علاج مُتعاطي الحشيش، في الغالب يتم اعتماد استخدام الأعشاب داخل المراكز العلاجية للإدمان.

هل الاعشاب من طرق تبطيل الحشيش؟

تُستخدم الأعشاب بشكل مكثف خلال مرحلة الانسحاب والديتوكس وتعتبر من طرق تبطيل الحشيش ويكون الهدف منها هو إعطاء المُتعاطي بعضًا من الهدوء والاسترخاء وفرصة للنوم بشكل أفضل، مما يُساعد في تخطي المتعاطي مرحلة الأعراض الانسحابية بسلام، ومن أشهر الأعراض الانسحابية للحشيش التي يمكن أن تساعد الأعشاب بالتزامن مع الأدوية في السيطرة عليها هي:

  • العصبية المفرطة.
  • الصداع.
  •  الاكتئاب الشديد.
  • القلق والتوتر.
  • الضعف الإدراكي .
  • ظهور السمات الذهانية الحادة مثل الهلوسة والأوهام.
  •  اضطرابات  في النوم.
  • قلة الشهية.
  • الرغبة الشديدة للتعاطي.

إذا كنت متعاطي للحشيش وتبحث عن الأعشاب كعلاج نهائي لإدمان الحشيش، فلا يُمكن أن تكون الأعشاب منفردة علاج لإدمان الحشيش، لأن علاج مدمني الحشيش يحتاج إلى تأهيل سلوكي ونفسي بشكل مكثف وهذا ما لا تستطيع الأعشاب فعله، ولكن ما زال البعض يتساءل عن هل يمكن أن اترك الحشيش بالمنزل تابع لتتعرف على الإجابة.

 

كيف اترك ادمان الحشيش بالمنزل

كيف اترك ادمان الحشيش بالمنزل ؟ هذا هو سؤال كل شخص وقع في فخ ادمان الحشيش ويعتبرون المنزل واحدة من اهم طرق تبطيل الحشيش، فقد اعتقاد الكثير من الأشخاص الخاطئ حول تعاطي الحشيش كان سببًا قويًا في زيادة نسبة المتعاطين على الحشيش، وهذا الاعتقاد هو أن الحشيش لا يسبب الإدمان ولا يعتبر من المواد المخدرة، ولكن بعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات اعترف المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA) الحشيش على أنه مخدر يسبب الإدمان، وذلك بسبب الاعتماد الفسيولوجي، الذي يتطور مع تكيف الدماغ والجسم مع الحشيش، وبعد الوقوع  في مغرس الإدمان على الحشيش وإدراك المتعاطي لمأساة إدمانه يبدأ التفكير والبحث عن طرق تبطيل الحشيش في المنزل.

أغلب مُتعاطي المخدرات يُفضل العلاج المنزلي منعًا لإفتضاح أمرهم واعتقاد منهم أن العلاج من الإدمان على  الحشيش يُمكن السيطرة عليه منزليًا، العلاج المنزلي لمدمني الحشيش يمكن أم يكون علاجًا ناجحًا وفعالًا ولكن يعتمد الأمر على عدة عوامل أهمها:

  •  يجب أن يكون مُتعاطي الحشيش حديثي الإدمان والتعاطي على المخدر.
  •  يجب أن تكون الجرعات المستخدمة من قبل المتعاطي محدودة.
  •  يجب أن تكون مدة التعاطي لا تتعدى الثلاثة أشهر.
  •  يجب أن يكون الجو العام للمنزل يساعد على التعافي.
  •  يجب أن تكون الأسرة داعمة بشكل كبير للعملية العلاجية.
  •  يجب أن يتوفر إشراف طبي يتابع سير علاج متعاطي الحشيش في المنزل.

إذا كان يجب عليك التوقف عن الحشيش على الفور في المنزل، فتذكر أن تحيط نفسك بشبكة دعم واسعة في أوقات الانسحاب، فيمكن أن يكون وجود أشخاص آمنين وأصحاء من حولك بمثابة وسيلة لحمايتك من الانتكاس، بعد التطرق إلى إمكانية علاج مدمني الحشيش في المنزل أم لا، سنتحدث عن هل القرآن الكريم يساعد في علاج الإدمان على الحشيش ؟

 

كيف اترك تدخين الحشيش بقراءة القرآن الكريم

من طرق تبطيل الحشيش التي يمكن أن تُساعد مُتعاطي ومُدمني الحشيش في العلاج والتعافي هي قراءة القرآن الكريم والمواظبة  على ذلك، فمن ضمن البرامج العلاجية التي تستخدم في علاج متعاطي الحشيش هو العلاج الروحاني، هذا العلاج يعتمد على تقوية الجانب الروحي والديني والمعنوي لدى المتعافي، بالإضافة إلى توطيد العلاقة بين الشخص ودينه وربه، كما يساعد هذا النوع من العلاج على تقديم صورة أوضح للمتعافي عن أمور الدين والثواب  والعقاب والمفاهيم السليمة للأمور الحياتية والتأكد من أن تعاطي المخدرات ليس مكروهًا ولكنه محرمًا أيضا.

من أهم وسائل البرامج الروحانية هي قراءة القرآن الكريم بشكل يومي وتحديد ورد يومي للمتعافي، فقراءة القرآن الكريم تساعد على إعطاء المتعافي نوعًا من الراحة النفسية والهدوء العاطفي والسكينة التي لا مثيل لها، ولذلك فهي وسيلة علاجية مساعدة في خطة علاج متعاطي الحشيش، وكانت هذه الإجابة على كل من يتساءل عن كيف اترك تدخين الحشيش بالقرآن الكريم.

بعد توضيح الطرق المختلفة التي يمكن أن تساعد في علاج ادمان الحشيش، حان الوقت للتعرف على كيفية العلاج من الإدمان على الحشيش مع مستشفى الهضبة، وهذا ما سنوضحه في الفقرة التالية.

 

كيف اقدر اترك الحشيش مع مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

 

 ردًا على كل من يتردد في ذهنه كيف اقدر اترك الحشيش ، في بعض الأحيان، يصعب الإقلاع عن الحشيش بمفردك 3 ، إذا كنت لا تستطيع الإقلاع عن الحشيش، فقد ترغب في طلب المساعدة المهنية للتوقف والعلاج، تقدم مستشفى الهضبة أشكالًا متعددة من العلاج حتى يتم مساعدة كل من يتعاطى الحشيش على اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في التعاطي، وقد يهدف العلاج أيضًا فإلى تحسين قدرة الشخص على  حل مشكلاته وإدارة حياته بشكل سليم.

يستخدم أطباء علاج الإدمان العديد من العلاجات السلوكية لمساعدة أولئك الذين يعانون من ادمان الحشيش ويريدون طرق لتبطيل الحشيش مثل:

  • العلاج السلوكي المعرفي هو شكل من أشكال العلاج السلوكي الذي يركز على علاج مجموعة متنوعة من مشكلات الصحة العقلية، باستخدام العلاج المعرفي السلوكي، يمكن للمرء تحديد أنماط تفكيره السلبية، وتعلم طرق أكثر صحة للتعامل مع عواطفه، ومراقبة أنماط تفكيره السلبية.
  • إدارة الطوارئ  هي شكل من أشكال العلاج الذي يستخدم الحوافز والمكافآت لتعزيز التغييرات الصحية في الفرد، عند العلاج من خلال طريقة إدارة الطوارئ، قد يمنح مقدمو الرعاية الصحية المرضى مكافآت ملموسة تعزز سلوكياتهم الإيجابية.
  • العلاج التحفيزي. يسعى العلاج التعزيزي التحفيزي إلى حل أي ازدواجية تجاه العلاج وحث الرغبة الداخلية للتغيير لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تعاطي الحشيش المخدر.

في النهاية تعتبر أفضل طرق تبطيل الحشيش هي الجمع بين الإشراف الدقيق والأدوية لتخفيف بعض الأعراض وتدابير الرعاية النفسية والسلوكية الداعمة، مما يساعد في تمهيد الطريق للشفاء على المدى الطويل.

 

المصادر:


1. مصدر1

2. مصدر2

3. مصدر3

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك