شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طرق تبطيل الحشيش: اشهر 4 طرق فعالة للتعافي من الحشيش نهائياً


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يجلس وفي ويمسك في كل يد سيجاره احدهما سيجارة حشيش باحثا على افضل طريقة تبطيل الحشيش

المقدمة

يبحث الكثير من مُتعاطي الحشيش عن طرق تبطيل الحشيش، حيث ينتشر استخدام الحشيش في جميع أنحاء العالم، وما زال تعاطي الحشيش من الممكن أن يتطور إلى مستويات قد يجدون معها صعوبة في التوقف عن تعاطي الحشيش، بالإضافة إلى أنه قد يُعاني الأشخاص الذين لديهم اعتماد كبير على الحشيش من أعراض انسحاب مزعجة عند مُحاولتهم الإقلاع والتوقف عن التعاطي، مما يجعل فترة التعافي المُبكر صعبة ولكن.. يُعد الإقلاع عن ادمان الحشيش أمرًا ممكنًا تمامًا على الرغم من بعض الجوانب الصعبة، وقد يُساعد العلاج المهني لتعاطي المخدرات العديد من الأشخاص في إدارة الانسحاب والتعافي من اضطرابات تعاطي المخدرات مثل الحشيش..ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معاً على بعض طرق تبطيل الحشيش مع معرفة مميزات كل منها وعيوبها.

لماذا عليك أن تفكر في طرق تبطيل الحشيش؟

اسبال تجعلك تفكر في طرق تبطيل الحشيش

أسباب تجعلك تفكر في طرق تبطيل الحشيش

 يجب أن تعرف جيداً لماذا عليك أن تفكر في طرق تبطيل الحشيش لان هذا السؤال يجب أن تضعه نصب عينيك لأنه سوف يكون بمثابة الهدف الذي تسعى إليه عند تبطيل الحشيش كما سيكون هو الحافز والدافع القوي لاستكمال رحلة العلاج وتبطيل الحشيش نهائياً:

  1. ادمان الحشيش يتسبب في حدوث العديد من الأضرار النفسية والجسدية التي تؤثر على الجسم بشكل خطير فيما بعد، والإسراع في إيجاد طريقة لتبطيل الحشيش يجنبك العديد من تلك المضاعفات.
  2. الخسارة المادية الكبيرة التي تحدث نتيجة ادمان الحشيش فيلجأ الشخص للعديد من السلوكيات المشينة للحصول على المال اللازم لشراء المخدر.
  3. العيش في الظلام والخوف من الفضيحة هو الشعور الذي يُسيطر دائماً على متعاطي ومُدمن الحشيش فيصبح منسحب اجتماعياً عن كل أهله وأصحابه ويفضل العزلة والوحدة مما يؤثر عليه نفسياً بشكل سلبي.وك
  4. ذهاب العقل تماماً أثناء تعاطي الحشيش مما قد يُعرض المدمن لسلوكيَات غير أخلاقية ومُشينة مما يعرض الشخص لمخاطر ومشاكل قانونية.
  5. الإدمان دائماً ما تكون نهايته مأساوية وخاصة مع ترك العلاج والتمادي في تعاطي المخدرات فليس هناك حل يجب أن يلجأ إليه المدمن إلا البحث عن طريق تبطيل الحشيش حتى يتخلص من ذلك الكابوس، وأول تلك الطرق المُحتملة هي الأدوية.     

كيف اترك الحشيش باستخدام الأدوية؟

معلومات مهمة عن طريقة تبطيل الحشيش بالأدوية

ترك الحشيش باستخدام الأدوية

بعد أن يَصل الشخص لمرحلة الادمان على الحشيش، يتم التفكير في الإقلاع والتوقف ومن أهم طرق علاج متعاطي الحشيش هي العلاجات الدوائية فهناك حبوب تساعد على ترك الحشيش، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تستخدم في مراحل التخلص من ادمان الحشيش مثل:

  •  أدوية لمرحَلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الحشيش.
  • أدوية لتقليل حالة الاشتياق والرغبة الشديدة في العودة للمخدر.
  • أدوية لعلاج الحالة النفسية التي تنتاب المريض فترة طويلة بعد ترك الحشيش.

  ومن أشهر تلك الأدوية هو عقار الميثادون والنالتركسون وغيرها من الأدوية التي تختلف باختلاف حالة المدمن، ومرحلة الإدمان التي وصل إليها.  

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل الادوية من طرق تبطيل الحشيش؟

نعم..الأدوية بالفعل من طرق تبطيل الحشيش وذلك بسبب أن الاستخدام المتكرر للحشيش ينطوي على مخاطر معينة، قد يكون الشخص الذي يستخدم الحشيش بانتظام أكثر عرضة للإصابة بالادمان، مما يجعله معرضًا لمخاطر صحية جسدية وعقلية أخرى، بالإضافة إلى التأثير النفسي السيء، فتؤثر مكونات الحشيش على الدماغ من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية، فهناك  رباعي هيدروكانابينول (THC) هو المركب الكيميائي الأساسي المُسكر الموجود في الحشيش، تتشابه THC في التركيب الكيميائي مع الهرمون الطبيعي الموجود في الجسم، وبذلك يؤثر THC على دماغ متعاطي الحشيش في المناطق التي تتحكم في الحالة المزاجية والذاكرة والتفكير والتركيز، ولذلك عندما يفكر متعاطي أو مدمن الحشيش في تبطيل المخدر تأتي الأدوية لتُخفف من تلك التأثيرات التي حدثت للجسم عامةً وللمخ خاصةً.

كيف اترك تعاطي الحشيش بالأعشاب؟

معلومات عن طريقة تبطيل الحشيش بالأعشاب

ترك تعاطي الحشيش بالأعشاب

قد يستخدم بعض المدمنين الأعشاب بشكل مكثف اعتقادًا منهم إنها تُساعد في تخطي وعلاج اعراض الانسحاب من الحشيش وإعطاء المدمن بعضًا من الهدوء والاسترخاء وفرصة للنوم بشكل أفضل، وتَخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بسلام، ومن أمثلة الأعشاب التي يتم استخدامها من قبَل البعض هي:

  • عشبة الجنسنج.
  • الزعتر.
  • الشاي الأخضر.
  • عشبة الخربق الأسود.
  • عشبة الكاشم الرومي.

هل الاعشاب من طرق تبطيل الحشيش؟

لا يوجد دراسة علمية مؤكدة تؤيد ذلك الاعتقاد، فالأعشاب تُعتبر من العلاجات التكميلية في خطة علاج مُتعاطي الحشيش، ,في الغالب لا يتم اعتماد استخدام الأعشاب داخل المراكز العلاجية للإدمان.

إذا كنت متعاطي للحشيش وتبحث عن الأعشاب كعلاج نهائي لإدمان الحشيش، فلا يُمكن أن تكون الأعشاب منفردة لعلاج ادمان الحشيش، لأن علاج مدمني الحشيش يحتاج إلى تأهيل سلوكي ونفسي بشكل مكثف وهذا ما لا تستطيع الأعشاب فعله، ولكن ما زال البعض يتساءل عن هل يمكن أن اترك الحشيش بالمنزل تابع لتتعرف على الإجابة.

كيف اترك ادمان الحشيش بالمنزل؟

مدمنة تعاني من مخاطر طرق الحشيش في المنزل

ترك إدمان الحشيش بالمنزل

المنزل واحد من أهم طرق تبطيل الحشيش، وأغلب مُتعاطي المخدرات يُفضلون العلاج المنزلي منعًا لافتضَاح أمرهم ولاعتقَادهم أن العلاج من الإدمان على  الحشيش يُمكن السيطرة عليه منزليًا، العلاج المنزلي لمدمني الحشيش يُمكن أن يكون علاجًا ناجحًا ولكن يعتمد الأمر على عدة عوامل أهمها:

  •  يجب أن يكون مُتعاطي الحشيش حديثي الإدمان والتعاطي على المخدر.
  •  يجب أن تكون الجرعات المستخدمة من قبل المتعاطي محدودة.
  •  يجب أن تكون مدة التعاطي لا تتعدى الثلاثة أشهر.
  •  يجب أن يكون الجو العام للمنزل يُساعد على التعافي.
  •  يجب أن تكون الأسرة داعمة بشكل كبير للعملية العلاجية.
  •  يجب أن يتوفر إشراف طبي يتابع سير علاج متعاطي الحشيش في المنزل.

إذا كان يجب عليك التوقف عن الحشيش في المنزل، فتذكر أن تحيط نفسك بشبكة دعم واسعة في أوقات الانسحاب، فيمكن أن يكون وجود أشخاص آمنين وأصحاء من حولك بمثابة وسيلة لحمايتك من السلبيات التي قد تحدث جراء العلاج المنزلي الخاطئ والتي تشمل:

سلبيات تبطيل الحشيش في المنزل

سلبيات تبطيل الحشيش في المنزل

سلبيات تبطيل الحشيش في المنزل

حتى وإن كان هناك حالات قد تتعافى من العلاج المنزلي إلا أنه مازال هناك سلبيات كثيرة تظهر بسبب تبطيل الحشيش في المنزل ومن أهمها:

  • تدهور حالة المريض بسبب قلة الرعاية الطبية، فكما نعلم عن فترة خروج الحشيش من الجسم ينتاب الشخص حالة من الأعراض النفسية والبدنية والتي تتطلب عناية طبية دقيقة لا يمكن توافرها في العلاج المنزلي.
  • عدم عزل المدمن أو المتعاطي عن البيئة التي ساعدت على وقوعه في الادمان مما يجعله فريسة سهلة للوقوع في الانتكاس.
  • عدم حصول الشخص على الدعم النفسي اللازم مما يساعد على تدهور حالته النفسية.
  • عدم توافر برنامج سلوكي ونفسي في العلاج المنزلي مما يؤثر على نجاح تبطيل الحشيش نتيجة عدم حل مشكلة الادمان من جذورها.

بعد التطرق إلى مدى إمكانية علاج مدمني الحشيش في المنزل وسلبياته، سنتحدث عن أمر هام جداً بفكر فيه الكثير ويُعرض عليهم من بعض المُعالجين ألا وهو..هل القرآن الكريم يساعد في علاج الإدمان على الحشيش ؟

كيف اترك تدخين الحشيش بقراءة القرآن الكريم

ترك الحشيش بالقرآن الكريم

ترك تدخين الحشيش بقراءة القرآن الكريم

اعلم أن تدخين الحشيش هو من المحرمات التي بينها الشرع لأنها تذهب العقل وتضيع الصحة، ولذلك يجب أن يرجع الشخص الذي يدخن الحشيش إلى القرآن الكريم وتعاليم الدين حتى ينتهي عما يفعل ولكن..يجب أن نفهم أمراً هاماً ألا وهو أن العلاج الطبي هام جداً بجانب القرآن الكريم، فنحن تعرفنا على مدى تأثير الحشيش على بدن ونفسية الفرد ولذلك لا يمكن الاعتماد فقط على قراءة القرآن دون الأخذ بالأسباب وزيارة طبيب مُعالج واستشارته في أفضل طريقة لترك تدخين الحشيش، مع المداومة على قراءة القرآن لتقوية الوازع الديني لدى الشخص ولكن كل ها لا يمنع اللجوء للأطباء والتعرف على أفضل طرق تبطيل الحشيش بدون وقوع مخاطر أو مضاعفات.

بعد توضيح الطرق المختلفة التي يُمكن أن تساعد في علاج ادمان الحشيش، حان الوقت للتعرف على كيفية العلاج من الإدمان على الحشيش مع مستشفى دار الهضبة، وهذا ما سنوضحه في الفقرة التالية.

كيف اقدر اترك الحشيش مع مستشفى دار الهضبة؟

طرق ترك الحشيش في مستشفي دار الهضبة مكتوبة بشكل توضيحي

طرق ترك الحشيش في مستشفى دار الهضبة

 ردًا على كل من يتردد في ذهنك حول كيف اقدر اترك الحشيش، إذا كنت لا تستطيع الإقلاع عن الحشيش، فقد ترغب في طلب المساعدة المهنية للتوقف والعلاج، تقدم مستشفى دار الهضبة أشكالًا متعددة من العلاج حتى يتم مساعدة كل من يتعاطى الحشيش على اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في التعاطي، وقد يهدف العلاج أيضًا إلى تحسين قدرة الشخص على  حل مشكلاته وإدارة حياته بشكل سليم.

أولاً:- العلاج بالأدوية

هذا هو أول خطوات العلاج داخل مستشفى دار الهضبة لمساعدة المريض في ترك وتبطيل الحشيش ويكون بعد تشخيص دقيق وعمل كل الفحوصات اللازمة لتحديد مدى خطورة الحالة، ثم يبدأ الأطباء بعملية سحب السموم وإدارة أعراض انسحاب الحشيش من خلال التوقف المفاجئ عن الحشيش وعن طريق استخدام أدوية تساعد على الإقلاع عن الحشيش المناسبة وتلك الخطوة هي بداية لترك وتبطيل الحشيش فهي بمثابة عمل تنظيف للجسم بالكامل من آثار المخدر وإزالة كل العقبات التي تقف أمام استكمال العلاج النفسي.

تنويه هام:- مستشفى دار الهضبة تتبع بروتوكول دوائي معتمد وتحت موافقة وزارة الصحة المصرية ويقوم الأطباء داخل المستشفى باختيار الأنسب والأفضل للمريض بما يوافق حالته الصحية حتى تخرج بأفضل النتائج.
 

كما يستخدم أطباء علاج الإدمان العديد من العلاجات السلوكية لمساعدة أولئك الذين يعانون من ادمان الحشيش ويريدون طرق لتبطيل الحشيش مثل:

ثانياً:- العلاج السلوكي المعرفي

هو شكل من أشكال العلاج السلوكي الذي يركز على علاج مجموعة متنوعة من مشكلات الصحة العقلية، باستخدام العلاج المعرفي السلوكي، يمكن للمرء تحديد أنماط تفكيره السلبية، وتعلم طرق أكثر صحة للتعامل مع عواطفه، ومراقبة أنماط تفكيره السلبية.

ثالثاً:- إدارة الطوارئ 

هي شكل من أشكال العلاج الذي يستخدم الحوافز والمكافآت لتعزيز التغييرات الصحية في الفرد، عند العلاج من خلال طريقة إدارة الطوارئ، قد يمنح مقدمو الرعاية الصحية المرضى مكافآت ملموسة تعزز سلوكياتهم الإيجابية.

رابعاً:- العلاج التحفيزي

يسعى العلاج التعزيزي التحفيزي إلى حل أي ازدواجية تجاه العلاج وحث الرغبة الداخلية للتغيير لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تعاطي الحشيش المخدر.

أهم 5 نصائح تُساعدك في فترة تبطيل الحشيش

معلومات تساعد في فترة تبطيل الحشيش

أهم 5 نصائح تُساعدك في فترة تبطيل الحشيش

هناك بعض النصائح التي قد تساعد المريض أثناء فترة تبطيل الحشيش سواء فترة سحب المخدر أو فترة التأهيل النفسي وتشمل تلك النصائح:

  1. شرب الماء والسوائل الطبيعية بكثرة وذلك للحفاظ على الجسم رطب طوال الوقت.
  2. الإهتمام بالتغذية الصحية التي تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وذلك عن طريق تناول الأكل الصحي المتوازن مع البعد عن كل الأطعمة عديمة الفائدة والأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن.
  3. ممارسة الرياضة باستمرار وخاصة رياضة المشي فهي تقوم بتفريغ كل الشحنة السلبية التي بداخل الشخص أثناء التعافي من الحشيشوذلك يُسهل مدة التعافي من الحشيش.
  4. الاندماج مع الأسرة والأصدقاء الصالحين والابتعاد عن العزلة والوحدة لتحسين الجانب النفسي لدى المريض.
  5. البعد عن أي ضغط نفسي أو توتر في فترة العلاج وبعدها مباشرة حتى لا يتعرض المريض لحالة نفسية سيئة، ومع اتباع تلك النصائح جنباً إلى جنب مع اتباع طرق تبطيل الحشيش الطبية السليمة نضمَن لك التخلص نهائياً من الإدمان في أقرب وقت.  

الخلاصة

في النهاية تعتبر أفضل طرق تبطيل الحشيش هي الجمع بين الإشراف الدقيق والأدوية لتخفيف بعض الأعراض وتدابير الرعاية النفسية والسلوكية الداعمة، مما يُساعد في تمهيد الطريق للشفاء على المدى الطويل، ادمان الحشيش أمر متشعب ويحتاج إلى النظر إليه من جوانب متعددة ولذلك هو يحتاج إلى عزيمة قوية من المدمن مع مكان مناسب للتخلص من آثاره السلبية ولذلك نحن نرحب بالتواصل المستمر على رقم مستشفى دار الهضبة وذلك لتقديم كل الدعم والرعاية..

للكاتبة: د. مروة عبد المنعم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول طرق تبطي الحشيش

مدة تبطيل الحشيش عن طريق المستشفى تنقسم إلى فترتين أساسيتين وهما فترة سحب السموم واعراض الانسحاب وفترة العلاج النفسي والسلوكي، وتستمر مدة سحب الحشيش من الجسم وعلاج اعراض الانسحاب إلى أسبوعين كاملين، أم عن مدة العلاج النفسي والتأهيلي فيمكن ان يستمر من شهر إلى 3 أشهر حسب عوامل هامة مثل سن المدمن، الحالة الصحية العامة، مدى خطورة الحالة وهل يعاني من أمراض نفسية بجانب الإدمان أم لا؟ 

اعراض تبطيل الحشيش والتي تعرف طبياً باعراض الانسحاب هي عبارة عن أعراض جسدية مثل اضطرابات النوم، التعرق، سيلان الأنف، حمى، رعشة في اليد، اضطراب المعدة، زيادة معدل ضربات القلب، وآلام العضلات والعظام، أما الأعراض النفسية فتشمل الارتباك والقلق، الهلوسة، العصبية و الانفعال، والتفكير في الانتحار.

نعم هناك حبوب معروفة باسم ريفوتريل تساعد على تبطيل الحشيش كما تستخدم في إدارة اعراض القلق والعصبية في فترة خروج المخدر من الجسم فهي تعمل كمهدئ للجسم وتساعد المريض على الاسترخاء، ولكن للأسف حبوب ريفوتريل تسبب الإدمان بشكل كبير فلا يمكن أبداً استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص والبعد تماماً عن الإطالة في استخدام تلك الحبوب حتى لا يقع الشخص في إدمانها أيضاً. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة