شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دواعي استعمال الفاليوم وعلاقته بالاكتئاب والوسواس القهري


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
صيدلي يشرح للمريض دواعي استعمال الفاليوم
المقدمة

تتعدد دواعي استعمال الفاليوم ما بين السيطره على التشنجات وعلاج القلق وذلك لأنه ينتمي إلى فئة الدوائية البنزوديازيبينات التي تستهدف التأثير على الدماغ والأعصاب، لذا فلابد أن يتم استخدامه بحرص حتى مع وجود إشراف طبي نظرا لوجود آثار جانبية للدواء تختلف حسب استجابة كل جسم. كما إنه له استخدام خارج النشرة الطبية المعتمدة من منظمة الغذاء والدواء العالمية وتكون وفقا لرؤية الأطباء وفهم آلية عمل الدواء على مرضاهم، لذا فهم خريطة استعمالاته أمرا واجبا على كل مريض قبل تناوله وهذا ما سنعمل على توضيحه.

أشهر دواعي استخدام الفاليوم

دواعي استعمال الفاليوم

حبوب الفاليوم من فئة البنزوديازيبينات، وتعتبر الفائدة الأساسية للفاليوم هي قدرتها على تهدئة نشاط المخ الزائد وإبطاء عمل الجهاز العصبي المركزي من خلال رفع مستويات حمض غابا (غاما- أمينوبيوتيريك).
يعتبر حمض غابا من النواقل العصبية الرئيسية التي تضبط النشاط الزائد عن الحد للخلايا العصبية في أجزاء الجسم المختلفة، لذلك يكثر أخذ دواء الفاليوم لتهدئة التوترات والتشنجات العضلية والعصبية، وتتعدد دواع استعماله الطبية، يشاع استخدام الدواء في الحالات الطبية التالية:

اضطراب القلق

يعتبر الفاليوم أو الديازيبام من الأدوية الفعالة لاحتواء أعراض القلق في الحالات المتوسطة إلى الشديدة لفترات محددة وليس على المدى الطويل.
واقرت إدارة الغذاء والدواء ذلك الاستعمال بشكل رسمي، إذ يساعد مرضى اضطراب القلق على الاسترخاء نظرا لآثاره المهدئة للمخ والجهاز العصبي، ويبدأ المرضى في لمس الآثار الإيجابية وخفض حدة القلق بعد 7 إلى 14 يوم من تناول العقار.

شخص مريض بالقلق يبحث عن علاج القلق نهائيا
اقرأ أيضاً عن:علاج القلق نهائيا

طوارئ نوبات الصرع

فهو من الأدوية المعتمد عليها في حالة الطوارئ لاحتواء أعراض نوبات الصرع خاصة في المستشفيات، وعلى هذا الأساس قد لا بتم استخدامه إلا في حالة تعدد نوبات الصرع أو شدتها من أجل منع تفاقمها.
تقدر جرعته لإنقاذ مرضى الصرع على حسب وزن كل مريض، ويستخدم في ذلك الداعي الطبي بخاخات الأنف التي تحتوى على الدواء أو أنابيب المستقيم.

السيطرة على التشنجات العضلية

حيث يؤثر على آلية انقباض العضلات ويتداخل مع الغشاء العضلي وخواصه الكهربية، لذا يساعد بشكل فعال على استرخاء العضلات والحد من قسوة الانقباضات والتشنجات العضلية المصاحبة لبعض الأمراض مثل:

  • الشلل الدماغي.
  • الشلل النصفي.
  • متلازمة تيبس الأرجل المصاحبة لأمراض العمود الفقري والحبل الشوكي.
  • متلازمة باركنسون.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



إدارة أعراض انسحاب الكحول

تحت الإشراف الطبي فقط قد يستخدم الفاليوم في إدارة الحالات الشديدة المعرضة لمتلازمة الانسحاب الكحولي، إذ يعمل الدواء على تخفيف القلق، التشنج العضلي، الإثارة، والهذيان. ونحذر من الاستعمال الفردي لذلك الغرض لأنه قد يصحبه مخاطر تفوق احتمال من يتعرضون للانسحاب الكحولي نظرا لقابليته الإدمانية وآثاره الجانبية المتعددة، وتداخله الضار مع مركبات الكحول الموجودة في الجسم.

استعمالات أخرى للفاليوم:هل يعالج الاكتئاب والوسواس القهري؟

بسبب خصائصه وحسب الرؤية الطبية قد نرى للفاليوم استعمالات أخرى في المجال الطبي منها:

  • التخدير الطبي: يستعين بعض الأطباء به من أجل تخدير المرضى قبل إجراء الجرحات الصغيرة خاصة منهم أطباء الأسنان، كما يستخدم لتخفيف حالات القلق قبل بعض العمليات الجراحية.
  • علاج الاكتئاب في مراحله الأولى: قد يساعد في علاج الاكتئاب في المراحل الأولى من المرض.
  • عادة لا يكون الخيار الأول للأطباء بسبب الآثار السلبية التي قد يحدثها، لذلك لا يستخدمه الأطباء مع المرضى الذين لديهم تاريخ مع الاكتئاب خاصة أنه قد يسبب آثار سلبية وتفاقم أعراضه مع تلك الفئة.
  • بعض الدراسات القليلة بينت على أنه قد يعمل عمل مضادات الاكتئاب ويعطي نتائج فعالة خلال ثمان أسابيع وهنا تأتي علامات الاستفهام على تلك الدراسة لأنه لا ينصح باستخدامه أكثر من 4 أسابيع بسبب خطورة الاعتماد، لذا مازال ذلك الاتجاه يحتاج إلى مزيد من الأدلة الطبية.
  • إدارة القلق الناجم عن الوسواس القهري: لا يعالج الفاليوم الوسواس القهري بشكل أساسي، ولا يكون خيارا في بروتوكولات العلاج، لكن قد يتجه إلي استخدامه بعض الأطباء لإدارة نوبات القلق الناتجة عن الوسواس القهري لتأمين راحة مؤقتة لفترة محددة للغاية لحين الوصول لأفضل دواء بالنسبة للحالة، يكون الأطباء شديدي الحرص عند استخدامه بسبب قابليته العالية للإدمان.

علاج الوسواس القهري
اقرأ أيضاً عن:علاج الوسواس القهري

  • إدارة بعض مسببات الأرق: لا يعتبر الفاليوم من المنومات القوية، ولكنه قد يستخدم من قبل الأطباء خارج نشرته الداخلية من أجل إدارة مسببات الأرق كالقلق والتوتر، بجانب توفير الشعور بالنعاس والاسترخاء والهدوء المساعد على النوم بشكل أسرع ونيل الراحة، لكن من جانب آخر لا يمكن استخدامه في الكثير من اضطرابات النوم وقد تكون أثاره عكسية ويسبب مضاعفة الأرق إذا استخدم بدون إرشاد طبي.
  • منع تفاقم أعراض القولون العصبي: في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب استخدام الفاليوم للقولون العصبي في حالة الحاجة إلى خفض حدة القلق والتوتر المؤديين إلى تفاقم أعراضه، يعني ذلك أنه لا يستخدم لمرضى القولون بشكل مباشر بل لإزالة بعض الاضطرابات التي تؤثر في وضعيته.

كيفية استخدامه

يتواجد الفاليوم في شكل حبوب صلبة أو سائل يتم أخذها بواسطة بعض الماء ولا يشترط فيه تناول الطعام فهو فعال مع الأكل أو بدونه، يجب أن يلتزم المريض تماما بالجرعة التي يحددها الطبيب إذ وحده القادر على تحديد الجرعات المناسبة مع كل حالة، أما عن الجرعات المعتادة الموصى بها فتتمثل في الآتي:

جرعة علاج القلق

على المستوى العام يؤخذ الفاليوم من مرتين إلى 4 مرات يوميا لمرضى القلق بجرعات تبدأ من 2 ملغ على مدار اليوم، وقد يبدأ الطبيب في زيادة الجرعة يوميا لتصل إلى 5 أو 10 ملغ على 3 أو 4 مرات يوميا وحتى 10 ملغ، وتختلف الجرعة التي يوصى بها الطبيب حسب تسخيص الحالة وقدرة احتمال الجسم.

جرعة علاج التشنج العضلي

عند البالغين تستخدم جرعة يومية مبدئية لعلاج التشنج العضلي بمقدار 2 مجم على مرتين يوميا، وعند زيادة الجرعة قد تصل إلى 5 مجم، ومع بعض الحالات إلى 20 مجم على 3 مرات يوميا.

جرعة المساعدة على النوم

لا تزيد جرعة الفاليوم التي تعمل على إزالة القلق المسبب للأرق عن مرة واحدة يوميا قبل النوم بمقدار 5 إلى 15 ملغ.

في بعض الحالات تستخدم الجرعات حسب الوزن والعمر، وتقل الجرعة مع المرضى دون ال 17 عاما وكبار السن وبعض الحالات الطبية الأخرى.

في حالة نسيان الجرعة تناولها عند التذكر، ولكن يجب تفويتها عند اقتراب موعد الجرعة التالية، فمن الخطورة تقارب وقت الجرعات أو الجمع بينهما.

احذر تناول الفاليوم دون إشراف طبي

من المحظورات الطبية أن يتم الاتجاه لاستخدام الفاليوم دون توصية طبية مباشرة فهذا قد يسبب الوقوع في الاعتماد الجسدي والإدمان.

يتجه بعض الأشخاص لاستخدام المهدئات مثل الفاليوم للمساعدة على النوم أو لمعالجة القلق الناتج عن الضغوطات اليومية، أو لزيادة الوزن، تلك الاتجاهات غاية في الخطورة وتسبب آثار جانبية مضاعفة، وقد يطور أولئك الأشخاص إدمانهم عليه في ظرف وجيز، لذا فإنه يندرج في جدول المخدرات ولا يصرف إلى بوصفه طبية.

وإذا كنت تعتقد أنك تعاني من إدمان الفاليوم بسبب سوء الاستخدام تحت وصاية طبية أو خارجها يجب أن تعرف أن المضاعفات قد تكون شديدة الخطورة وتؤدي إلى الاضطراب الجسدي والعقلي.
يمكنك الحصول على أفضل برامج علاجية لمدمن الفاليوم من خلال التواصل مع متخصصي دار الهضبة عبر رقم 00201154333341.

ملخص المقال

الفاليوم يهدئ الخلايا العصبية برفع مستوى حمض غابا، لذا فوائده تكمن في مفعوله المهدئ والمزيل للقلق والمانح لاسترخاء العضلات.
يعتبر الفاليوم من الأدوية المفيدة للتشنجات العضلية الناتجة عن بعض الأمراض لمساعدة المرضى على الاسترخاء والتخلص من صعوبات الحركة، كما أنه دواء معتمد لعلاج اضطرابات القلق، ولكن تلك الدواعي تأتي بالاستخدام قصير المدى لمدة لا تزيد عن 4 إلى 6 أسابيع بسبب خواص الفاليوم الإدمانية.
يمكن استخدام الفاليوم خارج النشرة الطبية لفترة محددة لتوفير الاسترخاء وإزالة القلق المرتبط بالاكتئاب، الوسواس القهري، اضطراب النوم، القولون العصبي، ولكنه ليس دواءا مباشرا لتلك الحالات.
هناك جرعات للفاليوم موصى بها حسب المرض المستخدم لأجله ولكن لا تحدد الجرعة المناسبة إلا من قبل الطبيب، وإساءة استخدام الفاليوم تعتبر حالة إدمانية تحتاج لعلاج.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال الفاليوم

الفاليوم من المهدئات والتي تبطئ عمل الجهاز العصبي وبالتالي قد يتداخل مع مستوى الدم المرتفع ويؤدي إلى خفضه، ولكنه لا يعالج مرضى الضغط المرتفع المزمن ولا يستخدم لذلك الغرض عادة، إذ هناك أدوية أكثر آمنا تكون مفيدة أكثر لمعالجة لتلك الحالات.

لا يختص دواء الفاليوم لمعالجة أمراض النساء خصيصا، لكنه دواء مهدئ ومزيل للتشنجات ومهدئ للقلق والتوتر على المدى القصير.

إبرة الفاليوم شكل من أشكال الدواء إذ يتوافر على هيئة حبوب صلبة وسائل للحقن أو الشرب، غالبا يشاع استخدام إبرة الفاليوم للتخدير الطبي، ولكن يمكن وصفها لدواعي استخدام الفاليوم الأخرى، يمكن معرفة كافة دواعي استخدام الفاليوم بالنظر للمقال السابق.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة